بلينكن عن التدقيق في مزاعم انتهاك إسرائيل لحقوق الإنسان: سترون النتائج قريبا    عام على الحرب فى السودان.. لا غالب ولا مغلوب    يمضي بخطوات واثقة في البناء..كواسي أبياه يعمل بإجتهاد لبناء منتخبين على مستوى عال    اللواء 43مشاة باروما يكرم المتفوقين بشهادة الاساس بالمحلية    السيارات الكهربائية.. والتنافس القادم!    واشنطن توافق على سحب قواتها من النيجر    الخطوة التالية    ملف السعودية لاستضافة «مونديال 2034» في «كونجرس الفيفا»    سوق الابيض يصدر اكثر من عشرين الف طنا من المحاصيل    الأكاديمية خطوة في الطريق الصحيح    شاهد بالصورة.. المذيعة السودانية الحسناء فاطمة كباشي تلفت أنظار المتابعين وتخطف الأضواء بإطلالة مثيرة ب"البنطلون" المحذق    شاهد بالصور.. الفنانة مروة الدولية تكتسح "الترند" بلقطات رومانسية مع زوجها الضابط الشاب وساخرون: (دي اسمها لمن القطر يفوتك وتشتري القطر بقروشك)    شاهد بالصور.. الفنانة مروة الدولية تكتسح "الترند" بلقطات رومانسية مع زوجها الضابط الشاب وساخرون: (دي اسمها لمن القطر يفوتك وتشتري القطر بقروشك)    شاهد بالصورة.. زواج الفنانة الشهيرة مروة الدولية من ضابط شاب يقيم بالقاهرة يشعل مواقع التواصل السودانية    القوة المشتركة لحركات الكفاح المسلح: بدأت قواتكم المشتركة الباسلة لحركات الكفاح المسلح بجانب القوات المسلحة معركة حاسمة لتحرير مصفاة الجيلي    مصطفى بكري يكشف مفاجآت التعديل الوزاري الجديد 2024.. هؤلاء مرشحون للرحيل!    شاهد مجندات بالحركات المسلحة الداعمة للجيش في الخطوط الأمامية للدفاع عن مدينة الفاشر    إجتماع مهم للإتحاد السوداني مع الكاف بخصوص إيقاف الرخص الإفريقية للمدربين السودانيين    وكيل الحكم الاتحادى يشيد بتجربةمحلية بحرى في خدمة المواطنين    أفراد الدعم السريع يسرقون السيارات في مطار الخرطوم مع بداية الحرب في السودان    ضياء الدين بلال يكتب: نحن نزرع الشوك        غوتيريش: الشرق الأوسط على شفير الانزلاق إلى نزاع إقليمي شامل    أنشيلوتي: ريال مدريد لا يموت أبدا.. وهذا ما قاله لي جوارديولا    غوارديولا يعلّق بعد الإقصاء أمام ريال مدريد    محاصرة مليوني هاتف في السوق السوداء وخلق 5 آلاف منصب عمل    نوير يبصم على إنجاز أوروبي غير مسبوق    بايرن ميونخ يطيح بآرسنال من الأبطال    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    مباحث المستهلك تضبط 110 الف كرتونة شاي مخالفة للمواصفات    قرار عاجل من النيابة بشأن حريق مول تجاري بأسوان    الرئيس الإيراني: القوات المسلحة جاهزة ومستعدة لأي خطوة للدفاع عن حماية أمن البلاد    خلال ساعات.. الشرطة المغربية توقع بسارقي مجوهرات    جبريل إبراهيم: لا توجد مجاعة في السودان    مبارك الفاضل يعلق على تعيين" عدوي" سفيرا في القاهرة    لمستخدمي فأرة الكمبيوتر لساعات طويلة.. انتبهوا لمتلازمة النفق الرسغي    عام الحرب في السودان: تهدمت المباني وتعززت الهوية الوطنية    مضي عام ياوطن الا يوجد صوت عقل!!!    مصدر بالصحة يكشف سبب وفاة شيرين سيف النصر: امتنعت عن الأكل في آخر أيامها    واشنطن: اطلعنا على تقارير دعم إيران للجيش السوداني    ماذا تعلمت من السنين التي مضت؟    إنهيارالقطاع المصرفي خسائر تقدر ب (150) مليار دولار    أحمد داش: ««محمد رمضان تلقائي وكلامه في المشاهد واقعي»    إصابة 6 في إنقلاب ملاكي على طريق أسوان الصحراوي الغربي    تسابيح!    