القمة العربية تصدر بيانها الختامي.. والأمم المتحدة ترد سريعا "السودان"    إسبانيا ترفض رسو سفينة تحمل أسلحة إلى إسرائيل    كواسي أبياه يراهن على الشباب ويكسب الجولة..الجهاز الفني يجهز الدوليين لمباراة الأحد    ناقشا تأهيل الملاعب وبرامج التطوير والمساعدات الإنسانية ودعم المنتخبات…وفد السودان ببانكوك برئاسة جعفر يلتقي رئيس المؤسسة الدولية    مدير الإدارة العامة للمرور يشيد بنافذتي المتمة والقضارف لضبطهما إجراءات ترخيص عدد (2) مركبة مسروقة    منتخبنا فاقد للصلاحية؟؟    إدارة مرور ولاية نهر النيل تنظم حركة سير المركبات بمحلية عطبرة    اللاعبين الأعلى دخلًا بالعالم.. من جاء في القائمة؟    جبريل : مرحباً بأموال الإستثمار الاجنبي في قطاع الصناعة بالسودان    قيادي سابق ببنك السودان يطالب بصندوق تعويضي لمنهوبات المصارف    شاهد بالصورة.. (سالي عثمان) قصة إعلامية ومذيعة سودانية حسناء أهلها من (مروي الباسا) وولدت في الجزيرة ودرست بمصر    شاهد بالفيديو.. الرجل السودني الذي ظهر في مقطع مع الراقصة آية أفرو وهو يتغزل فيها يشكو من سخرية الجمهور : (ما تعرضت له من هجوم لم يتعرض له أهل بغداد في زمن التتار)    شاهد بالصورة والفيديو.. الفنان أحمد محمد عوض يتغزل في الحسناء المصرية العاشقة للفن السوداني (زولتنا وحبيبتنا وبنحبها جداً) وساخرون: (انبراش قدام النور والجمهور)    الخارجية تنفي تصريحا بعدم منحها تأشيرة للمبعوث    آفاق الهجوم الروسي الجديد    كيف يتم تهريب محاصيل الجزيرة من تمبول إلي أسواق محلية حلفا الجديدة ؟!    شبكة إجرامية متخصصة في تزوير المستندات والمكاتبات الرسمية الخاصة بوزارة التجارة الخارجية    مناوي: وصلتنا اخبار أكيدة ان قيادة مليشات الدعم السريع قامت بإطلاق استنفار جديد لاجتياح الفاشر ونهبها    مانشستر يونايتد يهزم نيوكاسل ليعزز آماله في التأهل لبطولة أوروبية    يوفنتوس يتوج بكأس إيطاليا للمرة ال15 في تاريخه على حساب أتالانتا    إنشاء "مصفاة جديدة للذهب"... هل يغير من الوضع السياسي والاقتصادي في السودان؟    عثمان ميرغني يكتب: السودان… العودة المنتظرة    واشنطن تعلن فرض عقوبات على قائدين بالدعم السريع.. من هما؟    د. الشفيع خضر سعيد يكتب: لابد من تفعيل آليات وقف القتال في السودان    الكشف عن شرط مورينيو للتدريب في السعودية    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني في الموازي ليوم الأربعاء    رسميا.. كأس العرب في قطر    وسط توترات بشأن رفح.. مسؤول أميركي يعتزم إجراء محادثات بالسعودية وإسرائيل    عالم آثار: التاريخ والعلم لم يثبتا أن الله كلم موسى في سيناء    "تسونامي" الذكاء الاصطناعي يضرب الوظائف حول العالم.. ما وضع المنطقة العربية؟    "بسبب تزايد خطف النساء".. دعوى قضائية لإلغاء ترخيص شركتي "أوبر" و"كريم" في مصر    شاهد بالصورة.. حسناء السوشيال ميديا "لوشي" تنعي جوان الخطيب بعبارات مؤثرة: (حمودي دا حته من قلبي وياريت لو بتعرفوه زي ما أنا بعرفه ولا بتشوفوه بعيوني.. البعملو في السر مازي الظاهر ليكم)    حتي لا يصبح جوان الخطيبي قدوة    5 طرق للتخلص من "إدمان" الخلوي في السرير    انعقاد ورشة عمل لتأهيل القطاع الصناعي في السودان بالقاهرة    أسامه عبدالماجد: هدية الى جبريل و(القحاتة)    "المايونيز" وراء التسمم الجماعي بأحد مطاعم الرياض    محمد وداعة يكتب: ميثاق السودان ..