مصر.. وفيات بغرق حافلة في الجيزة    قادة عالميون يخططون لاتفاق جديد بشأن الذكاء الاصطناعي    صلاح ينهي الجدل حول مستقبله.. هل قرر البقاء مع ليفربول أم اختار الدوري السعودي؟    لماذا يهاجم الإعلام المصري وجودهم؟ السودانيون يشترون عقارات في مصر بأكثر من 20 مليار دولار والحكومة تدعوهم للمزيد    رئيس لجنة المنتخبات الوطنية يشيد بزيارة الرئيس لمعسكر صقور الجديان    إجتماعٌ مُهمٌ لمجلس إدارة الاتّحاد السوداني اليوم بجدة برئاسة معتصم جعفر    معتصم جعفر:الاتحاد السعودي وافق على مشاركته الحكام السودانيين في إدارة منافساته ابتداءً من الموسم الجديد    عائشة الماجدي: (أغضب يالفريق البرهان)    رأفةً بجيشكم وقيادته    احاديث الحرب والخيانة.. محمد صديق وعقدة أولو!!    حكم الترحم على من اشتهر بالتشبه بالنساء وجاهر بذلك    كباشي يزور جوبا ويلتقي بالرئيس سلفاكير    شاهد بالفيديو.. لاعب سوداني يستعرض مهاراته العالية في كرة القدم أمام إحدى إشارات المرور بالقاهرة ويجذب أنظار المارة وأصحاب السيارات    عبر تسجيل صوتي.. شاهد عيان بالدعم السريع يكشف التفاصيل الكاملة للحظة مقتل الشهيد محمد صديق بمصفاة الجيلي ويؤكد: (هذا ما حدث للشهيد بعد ضربه بالكف على يد أحد الجنود)    بالفيديو.. شاهد الفرحة العارمة لسكان حي الحاج يوسف بمدينة بحري بعودة التيار الكهربائي بعد فترة طويلة من الانقطاع    عضو مجلس السيادة مساعد القائد العام الفريق أول ركن ياسر العطا يستقبل الأستاذ أبو عركي البخيت    سعر الدولار في السودان اليوم الإثنين 20 مايو 2024 .. السوق الموازي    سعر الجنيه المصري مقابل الجنيه السوداني ليوم الإثنين    موعد تشييع الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    البرهان ينعي وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي    علي باقري يتولى مهام وزير الخارجية في إيران    الحقيقة تُحزن    شاهد بالفيديو هدف الزمالك المصري "بطل الكونفدرالية" في مرمى نهضة بركان المغربي    مانشستر سيتي يدخل التاريخ بإحرازه لقب البريميرليغ للمرة الرابعة تواليا    الجنرال في ورطة    إخضاع الملك سلمان ل"برنامج علاجي"    السودان ولبنان وسوريا.. صراعات وأزمات إنسانية مُهملة بسبب الحرب فى غزة    الطيب علي فرح يكتب: *كيف خاضت المليشيا حربها اسفيرياً*    كباشي يكشف تفاصيل بشأن ورقة الحكومة للتفاوض    متغيرات جديدة تهدد ب"موجة كورونا صيفية"    مطالبة بتشديد الرقابة على المكملات الغذائية    السودان..الكشف عن أسباب انقلاب عربة قائد كتيبة البراء    مدير الإدارة العامة للمرور يشيد بنافذتي المتمة والقضارف لضبطهما إجراءات ترخيص عدد (2) مركبة مسروقة    شاهد بالصورة.. (سالي عثمان) قصة إعلامية ومذيعة سودانية حسناء أهلها من (مروي الباسا) وولدت في الجزيرة ودرست بمصر    آفاق الهجوم الروسي الجديد    كيف يتم تهريب محاصيل الجزيرة من تمبول إلي أسواق محلية حلفا الجديدة ؟!    