مفاجآت ترامب لا تنتهي، رحب به نزلاء مطعم فكافأهم بهذه الطريقة – فيديو    راشد عبد الرحيم: دين الأشاوس    مدير شرطة ولاية شمال كردفان يقدم المعايدة لمنسوبي القسم الشمالي بالابيض ويقف علي الانجاز الجنائي الكبير    وصفة آمنة لمرحلة ما بعد الصيام    إيلون ماسك: نتوقع تفوق الذكاء الاصطناعي على أذكى إنسان العام المقبل    الطيب عبد الماجد يكتب: عيد سعيد ..    ما بين أهلا ووداعا رمضان    تداعيات كارثية.. حرب السودان تعيق صادرات نفط دولة الجنوب    بعد نجاحه.. هل يصبح مسلسل "الحشاشين" فيلمًا سينمائيًّا؟    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    «أطباء بلا حدود» تعلن نفاد اللقاحات من جنوب دارفور    دراسة: القهوة تقلل من عودة سرطان الأمعاء    الجيش السوداني يعلن ضبط شبكة خطيرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لا غرابة في أن أول جيش يقاتل المهدي المنتظر سيكون مسلما
نشر في الراكوبة يوم 25 - 09 - 2016

كان من ناتج مقالي السابق عن سدرة المنتهي و أن لا شجرة سدر توجد فيها أن تلقيت بعضا من الردود أحدها وصفني بالقلم المأجور(لم أعرف بأن الراكوبة تدفع) وبالضلال و ختم رسالته بأن قال (قاتلك الله) فعرفت أن في الامر شجارا و ليس شجرة , و قد لفت نظري أيضا تعديل عقوبة الزاني المحصن من الرجم الي الشنق في القانون الجنائي السوداني و الردود عليها و لاحظت أن اكثر من واحد من المعلقين أكد بأن الرجم منصوص عليه في القرآن الكريم وهذا غير صحيح فقد خرج تشريع حد الزنا و شرب الخمر و الردة من السنة فقط.
مشكلتنا مع ديننا الاسلامي أن معظم المتدينين لا يعرفون الكثير عن دينهم و انما يكتفون بما وجدوا عليه أنفسهم و ينافحون عنه بالعاطفة فقط و حدة الغضب ,كما أن الفقهاء متخوفون من التغيير و يشعرون بعدم الامان لدي اي محاولة لذلك و يوجهون سهام النقد و التجريح و الترهيب نحو الداعين لذلك مع أن هذا ضرورة حتمية في عصرنا هذا لان كثير من الممارسات التي كانت تتم في السابق كانت مقبولة محليا و عالميا في زمانها مع عدم الثقة في تدوين السنة,الشئ الاهم ان القرآن أتي بآيات قابلة للتأويل تخاطب كل عصر بمسلماته و اكتشافاته العلمية و ظروفه و لئن لم ينقح الفقه الاسلامي و ادواته سيتم سجن القرآن في عصر الصحابة و سيتم اركاسنا في بحور الجهل و التخلف كما أن البشرية لن تفيد منه شيئا.
مصادر التشريع الاسلامي
أولا القرآن الكريم: معجزة كل العصور و يكفيه اعجازا أنه لم يحرف منذ اعتماده بواسطة المعصوم فمازال علي حالته الاولي و الكتاب السماوي الوحيد الذي تعهد المولي بحفظه و قد كان, دور المعصوم كان تلقي الوحي و شرح الاحكام الالهية قولا و فعلا ,كان من الاحكام ما هو خاص به أو بعصره و ماكان صالحا لكل عصر و أوان. (و أنزلنا اليك الذكر لتبين للناس مانزل اليهم),مناصري السنة يحتجون ببعض الآيات: وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا واتقوا الله إن الله شديد العقاب" (الحشر: 7). "وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمراً أن يكون لهما الخيرة من أمرهم ومن يعصِ الله ورسوله فقد ضلّ ضلالاً مبيناً" (الأحزاب: 36). "يا أيها الذين آمنوا لا تقدموا بين يدي الله ورسوله واتقوا الله إن الله سميع عليم" (الحجرات: 1). "قل أطيعوا الله والرسول فإن تولوا فإن الله لا يحب الكافرين" (آل عمران: 32). "من يطع الرسول فقد أطاع الله ومن تولى فما أرسلناك عليهم حفيظاً" (النساء: 80). "يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر ذلك خير وأحسن تأويلاً" (النساء: 59).
