البيت العايزو فييرا (ناصية وجمبو لستك) !!    فني معلومات يؤكد اختفاء مضخات وقطع غيار بالهيئة القوميه للمياه    دعوة للتوقيع على عريضة لانقاذ حياة الطالب / محمد حسب الله بقارى    مغنون ببلوزات نسائية    الشيخ الترابي يموت مرتين    وفاة الممثل الإيطالي بود سبنسر الشهير ب"ترنتي"    قمة أوروبية للضغط على تسريع خروج بريطانيا    13 حيلة ستُغير طريقتك في البحث على جوجل وتساعدك على إيجاد نتائج دقيقة    دراسة: مشروبات الطاقة تسبب تسوس الأسنان    الأحمر يستعد للعودة إلى الطريق الصحيح.. المريخ يوالي إعداده .. جابسون يعود وإيقاف العقرب وفييرا حتى نهاية الموسم    إصلاح مسجل بيانات الطائرة المصرية المنكوبة    ماذا يحدث لجسمك إذا تناولت جزرة يومياً؟    3 أضرار للاستخدام المفرط للهاتف المحمول.. أبرزها نشر العدوى    وسائل فعالة للحد من مشكلة التعرق في فصل الصيف    القضاء السوداني يصنع من محاكمة بقاري جورج ستيني آخر    بالفيديو .. سائق يطارد شاحنته بعد أن نسي الفرامل مفتوحة    نُريده ولا نُجيده!    الجرئ والجميلة ..!    مدرب إنجلترا يستقيل بعد الخروج من يورو 2016    بالصورة.. ريهانا تخطف الأنظار بحذاء يصل إلى خصرها    6 مواقع تواصل اجتماعي تقدم خدمات بعد وفاة صاحب الحساب    القبض علي متهمين بتجارة الأسلحة    السجن (6) أشهر لشاب باع هاتف مسروق    السفير البريطاني يوضح أسباب الخروج    قرارات مثيرة للجنة التنفيذية للمريخ    سياسات تشجيعية لمحصولي الفول وزهرة الشمس    الكندي : راتب المعاشي يعادل ثمن وجبة واحدة في مطعم فاخر    الجعيلي : أم وضاح سرقت فكرة البرنامج    (وبالوالدين إحسانا)    أضحك... بس    بالفيديو..داعية مصري : “يجوز للابن ترك صلاته والرد على والدته وبعدها يُكمل”    تأملات صائم ....شايل السقا وعطشان    العريفي يشرح أسباب الهجمة على برنامج عدنان إبراهيم “صحوة”    تحرير الفيرنس و الجازولين ....إرهاق الصناعة    محاكمة كبير صيادلة مستشفى حكومي بتهمة الاختلاس    أوامر بالقبض على متهمين بحيازة حبوب مخدرة    القبض على ثلاثة متهمين بسرقة منزل طبيب    شركة ألمانية تدفع 15 مليار تفاديا للمحاكمة    هلال التبلدي يوالي استعداداته للقسم الثاني للموسم بتدريبات يومية    البرلمان: الترويج للانجازات ضعيف ولا يغيِّر الصورة الذهنية    الاتحادي " الدقيري " : استقالة الدقير مرفوضة وأمرها متروك للمؤتمر العام    جمهورية المعتمد .. ماذا تبقى لغندور !    أردوغان يحقق شروط بوتين الثلاثة    شكوى من مشكلة في الري بمشروع الجزيرة    حزب الأمة: الانتفاضة الشعبية اكتملت وثورة الجياع قادمة    مهاب حصرياً على (سودانية 24) في العيد    المعز محجوب: فترتي تشهد لي بالانضباط    غندور: الإفراج عن الطلاب المصريين والأردنيين تم بتوصية من لجنة التحقيق    شركة قلب العالم تتقدم بتظلم لمجلس الوزراء    إذا شك المصلي في عدد الركعات    أبرز عناوين الصحف الرياضية السودانية الصادرة يوم الثلاثاء 28 يونيو 2016م    قصتي مع منصور خالد لورد أمدرمان    فريق جيولوجي صيني يحدِّد مواقع المعادن بشرق السودان    الكحة ولا صمة الخشم    توفير احتياجات العيد بكميات كافية بالخرطوم    مستشفى الذرة بمدني يستقبل 1120 حالة سرطان جديدة خلال ستة اشهر    خطيب مسجد الخرطوم ل»المسؤولين»: اتركوا الولائم وعيشوا مع الناس»    مع الخبير الفلكي على كوكب زحل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





