مصر لم تتراجع عن الدعوى ضد إسرائيل في العدل الدولية    حملة لحذف منشورات "تمجيد المال" في الصين    أمجد فريد الطيب يكتب: سيناريوهات إنهاء الحرب في السودان    زلزال في إثيوبيا.. انهيار سد النهضة سيكون بمثابة طوفان علي السودان    ماذا بعد انتخاب رئيس تشاد؟    يس علي يس يكتب: الاستقالات.. خدمة ونس..!!    500 عربة قتالية بجنودها علي مشارف الفاشر لدحر عصابات التمرد.. أكثر من 100 من المكونات القبلية والعشائرية تواثقت    مبعوث أمريكا إلى السودان: سنستخدم العقوبات بنظام " أسلوب في صندوق كبير"    قيادي بالمؤتمر الشعبي يعلّق على"اتّفاق جوبا" ويحذّر    (ابناء باب سويقة في أختبار أهلي القرن)    عصار الكمر تبدع في تكريم عصام الدحيش    عبد الفضيل الماظ (1924) ومحمد أحمد الريح في يوليو 1971: دايراك يوم لقا بدميك اتوشح    قصة أغرب من الخيال لجزائرية أخفت حملها عن زوجها عند الطلاق!    الهلال يتعادل مع النصر بضربة جزاء في الوقت بدل الضائع    كيف دشن الطوفان نظاماً عالمياً بديلاً؟    محمد الشناوي: علي معلول لم يعد تونسياً .. والأهلي لا يخشى جمهور الترجي    مطالبة بتشديد الرقابة على المكملات الغذائية    السودان..الكشف عن أسباب انقلاب عربة قائد كتيبة البراء    شاهد بالصورة والفيديو.. حسناء سودانية تخطف قلوب المتابعين وهي تستعرض جمالها ب(الكاكي) الخاص بالجيش وتعلن دعمها للقوات المسلحة ومتابعون: (التحية لأخوات نسيبة)    شاهد بالصورة والفيديو.. "المعاناة تولد الإبداع" بعد انقطاع الماء والكهرباء.. سوداني ينجح في استخراج مياه الشرب مستخدماً "العجلة" كموتور كهرباء    بالفيديو.. شاهد رد سوداني يعمل "راعي" في السعودية على أهل قريته عندما أرسلوا له يطلبون منه شراء حافلة "روزا" لهم    برشلونة يسابق الزمن لحسم خليفة تشافي    البرازيل تستضيف مونديال السيدات 2027    مدير الإدارة العامة للمرور يشيد بنافذتي المتمة والقضارف لضبطهما إجراءات ترخيص عدد (2) مركبة مسروقة    منتخبنا فاقد للصلاحية؟؟    قيادي سابق ببنك السودان يطالب بصندوق تعويضي لمنهوبات المصارف    شاهد بالصورة.. (سالي عثمان) قصة إعلامية ومذيعة سودانية حسناء أهلها من (مروي الباسا) وولدت في الجزيرة ودرست بمصر    آفاق الهجوم الروسي الجديد    كيف يتم تهريب محاصيل الجزيرة من تمبول إلي أسواق محلية حلفا الجديدة ؟!    شبكة إجرامية متخصصة في تزوير المستندات والمكاتبات الرسمية الخاصة بوزارة التجارة الخارجية    إنشاء "مصفاة جديدة للذهب"... هل يغير من الوضع السياسي والاقتصادي في السودان؟    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني في الموازي ليوم الأربعاء    وسط توترات بشأن رفح.. مسؤول أميركي يعتزم إجراء محادثات بالسعودية وإسرائيل    "تسونامي" الذكاء الاصطناعي يضرب الوظائف حول العالم.. ما وضع المنطقة العربية؟    شاهد بالصورة.. حسناء السوشيال ميديا "لوشي" تنعي جوان الخطيب بعبارات مؤثرة: (حمودي دا حته من قلبي وياريت لو بتعرفوه زي ما أنا بعرفه ولا بتشوفوه بعيوني.. البعملو في السر مازي الظاهر ليكم)    حتي لا يصبح جوان الخطيبي قدوة    5 طرق للتخلص من "إدمان" الخلوي في السرير    انعقاد ورشة عمل لتأهيل القطاع الصناعي في السودان بالقاهرة    أسامه عبدالماجد: هدية الى جبريل و(القحاتة)    "المايونيز" وراء التسمم الجماعي بأحد مطاعم الرياض    محمد وداعة يكتب: ميثاق السودان ..