المهدي يكشف عن تحديد السابع من أغسطس موعدا للقاء (نداء السودان) بالوساطة الأفريقية    النائب الجديد لسلفاكير ينوي زيارة الخرطوم الأسبوع المقبل    ما الذي يقصده مؤسّس فيسبوك بعبارة “لم تروا شيئاً بعد”؟!    شاهد بالفيديو.. الموسيقى المصرية تشعل الأجواء داخل مترو باريس    بالصور.. أحذية كوكو النسائيّة أناقة تليق بقدميكِ    تاجر يتهم ضابطاً وفرداً بابتزازه ومحامي الدفاع يعدّه بلاغاً كيدياً ويطالب المحكمة بشطبه    جزار يقتل بائع (أقاشي) بسبب (كيلو لحمة) بالقضارف    مزارعون يحذرون من غياب الجسم المؤسس للتنظيمات عقب حل الاتحادات    منتخب الناشئين السوداني يدخل في معسكر مغلق استعدادًا لزامبيا    "غندور": تكريم "البشير" جاء للدور الكبير الذي قام به في قيادة البلاد    "أوردغان" يتسلم نصيحة مكتوبة من الشيخ "إبراهيم السنوسي" حول معالجة تداعيات الانقلاب الفاشل    الشروع في تنفيذ الحزام الشجري حول العاصمة بطول (285) كلم    عز الكلام    الأهلي عَطْبَرَة يعمق جراح النيل شندي في الممتاز السوداني    فوق رأي    فانلة "ميسي" .. صح النوم يا حزب .. صح النوم يا برلمان !    80 ألف لاجئ جنوبي في ولاية النيل الأبيض    افتتاح مقر قيادة القوات المشتركة السودانية الليبية بالشمالية    والد ضابط مسلم بالجيش الأميركي قتل بالعراق موبخاً ترامب (أنت لم تُضحِّ بشيء)    رئيس المخابرات المركزية الامريكية يشكّك في عودة سوريا دولة موحّدة    فضيحة جديدة لعمر حسن البشير : (ميسى قيت) !!    قطعا سيطل علينا الجوع إذا استمر الحال على ما هو عليه.. الخبز الحافي    العلماء يحسمون الجدل.. السجائر الإلكترونية تسبب السرطان    عقار جديد يوقف تدهور دماغ مريض الزهايمر    جهود دولية مكثفة لإنقاذ المفاوضات اليمنية    تعرض صبي للأذى الجسيم من قبل ثلاثة شباب بينهم نظامي    مصرع شخص وإصابة آخر برصاص صيادين بجنوب دارفور    القبض على أفراد عصابة تمارس جرائم القتل والنهب والسطو بدارفور    وزير الداخلية يقف على الاستعدادات لمعالجة آثار الفيضانات    وسائل التواصل الاجتماعي لم تفقد البريد بريقه    سايس ومربي خيول: توجد خيول ميتة وسط مضمار السباق    قناة الخرطوم تفاوض النجوم    في رثاء البطري    في فقه الاعتذار ..!    إلى متى تتواصل آهات الشعراء؟    الكتابة على ورق المنشورات    همد يلتقي السفير بالقاهرة .. تامين علي البرتوكول الرياضي وعودة دورة وادي النيل    عودة رهائن جناح السلام.. إدانة جوبا وجبريل    طالبان تسيطر على مقاطعة بجنوب أفغانستان    أول حالة "زيكا" عن طريق البعوض بالولايات المتحدة    السجن (20) سنة في مواجهة مدان بالاعتداء على طفل    رئاسة الجمهورية تتبنى مشروع التشجير والنظافة    أحداث درماتيكية تنهي لقاء الهلال وسيد الأتيام بالتعادل    مصرع زوج على يد زوجته بمبيد حشري    اردوغان يتنازل عن دعاوى قضائية ضد المتهمين ب”إهانته”    كتب جديدة لغازي صلاح الدين    وفد سعودي يبدي رغبته في الإستثمار بالنيل الأبيض    ترامب: تلميحي لروسيا في التعليق على مراسلات كلينتون كان بقصد السخرية    الشفيع خضر ينفي تقدم اي لجنة تقريرا بإدانته    معلومات لا تعرفونها عن أحمر الشفاه    كيف ننصر نبينا محمداً عليه الصلاة والسلام!؟    التواضع.. التكبر    اتحاد الشباب بالنيل الأبيض يتسلّم عدداً من الحواسيب    ربع مقال    بكل الوضوح    فوق رأي    زيادة المساحة الزراعية بالنيل الأزرق    الكودة: ما رايت شعبا يعظم التحية وكلمة الشكر مثل ما يفعل الاوربيون والسويسريون علي وجه الخصوص    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





