تصريحات عقار .. هذا الضفدع من ذاك الورل    طموح خليجي لزيادة مداخيل السياحة عبر «التأشيرة الموحدة»    السعودية تتجه لجمع نحو 13 مليار دولار من بيع جديد لأسهم في أرامكو    خطاب مرتقب لبايدن بشأن الشرق الأوسط    عزمي عبد الرازق يكتب: قاعدة روسية على الساحل السوداني.. حقيقة أم مناورة سياسية؟    الحلو والمؤتمر السوداني: التأكيد على التزام الطرفين بمبدأ ثورة ديسمبر المجيدة    هلالاب جدة قلة قليلة..لا يقرعوا الطبل خلف فنان واحد !!    مذكرة تفاهم بين النيل الازرق والشركة السودانية للمناطق والاسواق الحرة    عقار يلتقي وفد المحليات الشرقية بولاية جنوب كردفان    سنار.. إبادة كريمات وحبوب زيادة الوزن وشباك صيد الأسماك وكميات من الصمغ العربي    (شن جاب لي جاب وشن بلم القمري مع السنبر)    شائعة وفاة كسلا انطلقت من اسمرا    اكتمال الترتيبات لبدء امتحانات الشهادة الابتدائية بنهر النيل بالسبت    كيف جمع محمد صلاح ثروته؟    اختيار سبعة لاعبين من الدوريات الخارجية لمنتخب الشباب – من هم؟    حكم بالسجن وحرمان من النشاط الكروي بحق لاعب الأهلي المصري حسين الشحات    شاهد بالفيديو.. القائد الميداني لقوات الدعم السريع ياجوج وماجوج يفجر المفاجأت: (نحنا بعد دا عرفنا أي حاجة.. الجيش ما بنتهي وقوات الشعب المسلحة ستظل كما هي)    المريخ السوداني يوافق على المشاركة في الدوري الموريتاني    شاهد بالفيديو.. مستشار حميدتي يبكي ويذرف الدموع على الهواء مباشرة: (يجب أن ندعم ونساند قواتنا المسلحة والمؤتمرات دي كلها كلام فارغ ولن تجلب لنا السلام) وساخرون: (تبكي بس)    شاهد بالفيديو.. الناشط السوداني أبو رهف يلتقي بحسناء "دعامية" فائقة الجمال ويطلب منها الزواج والحسناء تتجاوب معه بالضحكات وتوافق على طلبه: (العرس بعد خالي حميدتي يجيب الديمقراطية)    شاهد بالفيديو.. بصوت جميل وطروب وفي استراحة محارب.. أفراد من القوات المشتركة بمدينة الفاشر يغنون رائعة الفنان الكبير أبو عركي البخيت (بوعدك يا ذاتي يا أقرب قريبة) مستخدمين آلة الربابة    مصر ترفع سعر الخبز المدعوم لأول مرة منذ 30 عاما    السلطات السعودية تحذر من نقل أو ايواء مخالفي انظمة الحج    هكذا قتلت قاسم سليماني    الكعبي يقود أولمبياكوس لقتل فيورنتينا وحصد لقب دوري المؤتمر    سعر الدرهم الإماراتي مقابل الجنيه السوداني في السوق الموازي ليوم الأربعاء    خبير سوداني يحاضر في وكالة الأنباء الليبية عن تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الإعلام    السودان.. القبض على"المتّهم المتخصص"    الموساد هدد المدعية السابقة للجنائية الدولية لتتخلى عن التحقيق في جرائم حرب    قوات الدفاع المدني ولاية البحر الأحمر تسيطر على حريق في الخط الناقل بأربعات – صورة    دراسة "مرعبة".. طفل من كل 8 في العالم ضحية "مواد إباحية"    السعودية: وفاة الأمير سعود بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    والي ولاية البحر الأحمر يشهد حملة النظافة الكبرى لسوق مدينة بورتسودان بمشاركة القوات المشتركة    مدير شرطة ولاية النيل الأبيض يترأس اجتماع هيئة قيادة شرطة الولاية    الأجهزة الأمنية تكثف جهودها لكشف ملابسات العثور على جثة سوداني في الطريق الصحراوي ب قنا    ماذا بعد سدادها 8 ملايين جنيه" .. شيرين عبد الوهاب    بيومي فؤاد يخسر الرهان    نجل نتانياهو ينشر فيديو تهديد بانقلاب عسكري    الغرب والإنسانية المتوحشة    رسالة ..