تعليق على الأخبار    أرتريا التصدي والتنمية (3)    دموع يوسف عطاالمنان خارج النص --!!    الكاروري: أكثر من 903 مليون دولار قيمة الذهب المنتج خلال الربع الأول للعام الحالي    منتخبنا الوطني ينازل الكيني عصر اليوم تحت أنظار رئيس الهلال وحاكم مومبسا    بيريز: زيدان قام بتغيير التاريخ الحديث والثانية عشر هدفنا الجديد    ارتفاع في كل شيء قبل دخول رمضان!!    الهيومانيزم في السياسة السودانية...    ببقي ليك شاي الصباح وبترص جمبك بسكويت !!    343.8 مليون دولار مساهمة الاستثمار خلال ثلاثة أشهر    النائب الأول يوجِّه بتوفير التمويل ومدخلات الإنتاج    بالفيديو : لهذه الأسباب سينقرض الموز بعد سنوات    الوسائل الخفية التي يؤثر بها موقع فيسبوك على خياراتنا    في مقتضيات التأسيس لدولة المواطنة    ممنوع من البث ..!!    (160) مليون دولار رسوم عبور نفط الجنوب خلال (3) أشهر    بلوبلو.. عابدين درمة ليس السبب .. انما الفول هو السبب!    الهلال يرفع من وتيرة الاعداد .. والروماني يعالج الأخطاء    الجمرة بتحرق الواطيها    آبل تواجه دعوى قضائية جديدة    بيعوا المريخ..!!    البيلي: أخرجنا 16 ألف أسرة من دائرة الفقر    اتهام أب وأبنائه بنهب "42" ألف جنيه من مواطن بالحاج يوسف    شاب يهدد والدته بالقتل حال عدم تنازلها عن مقاضاته أمام المحكمة    السجن المؤبد على مدان قتل رجلاً طعن بالسكين    الشاكي يكشف تورط محاسبات بالاختلاس    ود مولانا.. شيلك الليلة تقيل    البحر أمامكم...!!    موضة تقديم البرامج    درة الشمالية تزين الخرطوم بالإبداع    النايرات عيونن : إضاءة المدن من عيون الكدايس(1-2)    تعرف على ضحايا رامز جلال في ” رامز بيلعب بالنار”    حملة لتعزيز اللغة العربية في الجزائر    كومون .. (تطير عيشتا)    السجن مع وقف التنفيذ لملكة جمال تركية سابقة لإهانتها أردوغان    الدكتور شيخ الرجبية.. خليفة بلاع المية    اليسع .. الطيب حسن بدوي!    تجهيزات رمضان ..!    بالفيديو.. فيديو لأب يُرضع طفله يحظى ب 3 ملايين مشاهدة!    الخطة.. انو لا توجد خطة!    هيئة سودانية: القمر الصناعي يقف عثرة أمام البحوث العلمية    3 حيل للحصول على صورة من فيديو “يوتيوب”    هل قرأتم هذا الخبر؟    البشير يخاطب الرؤساء الافارقة لدعم مرشحي السودان في المفوضيات الافريقية    لصوص .. ولكن!    من انتم ياعصام الحاج؟    نتائج مبشرة للقاح جديد للملاريا    فرو سنجاب يكلف امرأة 2 مليون دولار    كوريا الشمالية تجري تجربة صاروخية فاشلة    العناية الإلهية تنقذ عدد من منقبي الذهب اثر انقلاب بوكس بالشمالية    هل السلام قادم ام هي مساومات؟    عشرات القتلى من الجيش العراقي في معارك الفلوجة    ماهذا العبث يا شيخ العريفي ؟!    مكافحة التدخين توفر أموالاً طائلة    السر (قدور) يحكى كل شئ للمجهر    تعليم الروبوتات الشعور بالألم    لا تجعل الناس سببا لحزنك وسعادتك    الحقوقى منصف المرزوقى والكيل حسب التمويل واولياء النعمة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





