أخواني واخواتي .. القراء الكرام: فلنتذكّر الصحابة الاخيار الأحرار من أمثال سيدنا: خبيب بن عدى رضى الله عنه و أرضاه: أخذه المشركون أسيرا معهم إلى مكة ليقتلوه أمام أهل مكّة . وكانت قد دخلت الأشهر الحرم فقالوا ننتظر حتى تنتهي الأشهر الحرم وكبّلوه بالحديد وحبسوه في بيت أحد المشركين وأوصوا زوجة هذا الكافر أن تراقبه . تخيلوا, أنها كانت تقول: "كنت أرى في يده عنقود العنب وليس في مكّة كلِّها أيُّ عنب". وهذا من قدرة الله عزّ وجل. المهم أن الأشهر الحُرُم قد انتهت, فأخذ الكفّار سيدَنا خبيب ليقتلوه, فخرجت قريش كلها على بكرة أبيها لترى مقتل خبيب فأخذوه وصلبوه على جزع نخلة و أمر أبو سفيانُ الرماةَ أن يضربوه بدون أن يقتلوه. فانطلقت السّهام من كل صوب تجاه خبيب ثم أوقفهم أبو سفيان وذهب إليه قائلا يا خبيب: أستحلفك بالله: أتحبُ أن تكونَ في بيتِك آمناً ويكونَ محمدٌ مكانَك؟ فتخيلوا أحبابي ماذا قال خبيب؟ قال رضى الله عنه و أرضاه: "والله ما أحبُّ أن أكونَ في بيتي آمناً ويشاكُ رسول الله صلّى الله عليه وسلم بشوكةٍ في يدهِ, أفأحبُ أن يكونَ مكاني"؟ ياه, كل هذا الحب لرسول الله صلَى الّه عليه وسلم. فقال أبو سفيان ما رأيتُ أحداً يحبُّ أحداً كحبِّ أصحاب محمد لمحمد صلّى الله على محمد صلى الله عليه وسلّم, ثم قال: تمنَّ شيئا يا خبيب. قال أتمنَّ أن أصلِّى ركعتين فصلّاهما, ثم نظر إليهم ودعا الله قائلا: "اللهم أحصهم عددا . وأقتلهم بددا . ولا تبقى منهم أحدا". فقتلوه رضى الله عنه و أرضاه. تخيلوا بعد20سنه من وفاته وفى عهد سيّدنا عمر بن الخطاب, كان يوجد صحابي اسمه سعيد بن عامر, كان والياً علي الكوفة, فجاء أهل الكوفة ليشتكوا إلى أمير المؤمنين عمر قائلين إن هذا الوالي به مرضُ الصَرَع, يكون جالساً فيرتعشُ ويرتجفُ ثم يسقط على الأرض, فناداه سيدنا عمر سائلاً إيّاه: "ماذا يصيبك يا سعيد؟ فقال: يا أمير المؤمنين لقد كنت واقفاً يوم دعوة خبيب, "فأصابتني هذه الدعوة", فكلّما تذكرته, حدث لي الذي يحدث". ترون يا أخوانى مدى صدق خبيب رضى الله عنه و أرضاه. المهم نعود إلى سيدنا خبيب بن عدي قبل مقتله وهو صحابي جليل من الأوس ، وقارئ داعية إلى دينه ... قال هذه القصيدة وهو قابض علي جمر الصبر, يلوك بعضه : لقد جمَّعَ الأحزابُ حولي وألّبوا *** قبائلَهم واستجمعوا كلّ مَجْمَعِ وكلُّهمُ مُبدي العداوةِ جاهدٌ *** عَلَيَّ لأنِّي في وَثَاقِيَ بِمضيَعِ وقد جمّعوا أبناءهم ونساءهم *** وقُرِّبتُ مِن جِذعٍ طويل مُمنَّعِ إلى الله أشكو غُربتي ثم كُربتي *** وما أرصدَ الأحزابُ لي عِندَ مَصرَعِي فذا العرشُ صبّرَنِي على ما يُراد بي *** فَقَد بَضَّعُوا لَحمِي وقد ياس مطمعي وذلك في ذات الإله وإن يشأ *** يبارك عَلَى أوصالِ شلْوٍ مُمَزَّع وقد خيّرُوني الكُفْرَ ، والموتَ دُونَه *** وقد هَمَلَتْ عَينَاي من غَيرِ مَجْزَع وما بي حِذارُ الموتِ ، إني لميّتٌ *** ولكن حِذَاري جَحْمُ نَارٍ مُلفِّع فلستُ أُبَالِي حِينَ أُقْلُ مُسْلِمَاً *** على أيّ جنبٍ كان في الله مصرعي ولستُ بِمُبْدٍ للعُدُوِّ تَخَشُّعَاً *** ولا جَزَعَاً، إنّي إلى اللهِ مَرجِعِي كثير ن الناس ومن الدول يمكن أن يحيد عن مبادئه إذا ادلهمت الخطوب - قليل من يثبت علي مبادئه فيقدم صورة مشرقة ومشرفة للوفاء وإحتمال الاذي والدفاع عن المحبوب وإفتداؤه. نسأل الله ان يلهمنا الثبات إن لاقينا عدوا لله وعدوا لنا وهو نعم المولي ونعم النصير. شارك في إعدده وإخراجه/ المهندس/ إبراهيم عيسي البيقاوي