الاقتصاد و معاش الناس    تأهب في السعودية بسبب مرض خطير    باحث مصري: قصة موسى والبحر خاطئة والنبي إدريس هو أوزوريس    الفيلم السوداني وداعا جوليا يفتتح مهرجان مالمو للسينما في السويد    بنقرة واحدة صار بإمكانك تحويل أي نص إلى فيديو.. تعرف إلى Vidu    أصحاب هواتف آيفون يواجهون مشاكل مع حساب آبل    كيف يُسهم الشخير في فقدان الأسنان؟    هنيدي ومحمد رمضان ويوسف الشريف في عزاء والدة كريم عبد العزيز    أسترازينيكا تبدأ سحب لقاح كوفيد-19 عالمياً    تنكُر يوقع هارباً في قبضة الشرطة بفلوريدا – صورة    معتصم اقرع: حرمة الموت وحقوق الجسد الحي    يس علي يس يكتب: السودان في قلب الإمارات..!!    يسرقان مجوهرات امرأة في وضح النهار بالتنويم المغناطيسي    بعد عام من تهجير السكان.. كيف تبدو الخرطوم؟!    العقاد والمسيح والحب    أمس حبيت راسك!    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حتى لا يحمر بحر «جانقي»أدعو لمناظرة علنية بين علي عثمان وفاقان أموم !ا
نشر في الراكوبة يوم 26 - 06 - 2010


ملاحظات
د. بركات موسي الحواتي
تقرير المصير: دراما التاريخ وتراجيديا المستقبل (2-2)
حتى لا يحمر بحر «جانقي»أدعو لمناظرة علنية بين علي عثمان وفاقان أموم !!
مدخل: (الما بدورك في الضلمة يحدر ليك)!!
مثل سوداني
(1)
جرى في طبعنا - سرعة الاحتفاء بالمناسبات والاحداث، على نحو، تحتشد فيه - بلاغة الخطاب، وتشكيل اللجان واقامة السرادق، ومقابلة الحكام، هذا اذا لم يتبادل اهل المهرجان، وشاحات الذكرى والتقدير. وهو طبع يقوم على الموسمية اذ سرعان ما تعود المياه الى مجاريها، وليبدأ من واقع الحال طقس جديد، يتنادى فيه الافراد، الى عهد جديد ولقد يبدو الامر مسليا على الاخص اذا تابعت نتائج مثل هذه المواسم، ولكن ذلك لا ينفي، في كثير من الاحيان جدية العمل باتجاه تحقيق اهداف ذات بعد تاريخي ويهم ان نثبت ان نجاح مثل هذه اللجان الطوعية قد ارتبط تماما باختيار الزمان الانسب والخطاب الامثل، والحركة الفاعلة وهي شروط نجاح جوهرية، دونها، يبدو الخطو عسيرا، والشتات بينا، والخطاب لجاجة، ولم يكن في سياق ما نصت عليه اتفاقية نيفاشا 1002م من تقرير لمصير جنوب الوطن، بعيدا عن محطات او بالاصح حمى مواسم اللجان والمنظمات، فالمعروف عقلا ان القضايا المصيرية لا تحققها لحظات الحراك المفاجئ، ولا يحركها انفعال مؤقت، وان قام على حسن النوايا وصدق الوطنية، وحتى لا نغمط الناس اشياءها، فان المحاولة جائزة، بمبررات يمكن ان يكون من اولها حفظ ماء وجه النخب، في مواجهة حساب تاريخي عن عدم التحرك في الوقت المناسب، وتحفظات من اهمها مدى قوة التأثير (بالمعنى السياسي والقانوني)، على صاحب الحق الفعلي، في عملية الاستفتاء: أهو تأثير مباشر ام عبر النخب التي تنوب، قسرا او اختيارا، عن صاحب الارادة الفعلية، مجرد المحاولة يقتضي ان نعرف، ومن المؤكد ان المعرفة، ليست بنت يومها، كما ان اللقاءات جهيرة الصوت والصورة، بمن يمثلون اطراف الاتفاقية، لا يتجاوز لحظات بثها، وبعض نجوى.. لقد عن لي على الاخص فيما تعلق بخيار الانفصال او الوحدة، ان كثيرا من اللجان في الخرطوم تمارس ذات الوصاية التي رفضها كثير من ابناء الجنوب، من غير الذين يمارسون فضيلة «الصمت» يتداعى الى ذهني دائما عند الحديث عن الجنوب، تاريخ فاجع، تشبع كثير من ابناء الجنوب فيه موقفا نفسيا، انتقل الى الاجيال المعاصرة، بمرارات ظللنا نسهم فيها، في الشمال بسلوك ابوي، او غير ذلك تجاوز