عبد الفضيل الماظ (1924) ومحمد أحمد الريح في يوليو 1971: دايراك يوم لقا بدميك اتوشح    الهلال يرفض السقوط.. والنصر يخدش كبرياء البطل    قصة أغرب من الخيال لجزائرية أخفت حملها عن زوجها عند الطلاق!    الجيش ينفذ عمليات إنزال جوي للإمدادات العسكرية بالفاشر    كيف دشن الطوفان نظاماً عالمياً بديلاً؟    محمد الشناوي: علي معلول لم يعد تونسياً .. والأهلي لا يخشى جمهور الترجي    مطالبة بتشديد الرقابة على المكملات الغذائية    تستفيد منها 50 دولة.. أبرز 5 معلومات عن الفيزا الخليجية الموحدة وموعد تطبيقها    السودان..الكشف عن أسباب انقلاب عربة قائد كتيبة البراء    حادث مروري بمنطقة الشواك يؤدي الي انقلاب عربة قائد كتيبة البراء المصباح أبوزيد    شاهد بالصورة والفيديو.. حسناء سودانية تخطف قلوب المتابعين وهي تستعرض جمالها ب(الكاكي) الخاص بالجيش وتعلن دعمها للقوات المسلحة ومتابعون: (التحية لأخوات نسيبة)    شاهد بالصورة والفيديو.. حسناء سودانية تخطف قلوب المتابعين وهي تستعرض جمالها ب(الكاكي) الخاص بالجيش وتعلن دعمها للقوات المسلحة ومتابعون: (التحية لأخوات نسيبة)    شاهد بالصورة والفيديو.. "المعاناة تولد الإبداع" بعد انقطاع الماء والكهرباء.. سوداني ينجح في استخراج مياه الشرب مستخدماً "العجلة" كموتور كهرباء    بالفيديو.. شاهد رد سوداني يعمل "راعي" في السعودية على أهل قريته عندما أرسلوا له يطلبون منه شراء حافلة "روزا" لهم    برشلونة يسابق الزمن لحسم خليفة تشافي    البرازيل تستضيف مونديال السيدات 2027    السودان.."عثمان عطا" يكشف خطوات لقواته تّجاه 3 مواقع    ناقشا تأهيل الملاعب وبرامج التطوير والمساعدات الإنسانية ودعم المنتخبات…وفد السودان ببانكوك برئاسة جعفر يلتقي رئيس المؤسسة الدولية    عصار تكرم عصام الدحيش بمهرجان كبير عصر الغد    إسبانيا ترفض رسو سفينة تحمل أسلحة إلى إسرائيل    مدير الإدارة العامة للمرور يشيد بنافذتي المتمة والقضارف لضبطهما إجراءات ترخيص عدد (2) مركبة مسروقة    منتخبنا فاقد للصلاحية؟؟    قيادي سابق ببنك السودان يطالب بصندوق تعويضي لمنهوبات المصارف    شاهد بالصورة.. (سالي عثمان) قصة إعلامية ومذيعة سودانية حسناء أهلها من (مروي الباسا) وولدت في الجزيرة ودرست بمصر    آفاق الهجوم الروسي الجديد    كيف يتم تهريب محاصيل الجزيرة من تمبول إلي أسواق محلية حلفا الجديدة ؟!    شبكة إجرامية متخصصة في تزوير المستندات والمكاتبات الرسمية الخاصة بوزارة التجارة الخارجية    يوفنتوس يتوج بكأس إيطاليا للمرة ال15 في تاريخه على حساب أتالانتا    إنشاء "مصفاة جديدة للذهب"... هل يغير من الوضع السياسي والاقتصادي في السودان؟    