إلى أهل السودان    بالنسبة ل (الفتى المدهش) جعفر فالأمر يختلف لانه ما زال يتلمس خطواته في درب العمالة    شركة الكهرباء تهدد مركز أمراض وغسيل الكلى في بورتسودان بقطع التيار الكهربائي بسبب تراكم الديون    من هو الأعمى؟!    اليوم العالمي للشاي.. فوائد صحية وتراث ثقافي    حكم الترحم على من اشتهر بالتشبه بالنساء وجاهر بذلك    متغيرات جديدة تهدد ب"موجة كورونا صيفية"    مطالبة بتشديد الرقابة على المكملات الغذائية    السودان..الكشف عن أسباب انقلاب عربة قائد كتيبة البراء    إنشاء "مصفاة جديدة للذهب"... هل يغير من الوضع السياسي والاقتصادي في السودان؟    حتي لا يصبح جوان الخطيبي قدوة    انعقاد ورشة عمل لتأهيل القطاع الصناعي في السودان بالقاهرة    أسامه عبدالماجد: هدية الى جبريل و(القحاتة)    محمد وداعة يكتب: ميثاق السودان ..الاقتصاد و معاش الناس    تأهب في السعودية بسبب مرض خطير    الفيلم السوداني وداعا جوليا يفتتح مهرجان مالمو للسينما في السويد    كيف يُسهم الشخير في فقدان الأسنان؟    يس علي يس يكتب: السودان في قلب الإمارات..!!    يسرقان مجوهرات امرأة في وضح النهار بالتنويم المغناطيسي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هل هي حركة إسلامية أم حزب ظالم؟ !ا
نشر في الراكوبة يوم 03 - 05 - 2011


هل هي حركة إسلامية أم حزب ظالم؟ !!
أحمد يوسف حمد النيل – الرياض
مقدمة:
ربما يمر الإنسان بلحظات فشل , و لكن قد لا يعني ذلك نهاية طموحة في الحياة و النجاح , و قد تكون هنالك دوافع جديدة فتوصله إلى النجاح. هذا يحدث فقط عندما يكون الإنسان مليء بالعزيمة و الصدق. إذا حدّث الإنسان نفسه بالنجاح و الطموح فسينجح , و إذا تكلم بصوت عالِ فستصبح تجربته الخاصة تجربة إنسانية و إرث معرفي يستفيد منه و يقتدي به من أراد النجاح. و لكن إذا حدّث الإنسان نفسه عن الظلم و الظلام فسيخرج للناس بتجربة شر و دمار و لن يصمد طويلا فسيصبح عبرة لمن يظلمون.
قد لا يكون العذاب عاجلا ً و لكن سيستشري الفساد!!
يمكننا أن نصف العقل الديني أو السياسي أو الاقتصادي بظلم كاسح إذا تعامل بأنانية و غلبت عليه الذاتية على حقوق الغير. لكن ربما يكون السبب الرئيسي أن الشعب السوداني يتعامل مع الحياة بزهد ٍ واضح , و على النقيض هو نفسه الشعب الذي يشتكي لكل كائن في الأرض. هذه التركيبة الاجتماعية ما أوردنا صنوف العذاب. يبدو الحديث سهلا ً و لكن العمل أصعب. فمن وقع في حجر السياسة يحتاج لصفعة مدوية منذ يومه الأول في الحكم حتى ينسى ملامح الزهد و الدروشة. قد تدور عجلة الحياة و تختلف الأيام الحاضرة عن سابقاتها , و لكن التغيير في كل شيء يتشكل في حينه , كثيرا ما يساعد الظالم عدوه للنصر , أما بجهله أو بظلمه و ظلماته , أو بعنفه , فقد يتسبب ذلك في علو همة المظلوم و ينتفض على الظلمات. قد يكون الظلم تنقية و تطهير للمظلوم , و لكن فليبشر الظالم ببطش من لا يرحم . النجاح في أدنى حالاته مرتبط بالانضباط العلمي , و الاجتهاد العملي و التدبر و انفتاح البصيرة و التجربة المقروءة أو الذاتية.