تعرف على صلاة الحاجة وكيفية أدائها ..
نشر في النيلين يوم 19 - 03 - 2014

صلاة الحاجة هي الصلاة التي يقوم بها العبد حين اللجوء إلى الله ، فهو يقوم بالدعاء والتضرع والتوسل إلى الله في قضاء أي أمر هو بأمس الحاجة إليه ، أو في تخليصه من أمر ما أو في القضاء على أمر أهمّه .
صلاة الحاجة يلجأ لها العبد دوماً كوسيلة إتصال بينه وبين ربّه سبحانه و تعالى ، فهي مخصصة لطلب حاجة أو قضاء أمر من الله عز وجل أي أن الصلاة كلّها الهدف منها والنية المكنونة منها طلب وتضرع في قضاء ما يطلبه العبد من ربه ، على عكس الدعاء ، فالدعاء يقوم العبد بتخصيص وقت بسيط في أي صلاة كانت للتضرع والدعاء إلى الله .
صلاة الحاجة وردت ووصلت إلينا عن رسولنا الكريم محمد عليه الصلاة والسلام .
كيفية صلاة الحاجة :
صلاة الحاجة عبارة عن ركعتين يقوم العبد بصلاتهما بعد الانتهاء من قضائهما يبدأ العبد بالتضرع والدعاء وطلب الحاجة التي يريد من الله أن يقضيها له ، أو بالأمر أو الهم أو المشكلة التي يريد من الله أن يبعدها عنه .
فصلاة الحاجة هي أداء الصلاة وبعد الإنتهاء من آدائها يقوم المصلي بالدعاء وبيان الحاجة والتضرع إلى الله بعدها .
صلاة الحاجة تعتبر كباقي الصلوات المفروضة في كيفية آدائها وشروط صحتها ، فهي تحتاج إلى الوضوء وإلى دعاء الاستفتاح والركوع والسجود وستر العورة والطهارة ،وغيرها من أركان الصلاة . وقت صلاة الحاجة والاوقات المنهي عنها .
ليس هناك لصلاة الحاجة وقت محدد للقيام بها ، ولكن هناك بعض الأوقات المكروهة لآداء صلاة الحاجة فيها ، ولقد نهى الرسول عليه الصلاة والسلام من آداء الصلاة فيها ، ومن هذه الأوقات :
- من بعد صلاة الفجر وحتى شروق الشمس يجب الابتعاد عن قيام صلاة الحاجة فيه .
- عند شروق الشمس و ظهورها تماماً في السماء ونشر أشعتها ، أيضاً تعد من الأوقات المنهي عن الصلاة فيها حاجة لله عز وجل .
- أيضاً من الأوقات التي نهى الرسول عليه السلام القيام بصلاة الحاجة فيها ، بعد العصر وحتى غروب الشمس فقد نهى الرسول عليه الصلاة والسلام عن عبيده قيام صلاة الحاجة في هذه الأوقات ، وذلك لأن هذه الأوقات لا يوجد سبب لها أو أن سببها يأتي بعدها ، وهناك صلوات يأتي سببها قبلها أيضاً تعد من الأوقات المحرمة صلاة الحاجة فيها ، وذلك مثل صلاة تحية المسجد إذ أن سببها يأتي قبلها وهو دخول المسجد وصلاة الركعتين جاءت بعدها .
دعاء صلاة الحاجة :
ليس لها دعاء محدد فهناك الكثير من الروايات الواردة في الأدعية منها :
_ الدعاء ب : " لا إله إلا أنت الحليم الكريم ، لا إله إلا أنت رب العرش العظيم ، الحمد لله رب العالمين ، اللهم إني أسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والغنيمة من كل بر والسلامة من كل إثم والفوز بالجنة والنجاة من النار ، اللهم لا تدع ذنباً إلا غفرته ولا هماً إلا فرّجته ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة إلا قضيتها برحمتك يا أرحم الراحمين .
_ والدعاء ب " اللهم إني أتوجه إليك بنبيك محمد ؛ يا محمد إني أستشفع بك إلى ربي في حاجتي لتقضي لي ، يا محمد : إني أستشفع بك إلى ربي في حاجتي لتقضي لي اللهم فشفعه في ، بعد هذا الدعاء قم بذكر الحاجة التي تريد متضرعاً بها إلى الله.
_ وهناك من يقول بجواز ذكر دعاء القنوت أيضاً عند الوقوف من الركوع في الركعة الثانية .
مدونة دواير


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.