وهذه الايات لا تعني أن الرسول يشرع من عنده فهو يشرع بوحي من منزل الوحي(وما ينطق عن الهوي . ان هو الا وحي يوحي) النجم 3/4 و يحتجون بنسخ السنة للقرآن مع أن لا نسخ في القرآن بواسطة السنة
النسخ: المعنى المألوف للنسخ هنا هو الكتابة والإثبات وليس الحذف والإلغاء، وهذا فى اللغة العربية التى نزل بها القرآن والتى لا نزال نستعملها.
وقد جاءت كلمة "نسخ" ومشتقاتها فى أربعة مواضع فى القرآن الكريم، وكلها تعنى الكتابة والإثبات وليس عكسها.
وهذه المواضع هى:
يقول تعالى: ﴿مَا نَنسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مّنْهَا أَوْ مِثْلِهَا أَلَمْ تَعْلَمْ أَنّ اللّهَ عَلَىَ كُلّ شَيْءٍ قَدِيرٌ﴾ (البقرة 106)
ويقول تعالى: ﴿وَمَآ أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ مِن رّسُولٍ وَلاَ نَبِيّ إِلاّ إِذَا تَمَنّىَ أَلْقَى الشّيْطَانُ فِيَ أُمْنِيّتِهِ فَيَنسَخُ اللّهُ مَا يُلْقِي الشّيْطَانُ ثُمّ يُحْكِمُ اللّهُ آيَاتِهِ﴾ (الحج 52)
ويقول تعالى: ﴿هََذَا كِتَابُنَا يَنطِقُ عَلَيْكُم بِالْحَقّ إِنّ كُنّا نَسْتَنسِخُ مَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ﴾ (الجاثية 29)
ويقول تعالى: ﴿وَلَماّ سَكَتَ عَن مّوسَى الْغَضَبُ أَخَذَ الألْوَاحَ وَفِي نُسْخَتِهَا هُدًى وَرَحْمَةٌ لّلّذِينَ هُمْ لِرَبّهِمْ يَرْهَبُونَ﴾ (الأعراف 154)
ولنتوقف مع كل آية على حدة لنتعرف على معنى كلمة "نسخ" فى القرآن الكريم
(1) يقول تعالى: ﴿مَا نَنسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مّنْهَا أَوْ مِثْلِهَا أَلَمْ تَعْلَمْ أَنّ اللّهَ عَلَىَ كُلّ شَيْءٍ قَدِيرٌ﴾ (البقرة 106)
وحتى نتعرف على المعنى المراد بالآية علينا أن نبدأ القصة من أولها من خلال القرآن. فقد كان مشركو مكة يطالبون النبى بآية حسية حتى يؤمنوا به ﴿وَقَالُواْ لَن نّؤْمِنَ لَكَ حَتّىَ تَفْجُرَ لَنَا مِنَ الأرْضِ يَنْبُوعاً. أَوْ تَكُونَ لَكَ جَنّةٌ مّن نّخِيلٍ وَعِنَبٍ فَتُفَجّرَ الأنْهَارَ خِلالَهَا تَفْجِيراً. أَوْ تُسْقِطَ السّمَآءَ كَمَا زَعَمْتَ عَلَيْنَا كِسَفاً أَوْ تَأْتِيَ بِاللّهِ وَالْمَلآئِكَةِ قَبِيلاً. أَوْ يَكُونَ لَكَ بَيْتٌ مّن زُخْرُفٍ أَوْ تَرْقَىَ فِي السّمَآءِ وَلَن نّؤْمِنَ لِرُقِيّكَ حَتّى تُنَزّلَ عَلَيْنَا كِتَاباً نّقْرَؤُهُ قُلْ سُبْحَانَ رَبّي هَلْ كُنتُ إَلاّ بَشَراً رّسُولاً. وَمَا مَنَعَ النّاسَ أَن يُؤْمِنُوَاْ إِذْ جَآءَهُمُ الْهُدَىَ إِلاّ أَن قَالُوَاْ أَبَعَثَ اللّهُ بَشَراً رّسُولاً﴾ (الإسراء90: 94)
معني آية النسخ: أى ما نثبته وما نكتب من آية أو معجزة- أو ننسها والمقصود انتهاء ونسيان زمنها لأنها معجزة حسية وقتية تنتهى بانتهاء زمانها- فيأت الله بخير منها أو مثلها، لأن الله على كل شىء قدير. فالله هو الذى أنزل الآيات المختلفة على الأنبياء السابقين، يثبت اللاحقة ويجعلها تنسى الناس السابقة، واللاحقة إن لم تكن مثل السابقة فهى خير منها.