المواقف وانتهى لمن تأمل وادرك لعقبات اصطلح المعنيون بالامر فيها، بين التمرد والفوضى والشغب، والثورة والانتفاضة والغضب الشعبي، وظل الموقف في كل الاحوال، صراعا مسلحا وغير مسلح، انساب، الى عقول ووجدان غالبية عظمى من اهل الجنوب، تستدعيه في كل لحظات المواجهة، بل ان جوهر الصراع، امتد ليشمل عقول ووجدان كثير من ابناء الشمال وحتى لا يعوج المنطق، فان كثيرا من نخب الجنوب، قد استجابت بقناعاتها، الى معنى التعايش، بديلا للعيش: ثمة بعد نفسي، يسيطر على زخات الرصاص وعلى معنى الكلمات في حالات التفاوض والاتفاق (لاحظ مفردات الاتفاقية)، وهو بعد نفسي، اقنع بعض القوى الكبرى والقوى الاقليمية، ويجسد (فاقان اموم) وغيره، الفكرة الصريحة، في دولة جديدة، تنفصل عن مناخ السودان الثقافي، بمعايير خصائصها، ولكل فكرة في كل الاحوال كما علمنا التاريخ من يجسدها. ولقد كان مهماً في وسط حمى لجان الوحدة الطوعية، ان نصل الى جينات هذا الفكر الانفصالي.. والذي صار بعض خيار دستوري!! ومن اهل التخصص العلمي الدقيق، في الجامعات والمعاهد ومراكز البحوث.. التي انشغل بعضها باصدار البيانات.. وحض الآخر الى موضوعات غير مواضيع الساعة في الوطن!! ولقد ظل المواطن في حيرة من امره، وهو يستقي الرأي، من نخبه عبر وسائل الاعلام.. فلا تطرق اذنه في قوة وصراحة غير تصريحات فاقان اموم.. التي اظهرت كثيرا من الشرائح اعجابا بها.. بل انني ازعم انها فتحت شهية الكثير من نخب دارفور والشرق وجنوب كردفان.. ولقد استطاع فاقان ان يستثمر حقوقه الدستورية تماما.. وقال ما يريد - وظل السؤال عندي - وعند غيري..
اذا كانت التصريحات مدخلا لتحقيق خيار الانفصال او بالاصح تمهيداً فإنها قد خطت الخطوات العقلية.. في المجتمع الدولي والاقليمي..
فأين حيوية الحركة في قوى الوطن السياسية، الحكومة والمعارضة.. هل ثمة لما يسميه العامة (بالسردية) اكتفاء بالتصريحات والاجتماعات العاجلة.. وتفسير الاحتمالات.. دون الاستعداد لها.. وانتظارا ساكنا لما سوف يكون واقعا.. اتوق .. وغيري واحسبها اذا تمت ضربة لازب الى مناظرة علنية بين الاستاذين علي عثمان محمد طه وفاقان اموم يستعرض فيها كل منهما حججه وبراهينه.. ،هي الاقوى في كل الاحوال من محاولات اللجان التي انتشرت لدعم الوحدة الوطنية.. وكنا في الجمعية السودانية لاعادة قراءة التاريخ.. قد افترضنا على القائد فاقان ذلك فوافق مشكورا واذا كان لظروف تستدعي تغيير الطرف الناظر له، فاننا نتمنى ان يوافق الاستاذ علي عثمان على ذلك مشكورا.. وعلى ان يتولى اخونا الاستاذ محمد حاتم سليمان مدير التلفزيون القومي، ذلك بحضور نوعي لأهل الفكر السياسي بعد اعداد دسم.. فهل يكون في ذلك فصل خطاب او على الاقل ملامح خطاب!! للرأي العام المحلي والاقليمي والدولي!!
(3)
من الحقائق ان اتفاقية نيفاشا 9 يناير 1002م قد تم توقيعها بين طرفين، هما بنصها ومن خلال الدستور الانتقالي لسنة 5002م صاحبي الحق في تغيير بنودها، ولكن الواقع والدور التاريخي للقوى السياسية الاخرى يتجاوزان تلك النصوص المصنوعة الى ضرورة المشاركة، في الموقف الوطني الذي يتجاوز مجرد النكايات المتبادلة، الى سؤال صريح وواضح وبسيط.. هل يكون السودان ذلك الذي نعرفه.. ام يتحول الى عدد من الدول في مقبل العقدين القادمين.. ولقد يبدو التصور بعيدا، عن خيال كثير من الفعاليات السياسية والفكرية الوطنية لكن، التأمل تدبرا ما هو متاح من مقدمات ظاهرة يسوق الى الاستخلاص المنطقي.