عثمان ميرغني يكتب: السودان… العودة المنتظرة    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني في الموازي ليوم الأربعاء    وسط توترات بشأن رفح.. مسؤول أميركي يعتزم إجراء محادثات بالسعودية وإسرائيل    "تسونامي" الذكاء الاصطناعي يضرب الوظائف حول العالم.. ما وضع المنطقة العربية؟    "بسبب تزايد خطف النساء".. دعوى قضائية لإلغاء ترخيص شركتي "أوبر" و"كريم" في مصر    شاهد بالصورة.. حسناء السوشيال ميديا "لوشي" تنعي جوان الخطيب بعبارات مؤثرة: (حمودي دا حته من قلبي وياريت لو بتعرفوه زي ما أنا بعرفه ولا بتشوفوه بعيوني.. البعملو في السر مازي الظاهر ليكم)    حتي لا يصبح جوان الخطيبي قدوة    5 طرق للتخلص من "إدمان" الخلوي في السرير    انعقاد ورشة عمل لتأهيل القطاع الصناعي في السودان بالقاهرة    أسامه عبدالماجد: هدية الى جبريل و(القحاتة)    "المايونيز" وراء التسمم الجماعي بأحد مطاعم الرياض    محمد وداعة يكتب: ميثاق السودان ..الاقتصاد و معاش الناس    تأهب في السعودية بسبب مرض خطير    باحث مصري: قصة موسى والبحر خاطئة والنبي إدريس هو أوزوريس    الفيلم السوداني وداعا جوليا يفتتح مهرجان مالمو للسينما في السويد    بنقرة واحدة صار بإمكانك تحويل أي نص إلى فيديو.. تعرف إلى Vidu    أصحاب هواتف آيفون يواجهون مشاكل مع حساب آبل    كيف يُسهم الشخير في فقدان الأسنان؟    هنيدي ومحمد رمضان ويوسف الشريف في عزاء والدة كريم عبد العزيز    أسترازينيكا تبدأ سحب لقاح كوفيد-19 عالمياً    تنكُر يوقع هارباً في قبضة الشرطة بفلوريدا – صورة    معتصم اقرع: حرمة الموت وحقوق الجسد الحي    يس علي يس يكتب: السودان في قلب الإمارات..!!    يسرقان مجوهرات امرأة في وضح النهار بالتنويم المغناطيسي    بعد عام من تهجير السكان.. كيف تبدو الخرطوم؟!    العقاد والمسيح والحب    أمس حبيت راسك!    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مقالة أدبية


قصيدة رثائية
بقلم الشاعر / حسن إبراهيم حسن الأفندي
[email protected]
اشتهر شعر الرثاء كغرض هام من أغراض الشعر العربي منذ القدم , وكلنا سمع عن رثاء لبيد لأخيه أربد :
بلينا وما تبلى النجوم الطوالع وتبقى الجبال بعدنا والمصانع
وما تضمنته من معان سامية وحكم , وسمعنا ببكاء الخنساء لأخيها صخر وأخيها معاوية بقصائد تناقلها الرواة ولعل أشهرها:
قذى بعينك أم بالعين عوار أَم ذَرَفَت إِذ خَلَت مِن أَهلِها الدارُ
وسمعنا ببكاء ابن الرومي لأوسط أبنائه حينما تخطفته يد المنون فأدمى القلوب بمرثيته :
بكاؤكما يشفي وإن كان لا يجدي فجودا فقد أودى نظيركما عندي
ويكثر شعر الرثاء ويتعدد , ومن منا لا يذكر رثاء المهلهل لأخيه كليب حتى أصبح كليبا نموذجا يضرب به المثل فيقال ( أغلى من رأس كليب ) ومنها بيته الشهير :
دعوتك يا كليب فلم تجبني وكيف يجيبني البلد القفار
أما حسان بن ثابت فقد رثى وبكى الرسول (ص) بدالية معروفة :
بطيبةَ رسمٌ للرسولِ ومعهدُ
منيرٌ ، وقد تعفو الرسومُ وتهمد