الاقتصاد و معاش الناس    تأهب في السعودية بسبب مرض خطير    باحث مصري: قصة موسى والبحر خاطئة والنبي إدريس هو أوزوريس    أصحاب هواتف آيفون يواجهون مشاكل مع حساب آبل    الفيلم السوداني وداعا جوليا يفتتح مهرجان مالمو للسينما في السويد    بنقرة واحدة صار بإمكانك تحويل أي نص إلى فيديو.. تعرف إلى Vidu    كيف يُسهم الشخير في فقدان الأسنان؟    روضة الحاج: فأنا أحبكَ سيَّدي مذ لم أكُنْ حُبَّاً تخلَّلَ فيَّ كلَّ خليةٍ مذ كنتُ حتى ساعتي يتخلَّلُ!    هنيدي ومحمد رمضان ويوسف الشريف في عزاء والدة كريم عبد العزيز    أسترازينيكا تبدأ سحب لقاح كوفيد-19 عالمياً    الصحة العالمية: نصف مستشفيات السودان خارج الخدمة    تنكُر يوقع هارباً في قبضة الشرطة بفلوريدا – صورة    معتصم اقرع: حرمة الموت وحقوق الجسد الحي    يس علي يس يكتب: السودان في قلب الإمارات..!!    يسرقان مجوهرات امرأة في وضح النهار بالتنويم المغناطيسي    بعد عام من تهجير السكان.. كيف تبدو الخرطوم؟!    العقاد والمسيح والحب    أمس حبيت راسك!    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشرك في الرسالات الإرشادية (3)
نشر في الراكوبة يوم 23 - 11 - 2013


من اجل تدوين سوداني
الرسالة العربية المحمدية الخاتمة:
نسبة لوصول المجتمعات إلى مرحلة تحولات تستطيع معها استيعاب مغزى الحياة الإنسانية بالنسبة لها، وكذلك وجود الاخر المختلف داخل حيز الوعي الإنساني، وبداية وضوح علاقة الإنسان مع الطبيعة وتأثيره داخلها وإمكانية فهم تلك العلاقة أي التكامل الإنساني الطبيعي، فلم يعد هنالك ما يمكن إضافته من جانب الإله كإرشاد للإنسانية من اجل استيعاب معني الحياة، فكانت الرسالة المحمدية الخاتمة والتي سرد فيها الإله شكل التحولات والرسالات التي أرسلها ولماذا تدخل ايجابيا في الحياة عندما كانت المجتمعات بعيدة عن بعض ولا تستطيع ان تدعم بعضها، وما تميزت به الرسالة المحمدية بشكل أكثر خصوصية هو وضوحها الشديد للمفاهيم الكلية مثل التكامل والاختلاف الإنساني الإنساني (وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَجَعَلَكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً)، أو التكامل الإنساني الطبيعي، وكذلك بشرية الرسل وعدم امتلاكهم لمقدرة خاصة أي ليسوا وسائط الهية بمقدرة خاصة ولا يتميزون عن مجتمعهم إلا بكونهم من النخب المتقدمة على المجتمعات في الاستيعاب، وكذلك مفهوم الإله المتعالي الذي خلق الحياة بفعل كلي وترك للإنسانية الفعل الجزئي تتكامل أو تتقاطع مع ذلك الفعل الكلي.
الشرك في الرسالة المحمدية العربية:
رغم وضوح الرسالة العربية في المفاهيم الكلية إلا انها كانت في حاجة إلى نخب حقيقية لاستيعاب تلك الكليات وربطها ببعضها البعض ومع مجتمعاتها الحقيقية أي ربط الرسالة مع تحولات مجتمعاتهم، ذلك ما جاءت به الرسالة للنخب اما بالنسبة للمجتمعات عندما ألحت على السؤال (يَسْأَلُونَكَ) وكانت في انتظار قيم إلهية أرجعت تلك الرسالة المجتمع إلى قيمه الذاتية وأكدت فقط على القيم التي كان ينتخبها الرسول او بعض الصحابة من داخل القيم الكلية للمجتمع. ولكن غياب النخب الحقيقية الساعية نحو الحقيقة بعيدا عن ما يتم توارثه هو الذي جعل التدوين للرسالة المحمدية لا يختلف عن بقية الرسالات من حيث تدوين الاستيعاب المجتمعي لها، ومن هنا جاء دور المجتمعات لترميز مفهوم الإله الفاعل بديلا للإله المتعالي داخل قيم الرسالة الجزئية مما قاد إلى إشراك تلك القيم مع الكمال الالهي، واتبعت النخب ذلك الاستيعاب المجتمعي ودونته كرسالة إلهية، فتم إشراك الرسول والقيم المجتمعية إذا كانت في العبادات أو المعاملات داخل الكمال الالهي.
