خبير يوصي بتفعيل الرقابة الإلكترونية للصحف المخالفة للنشر بجازان    بدء هدنة مؤقتة في دمشق والغوطة الشرقية    مظاهرة تعرقل مؤتمرا لدونالد ترامب في كاليفورنيا    توجيه تهمة القتل العمد لشاب وشقيقته قتلا آخر    الموضوع على كده إنتهى؟    جرذ يعطل مصادم هادرون الكبير    إطلاق اسم شركة طيران استرالية على طفل .. ما السبب؟    اغتيال تاجر على يد مسلحين مجهولين بنيالا غربي السودان    ومعها غباء !!    وليكم يا المعارضة احذروا تايم اوف    سلفا كير يصدر مرسوماً بتشكيل حكومة جنوب السودان الجديدة    لاتترك خلفك سوى اثار قدميك    أحداث مهمة ينتظرها العالم في 2016    وزارة الصناعة واتحاد عمال السودان يتفقان على توفير سكر رمضان    باسم يوسف لأنصار السيسي: تؤيدون سفاحا مثل بشار الذي يقصف مستشفيات حلب    مفوضية نزع السلاح: أسلحة متطورة بأيدي المواطنين والقبائل    اللجنة المركزية لأطباء السودان تتعهد بتحقيق المطالب المهنية العادلة لجميع الأطباء بالسودان    مجلس المريخ يكمل اتفاقه مع برهان تية    عبد القادر همد: الوضع الحالي في المريخ يتطلب استقالة جماعية للجنة التسيير    الهلال ينهي تعاقده مع الغاني ايشيا رسمياً    غوغل تواجه أول عقوبة أوروبية    بالفيديو.. ابنة نور الشريف تكشف سبب امتناعها عن مشاهدة آخر أفلامه    حليمة بولند تتمنى ارتداء الحجاب.. وتنسحب من برنامج تلفزيوني احتجاجاً على الأسئلة    البلابل .. “ذي سوبريمز” السودان    إقامة مركز للكشف المبكر للسرطان في الحصاحيصا بعد الانتشار المقلق للمرض    المحكمة ترفض طلب إطلاق سراح المتهم في قضية اختلاس رابطة الناشئين بحري    سرقة "30" ألف دوﻻر من شقة في الرياض الخرطوم    النفط يحقق أفضل سعر له منذ بداية العام    الذهب والفضة يصعدان لأعلى مستوى في 15 شهرا مع هبوط الدولار    تعرفي على أحدث البدائل الآمنة لحبوب منع الحمل    الجمهوريون بين الوهم والحقيقة (12)    سيميوني.. عبقرية تتجاوز التكتيك لتصنع أساطير الكرة    سيَّر الأخيار.. خليل الرحمن    لا تجلس في البيت طوال النهار تجنباً لهذه المساوئ    ضريح الشيخ "حمد النيل".. سياحة دينية ودنيوية    السودان يدعو بلاروسيا للاستثمار في مربعات النفط الجديدة    الأصدقاء يسبقون المسكنات في مواجهة الآلام    فضيلي جماع: المشي على الخيط المشدود ! (شعر)    كيف يمكن لحبة ليمون أن تكشف عن شخصيتك؟ ..تعرف علي ذلك    الكهرباء : واردات النيل هذا العام هي الأقل خلال أكثر من (100) عام    ضبط بضائع مهربة على الحدود في كسلا    النيل الأبيض تشرع في رصف طرق داخلية    ربع مقال    مخيم لتطعيم مليون رأس من الماشية بشمال كردفان    بدء العمل في الطريق الرابط بين ولاية النيل الأزرق وإثيوبيا الأسبوع القادم    سيدي رئيس الجمهورية .. من لأسرة "صلاح طه" غيرك ؟    بعد.. ومسافة    احتفال (المجهر) بإيقاد الشمعة الخامسة.. المغزى والدلالة والرؤية    قيادات القوى السياسية : تشكيل جبهة واسعة لدعم الإنتفاضة    الشرطة: تزايد ضبط المخدرات بشمال دارفور بعد أن اصبحت معبرا للخرطوم    لكي تقوم زوجته بالتلقيح الاصطناعي… وقع في الخطيئة!    الإكسبريس ينتفض ويسقط الرهيب في عقر الدار..صراع مثير بالقلعة الحمراء بين أهلاوية الخرطوم وشندي    ثلاث مقاطع لروح الشهيد : محمد الصادق ويو    شاهد بالصور.. زوج يضحى بحياته لإنقاذ زوجته من حريق سيارة    علي جمعة .. مفتي التاتوه وإمام العجائب والطرائف!    غرامات مالية في مواجهة متسللين للبلاد بطريقة غير شرعية    انتحار فتاة في العقد الثاني من العمر    ماثيو يضرب دفاع برشلونة قبل الكلاسيكو    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





