بالصورة: هاتف آيفون مطلي بالذهب هدية " لندى القلعة " !!    مواطنون غضبوا...    حروب إبادة المسيرية من المستفيد؟    المؤسسات العدلية والمؤسسات الأمنية والتعديلات الدستورية !!    أخطار بيئية... مواقع التحديات    لحن اللقاء    الحل : بنك الفساد    قاقرين : هلال 2015م رهيب ولكن !!    ناس بري كانوا حقيقة أهلي واحبتي !    الموت بالجملة على قارعة الطريق ..!    قهوة (عجبين).. أشهر معالم السوق الكبير بالقضارف    "عصام محمد نور" : لم أولد وفي فمي ملعقة من ذهب    "نسرين النمر" ل(المجهر): غياب "النصري" كان لظروف خاصة جداً    غرق (خضرجي) داخل (كنار) ب(المناقل) وغياب لفرق البحث المختصة    توقيف أخطر معتادي سرقة السيارات بالخرطوم    مجرد سؤال    أوقية الذهب تسجل 1194,75 دولارًا في تعاملات مساء اليوم    اردوغان : الدول الاسلامية اتخذت خطوات هائلة لتحسين المؤشرات التجارية والتنموية    اذاعة دبنقا...ما تعضي    "عبد الحي يوسف" يعلن ظهور علامات الساعة الصغرى    بالفيديو: الصوفية السودانية تتجاوز مرحلة المحلية وتنطلق للعالمية صوب المانيا    وزير النفط يقف على سير العمل بحقل (سفيان) النفطي    السجن 10 سنوات والدية الكاملة لقاتل زوجته وفقء عينها ببحري    فتاة تشرع في الانتحار بالسقوط من حائط مرتفع    أفضل هواتف أندرويد المقاومة للماء (صور)    كثرة الكلام وقلة الفعل    المحرش ما بكاتل    الاعتقالات والفوضى تعم مدن الولايات المتحدة    شركة فرنسية ترغب الاستثمار في المعادن    3 أشقاء وربة منزل يختطفون سوداني الجنسية لمساومة والدته وإعادته مقابل 700 ألف جنيه بالقاهرة + صورة    حسين خوجلي دائما علي حق " عرض مجاني لحوسبة المال العام "    مؤشر سوق الخرطوم للاوراق المالية يغلق مستقراً    واشنطن تخطط لفتح جبهة على الأراضي الحدودية مع ليبيا لضرب 'داعش'    وزارة الصحة : 29% نسبة التدخين وسط الذكور و3.5% وسط الإناث    يوناميد تفشل في حماية مدنيين من نيران مسلحين بدارفور    د. عارف عوض الركابي : «داعش سودانية» تؤكد الجهل بضوابط الجهاد    مشرد يستجدي أفقر رئيس بالعالم .. شاهد كيف تصرف    أوقية الذهب تنخفض وتسجل دون 1200 دولار    مرض السكري - من الألف إلي الياء - الجزء الخامس .. بقلم: د. حسن حميدة - ألمانيا    الخرطوم ترفض ورقة الحركات وتقبل مقترح الوساطة    المريخ يجدد مفاوضته للعشرى ويضم الغانى كوفى ومواطنه اوكرا ويعيره للأهلي الخرطومي    هل الإنقاذ قدرنا؟ وهل يقول سفيهنا علينا شططا؟!!    لقاح تجريبي ضد للايبولا يجتاز الاختبارات    اللحن المفقود - الفصل الأول    نائب رئيس الوزراء: تأجيل الانتخابات العامة في تايلاند الي 2016    محتجون يقتحمون مبنى بلدية سانت لويس الأمريكية    روسيا تلقم أمريكا حجراً: إضطرابات فيرغسون دليل على أن واشنطن لا يحق لها أن تعطي دروسا في حقوق الإنسان    رونالدو يسقط بازل في دوري أبطال أوروبا    أرسنال يُنعش أماله في دوري الأبطال بفوز على بروسيا دورتموند    مبادرة الشارع للشاعر وشارع الثورة بالنص بوضع اليد (32)    السودان: لا مخاوف حقيقية لانتقال الإيبولا    القبض على سكرتير بوزارة اتحادية في قضية احتيال    برلمانيون يطالبون بتحديد حركة «اليونميد» تحسباً لنقل الإيبولا    قطر تخطف كأس الخليج من قلب السعودية    المريخ يتعاقد مع الغاني أوكرا اليوم ويعيره للفرسان    قاضيان في النار .. وقاضٍ في الجنة ..!    إدارة النشاط الطلابي بمحلية شندي تقيم دورة ثقافية    طابع شخصي و صفحة باسمه على "فسيبوك" ..المجموعة السودانية بالدوحة تكرم السفير التني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.