بين الإله الفاعل والإله المتعالي:
لان المجتمعات قد وصلت إلى مرحلة الاستيعاب الذاتي كما ذكرنا وعدم وجود ما يمكن إضافته كإرشاد من الإله إلى الإنسانية، لذلك جاءت هذه الرسالة تحتوى على المفاهيم كما هي، وهو السبب الحقيقي الذي جعل الإله لا يخضع للرجاء والإلحاح من قبل المجتمعات العربية ليتوافق الإله الذي أتي بالرسالة (الإله المتعالي) مع الإله الذي في ذهنها (الإله الفاعل)، فرغم خضوع الإله في مرات سابقة لذلك الرجاء والإلحاح إلا انه كان في مراحل تحولات سابقة ولم يكن هنالك تكامل مجتمعي تستطيع معه المجتمعات ان ترى الآخر داخل حيز وعيها المباشر مما يمكن تلك المجتمعات من الاستفادة من بعضها البعض أي كانت الإنسانية في ذلك الوقت داخل ذهنية الفرد ترتبط بمجتمع محدد وبمكان محدد مما يضطر الإنسان إلى البقاء رغم الظلم، فالإله المتعالي هو اله فاعل في الكليات وليس في جزئيات الفعل الإنساني الإنساني أو الإنساني الطبيعي، فلا يذهب الى مراده تدريجيا ولكنه (إِنَّمَا قَوْلُنَا لِشَيْءٍ إِذَا أَرَدْنَاهُ أَنْ نَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ (40)) وغيرها الكثير من الآيات، اما الإله الفاعل داخل الحياة الإنسانية والذي يدلل على وجوده بآيات محددة فقد انتهي عهده مع الرسالة الإرشادية المحمدية بوصول المجتمعات إلى مرحلة التحولات التي تستطيع بها الاستيعاب إذا استوعبت الواقع المباشر أمامها (وَقَالَ الَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ لَوْلَا يُكَلِّمُنَا اللَّهُ أَوْ تَأْتِينَا آَيَةٌ كَذَلِكَ قَالَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ مِثْلَ قَوْلِهِمْ تَشَابَهَتْ قُلُوبُهُمْ قَدْ بَيَّنَّا الْآَيَاتِ لِقَوْمٍ يُوقِنُونَ (118)). فالآية الحقيقية هي محاولة استيعاب المعاني التي في الرسالة الإرشادية فيوجد بها ما يفيد النخب أو المجتمعات إذا توصلت إلى مغزى الحياة الإنسانية (أَوَلَمْ يَكْفِهِمْ أَنَّا أَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ يُتْلَى عَلَيْهِمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَرَحْمَةً وَذِكْرَى لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ (51)). ويجب ان لا نعتقد ان المصحف العثماني لوحده يكفي فالمصحف عبارة عن آيات ترشد إلى مغزى الإنسانية ولا يوجد به حقيقة مباشرة يمكن اكتسابها بالقراءة (أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآَنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا (82)). وهو ما يجعل من المصحف العثماني كامل المعني وليس كامل المبني كما يقول أصحاب الرؤية العربية.
الرسول محمد كوسيط الهي:
يقوم الاستيعاب المجتمعي برد قيم الرسالة الإرشادية واستيعابها داخل قيمه التاريخية التي تأتي مع التحولات ويغير فقط في الأجزاء ولكن تبقي الكليات كما هي فيعوض اله باله وعبادة بعبادة ولكن مفهومه للإنسانية والآخر والإله الفاعل تبقي كما هي، ولقد ذكرنا سابقا ان صفة الوسيط الإلهي هي صفة تاريخية أتت لقصور المجتمعات عن استيعاب الإله المتعالي وكذلك قصورها في استيعاب مغزى الحياة الإنسانية في التكامل الإنساني الإنساني أو الإنساني الطبيعي، ونتيجة لذلك القصور تحول الإله المتعالي إلى اله فاعل داخل الإنسانية ولكن من خلال وسائط يعبر بها عن نفسه إذا كانت تلك الوسائط من الطبيعة كما كان يقول التاريخ أو من البشر أو من البشر والطبيعة.
