(نموذج فردوس ) فى هذة الايام تتم محاكمة فتيات من جبال النوبة بتهمة الزى الفاضح بقوانيين النظام العام من القانون الجنائى لسنة 1991 م ويوم التاسع عشر من رمضان الموافق2015/7/6حسب مواقع التواصل الاجتماعى الفيس بوك تمت محاكمة فردوس عمرها تسعة عشر عاما بتهمة الزى الفاضح داخل قاعة المحكمة خلاف القضية الاساسية وهذا يعد استغلال السلطة القضائية والتعسف فى استعمال الحق قانونا واصبح القاضى حكم وشاكى فى ان واحد وتوجد قواعد قانونية فى القوانيين السودانية والقانون الدولى منها : لايجوز التعسف فى استعمال الحق ولايجوز للقاضى ان يكون احد طرفى النزاع او بمعنى اخر لايمكن ان يكون قاضى وفى نفس الوقت شاكى لان معايير القضاة والعدل ستختل لانحيازة الى مصلحتة وبة سيظلم الطرف الاخر ولكن حسب حيثيات القضية اصبح القاضى حكم وطرف فى الخصومة وكذالك تعسف فى سلطة واساة استعمال السلطة لانة توجد امامة قضية قام بفتح بلاغ جديد اثناء المحاكمة وحكم جديد ومواصلة فى القضية التى على اساسة تقف المظلومة امام المحكمة هذا من جانب ومن جانب اخر ندخل وندلف لكى نعرف معنى النظام العام كتعريف مجرد النظام العام اتت مع الثورة الفرنسية حين كان هناك فوضة وتم بناء على هذة الثورة اتيان بقوانيين تنظم المجتمع كمثال القمامة فى فرنسا كانت ترمى فى الطريق العام فبناء علية تتم غرامة اى شخص يرمى القمامة فى الشارع العام للمحافظة على الزوق العام . ولكن تطبيق النظام العام على ثقافة معينة سيؤدى الى قمع لان مانراها حلال فى مجتمعتنا نراة حرام فى بعض المجتمعات على سبيل المثال فى بعض سكان دولة جنوب السودان التزوج من بنت العم او العمة او الخالة او الخال لايجوز ولكن فى السودان يجوز عند البعض وليس الكل كما زواج الرجل من الرجل والمراة للمراة يجوز فى هولندا وتم اجازتة من قبل سبعة عشر عاما وامريكا تم اجازتة فى 2015 والسودان بالنسبة الية جريمة مااردت ان اوضحة ان هولاء الفتيات من جبال النوبة لديهم ثقافة تختلف عن بقية شعوب السودان وهم مازالو متمسكين بى الثقافة هذة اما بى خصوص الملابس هذة لايوجد معايير محددة لكى تكون فاضحة او غير فاضحة لان القانون تتم حياكتها وفق مقاس معين وليس كل الناس يلبسو مقاس واحد اذا الثقافة العربية تعتبر المراة كلها عورات ثقافة شعب النوبة المراة هى ملكة نموذج نفراتيتى كمثال . ويهذا سنستنتج : ان قانون النظام العام شرعة المشترع القصد منة قمع سكان الشعوب التى تنتمى الى الشعوب الافريقية ثانيا :مايكون جريمة فى مجتمع ما ليس جريمة فى مجتمع اخر او ماتراة انت جرم انا لا اراة جرم او مايكون جريمة فى عرف المشترع لايكون جريمة فى عرف فردوس ثالثا السودان بة تنوع ثقافى كبير لايمكن ان يدار بتحديد هوية واحدة وفرضها على الكل كما فعل المشترع فى القوانيين السودانية رابعا حتى اذا اتت فردوس الى المحكمة بزى فاضح حسب عقلية المشترع لايتم محاكمتها وفق قانون وثقافة المشترع وانما وفق ثقافة فردوس اذا هى جريمة تحاكم وفق عرفها وليس وفق عرف المشترع وتسعة وتسعين فى المئة تتم محاكمة الافارقة فى السودان بقوانيين النظام العام لهذا لايوجد حل غير الاعتراف بالاخر والتنوع التاريخى والمعاصر فى حكم السودان مبارك قادم النور [email protected]