تعرف على صلاة الحاجة وكيفية أدائها ..
نشر في النيلين يوم 19 - 03 - 2014

صلاة الحاجة هي الصلاة التي يقوم بها العبد حين اللجوء إلى الله ، فهو يقوم بالدعاء والتضرع والتوسل إلى الله في قضاء أي أمر هو بأمس الحاجة إليه ، أو في تخليصه من أمر ما أو في القضاء على أمر أهمّه .
صلاة الحاجة يلجأ لها العبد دوماً كوسيلة إتصال بينه وبين ربّه سبحانه و تعالى ، فهي مخصصة لطلب حاجة أو قضاء أمر من الله عز وجل أي أن الصلاة كلّها الهدف منها والنية المكنونة منها طلب وتضرع في قضاء ما يطلبه العبد من ربه ، على عكس الدعاء ، فالدعاء يقوم العبد بتخصيص وقت بسيط في أي صلاة كانت للتضرع والدعاء إلى الله .
صلاة الحاجة وردت ووصلت إلينا عن رسولنا الكريم محمد عليه الصلاة والسلام .
كيفية صلاة الحاجة :
صلاة الحاجة عبارة عن ركعتين يقوم العبد بصلاتهما بعد الانتهاء من قضائهما يبدأ العبد بالتضرع والدعاء وطلب الحاجة التي يريد من الله أن يقضيها له ، أو بالأمر أو الهم أو المشكلة التي يريد من الله أن يبعدها عنه .
فصلاة الحاجة هي أداء الصلاة وبعد الإنتهاء من آدائها يقوم المصلي بالدعاء وبيان الحاجة والتضرع إلى الله بعدها .
صلاة الحاجة تعتبر كباقي الصلوات المفروضة في كيفية آدائها وشروط صحتها ، فهي تحتاج إلى الوضوء وإلى دعاء الاستفتاح والركوع والسجود وستر العورة والطهارة ،وغيرها من أركان الصلاة . وقت صلاة الحاجة والاوقات المنهي عنها .
ليس هناك لصلاة الحاجة وقت محدد للقيام بها ، ولكن هناك بعض الأوقات المكروهة لآداء صلاة الحاجة فيها ، ولقد نهى الرسول عليه الصلاة والسلام من آداء الصلاة فيها ، ومن هذه الأوقات :
- من بعد صلاة الفجر وحتى شروق الشمس يجب الابتعاد عن قيام صلاة الحاجة فيه .
- عند شروق الشمس و ظهورها تماماً في السماء ونشر أشعتها ، أيضاً تعد من الأوقات المنهي عن الصلاة فيها حاجة لله عز وجل .
- أيضاً من الأوقات التي نهى الرسول عليه السلام القيام بصلاة الحاجة فيها ، بعد العصر وحتى غروب الشمس فقد نهى الرسول عليه الصلاة والسلام عن عبيده قيام صلاة الحاجة في هذه الأوقات ، وذلك لأن هذه الأوقات لا يوجد سبب لها أو أن سببها يأتي بعدها ، وهناك صلوات يأتي سببها قبلها أيضاً تعد من الأوقات المحرمة صلاة الحاجة فيها ، وذلك مثل صلاة تحية المسجد إذ أن سببها يأتي قبلها وهو دخول المسجد وصلاة الركعتين جاءت بعدها .
دعاء صلاة الحاجة :
ليس لها دعاء محدد فهناك الكثير من الروايات الواردة في الأدعية منها :
_ الدعاء ب : " لا إله إلا أنت الحليم الكريم ، لا إله إلا أنت رب العرش العظيم ، الحمد لله رب العالمين ، اللهم إني أسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والغنيمة من كل بر والسلامة من كل إثم والفوز بالجنة والنجاة من النار ، اللهم لا تدع ذنباً إلا غفرته ولا هماً إلا فرّجته ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة إلا قضيتها برحمتك يا أرحم الراحمين .
_ والدعاء ب " اللهم إني أتوجه إليك بنبيك محمد ؛ يا محمد إني أستشفع بك إلى ربي في حاجتي لتقضي لي ، يا محمد : إني أستشفع بك إلى ربي في حاجتي لتقضي لي اللهم فشفعه في ، بعد هذا الدعاء قم بذكر الحاجة التي تريد متضرعاً بها إلى الله.
_ وهناك من يقول بجواز ذكر دعاء القنوت أيضاً عند الوقوف من الركوع في الركعة الثانية .
مدونة دواير


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.