ثانيا السنة: مرت السنة بطور أول كانت فيه شفهية لفترة طويلة كانت في صدور الرجال و لم تدون مطلقا و لم يقل أحد من السلف بأن السنة مطلقة اللهم الا من عاصروا الرسول و هذا شئ مختلف, فكيف نجعل السنة في منزلة القرآن بل ونجعلها تنسخه أحيانا مع ان الله سبحانه و تعالي جعل كتابه هو الاصل و تكفل بحفظه و لم يتكفل بحفظ السنة,ان من يقرأ تصانيف الحديث يعرف أن للرواة درجات و للحديث درجات في القوة بل أن السنة وصفت بأن (اصحها ما كان علي شرطي البخاري و مسلم) و اصحها لا تعني الاطلاق بتاتا.
لم تكن أحاديث أهل السنة حتى رأس المائة الأولى (على أحسن الافتراضات) مدونة ولا مكتوبة ، بل كانت في حافظة الحفاظ تتنقل من حافظ إلى حافظ آخر ، ومن هنا ينتابنا الشك والارتياب من صحة الاعتماد والوثوق بدقة أحاديث أهل السنة (1) ... فالفترة طويلة جدا تتراوح ما بين 90 إلى 130 سنة وربما أكثر.
هذا من جهة ومن جهة اخرى ، إن نقل الحديث لا يتوقف على البخاري وعلى من هم على شاكلته في قوة الحفظ ! بل ان كل حديث يقع في سلسلة سنده ثلاثة أو أربعة من الرواة ، وليس كلهم يملك حافظة كالبخاري ، وللتدليل على ذلك نذكر بعض من وصف بسوء الحفظ ممن أخرج لهم البخاري:
زهير بن محمد التميمي ( روى له الستة )
قال أبو حاتم: محله الصدق ، وفي حفظه سوء ، وكان حديثه بالشام أنكر من حديثه بالعراق لسوء حفظه ، فما حدث به من حفظه ففيه أغاليط ، وما حدث من كتبه فهو صالح.
وقال عثمان الدارمي وصالح ابن محمد: ثقة صدوق زاد عثمان وله أغاليط كثيرة.
وذكره ابن حبان في الثقات وقال: يخطئ ويخالف.
وقال الساجي: صدوق منكر الحديث.
تهذيب التهذيب لابن حجر ج 3 ص 301
زيد بن أسلم العدوى ( روى له الستة )
قال ابن عيينة: كان زيد بن أسلم رجلا صالحا وكان في حفظه شيء.
تهذيب التهذيب لابن حجر ج 3 ص 341
سليمان بن حيان الازدي ( روى له الستة )
وقال ابن عدي: له أحاديث صالحة ، وإنما أتي من سوء حفظه فيغلط ويخطئ ، وهو في الأصل كما قال ابن معين صدوق وليس بحجة.
وقال أبو بكر البزار في كتاب السنن: ليس ممن يلزم زيادته حجة ، لاتفاق أهل العلم بالنقل أنه لم يكن حافظا ، وأنه قد روى أحاديث عن الأعمش وغيره لم يتابع عليها.
تهذيب التهذيب لابن حجر ج 4 ص 159
عبد العزيز بن محمد بن عبيد المدني ( روى له الستة )
وقال أحمد بن حنبل: كان معروفا بالطلب وإذا حدث من كتابه فهو صحيح وإذا حدث من كتب الناس وهم ، وكان يقرأ من كتبهم فيخطئ ، وربما قلب حديث عبد الله بن عمر يرويها عن عبيد الله بن عمر.
وقال أبو زرعة: سيء الحفظ فربما حدث من حفظه السيئ فيخطئ.
تهذيب التهذيب لابن حجر ج 6 ص 315
عاصم بن بهدلة وهو ابن أبي النجود ( روى له الستة )
قال ابن سعد: كان ثقة ، إلا انه كان كثير الخطأ في حديثه.
