البشير يشهد زواج 1200 شاب وشابة بالفولة    القبض على أخطر معتادي السرقات الليلية بالكامين    منتخب جنوب السودان ينسحب من أمم أفريقيا    خبراء يدعون لاستصدار تشريعات خاصة بالصحافة الإلكترونية    السودان يتفق على خارطة طريق لضمه ل"التجارة الدولية"    مكاوي: افتتاح الكباري الجديدة بطريق التحدي إنجاز وطني    اجراءات اقتصادية مكتومة    احتراق “1000” نخلة بنيران مجهولة في الشمالية    وزراء تحت سيف سحب (الثقة)    مبدعون يطالبون بحقوقهم المهدرة في مناسبات (الأعراس)    سليمان: وصلنا للتشكيلة الأساسية.. والحديث عن الشباب (فرقعةإعلامية)..!    النيران الصديقة تقود هلال الأبيض لحرق اكسبريس عطبرة    قضية ورأي !!    وزارة المعادن تستهدف استخراج 100 طن ذهب لهذا العام    إرتفاع أسعار المشروبات الغازية و الزيوت    رجل يقاضي ابنه بالمحكمة    السجن لصبي وشاب أدينا بمخالفة قانون الطفل    السجن لسارق موبايل    الغبش يجملون الشاشة القومية بالإبداع    محمد الأمين.. طرب ومؤانسة في العيد    ونسة مع النائب الأول (2)    نسرين سوركتي (شمس الإبداع التي غابت)    سجن شاب سرق مجوهرات والدته    د.الشفيع خضر : الهجرة الى اوروبا والتسوية السياسية في السودان    بريطاني يتعرف على طفله في فيديو ل(داعش) يظهر إعدام 5 أكراد على يد أطفال    الصدفة تقود الشرطة للقبض على "5" متهمين بينهم فتاتان داخل شقة    الجلد والسجن لشاب سرق كروت شحن من شركة اتصالات    سيلفي غصبا عنك    بالفيديو.. نشطاء يكشفون فبركة برنامج «المسامح كريم» لجورج قرداحي    “البحوث الإسلامية”.. الضحك في الصلاة يبطلها    الأمم المتحدة: حظر البوركيني يشجع التمييز ضد المسلمين    اصلاح الدولة يمر عبر بوابة الكهرباء    المنتخب السوداني يبدأ استعداداته للجابون    هنيئاً للروبوتات.. فيسبوك يفصل فريق محرريه ويعتمد على الذكاء الصناعي!    فيديو: بعد زيارة مفاجئة.. حاكم دبي يكتشف غياب 9 مدراء في البلدية ويحيلهم إلى التقاعد (فيديو)    وزيري العدل والداخلية يناقشان ملاحظات الشرطة على مشروع قانون النيابة العامة لسنة 2015م    إناث البعوض “قد تنقل” فيروس زيكا إلى بيضها وسلالتها    ملاسنات ساخنة بين جماعة انصار السنة المحمدية وجماعات صوفية في البرلمان    تقارير: كوريا الشمالية تعدم مسؤوليْن اثنين علناً    محاكمة 60 عسكريا في جيش جنوب السودان بتهمة ارتكاب جرائم    فتحي الضو : تدويل القضية السودانية عصف بالسيادة الوطنية .. المعارضون يتحدثون عن المحاسبة والعدالة بصوت خافت    بالفيديو.. رد فعل طفلة نائمة غنت لها أمها    المعارضة السورية تسيطر على بلدة استراتيجية في حماة    كان في طريقه إلى دبي.. إيقاف مارادونا بتهمة “التزوير”    غربة … بثمنها!    الخمرة والدخان .. ومصيبة السودان !    مسن يصحو من سكتة ليكتشف قدرته المفاجئة للعب البيانو    استنساخ ملف صدام الكيماوي    هل نشر أسلافنا “الجمرة الخبيثة” في جميع أنحاء العالم؟    عادة غذائية يجب تغييرها للحد من أمراض القلب    بيونسيه تهيمن على جوائز (إم.تي.في) وريانا تحصل على جائزة عن مجمل مسيرتها    ماذا كان يفعل مؤسسو آبل وجوجل وفيسبوك وأمازون في سن ال 25؟.. هكذا كانت حياة 22 من المشاهير    ماذا يعني وجود نصف قمر صغير على أظافركم.. وما تأثير ذلك على صحّتكم؟!    في ختام الجولة ال(28) للممتاز:سيد الأتيام يضرب بقوة ويكتسح الخيالة برباعية    أساس الفوضى 32    د.امل الكردفاني : وهم القطع في حد السرقة    عود لينا ياليل الفرح    بالفيديو.. آية قرآنية خلف السيسي لإنقاذ شعبيته.. ما هي؟    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





سفارة إثيوبيا: تحرش ضعاف النفوس بالنساء سبب "شغب منفوحة"
نشر في النيلين يوم 13 - 11 - 2013

أعربت السفارة الإثيوبية في السعودية عن أسفها لما وصفته بالحادث المؤلم الذي قتل فيه مواطن إثيوبي أثناء المواجهات بين الأمن وبين مجموعات اتهمت بالشغب في حي "منفوحة" بمدينة "الرياض"، يوم الجمعة الماضي، كاشفة أن خروج الشباب الإثيوبي للشوارع يوم السبت كان بسبب تعرض نسائهم للتحرش من قبل ضعاف النفوس بالحي.
وكشفت السفارة - في بيان خصت به "سبق" - عن وجود حالات اعتداء من شباب على شكل مجموعات داهموا المنازل مستغلين بذلك خلوها من المحارم، وقاموا بالاعتداء على النساء وسرقة ممتلكاتهن، وتعرض النساء الإثيوبيات للتحرش الجنسي.