- انفصال الجنوب.. هو مفتاح لضرب الامن الإقليمي في افريقيا.
- انفصال الجنوب.. هو بداية لقراءة جديدة في شمال وجنوب ذلك الذي كان سودانا واحدا.
- انفصال الجنوب مدخل لقوى اقليمية ودولية تسعى لذلك وللغرابة باسم امنها الاقليمي والدولي.
- ما هي ضمانات.. سلامة الجوار الوليد.. بكل المرارات المتبادلة.. والدعم الخارجي المسلح للدولة الوليدة.
- ما يتداعى من افتراضات مبرمجة يقود الى ان مصير ومصالح الوطن العليا في جنوبه قبل شماله تستدعي اعادة القراءة الماثلة.. حتى لا تجني براقش على نفسها.. (وبراقش هنا.. هي الوطن كله).
- النائب الأول للرئيس سلفاكير ميارديت.
- القائد باقان اموم.. الامين العام للحركة الشعبية.
- القائد.. ياسر سعيد عرمان..
هل يطابق الذي يحدث فكر الزعيم الراحل جون قرنق؟! هل ثمة رؤية أخرى اذا لم يكن يعني الانفصال، الابتعاد عن الشمال.. باستراتيجية.. حكمة، فان المعايير والضوابط تختلف جذريا.. بين الموقفين.. من حيث التكيف القانوني وردود الفعل المتبادلة.. وتكون آنذاك حربا بين دولتين.. وهي شرارة تستعيد حروب القبائل.. في القرون قبل الوسطى..
سيناريو الاحداث التاريخية يقتضي عملية جراحية، في عقل ووجدان اهل السودان: ظل الصراع في كل الاحوال يقوم على القسر دون القناعة، وظلت السماحة لفظا نتناوله في غير الصراعات الجوهرية، حذرا مؤقتا، تتداعى بعده، التحرشات والمواجهات والضحايا.. ويبدأ الاجاويد.. دورة جديدة (تأمل صراعات القبائل في دارفور وفي جنوب السودان وراجع صراعات السلطة منذ نشأة السلطة الزرقاء في عام 4051 والى نهايتها في عام 1281م وقبل ذلك تأمل سقوط دولة المقرة المسيحية على ايدي بني كنز في عام 3231م وما اعقبها من هجرة عربية انسانية.. بثقافتها الاسلامية (3231 - 4051) ولقد يبدو مهما جدا ان نواجه تاريخيا ومعطيات في صدق، بلا تزوير او تبرير ولتكن تلك لحظة البداية.
* ماذا نسمي خروج العرب من الاندلس، بعد ازدهار علمي، اثرى الحضارة البشرية.. ألم تكن آفة الخروج حالات الترف والانقياد لحالات التمزق والشتات.. حتى غنى الشاعر: جادك الغيث اذا الغيث هما يا زمان الوصل بالاندلس..
٭ ان حركة التاريخ وقوانينها لا تعفي ولا تستثني شعبا، من اسباب الانهيار اذا توفرت الشروط.. والحال لا يخرج في كل الاحوال عن المخاض بين الفوضى والثورة.
٭ تاريخ السودان بملامح صراعه الماثل بعيد تماما عن محاولات العلاج التقليدية وقريب فيما ينبغي ان يكون من فهم وادراك لذاكرة الشعب في لحظات التوتر والاختناق الفكري: انه ينبجس من فورة البراكين.. لاقا المرارات.. وهي حينذاك شلالات جمر منهمر.
٭ هل ندعو أهل التخصص التاريخي والسياسي، الى قراءة نافذة واصدار كتاب.. أسود أو ابيض يسبق زلزال الانفصال.. بما يفيض من زلازل!
٭ هل يلتقي السيد رئيس الجمهورية والسيد سلفاكير والسيد الصادق المهدي والسيد محمد عثمان الميرغني والدكتور الترابي والاستاذ محمد ابراهيم نقد.. ليقولوا للتاريخ.. ولانسان السودان كلمتهم بعيدا عن عدد الاصوات وتجنبا لعدد الرؤوس!! والأجندة واضحة!!
الصحافة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.