وقال يعقوب بن سفيان: في حديثه اضطراب ، وهو ثقة.
وقال العقيلي: لم يكن فيه إلا سوء الحفظ.
وقال الدار قطني: في حفظه شئ.
تهذيب التهذيب لابن حجر ج 5 ص 35
معتمر بن سليمان بن طرخان ( روى له الستة )
وقال ابن خراش: صدوق يخطئ من حفظه ، وإذا حدث من كتابه فهو ثقة.
وعن يحيى بن سعيد القطان قال: إذا حدثكم المعتمر بشئ فاعرضوه فانه سئ الحفظ. .
تهذيب التهذيب لابن حجر ج 10 ص 204
يحيى بن أيوب الغافقي ( روى له الستة )
قال عبد الله بن أحمد عن أبيه: سئ الحفظ وهو دون حيوة وسعيد بن أيوب.
وقال الدارقطني: في بعض حديثه اضطراب.
وقال الاسماعيلي: لا يحتج به.
وقال الساجي: صدوق يهم كان أحمد يقول: يحيى بن أيوب يخطئ خطأ كثيرا.
وقال الحاكم أبو أحمد: إذا حدث من حفظه يخطئ ، وما حدث من كتاب فليس به بأس.
تهذيب التهذيب لابن حجر ج 11 ص 163
ولو أردنا استقصاء من وصف بسوء الحفظ ممن أخرج لهم البخاري لطال بنا المقام.
من جهة أخري المعلوم ان ابن عباس لم ير النبي ولم يسلم الا بعد فتح مكة ، وبعدها رجع مع ابيه الي مكة ورجع النبي الي المدينة حيث توفي ، ولذلك يقول ابن القيم الجوزية في كتابه الوابل الصيب ص 77 ( وهذا عبد الله بن عباس مقدار ما سمع من النبي لم يبلغ العشرين حديثا) وبغض النظر عن الاف الروايات المنسوبة لابن عباس في كتب الحديث
ثالثا : القياس
رابعا: إجماع الفقهاء
خامسا : الاجتهاد
عندما يتنادي الناس لوضع السنة في مكانها الصحيح تثور الاتهامات بانكار السنة علي صاحبها أفضل الصلاة و أتم التسليم و كأن الانتقاد موجه الي شخص النبي الكريم مع أنه موجه لمن كتب السنة و لو كان النبي بين ظهرانينا أوعلمنا أن الله سبحانه تكفل بحفظها لما تجرا مسلم علي مخالفته.
أختلف مع القرآنيين فلا يمكن الغاء السنة فتدوينها هو الاثر الوحيد الباقي من تلك الفترة رغم ما به من عيوب و من الممكن الاستفادة منها لاغراض البحث التأريخي و الاجتهاد الا أنها لا تصلح مصدرا أساسيا للتشريع أو نسخ القرآن و من السنن ما وصل الينا بطريق التواتر مثل كيفية الصلاة ,من الاوفق لجم (تدوين السنة) ووضعه في مكانه الصحيح فقد وجدت علي سبيل المثال حديثا موضوعا في تفسير القرطبي عن النساء قيل فيه (لا تُسْكِنوهن الغُرف , ولا تُعلموهنّ الكتابة , وعلّموهن الغزل وسورة النور) و أحاديث أخري عن أن الضب فاسق كان ينفخ في نار سيدنا ابراهيم ليزيدها اشتعالا و أن الضفدع صالح لانه كان يطفئ نار ابراهيم بالماء,هذا الحديث عن الضب و الضفدع يصادم نصوص القرآن الكريم من أن الانسان هو المخلوق الوحيد المكلف و اذا فرضنا أن جد الضب فعل هذا علما بأن الضب منه أنواع كثيرة فهذا يصادم الآية القرآنية بأن (ألا تزر وازرة وزر أخري و أن ليس للانسان الا ماسعي).
في السنة أحاديث كثيرة فيها تفاصيل عن المهدي المنتظر و مبتدأ ظهوره و قد افاد الرسول الكريم بأن أول جيش سيخرج لقتاله سيكون جيشا مسلما و من أولي واجباته هي تنقيح الدين و الغاء المذاهب و جعل الدين واضحا صافيا,مما أري من حال المسلمين مع دينهم أعتقد جازما بصحة ذاك الحديث و بأن لا غرابة في أن يقاتله المسلمون بأول جيش.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.