ويشتهر منها على وجه الخصوص بيته الذي يقول :
وما فقدَ الماضونَ مثلَ محمدٍ
ولا مثلهُ، حتّى القيامةِ، يفقدُ
وشعر الرثاء ذو المعنى والمضمون والمأثور من القول والمعنى لا ينتهى به حد , فمنذ صغرنا ونحن نحفظ بعض القصائد , نوردها لشيوعها وعظمة مضامينها , منها:
قصيدة أبى تمام حبيب بن أوس الطائي التى عجّت بالمعانى الحسان وصدق المشاعر المتأججة حزنا , أضفي على مرثية محمد بن حميد الطوسي كل جميل من الصفات من فروسية وكرم وإعمار وإحياء للأرض وتواضع وعلم أقعد الكتب الضخمة والمجلدات وشغلها موته عن السفر:
كذا فليجلَّ الخطب وليفدحِ الأمر
فليس لعين لم يفض ماؤها عذر
توفيت الآمال بعد محمد
وأصبح في شغل عن السَفر السِفر
وما كان إلا مالَ من قل ماله
وذخرا لمن أمسى وليس له ذخر
وأيضا نحفظ منذ الصغر قصيدة أبى الحسن الأنباري في الوزير المصلوب محمد ابن محمد بن بقية في عهد عضد الدولة الذى سمعها وتمنى أن تكون القصيدة قيلت فيه وحتى وإن صلب ومات مقتولا , والقصيدة يذكرها الجميع وتقول :
علو في الحياة وفي الممات
لحق أنت إحدى المعجزات
كأن الناس حولك حين قاموا
وفود نداك أيام الصلات
كأنك قائم فيهم خطيباً
وكلهم قيام للصلاة
إلى آخر القصيدة الشهيرة وكم تمثلت وتمثل الآلاف من البشر الناطقين بالعربية من عرب وعجم في كل موقف عظيم لفقيد عظيم بالأبيات :
أيا شجر الخابور مالك مورقا
كأنك لم تحزن على ابن طريف
فتى لا يحب الزاد إلا من التقى
ولا المال إلا من قنا وسيوف
فقدناك فقدان الربيع وليتنا
فديناك من ساداتنا بألوف
وفي رواية أخرى : فديناك من أبنائنا بألوف , ويروى أن الأبيات لإحداهن اسمها شجا تبكى بها أخاها ابن طريف وقيل لزوجة أحد الخوارج قتل فبكته بهذه الأبيات , وأيا كان القول الصحيح فالأبيات عندى هي الأهم وهي الأروع وهي الباقية الخالدة الشاردة المعبرة .
ولعل قصيدة أبي الطيب المتنبي في رثاء أم سيف الدولة من أشهر وأعظم قصائده لما تضمنت من معان وحكم غلبت على معظم القصيدة مما يؤكد بأن الرثاء كان غرضا مهما لدى العرب يعتنون به ويبرزون فيه قدراتهم تعبيرا عن مشاعرهم وحزنهم :
نُعِدُّ المَشرَفِيَّةَ وَالعَوالي
وَتَقتُلُنا المَنونُ بِلا قِتالِ
وبكى شوقي حافظا بشعر جميل حينما قال :
قد كنت أوثر أن تقول رثائى
يا منصف الموتى من الأحياء
لكن سبقت وطول كل سلامة
أجل وكل منية بقضاء
يا حافظ الفصحى وحارس مجدها
وأمير من نجلت من البلغاء
وحقيقة فحافظ كان قد برع في شعر الرثاء فبكى سعد زغلول وبكى الإمام محمد عبده ومصطفى كامل بقصائد بليغة ذات صيت كبير مثبتة بديوانه وتعتبر من القصائد النادرة فعلا والآسرة معا. ولا نريد الوقوف طويلا عند حافظ ومرثياته لأهميتها ولأنها تحتاج لوقت طويل ولعلها وردت في كتاب الكاتب السوداني / حسن الأفندي بعنوان ( الرثاء في الشعر العربي قديمه وحديثه) وهو متوافر على الإنترنت وبكامله على موقع 4 شارك .