تعرف على صلاة الحاجة وكيفية أدائها ..
نشر في النيلين يوم 19 - 03 - 2014

صلاة الحاجة هي الصلاة التي يقوم بها العبد حين اللجوء إلى الله ، فهو يقوم بالدعاء والتضرع والتوسل إلى الله في قضاء أي أمر هو بأمس الحاجة إليه ، أو في تخليصه من أمر ما أو في القضاء على أمر أهمّه .
صلاة الحاجة يلجأ لها العبد دوماً كوسيلة إتصال بينه وبين ربّه سبحانه و تعالى ، فهي مخصصة لطلب حاجة أو قضاء أمر من الله عز وجل أي أن الصلاة كلّها الهدف منها والنية المكنونة منها طلب وتضرع في قضاء ما يطلبه العبد من ربه ، على عكس الدعاء ، فالدعاء يقوم العبد بتخصيص وقت بسيط في أي صلاة كانت للتضرع والدعاء إلى الله .
صلاة الحاجة وردت ووصلت إلينا عن رسولنا الكريم محمد عليه الصلاة والسلام .
كيفية صلاة الحاجة :
صلاة الحاجة عبارة عن ركعتين يقوم العبد بصلاتهما بعد الانتهاء من قضائهما يبدأ العبد بالتضرع والدعاء وطلب الحاجة التي يريد من الله أن يقضيها له ، أو بالأمر أو الهم أو المشكلة التي يريد من الله أن يبعدها عنه .
فصلاة الحاجة هي أداء الصلاة وبعد الإنتهاء من آدائها يقوم المصلي بالدعاء وبيان الحاجة والتضرع إلى الله بعدها .
صلاة الحاجة تعتبر كباقي الصلوات المفروضة في كيفية آدائها وشروط صحتها ، فهي تحتاج إلى الوضوء وإلى دعاء الاستفتاح والركوع والسجود وستر العورة والطهارة ،وغيرها من أركان الصلاة . وقت صلاة الحاجة والاوقات المنهي عنها .
ليس هناك لصلاة الحاجة وقت محدد للقيام بها ، ولكن هناك بعض الأوقات المكروهة لآداء صلاة الحاجة فيها ، ولقد نهى الرسول عليه الصلاة والسلام من آداء الصلاة فيها ، ومن هذه الأوقات :
- من بعد صلاة الفجر وحتى شروق الشمس يجب الابتعاد عن قيام صلاة الحاجة فيه .
- عند شروق الشمس و ظهورها تماماً في السماء ونشر أشعتها ، أيضاً تعد من الأوقات المنهي عن الصلاة فيها حاجة لله عز وجل .
- أيضاً من الأوقات التي نهى الرسول عليه السلام القيام بصلاة الحاجة فيها ، بعد العصر وحتى غروب الشمس فقد نهى الرسول عليه الصلاة والسلام عن عبيده قيام صلاة الحاجة في هذه الأوقات ، وذلك لأن هذه الأوقات لا يوجد سبب لها أو أن سببها يأتي بعدها ، وهناك صلوات يأتي سببها قبلها أيضاً تعد من الأوقات المحرمة صلاة الحاجة فيها ، وذلك مثل صلاة تحية المسجد إذ أن سببها يأتي قبلها وهو دخول المسجد وصلاة الركعتين جاءت بعدها .
دعاء صلاة الحاجة :
ليس لها دعاء محدد فهناك الكثير من الروايات الواردة في الأدعية منها :
_ الدعاء ب : " لا إله إلا أنت الحليم الكريم ، لا إله إلا أنت رب العرش العظيم ، الحمد لله رب العالمين ، اللهم إني أسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والغنيمة من كل بر والسلامة من كل إثم والفوز بالجنة والنجاة من النار ، اللهم لا تدع ذنباً إلا غفرته ولا هماً إلا فرّجته ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة إلا قضيتها برحمتك يا أرحم الراحمين .
_ والدعاء ب " اللهم إني أتوجه إليك بنبيك محمد ؛ يا محمد إني أستشفع بك إلى ربي في حاجتي لتقضي لي ، يا محمد : إني أستشفع بك إلى ربي في حاجتي لتقضي لي اللهم فشفعه في ، بعد هذا الدعاء قم بذكر الحاجة التي تريد متضرعاً بها إلى الله.
_ وهناك من يقول بجواز ذكر دعاء القنوت أيضاً عند الوقوف من الركوع في الركعة الثانية .
مدونة دواير


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.