دقش: الجنائية الآن في المشرحة بعد تكريم البشير    تأجيل قمة (إيقاد) بشأن جنوب السودان وتعبان يسخر من مشار    اتحاد الشباب بالنيل الأبيض يتسلّم عدداً من الحواسيب    الصفقة    (نفسنة) طه سليمان!    * هيئة الأرصاد الجوية تتوقع هطول أمطار اليوم وغداً    ننوم قفا.. مافي زيادة السيد الوزير؟!    "معتز موسى" يعلن اكتمال العمل في أعالي عطبرة وستيت    تشريعي الخرطوم يطالب بإصدار بيانات هوية للاجئي الجنوب    انشقاق في حركة العدل و"جبريل إبراهيم" يعفي مستشاره العسكري    رجل يحطم أثاثات في مستشفى أمبريال والشرطة تقتاده    عز الكلام    ربع مقال    بكل الوضوح    فوق رأي    (أفريكوم): جنوب السودان منطقة ارتكاز عسكري (غير معلنة)    إشراقة تقرُّ بتجاوزات في ملف المال بالحزب وتتهم الدقير    زيادة المساحة الزراعية بالنيل الأزرق    الأمن السوداني يصادر صحيفة (آخر لحظة) مرتين على التوالي    نتنياهو شاكراً السيسي: نرحب بالجهد المبذول لضم دول عربية للسلام مع إسرائيل    تناول اللحوم الحمراء قد يزيد مخاطر الفشل الكلوي    الأمم المتحدة : جنوب السودان على حافة الهاوية    سيف الدولة حمدناالله يكتب : هدية (مِيسّي) للرئيس !    السلطات التركية تحظر عددًا من مجلة ساخرة تضمن كاريكاتير لأردوغان    نصف العالم بلا إنترنت    ضبط (4) آلاف حبة تسمين و(3) أطنان من السلع الفاسدة بالجزيرة    شاهد بالفيديو .. صاحب أفضل هدف بالعالم يعتزل لسبب غريب    الاتحاد الاٌوروبى والسيادة البريطانية .. قلبُ السياسة وطي الصحائف (2-3)    نانسي في حضرة الإمبراطور    عاصم الطيّب .. موسيقار استثنائي وغير تقليدي    الله الله، عفوك ورحماك يا رب.. وداعا بطري!    مياه نهر القاش تقطع طريق كسلا بورتسودان    هل تتحقق نبوءة العجوز البلغارية عن أوباما؟    الكودة: ما رايت شعبا يعظم التحية وكلمة الشكر مثل ما يفعل الاوربيون والسويسريون علي وجه الخصوص    الشاب خالد يهتف في تونس “الله أكبر”ويأسر مهرجان قرطاج وسط حضور رهيب+فيديوهات    قميص ميسي    توتر في السوق السوداء للعملة في مصر وسط حملة أمنية    موافقة " فيفا والكاف" على إيقاف عمومية اتحاد الكرة    شاب يفاجئ الجميع ويحاول الانتحار بأسلاك كهرباء الخط الرئيسي بالفتيحاب    فوق رأي    المريخ يهزم النسور والخرطوم يكتسح الأمير    فيسبوك تعلن عن 1,71 مليار مستخدم    بيان من أسرة شاعر الشعب محجوب شريف    سوداني يفوز بجائزة التأليف المسرحي بالأمارات    هذا اللقاح الجديد قد يقضي على فيروس نقص المناعة المكتسبة    هل سنشهد ترميم المباني لنفسها عما قريب؟    كيف احفظ نفسي من الشيطان فى 7 خطوات؟!    أوباما يتهم الجمهوريين بتأجيج "الغضب والكراهية"    إصابة علا غانم ووالدتها ونجلتيها في حادث بالساحل الشمالي    العالم يحتفل باليوم العالمي لالتهاب الكبد الوبائي    وزير الشباب يضع خارطة طريق لتجاوز الأزمة مع الإتحاد    ليالي الزهرة تواصل الإحتفاء بالحقيبة    نائب مدير الشرطة يقف على تأمين الموسم الزراعي بوسط دارفور    الشرطة تكشف عن القبض على متهمين بترويج حشيش    الحكم بإعدام المدانين بقتل صاحب مغلق با لأزهري    الهلال يرفع كفاءة الأشغال.. والملاريا تحرم نزار    آسيوي يبتز طليقته للتفريق بينها وبين زوجها الثاني    المحكمة تلزم مدير مؤسسة التنمية بحري بدفع تعويض (300) والغرامة (10) آلاف جنيه أو البقاء لحين السداد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





سفارة إثيوبيا: تحرش ضعاف النفوس بالنساء سبب "شغب منفوحة"
نشر في النيلين يوم 13 - 11 - 2013

أعربت السفارة الإثيوبية في السعودية عن أسفها لما وصفته بالحادث المؤلم الذي قتل فيه مواطن إثيوبي أثناء المواجهات بين الأمن وبين مجموعات اتهمت بالشغب في حي "منفوحة" بمدينة "الرياض"، يوم الجمعة الماضي، كاشفة أن خروج الشباب الإثيوبي للشوارع يوم السبت كان بسبب تعرض نسائهم للتحرش من قبل ضعاف النفوس بالحي.
وكشفت السفارة - في بيان خصت به "سبق" - عن وجود حالات اعتداء من شباب على شكل مجموعات داهموا المنازل مستغلين بذلك خلوها من المحارم، وقاموا بالاعتداء على النساء وسرقة ممتلكاتهن، وتعرض النساء الإثيوبيات للتحرش الجنسي.