شبكة إجرامية متخصصة في تزوير المستندات والمكاتبات الرسمية الخاصة بوزارة التجارة الخارجية    إنشاء "مصفاة جديدة للذهب"... هل يغير من الوضع السياسي والاقتصادي في السودان؟    شاهد بالصورة.. حسناء السوشيال ميديا "لوشي" تنعي جوان الخطيب بعبارات مؤثرة: (حمودي دا حته من قلبي وياريت لو بتعرفوه زي ما أنا بعرفه ولا بتشوفوه بعيوني.. البعملو في السر مازي الظاهر ليكم)    حتي لا يصبح جوان الخطيبي قدوة    5 طرق للتخلص من "إدمان" الخلوي في السرير    انعقاد ورشة عمل لتأهيل القطاع الصناعي في السودان بالقاهرة    أسامه عبدالماجد: هدية الى جبريل و(القحاتة)    "المايونيز" وراء التسمم الجماعي بأحد مطاعم الرياض    محمد وداعة يكتب: ميثاق السودان ..الاقتصاد و معاش الناس    تأهب في السعودية بسبب مرض خطير    باحث مصري: قصة موسى والبحر خاطئة والنبي إدريس هو أوزوريس    الفيلم السوداني وداعا جوليا يفتتح مهرجان مالمو للسينما في السويد    كيف يُسهم الشخير في فقدان الأسنان؟    هنيدي ومحمد رمضان ويوسف الشريف في عزاء والدة كريم عبد العزيز    تنكُر يوقع هارباً في قبضة الشرطة بفلوريدا – صورة    معتصم اقرع: حرمة الموت وحقوق الجسد الحي    يس علي يس يكتب: السودان في قلب الإمارات..!!    يسرقان مجوهرات امرأة في وضح النهار بالتنويم المغناطيسي    بعد عام من تهجير السكان.. كيف تبدو الخرطوم؟!    العقاد والمسيح والحب    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إعادة قراءة في ظاهرة الجلابي: النفوذ والدور في حركة الوعي السياسي والتطور الاقتصادي والاجتماعي
نشر في الراكوبة يوم 06 - 01 - 2013


د. بركات موسي الحواتي
مدخل:
إعادة قراءة التاريخ.. عملية تأتي في سياق الوظيفة الثقافية الاجتماعية للتاريخ باعتباره ممارسة فكرية في خدمة الحاضر، فهي تبحث عن العناصر التي ينبغي تسليط الضوء عليها لخدمة الحاضر واستشراف آفاق المستقبل.. ان القراءة هي تفسير يجعل من المعرفة التاريخية نوعاً من التاريخ الحافز الذي ينشط الفعل لدى الجماعة الانسانية.
د.قاسم عبده قاسم اعادة قراءة التاريخ ص 82
مشهد أول:
يورد الدكتور عون الشريف قاسم في (قاموس اللهجة العامية في السودان) الطبعة الثانية 2002 صفحة 206 (الجلابة: القافلة أو الذين يجلبون وتطلق في (غرب السودان) على الذين جلبوا الى المنطقة من جهات أخرى كالهوارة والجعليين وغيرهم ولعل التسمية في اشتغالهم بالجلب او التجارة) ولقد تمتع السودان ومازال وبحكم موقعه بنشاط اقتصادي كبير اورده المؤرخون وشهدت عليه الآثار على مدى حقب التاريخ.. فقد عرف (درب الاربعين) القوافل