ولذلك نجد المجتمعات العربية قد ضغطت على الرسول كثيرا من خلال الإلحاح والرجاء ليكون هو الوسيط للإله الفاعل كما في ذهنها، ولكن لانها الرسالة الخاتمة فالمفاهيم بها لا تعبر إلا عن معناها الحقيقي والمباشر وتحديدا المفاهيم الكلية، ولذلك كل ما سعوا إلى التأكيد رؤيتهم تلك من خلال حضه على الإتيان بآية كان الرد يأتي بان لا آيات (وَإِنْ كَانَ كَبُرَ عَلَيْكَ إِعْرَاضُهُمْ فَإِنِ اسْتَطَعْتَ أَنْ تَبْتَغِيَ نَفَقًا فِي الْأَرْضِ أَوْ سُلَّمًا فِي السَّمَاءِ فَتَأْتِيَهُمْ بِآَيَةٍ وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَجَمَعَهُمْ عَلَى الْهُدَى فَلَا تَكُونَنَّ مِنَ الْجَاهِلِينَ (35)). لانهم في الحقيقة لا يبحثون عن الآيات حتي يؤمنوا ولكن يبحثون عن ما يوافق وعيهم التاريخي عن الإله والرسل، فاذا كانت الآيات هي التي تؤدي إلى إيمان الفرد لآمن بني إسرائيل (سَلْ بَنِي إِسْرَائِيلَ كَمْ آَتَيْنَاهُمْ مِنْ آَيَةٍ بَيِّنَةٍ وَمَنْ يُبَدِّلْ نِعْمَةَ اللَّهِ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَتْهُ فَإِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ (211)). لذلك رفض الإله ذلك الإلحاح وأكد على بشرية الرسول وانه مجرد رسول حامل لرسالة وليس مستبطن لها (أَوْ يَكُونَ لَكَ بَيْتٌ مِنْ زُخْرُفٍ أَوْ تَرْقَى فِي السَّمَاءِ وَلَنْ نُؤْمِنَ لِرُقِيِّكَ حَتَّى تُنَزِّلَ عَلَيْنَا كِتَابًا نَقْرَؤُهُ قُلْ سُبْحَانَ رَبِّي هَلْ كُنْتُ إِلَّا بَشَرًا رَسُولًا (93)).
إذا الرسول محمد لا يختلف عن مجتمعه إلا في كونه نخبوى وتلك هي الصفة التي تم اختياره عليها، اما امتلاكه لمقدرات خاصة فهو الوعي التاريخي بان الرسول كوسيط الهي يمتلك جزء من المقدرة الإلهية (مَا أَنْتَ إِلَّا بَشَرٌ مِثْلُنَا فَأْتِ بِآَيَةٍ إِنْ كُنْتَ مِنَ الصَّادِقِينَ (154)). وقد التفت الرؤية النخبوية العربية التي تقوم على الوعي المجتمعي على الرسالة الإرشادية ورجع الناس إلى مفهوم الوسيط الإلهي وأصبحوا يرون الرسول ليس من خلال الرسالة ولكن من خلال وعيهم الذاتي الذي تم تحذيرهم منه، فرأينا الرسول الكامل الذي لا يخطئ رغم وجود الارشاد (لِيَغْفِرَ لَكَ اللَّهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِكَ وَمَا تَأَخَّرَ وَيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَيَهْدِيَكَ صِرَاطًا مُسْتَقِيمًا (2)).
إذا الاختلاف بين محمد البشري ومحمد الرسول هو محاولته الدائمة للتواصل مع الرسالة من خلال وعيه النخبوى، اما في كل أقواله وأفعاله فهو يمثل مرحلة تحولات تاريخية محددة ومجتمع محدد، فقد كان يعمل على قراءة الرسالة من خلال مجتمعه ويعمل على قراءة مجتمعه من خلال الرسالة للتوصل إلى وعى كلي، ولذلك يتمثل الشرك في اعتبار ان الرسول يمثل الإله قولا وفعلا ويؤدي ذلك إلى عبادة أفعال وأقول شخص ولو كان رسول إلا انه في الاخر بشر.
خالد يس
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.