تعرف على صلاة الحاجة وكيفية أدائها ..
نشر في النيلين يوم 19 - 03 - 2014

صلاة الحاجة هي الصلاة التي يقوم بها العبد حين اللجوء إلى الله ، فهو يقوم بالدعاء والتضرع والتوسل إلى الله في قضاء أي أمر هو بأمس الحاجة إليه ، أو في تخليصه من أمر ما أو في القضاء على أمر أهمّه .
صلاة الحاجة يلجأ لها العبد دوماً كوسيلة إتصال بينه وبين ربّه سبحانه و تعالى ، فهي مخصصة لطلب حاجة أو قضاء أمر من الله عز وجل أي أن الصلاة كلّها الهدف منها والنية المكنونة منها طلب وتضرع في قضاء ما يطلبه العبد من ربه ، على عكس الدعاء ، فالدعاء يقوم العبد بتخصيص وقت بسيط في أي صلاة كانت للتضرع والدعاء إلى الله .
صلاة الحاجة وردت ووصلت إلينا عن رسولنا الكريم محمد عليه الصلاة والسلام .
كيفية صلاة الحاجة :
صلاة الحاجة عبارة عن ركعتين يقوم العبد بصلاتهما بعد الانتهاء من قضائهما يبدأ العبد بالتضرع والدعاء وطلب الحاجة التي يريد من الله أن يقضيها له ، أو بالأمر أو الهم أو المشكلة التي يريد من الله أن يبعدها عنه .
فصلاة الحاجة هي أداء الصلاة وبعد الإنتهاء من آدائها يقوم المصلي بالدعاء وبيان الحاجة والتضرع إلى الله بعدها .
صلاة الحاجة تعتبر كباقي الصلوات المفروضة في كيفية آدائها وشروط صحتها ، فهي تحتاج إلى الوضوء وإلى دعاء الاستفتاح والركوع والسجود وستر العورة والطهارة ،وغيرها من أركان الصلاة . وقت صلاة الحاجة والاوقات المنهي عنها .
ليس هناك لصلاة الحاجة وقت محدد للقيام بها ، ولكن هناك بعض الأوقات المكروهة لآداء صلاة الحاجة فيها ، ولقد نهى الرسول عليه الصلاة والسلام من آداء الصلاة فيها ، ومن هذه الأوقات :
- من بعد صلاة الفجر وحتى شروق الشمس يجب الابتعاد عن قيام صلاة الحاجة فيه .
- عند شروق الشمس و ظهورها تماماً في السماء ونشر أشعتها ، أيضاً تعد من الأوقات المنهي عن الصلاة فيها حاجة لله عز وجل .
- أيضاً من الأوقات التي نهى الرسول عليه السلام القيام بصلاة الحاجة فيها ، بعد العصر وحتى غروب الشمس فقد نهى الرسول عليه الصلاة والسلام عن عبيده قيام صلاة الحاجة في هذه الأوقات ، وذلك لأن هذه الأوقات لا يوجد سبب لها أو أن سببها يأتي بعدها ، وهناك صلوات يأتي سببها قبلها أيضاً تعد من الأوقات المحرمة صلاة الحاجة فيها ، وذلك مثل صلاة تحية المسجد إذ أن سببها يأتي قبلها وهو دخول المسجد وصلاة الركعتين جاءت بعدها .
دعاء صلاة الحاجة :
ليس لها دعاء محدد فهناك الكثير من الروايات الواردة في الأدعية منها :
_ الدعاء ب : " لا إله إلا أنت الحليم الكريم ، لا إله إلا أنت رب العرش العظيم ، الحمد لله رب العالمين ، اللهم إني أسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والغنيمة من كل بر والسلامة من كل إثم والفوز بالجنة والنجاة من النار ، اللهم لا تدع ذنباً إلا غفرته ولا هماً إلا فرّجته ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة إلا قضيتها برحمتك يا أرحم الراحمين .
_ والدعاء ب " اللهم إني أتوجه إليك بنبيك محمد ؛ يا محمد إني أستشفع بك إلى ربي في حاجتي لتقضي لي ، يا محمد : إني أستشفع بك إلى ربي في حاجتي لتقضي لي اللهم فشفعه في ، بعد هذا الدعاء قم بذكر الحاجة التي تريد متضرعاً بها إلى الله.
_ وهناك من يقول بجواز ذكر دعاء القنوت أيضاً عند الوقوف من الركوع في الركعة الثانية .
مدونة دواير


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.