أصدقاءك يقترحون

تعرف على صلاة الحاجة وكيفية أدائها ..
نشر في النيلين يوم 19 - 03 - 2014

صلاة الحاجة هي الصلاة التي يقوم بها العبد حين اللجوء إلى الله ، فهو يقوم بالدعاء والتضرع والتوسل إلى الله في قضاء أي أمر هو بأمس الحاجة إليه ، أو في تخليصه من أمر ما أو في القضاء على أمر أهمّه .
صلاة الحاجة يلجأ لها العبد دوماً كوسيلة إتصال بينه وبين ربّه سبحانه و تعالى ، فهي مخصصة لطلب حاجة أو قضاء أمر من الله عز وجل أي أن الصلاة كلّها الهدف منها والنية المكنونة منها طلب وتضرع في قضاء ما يطلبه العبد من ربه ، على عكس الدعاء ، فالدعاء يقوم العبد بتخصيص وقت بسيط في أي صلاة كانت للتضرع والدعاء إلى الله .
صلاة الحاجة وردت ووصلت إلينا عن رسولنا الكريم محمد عليه الصلاة والسلام .
كيفية صلاة الحاجة :
صلاة الحاجة عبارة عن ركعتين يقوم العبد بصلاتهما بعد الانتهاء من قضائهما يبدأ العبد بالتضرع والدعاء وطلب الحاجة التي يريد من الله أن يقضيها له ، أو بالأمر أو الهم أو المشكلة التي يريد من الله أن يبعدها عنه .
فصلاة الحاجة هي أداء الصلاة وبعد الإنتهاء من آدائها يقوم المصلي بالدعاء وبيان الحاجة والتضرع إلى الله بعدها .
صلاة الحاجة تعتبر كباقي الصلوات المفروضة في كيفية آدائها وشروط صحتها ، فهي تحتاج إلى الوضوء وإلى دعاء الاستفتاح والركوع والسجود وستر العورة والطهارة ،وغيرها من أركان الصلاة . وقت صلاة الحاجة والاوقات المنهي عنها .
ليس هناك لصلاة الحاجة وقت محدد للقيام بها ، ولكن هناك بعض الأوقات المكروهة لآداء صلاة الحاجة فيها ، ولقد نهى الرسول عليه الصلاة والسلام من آداء الصلاة فيها ، ومن هذه الأوقات :
- من بعد صلاة الفجر وحتى شروق الشمس يجب الابتعاد عن قيام صلاة الحاجة فيه .
- عند شروق الشمس و ظهورها تماماً في السماء ونشر أشعتها ، أيضاً تعد من الأوقات المنهي عن الصلاة فيها حاجة لله عز وجل .
- أيضاً من الأوقات التي نهى الرسول عليه السلام القيام بصلاة الحاجة فيها ، بعد العصر وحتى غروب الشمس فقد نهى الرسول عليه الصلاة والسلام عن عبيده قيام صلاة الحاجة في هذه الأوقات ، وذلك لأن هذه الأوقات لا يوجد سبب لها أو أن سببها يأتي بعدها ، وهناك صلوات يأتي سببها قبلها أيضاً تعد من الأوقات المحرمة صلاة الحاجة فيها ، وذلك مثل صلاة تحية المسجد إذ أن سببها يأتي قبلها وهو دخول المسجد وصلاة الركعتين جاءت بعدها .
دعاء صلاة الحاجة :
ليس لها دعاء محدد فهناك الكثير من الروايات الواردة في الأدعية منها :
_ الدعاء ب : " لا إله إلا أنت الحليم الكريم ، لا إله إلا أنت رب العرش العظيم ، الحمد لله رب العالمين ، اللهم إني أسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والغنيمة من كل بر والسلامة من كل إثم والفوز بالجنة والنجاة من النار ، اللهم لا تدع ذنباً إلا غفرته ولا هماً إلا فرّجته ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة إلا قضيتها برحمتك يا أرحم الراحمين .
_ والدعاء ب " اللهم إني أتوجه إليك بنبيك محمد ؛ يا محمد إني أستشفع بك إلى ربي في حاجتي لتقضي لي ، يا محمد : إني أستشفع بك إلى ربي في حاجتي لتقضي لي اللهم فشفعه في ، بعد هذا الدعاء قم بذكر الحاجة التي تريد متضرعاً بها إلى الله.
_ وهناك من يقول بجواز ذكر دعاء القنوت أيضاً عند الوقوف من الركوع في الركعة الثانية .
مدونة دواير


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.