و لو أننا سألنا جموع شعبنا السوداني المكلف , أليس إلى النجاح من سبيل؟ الذي يفشل في معرفة الدين و يتمادى هو الذي يفشل في كل مناحي الحياة , الذي يفشل في العمل و المهنة هو نفسه من فشل في معنى الدين و القيم. من لم يتلمس المعاني حقيقة قد ينجح لكنه سيكون بلا تذوق. كلما خضنا تجربة كُتب لها الفشل العملي , و لكن النجاح النظري متوفر , و هل هذا يعني أننا نستشف من تجاربنا قيمة التحليل و التبرير , اذا ً ما المانع من التجريب مرة أخرى بعد الفشل؟!! اذا وصلنا لهذه النتيجة بصدر رحب فهذا يعني أننا نجحنا و أن السودان سينجح. ليس النجاح أن تحلم و تصل الى مراتب عليا سياسية كانت أم اجتماعية فتعكف بعد ذلك في الظلم. ربما من يحكمونا قد فعلوا ذلك , لذا نراهم مظلمين و يروننا مظلمين. !!! فما الحل إذاً ؟
من يفشل في قيادة البلد فهو مظلم , من يفشل في قيادة الأسرة فهو مظلم , من يفشل في قيادة نفسه و طموحه فهو مظلم , من يفشل في ترتيب زمنه بنفسه فهو مظلم , و من لا يقدر عمر الدقائق لا يقدر أعمار البشر , من يقتل الوقت دقيقة أو ساعة فانه يقتل البشر أطفالاً كانوا أم كهولاً. ربما تكون هذه المرحلة السياسية المظلمة التي تمر بها البلاد لها ما بعدها من مرحلة مخاض عسيرة , سيتنفس فيها الشباب المولود الجديد أو المنسلخ من فشل الأحزاب و المستنسخين من التاريخ الفاشل. هذه المرحلة حتما تشير الى نور قادم فليعلم الشباب أنهم لن تضاء شموعهم و هم يسيرون في نفس الدرب الذي مشى فيه من سبقهم من الذين اتسموا بالفشل , لابد للشباب من صفعة تتسم بالعقل لكل من نام و استغرق , الشباب أجدر بالنجاح بحسبان الاستفادة من تجربة الفشل و الظلم. ضعوا ايها الشباب العمل و النجاح و التغيير نصب أعينكم , لا تتعلقوا بالشعارات , لا تنطلقوا من فقاعات سياسية لا علاقة لها بالوضع الراهن , أوزنوا الأمور و ضعوها في نصابها. تحلوا بالصدق و الغيرة على الوطن و ليتذكر كل واحد و هو يقوم بدوره في العمل أو السياسة كل الفقراء لأنه جاء من أجلهم , فالفقراء ليسو من فقدوا المال فحسب و لكن من فقدوا العلوم و المعرفة و الحياة و معناها و تجاربها. الذين تعطلت حياتهم من كثرة الظلم فأسلمتهم للكفر ربما أو الفشل أو اليأس أو موت الهمم.
اذا لم يتغير الشباب فسيظل الحزب الحاكم في السودان باسم الدين في غيه , و سيستشري الفساد و الكذب و النفاق. كلما تعالت أصوات جديدة من الشباب مساندة هذا الحزب المظلم , كلما علا صوت الظلم و الفشل. كلما كثرت ضحكات الاستهتار بين الشباب سيسير الشباب دون رشد , كلما صمت المنافقون فإلى الفشل هم واصلون.
كلنا نلاحظ أن أجهزة الدولة التشريعية و التنفيذية تسد الأفق بالتصريحات و القرارات , مما حدا بكل من ادرك كنه الحياة أن يصف ذلك بالفشل و الحكاوي المثبطة للهمم , لا تخرج القرارات إلا بعد كل فشل ليثبتوا للناس قولا ً و ليس فعلا ً إنهم موجودون في حياة الناس , بعدما اقتنع الناس ألا فائدة من الحكومة إلا المحاباة و التستر على بني جلدة الحزب لا بني جلدة الوطن , المواطن العادي لا نصير له , و لكن له رب يحميه ,ممارسة سياسة الانتقاء هي أكبر ظلم , فإذا فشل الحزب الواحد فالحل هو الديمقراطية , بأي حق تموت الديمقراطية و يحيا حزب ظالم , كما عاث الحزب الحاكم ظلما ً و فشل فدعوا الديمقراطية تجرب و من بعد ذلك قيموها. فإخضاع الناس للدين لا يكون بهذه الطريقة , و ليس الأجدى في الدين المواعظ إذا خاب العمل , و قديما قيل \"فاقد الشيء لا يعطيه\". فعطل الفكر يعني عطل كل شيء و نجاحه يعني الأنوار. فالثورة القادمة اجتماعية أكثر منها سياسية , نغير ما بأنفسنا فنجد الثورة السياسية طائعة بين أيدينا. إذا اجتهد الناس في البحث عن حقوقهم بالضغط من كل جهة فسيسقط المتكبرون , إذا آمن كل فرد في المجتمع بحقه و حق غيره فسيهوى النظام المتساقط. ليس جدير بالإسلاميين أن يحكموا السودان ما لم يفهموا ما معنى التغيير , فلم ينجحوا و لم ينجح المجتمع في تقويمهم ما لم يفهم ما معنى العدل و الظلم ويقاتل من أجله بالقلم و اللسان و غيره. إذا استشعر المجتمع المسؤولية حسّ النظام بالخوف من الناس , لأنهم لم يخفهم ردع رب الكون , فقد أثارت الثورات العربية فيهم الخوف , و من هنا عرفنا عبوديتهم للحياة و السلطة , فلن يغير الله ما بنا إن لم نغير ما بأنفسنا. ظهر الفساد و عم دواليب الدولة و كان مخفيا لعقدين من الزمان , و سرعان ما ظهر على السطح اختلاف طلاب السلطة , و تعرت وجوههم الكالحة , يحق لنا أن نصفهم بكل صفة ذميمة لأنهم وصفونا بكل ما هو قبيح عملا و ليس قولا بتشريد المواطن و زعزعة أمنه و نهب حقوقه , و قد وصفوا الناس بما لا يحترمهم و بما ليس هو فيهم.