وشددت السفارة الإثيوبية على شجب واستنكار كل عمل يحدث الشغب والتخريب وترهيب الآمنين، ورأت أنه "كان بإمكان الذين قاموا بالشغب تقديم طلبهم للجهة المعنية دون تخطي الأنظمة المعمول بها في هذا البلد".
وقال البيان: "فور انتهاء المهلة الأخيرة لتصحيح أوضاع العمالة المخالفة لنظام العمل والإقامة في المملكة العربية السعودية، وذلك ليلة يوم 4 من شهر نوفمبر2013م، شهدت الرياض وخاصة حي منفوحة حملات تفتيشية، وقد توفي مواطن إثيوبي نتيجة إطلاق النار عليه من قبل رجال الأمن".
وأضاف البيان: "يؤسفنا قتل المواطن الإثيوبي رغم أنه كان بالإمكان إيقافه والقبض عليه حياً دون إطلاق النار عليه، وبهذه المناسبة تتقدم السفارة بأحر التعازي لذوي المتوفى، وتأمل السفارة من الجهة المختصة القيام بإجراء تحقيق عاجل ونزيه حول مقتله الخاطئ، وتطلب إجراء التحقيقات اللازمة حول ملابسات الحادث وإحالة من قام بذلك إلى القضاء لينال جزاءً عادلاً".
وأكمل البيان: "اتضح لنا بعد أن قامت الجهات الأمنية بالحملة التفتيشية للبيوت بالقبض على الرجال دون النساء والأطفال في المنازل بلا حماية، وبعد ذلك قام بعض ضعاف النفوس من الشباب بتشكيل مجموعات، وداهموا هذه المنازل مستغلين في ذلك خلو المنازل من المحارم، وقاموا بالاعتداء على النساء وسرقة ممتلكاتهن، مما أثر في نفوسهم وزادهم خوفاً من المستقبل".
وأضاف: "وبسبب تأثرهم بما حدث لهم من اعتداء عليهم وعلى أسرهم، وكان القبض مقصوراً على الرجال فقط دون أن يشمل عوائلهم، وبدون حماية لأسرهم، حينها خرج بعض من أبناء الجالية الإثيوبية إلى الشوارع يوم السبت الموافق 9-11-2013 ه، ونتج عن ذلك مواجهة مع الشباب المتواجدين في المنطقة مما أثر سلباً على الأرواح والممتلكات، ومما حصل في ذلك الوقت تعرض النساء الإثيوبيات للتحرش الجنسي حسب ما وردنا من أبناء جاليتنا".
وتابع بيان السفارة: "وكان ذلك سبباً للشغب الذي وقع بين من خرجوا من أبناء جاليتنا إلى الشوارع والشباب الموجودين بالحي، فلو تم التمكن من قبل رجال الأمن من إيقاف الأحداث في ذلك الوقت كان بالإمكان تفادي ما حصل".
وذكرت السفارة في البيان: "وفي تلك الليلة قمنا بالتفاهم مع مدير شرطة منطقة الرياض ومدير العمليات الأمنية حول مطالب بعض أبناء جاليتنا الذين يرغبون في السفر وإنهاء إجراءات سفرهم مع أسرهم، وكان من بين مطالبهم تجهيز أماكن ملائمة لهم ليقوموا بتسليم أنفسهم للسفر مع ذويهم، وقد تم تجهيز موقع حول منطقة حراج بن قاسم قرب حي منفوحة من قبل الجهات المعنية لتسجيلهم تمهيداً لترحيلهم إلى بلدهم".
وأضافت: "وفي الليلة نفسها، وبعد ازدياد حالة الشغب بين الطرفين أسفر ذلك عن أضرار في الأرواح والممتلكات مما تسبب في وفاة سعودي واثنين من الإثيوبيين، إضافة إلى أنه توجد إصابات خطيرة وخفيفة، ومن بينهم تعرض أحد المصابين لإطلاق نار، وتتقدم سفارتنا بأحر التعازي لأهالي المتوفين جميعاً في الحادث".
وقالت السفارة: "نفيد بأننا نشجب ونستنكر كل عمل يحدث الشغب والتخريب وترهيب الآمنين، ونشير إلى أنه كان بإمكان الذين قاموا بالشغب تقديم طلبهم للجهة المعنية دون تخطي الأنظمة المعمول بها في هذا البلد، مع أنه كان باستطاعة قوات الإمن التدخل والسيطرة وإحلال الأمن وتفادي ما حصل".
وأضافت: "نرجو الحرص على ألا يتعدى الضرر لبقية أبناء الجالية الإثيوبية المقيمة بصورة نظامية داخل المملكة العربية السعودية، كما نستنكر أعمال التحرش الجنسي على النساء والتعدي والترهيب والنهب والخطف الذي قام به بعض الشباب في الحي، وتأمل السفارة أن تقوم السلطات السعودية بإفادتنا عن ملابسات حادثة الموت وعمليات النهب والسرقة وتقديم كل من قام بذلك للعدالة".
وجاء في البيان: "تقوم سفارتنا بالتعاون مع السلطات السعودية وإمارة منطقة الرياض وجميع الجهات المعنية بتوفير السبل المناسبة لسرعة إنهاء إجراءات سفرهم إلى بلدهم، كما ننوه للجالية الإثيوبية بأنه يجب التعاون والحفاظ على ما من شأنه المحافظة على أمن واستقرار هذا البلد وبذل كل الجهد لذلك".
وذكر البيان: "تتقدم السفارة بأحر التعازي لأهل المقتول برصاص قوات الأمن، وكذلك الاثنين الإثيوبيين والسعودي الذين توفوا في ذلك الحادث المؤلم".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.