بين مصر ودارفور منذ ايام (الفراعنة) وكان معلوما وواضحا التجارة النشطة بين النوبة والبجة مع مصر، حيث كانت تجلب المواشي والخشب والصمغ والرقيق وجلود الحيوانات وريش النعام والحجارة الكريمة والذهب وسن الفيل والابنوس وكانت (مملكة مروي) تسيطر بحكم موقعها من الطرق التجارية المؤدية الى مصر في الشمال عن طريق النيل وتجارة وسط افريقيا المتجهة الى البحر الاحمر، وكان للرومان علاقات تجارية مع دولة مروي، وابان (الدويلات المسيحية) (نوباديا المغرة علوة) انفتحت التجارة مع بلاد المسلمين وكان من أهمها سلعة (الرقيق) ويورد الاستاذ تاج السر عثمان الحاج في كتابه (لمحات من تاريخ سلطنة الفونج الاجتماعي) ان النوبة قد عرفوا التجارة الصامتة او التبادل الصامت مع قبائل الاستوائية حيث كانوا يحملون اليهم الملح وقطعا من المنسوجات وبعض الحديد مقابل الذهب والبخور وسن الفيل والزراف والطيور النادرة والقرود وبعض السموم القوية) ص 21 ويبدو ان التجارة كانت مدخلا لا يقل عن الرعي في التعجيل (بالانقلاب الاثنوثقافي) عقب (سقوط دولة المغرة المسيحية) بواسطة الكنوز في 1323، فقد جاء العرب بما يملكون من خبرة وحنكة ليشكلوا بدايات النشاط التجاري وما ترتب عليه من ظهور وتراكم رأس المال ومن مؤثرات ثقافية وعرقية ومما مهد لذلك تماما علاقات التحالف الاجتماعي والاقتصادي بين التجار في ناحية والسلطة الحاكمة من ناحية أخرى: نشأت في رقعة البلاد بالضرورة اسواق تجارية عظيمة اورد الرحالة الاجانب سطوتها الاقتصادية فكانت (كوبي) في غرب السودان محطة التجارة الاساسية لمصر ودارفور، وقد وصف الرحالة الانجليزي وليم جورج براون في رحلة للسودان 1793 1796 انواع السلع محل الاستيراد والتصدير كما وصف الرحالة السويسري بوركهارت في رحلة للسودان 1813 1814 التجارة في بربر وأهمية مركزها التجاري حيث تمر بها في شندي وسنار وهي في طريقها الى مصر، بالاضافة الى القوافل المصرية القادمة من دراو. وأورد بوركهارات كذلك اهمية سوق شندي التجارية اذ كانت ترد اليها القوافل من دنقلا وبربر وسنار وكردفان ودارفور والتاكا وسواكن من على سواحل البحر الاحمر وخارج السودان من مصر والحبشة ويضيف ان سوق شندي كان في ذلك الوقت مركزا رئيسيا لتجارة الرقيق في افريقيا والسودان. ويورد شقير ص 127 عن سنار: اشتهرت سنار بالغنى والثروة وكان التجار يأتونها بالبضائع من مصر والحجاز والهند عن طريق النيل والبحر الاحمر وكان يرد اليها في دنقلا التمر ومن كردفان التبر والحديد والعبيد ومن فازوغلي والصعيد الذهب والعسل والجلود والنعال والسياط وريش النعام والسمسم ومن سوق راس الفيل، القلابات، من بلاد الحبشة، الذهب والخيل والعبيد والبني والزيار والعسل واساور العاج) وكان لسنار نشاط تجاري ملموس مع الحجاز والهند ومصر.