فهل يا ترى تساقطت الحركة الإسلامية السياسية و ذهبت ريحها؟ و هل حل محلها المنتفعون بعد الحصار الأمريكي و العالمي؟ فقد خاف المنتفعون من ضرب أمريكا فالساسة السودانيون لا يتغيرون إلا عندما يحسون بالضرب قد اقترب من رقابهم , و عندما يحسون باقتلاعهم يهيجون و يضربون الشعب الزاهد المسكين. هذه حلقة مفرغة و دورة كاسدة ملؤها الاستهتار و الهون. فعلا ربما ذهب أصحاب الإسلام الجهادي المتشدد و المهووس و لكن أورثونا أذيالهم المنتفعين , فكان الحزب الظالم. حزب كلما دارت الدوائر بالوطن رفعوا ألويتهم المنكسة في مواسم متباعدة حين ينام الناس عنهم , فيصرخون بفم جائر بشعارات الدين لاستعطاف الزهاد من الشعب فيتكبرون و تاج الجهل يحلي رؤوسهم , ثم يصفون ما عداهم بالخروج عن الملة , يضعون يدهم في يد الحزب الشيوعي الصيني و لكن الحزب الشيوعي السوداني عندهم خارج عن الملة و به من الكفر ما يكفي لمنعه من الحكم. أليس هذا ازدواج في المعايير؟ أليس هذا عين الجهل و الاستخفاف بالناس؟ الشعب السوداني بكل أطيافه تربطه العلاقات الودية فهو صوفي وزاهد فلا يحتاج لثورة إسلام سياسية , و لكن يحتاج لقادة أتقياء يعملون و لا يصيحون بأصوات نشاز. كلما علا صوت الإنسان ليقنع الآخر فقد الصواب و كلما تعامل الإنسان بهدوء خرج من ورطته. فمن كان شيوعي أو أنصاري أو ختمي أو عادي فكلهم يلتقون في حلق الذكر تحت سطوة ضجيج الطبول يغيبون. ولكن من يصف الناس بما يكرهه الناس بما ليس فيهم لهو النفاق بعينه , و لكن ليس أقصر من حبل الكذب شيء , و ليس أقوى من محرقة النفاق مقصلة , و العاقل من اتعظ بغيره و الشقي من هام على ظلمه و ليس بأهدى. فلا حركة إسلامية و لا حزب غابر سينجح في السودان ما لم يعي ما معنى الإسلام و ما معنى الحزب.
و ربما نورد بيتا من الشعر العربي الحكيم للشاعر \"طرفة بن العبد\" يعلم الناس من دنيا الحكمة ما يستفيد منه الساسة إذا فتح الله بصائرهم , و إن لم يفتح بصائرهم فلننتظر القدر الذي كُتب علينا و ما نحن بمعترضين.
قال \"طرفة بن العبد\" :
سَتُبدي لَكَ الأَيّامُ ما كُنتَ جاهِلاً ***** وَيَأتيكَ بِالأَخبارِ مَن لَم تُزَوِّدِ
الشرح يوجه الشاعر النصيحة للمخاطب بأن الزمان سينبئك بالأخبار وستردك من غير أن تطلب معرفتها
فالإبداع والجمال في هذا البيت أن الإنسان لا يقنط من خبر ينتظره، فالأخبار آتية ممن لم يكن بالحسبان تزويده.
كما يذكر أن الرسول الله –صلى الله عليه وسلم- أعجب بهذا البيت ، فقال عنه: \"هو من كلام النبوة\"
فهلا أعجبتم بهذا البيت يا قادة الحركة الإسلامية و الحزب الحاكم؟؟!!
و هلا كففتم من القنوط يا شعبنا المعلم المقدام؟؟!! فانتظروا ما ستسفر عنه الأيام إذا آمنتم بالعمل الجاد و نفاذ البصيرة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.