ولكنني أود الوقوف بشكل خاص على قصيدة أبي ذؤيب الهذلي في بكاء أربعة أبناء له قتلوا , لما لها من أثر في نفسي ولروعة معانيها المحكية, وأبو ذؤيب من قبيلة هذيلة والنسبة لها من النسب المستثناة , فالنسبة لها الهذلي تماما مثل النسبة المستثناة للمواطن من اليمن فتقول : يماني بدلا عن يمني . ولما كان الهدف من البحث هو إلقاء الضوء على شعر المراثي ولا يخرج الأمر عن ذلك , ولما لم يكن الأمر حصرا وإحصاء ,ندخل رحاب قصيدة أخرى خالدة وتعتبر من شوارد الشعر الباقى له , رثى أبناءه بقوله القديم الجديد المتجدد :وقصيدة أبي ذويب تقول في بعضها:
أمن المنون وريبها تتوجع
والدهر ليس بمعتب من يجزع
قالت أميمة ما لجسمك شاحبا
منذ ابتذلت ومثل مالك ينفع
أم ما لجنبك لا يُلائم مضجعا
إلا أقض عليك ذاك المضجع
فأجبتها أن ما لجسمي أنه
أودى بني من البلاد وودعوا
فغبرت بعدهم بعيش ناصب
وأخال أنى لاحق مستتبع
ولقد حرِصت بأن أدافع عنهم
فإذا المنية أقبلت لا تُدفع
وإذا المنية أنشبت أظفارها
ألفيت كل تميمة لا تنفع
فالعين بعدهم كأن حِداقها
سُملت بشوك فهي عور تدمع
لابد من تلف مقيم فانتظر
أبأرض قومك أم بأخرى المصرع
ولقد أرى أن البكاء سفاهة
ولسوف يُولع بالبكا من يَفجع
وليأتين عليك يومٌ مرةً
يُبكى عليك مٌقنعا لا تسمع
وتجلدى للشامتين أريهم
أنى لريب الدهر لا أتضعضع
والنفس راغبة إذا رغبتها
فإذا تُرد إلى قليل تقنع
كم من جميع الشمل ملتئمُ الهوى
باتوا بعيش ناعم فتصدعوا
فلئن بهم فَجَع الزمانُ وريبُه
إنى لأهل مودتى لمُفَجَّع
فقد حاول الرجل إبانة الصبر رغم أن الحزن أثر في صحته وأصابه بشيء من الضعف والهزال وذلك حتى لا يشمت عليه أحد من خصومه وخوفا من ألا يعفيه من الجزع ما تأتي من الأيام لاحقا , ولأنه مؤمن بأنه لاحق بهم طال الزمن أم قصر وأن المنايا متى حلت وأن قضاء الله سبحانه وتعالى متى نزل فلا راد لقضائه ولا تنفع معه التمائم والتعاويذ ولا الحذر , وأوضح أنه كم من أسر كانت ملتئمة الشمل أصابها الموت فتفرقت وتصدعت , كما أنه قلل من شأن البكاء بل واعتبره سفاهة , فهو كما سبق أن قلنا عن ابن الرومي يرى في البكاء عدم جدوى لما هو واقع رغم أن عينه تدمع كأنما أصابها شوك فأدماها وعلى الرغم منه لا يستطيع أن يوقف دموعه فبالعين عوار يجعلها تدمع مما أصابها من أثر من الشوك, ومن عجب أنه أكد في العصر الجاهلي معنى ورد بالقرآن الكريم ( ولا تدري نفس بأي أرض تموت ) مؤكدا على حقيقة الموت وأن لابد مما ليس منه بد :
لابد من تلف مقيم فانتظر
أبأرض قومك أم بأخرى المصرع
ومن خلال هذا وذاك جاء بحكم سارت أمثالا وجرت في الناس يحكونها ويروونها ويستشهدون بها , وبرزت معرفته بالنفس البشرية :
والنفس راغبة إذا رغبتها وإذا ترد إلى قليل تقنع
ولعل بيته :
وإذا المنية أنشبت أظفارها
ألفيت كل تميمة لا تنفع
يذكرني ببيت أبي فراس الحمداني , ذلك الشاعر الأمير :
ولكن إذا حُمَّ القضاء على امرئ قليس له بر يقيه ولا بحر
والحديث يطول وذو شجون ولكني أؤكد أن الرثاء من أعظم وأنبل الأغراض الشعرية وأرفعها قاطبة .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.