مشهد ثان
تشكلت في ذلك الواقع التاريخي والاجتماعي والاقتصادي، شريحة الجلابة من التجار، وقد اشار اليهم ود ضيف الله في طبقاته بهذا المصطلح ويعني من جلب وباع واشترى وهم مجموعة من التجار الذين يسافرون في قافلة الابل التي تتاجر بما تحمل من مكان لآخر وقد عرفهم (البروفيسور يوسف فضل) التجار والعير التي تحملهم سواء أن كانت هذه التجارة داخلية او خارجية وقد تطور هذا المصطلح حتى صار يعني على وجه الخصوص من يعملون بالتجارة من الدناقلة والعناصر النوبية المتعربة، في مناطق كردفان ودارفور وجنوب السودان، (بعد الفتح التركي). وللجلابة شريحة ادنى منها سماهم ود ضيف الله (بالتشاشة) وهو ذات الاسم الذي مازال يطلق على هذه الشريحة ويورد (الدكتور جوستاف ناختقال) في كتابه (رحلة الى وداي ودارفور) 1873 1874، ترجمة الاستاذ سيد علي محمد ديدان المحامي ص 422 اما الجلابة فهم مجموعة مؤثرة واستقر بعضهم في دارفور من عدة قرون وتقع مواطنهم الاصلية على شتى بقاع النيل من سنار وحتى النوبة العليا، ويعيشون متضامنين وهم اقرب للعرب.. ويشكل الجلابة وحدة متجانسة ووفد اغلبهم من دنقلا وديار المحس، كما توجد بينهم مجموعات من دول الاصول العربية مثل الجعليين والتشارتة، (من هم؟! كما يوجد بينهم من ينتمون للاصول المصرية (أولاد الريف).. والمجابرة الذين يقال انهم وفدوا من مراكش، ويضيف ان مجموعة الجلابة في دارفور يطلق عليها (اولاد البحر).. ويستقرون في زرائب سرعان ما تتحول الى قرى عامرة.. وانهم يترحلون في المنطقة بجرأة وجسارة عبر النيجر ووداي ومصر وبرنو، وان هذه الرحلات قد تستمر لعدد من السنوات.. وفي هذا النشاط تتراكم ثرواتهم من ناحية ويمتد تأثيرهم الى المجتمعات التي يتاجرون فيها، بسبب المصاهرة سواء الى عائلات (السلاطين) او الى (رجالات المجتمع والقبائل) ويمتد التأثير الى درجات الوعي السياسي والاقتصادي والاجتماعي ويحمد (ناختنفال) للجلابة اريحيتهم التي تفوق كرم كل القبائل التي تقيم هناك اذ لا يكتفي هؤلاء القوم بتقديم الوجبات الممتازة لضيوفهم وخدمهم فقط بل كان منزل شمس الدين غاصا بالضيوف كما لو كان خافاً للمسافرين (ص: 308) لم يكن وضع (الجلابة) في كل الاوقات مريحا فقد شكلوا وفي كثير من الاحيان بسبب طموحهم ومعاهدتهم للملوك والسلاطين (شكلوا خطرا سياسيا مباشرا) أدى الى الصراع والمواجهات الدموية (حالة الزبير باشا رحمة مع السلطان حسين في دارفور ومع سلطان الزاندي في الاستوائية)، وقد اقلق توغل هؤلاء البحارة سلطان دارفور ووداي بل ان رد السلطان حسين على الزبير كان مشبعا بالموقف العدائي تجاه الجلابة، فقد ورد فيه (انه لا يخشاه وانه لا يسمح بتجار الخيول بالتدخل في شؤون حكم دارفور) (ناختنفال ص 352) كان للجلابة تاريخيا نفوذ اقتصادي ونفوذ سياسي ونفوذ ثقافي وقد اختلفت التفسيرات في طبيعة هذا النفوذ على حركة المجتمع وللاستاذ (باقان اموم) في ذلك رأي واضح يميل لإدانة الدور اكثر من تقييمه علمياً وقد قمت بالرد عليه في احدى جرائد الخرطوم.
مشهد ثالث
للجلابي فيما أرى دور كبير في حركة المجتمع السوداني على الأخص في علاقته بالاطراف في (دارفور الجنوب كردفان جنوب كردفان) وقد اعجبني كثيرا في هذا المقام ما اورده (البروفسور يوسف بدري) في كتابه (قدر جيل) ص 213 ان هناك (ثلاث شخصيات) قيادية اغفلها كتاب تاريخنا المعاصر وانشغلوا عنها عندما بدأوا يعون أهمية تدوين التاريخ: هذه الشخصيات هي (الفكر) و(شيخ القبيلة) و(الجلابي).. ويفسر اثر الجلابي في المجتمع بان لفظة الجلابي اطلقها الرعاة وسكان البادية على أصحاب التجارة، بدوره الاقتصادي في تسهيل اسباب الحياة منذ ان انتقل الانسان من حياة الغابة والعزلة الى حياة الاستقرار والجماعة فهو الذي يجلب حاجيات الجماعة من مأكل ومشرب وملبس.. ويتميز بصفات تعينه على هذا (الجلب) وعلى تحقيق المكسب عرفها من سلوك اهل قريته او ريفه فأولى هذه الصفات هي (النجدة) في حالات (الاعسار) اذ لا يجعل المعسر يريق ماء وجهه وثاني هذه الخصائص، التعامل في البيع والشراء بصراحة ووضوح: (اكلوا اخوان واتحاسبوا تجار)، وثالثها (التواضع) الجم فهو يعيش مع الناس ويقاسمهم افراحهم واتراحهم ولا يرى ان ماله يميزه او يحجبه عنهم ورابعها ان الجلابي قد جعل من متجره بورصة يؤمها البائع والمشتري متخذا منها سوقا أو تسويقا فيهيء لهم التخزين والترحيل.