وشددت السفارة الإثيوبية على شجب واستنكار كل عمل يحدث الشغب والتخريب وترهيب الآمنين، ورأت أنه "كان بإمكان الذين قاموا بالشغب تقديم طلبهم للجهة المعنية دون تخطي الأنظمة المعمول بها في هذا البلد".
وقال البيان: "فور انتهاء المهلة الأخيرة لتصحيح أوضاع العمالة المخالفة لنظام العمل والإقامة في المملكة العربية السعودية، وذلك ليلة يوم 4 من شهر نوفمبر2013م، شهدت الرياض وخاصة حي منفوحة حملات تفتيشية، وقد توفي مواطن إثيوبي نتيجة إطلاق النار عليه من قبل رجال الأمن".
وأضاف البيان: "يؤسفنا قتل المواطن الإثيوبي رغم أنه كان بالإمكان إيقافه والقبض عليه حياً دون إطلاق النار عليه، وبهذه المناسبة تتقدم السفارة بأحر التعازي لذوي المتوفى، وتأمل السفارة من الجهة المختصة القيام بإجراء تحقيق عاجل ونزيه حول مقتله الخاطئ، وتطلب إجراء التحقيقات اللازمة حول ملابسات الحادث وإحالة من قام بذلك إلى القضاء لينال جزاءً عادلاً".
وأكمل البيان: "اتضح لنا بعد أن قامت الجهات الأمنية بالحملة التفتيشية للبيوت بالقبض على الرجال دون النساء والأطفال في المنازل بلا حماية، وبعد ذلك قام بعض ضعاف النفوس من الشباب بتشكيل مجموعات، وداهموا هذه المنازل مستغلين في ذلك خلو المنازل من المحارم، وقاموا بالاعتداء على النساء وسرقة ممتلكاتهن، مما أثر في نفوسهم وزادهم خوفاً من المستقبل".
وأضاف: "وبسبب تأثرهم بما حدث لهم من اعتداء عليهم وعلى أسرهم، وكان القبض مقصوراً على الرجال فقط دون أن يشمل عوائلهم، وبدون حماية لأسرهم، حينها خرج بعض من أبناء الجالية الإثيوبية إلى الشوارع يوم السبت الموافق 9-11-2013 ه، ونتج عن ذلك مواجهة مع الشباب المتواجدين في المنطقة مما أثر سلباً على الأرواح والممتلكات، ومما حصل في ذلك الوقت تعرض النساء الإثيوبيات للتحرش الجنسي حسب ما وردنا من أبناء جاليتنا".
وتابع بيان السفارة: "وكان ذلك سبباً للشغب الذي وقع بين من خرجوا من أبناء جاليتنا إلى الشوارع والشباب الموجودين بالحي، فلو تم التمكن من قبل رجال الأمن من إيقاف الأحداث في ذلك الوقت كان بالإمكان تفادي ما حصل".
وذكرت السفارة في البيان: "وفي تلك الليلة قمنا بالتفاهم مع مدير شرطة منطقة الرياض ومدير العمليات الأمنية حول مطالب بعض أبناء جاليتنا الذين يرغبون في السفر وإنهاء إجراءات سفرهم مع أسرهم، وكان من بين مطالبهم تجهيز أماكن ملائمة لهم ليقوموا بتسليم أنفسهم للسفر مع ذويهم، وقد تم تجهيز موقع حول منطقة حراج بن قاسم قرب حي منفوحة من قبل الجهات المعنية لتسجيلهم تمهيداً لترحيلهم إلى بلدهم".
وأضافت: "وفي الليلة نفسها، وبعد ازدياد حالة الشغب بين الطرفين أسفر ذلك عن أضرار في الأرواح والممتلكات مما تسبب في وفاة سعودي واثنين من الإثيوبيين، إضافة إلى أنه توجد إصابات خطيرة وخفيفة، ومن بينهم تعرض أحد المصابين لإطلاق نار، وتتقدم سفارتنا بأحر التعازي لأهالي المتوفين جميعاً في الحادث".
وقالت السفارة: "نفيد بأننا نشجب ونستنكر كل عمل يحدث الشغب والتخريب وترهيب الآمنين، ونشير إلى أنه كان بإمكان الذين قاموا بالشغب تقديم طلبهم للجهة المعنية دون تخطي الأنظمة المعمول بها في هذا البلد، مع أنه كان باستطاعة قوات الإمن التدخل والسيطرة وإحلال الأمن وتفادي ما حصل".
وأضافت: "نرجو الحرص على ألا يتعدى الضرر لبقية أبناء الجالية الإثيوبية المقيمة بصورة نظامية داخل المملكة العربية السعودية، كما نستنكر أعمال التحرش الجنسي على النساء والتعدي والترهيب والنهب والخطف الذي قام به بعض الشباب في الحي، وتأمل السفارة أن تقوم السلطات السعودية بإفادتنا عن ملابسات حادثة الموت وعمليات النهب والسرقة وتقديم كل من قام بذلك للعدالة".
وجاء في البيان: "تقوم سفارتنا بالتعاون مع السلطات السعودية وإمارة منطقة الرياض وجميع الجهات المعنية بتوفير السبل المناسبة لسرعة إنهاء إجراءات سفرهم إلى بلدهم، كما ننوه للجالية الإثيوبية بأنه يجب التعاون والحفاظ على ما من شأنه المحافظة على أمن واستقرار هذا البلد وبذل كل الجهد لذلك".
وذكر البيان: "تتقدم السفارة بأحر التعازي لأهل المقتول برصاص قوات الأمن، وكذلك الاثنين الإثيوبيين والسعودي الذين توفوا في ذلك الحادث المؤلم".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.