فالجلابي اضافة الى كل يساعد في دفع المجاعات.. ويطور الغذاء ويحقق الوعي الثقافي والسلوكي..
والحاصل ان ظاهرة الجلابي جديرة باعادة القراءة والرصد التاريخي الدقيق لبيان اثر التجارة وجلبها على حركة وتطور المجتمع السوداني ولقد ارى انها ذات مردود عال في (مكونات عقل اهل السودان الجمعي). وهي بالقطع تقوم على (دافع الثروة) وتراكمها وعلاقتها بالسلطة السياسية ولكن نمو شريحتها وتطورها وآثارها على مكونات السلطة.. قد تجد من يفسرها لنا مع العلم باختلاف مثل ذلك التفسير بين مرجعية وأخرى.
٭ ولقد تبدو (رحلة الشتاء والصيف) بين اليمن والشام كما وردت بالقرآن الكريم سنداً.. للنفوذ الثقافي كمدخل للاقتصاد والسياسة.
ملاحظات غير عابرة
٭ يستدعي المقال دراسة علمية قدمها استاذي البروفسور عبد الله علي ابراهيم في منتصف السبعينيات.
٭ لعلي اسوق الشكر والتقدير لكل الاخوة من العلماء والمهتمين بالشأن العام.. من الذين ناقشوا واضافوا واقترحوا تفاصيل مقالي السابق بعنوان (ثم ماذا بعد 57 عاماً من الاستقلال): أجد في استجابتهم ما يشجع على المزيد من البحث المضني: يبقى ان نخطو بايجاب للمشاركة في (حركة الدفع الوطني).. بما يحفظ وطننا سالماً من كل اسباب الفوضى والتشظي: مازالت (الوحدة الوطنية).. هدفا استراتيجيا لا ينبغي ان يتقاطع او يتداخل او يتناقص مع أي اولوية اخرى.
٭ اخاف من خطأ مطبعي يحول مصطلح (المحلل السياسي) الى (المضلل السياسي).. ولربما كان الخطأ واقعا نعيشه بالفعل.. فكثير مما نسمع ونقرأ ونشاهد.. مما يطلق عليه (تحليلا سياسيا) يفتقد الى (مقومات المصطلح العلمية).
٭ وثائق (مؤتمر الخريجين) التي أعدها الصديق (البروفسور معتصم الحاج) سفر يحمل في طياته الكثير من الاسرار التي تحتاج للمزيد من القاء الضوء.. والبحث والاستخلاص.. اقرأها في مهل!!
٭ الجريمة النكراء التي نشرت جريدة السوداني تفاصيلها والتي تعلقت بمدرس يمارس الفحشاء مع تلامذته في مدرسة الاساس الخاصة.. تسجل في وضوح درجة الانحطاط الاخلاقي التي تمارس باسم لافتات لا تحمل في داخلها غير الخواء.. الادانة الاجتماعية والاخلاقية.. تصل الى كل مفاصل الدولة دون استثناء.. فهي علامة خطر ماحق!! هل مازالت هذه المدرسة مستمرة في التدريس.. يا مجلس الوزراء الاتحادي.. ويا والي الخرطوم.. ويا وزارة الاوقاف ووزارة التعليم.. ولن نرضى بغير الاعدام صلبا على أن يسبقه تشهير علني بالصورة والصوت.
الصحافة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.