هنري يكشف عن توقعاته لسباق البريميرليج    تعادل سلبي بين الترجي والأهلي في ذهاب أبطال أفريقيا في تونس    تعادل باهت بين الترجي والأهلي في ذهاب أبطال أفريقيا    ((نصر هلال قمة القمم العربية))    باير ليفركوزن يكتب التاريخ ويصبح أول فريق يتوج بالدوري الألماني دون هزيمة    كباشي يكشف تفاصيل بشأن ورقة الحكومة للتفاوض    متغيرات جديدة تهدد ب"موجة كورونا صيفية"    مقتل مواطن بالجيلي أمام أسرته علي ايدي مليشيا الدعم السريع    تمبور يثمن دور جهاز المخابرات ويرحب بعودة صلاحياته    تقرير مسرب ل "تقدم" يوجه بتطوير العلاقات مع البرهان وكباشي    حملة لحذف منشورات "تمجيد المال" في الصين    بعد الدولار والذهب والدواجن.. ضربة ل 8 من كبار الحيتان الجدد بمصر    محمد وداعة يكتب: معركة الفاشر ..قاصمة ظهر المليشيا    مصر لم تتراجع عن الدعوى ضد إسرائيل في العدل الدولية    أمجد فريد الطيب يكتب: سيناريوهات إنهاء الحرب في السودان    زلزال في إثيوبيا.. انهيار سد النهضة سيكون بمثابة طوفان علي السودان    يس علي يس يكتب: الاستقالات.. خدمة ونس..!!    عصار الكمر تبدع في تكريم عصام الدحيش    (ابناء باب سويقة في أختبار أهلي القرن)    عبد الفضيل الماظ (1924) ومحمد أحمد الريح في يوليو 1971: دايراك يوم لقا بدميك اتوشح    مطالبة بتشديد الرقابة على المكملات الغذائية    السودان..الكشف عن أسباب انقلاب عربة قائد كتيبة البراء    شاهد بالصورة والفيديو.. "المعاناة تولد الإبداع" بعد انقطاع الماء والكهرباء.. سوداني ينجح في استخراج مياه الشرب مستخدماً "العجلة" كموتور كهرباء    شاهد بالصورة والفيديو.. حسناء سودانية تخطف قلوب المتابعين وهي تستعرض جمالها ب(الكاكي) الخاص بالجيش وتعلن دعمها للقوات المسلحة ومتابعون: (التحية لأخوات نسيبة)    بالفيديو.. شاهد رد سوداني يعمل "راعي" في السعودية على أهل قريته عندما أرسلوا له يطلبون منه شراء حافلة "روزا" لهم    مدير الإدارة العامة للمرور يشيد بنافذتي المتمة والقضارف لضبطهما إجراءات ترخيص عدد (2) مركبة مسروقة    قيادي سابق ببنك السودان يطالب بصندوق تعويضي لمنهوبات المصارف    شاهد بالصورة.. (سالي عثمان) قصة إعلامية ومذيعة سودانية حسناء أهلها من (مروي الباسا) وولدت في الجزيرة ودرست بمصر    آفاق الهجوم الروسي الجديد    كيف يتم تهريب محاصيل الجزيرة من تمبول إلي أسواق محلية حلفا الجديدة ؟!    شبكة إجرامية متخصصة في تزوير المستندات والمكاتبات الرسمية الخاصة بوزارة التجارة الخارجية    إنشاء "مصفاة جديدة للذهب"... هل يغير من الوضع السياسي والاقتصادي في السودان؟    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني في الموازي ليوم الأربعاء    وسط توترات بشأن رفح.. مسؤول أميركي يعتزم إجراء محادثات بالسعودية وإسرائيل    "تسونامي" الذكاء الاصطناعي يضرب الوظائف حول العالم.. ما وضع المنطقة العربية؟    شاهد بالصورة.. حسناء السوشيال ميديا "لوشي" تنعي جوان الخطيب بعبارات مؤثرة: (حمودي دا حته من قلبي وياريت لو بتعرفوه زي ما أنا بعرفه ولا بتشوفوه بعيوني.. البعملو في السر مازي الظاهر ليكم)    حتي لا يصبح جوان الخطيبي قدوة    5 طرق للتخلص من "إدمان" الخلوي في السرير    انعقاد ورشة عمل لتأهيل القطاع الصناعي في السودان بالقاهرة    أسامه عبدالماجد: هدية الى جبريل و(القحاتة)    "المايونيز" وراء التسمم الجماعي بأحد مطاعم الرياض    محمد وداعة يكتب: ميثاق السودان ..الاقتصاد و معاش الناس    تأهب في السعودية بسبب مرض خطير    باحث مصري: قصة موسى والبحر خاطئة والنبي إدريس هو أوزوريس    بنقرة واحدة صار بإمكانك تحويل أي نص إلى فيديو.. تعرف إلى Vidu    أصحاب هواتف آيفون يواجهون مشاكل مع حساب آبل    الفيلم السوداني وداعا جوليا يفتتح مهرجان مالمو للسينما في السويد    كيف يُسهم الشخير في فقدان الأسنان؟    هنيدي ومحمد رمضان ويوسف الشريف في عزاء والدة كريم عبد العزيز    تنكُر يوقع هارباً في قبضة الشرطة بفلوريدا – صورة    معتصم اقرع: حرمة الموت وحقوق الجسد الحي    يس علي يس يكتب: السودان في قلب الإمارات..!!    يسرقان مجوهرات امرأة في وضح النهار بالتنويم المغناطيسي    بعد عام من تهجير السكان.. كيف تبدو الخرطوم؟!    العقاد والمسيح والحب    أمس حبيت راسك!    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جزء من رواية (المرحوم غلطان)
نشر في الراكوبة يوم 17 - 02 - 2017

اغلب الظن إنني ولدت في سبعينيات القرن المنصرم لا ادرى تاريخ ميلادي كمعظم ابناء جيلي، ربما ظاهرا كنت طفل ككل الاطفال اما في نفسي فلم اكن مثلهم قط،
في يوم الخميس الاخير من الشهر ما بين المغرب والعشاء شعرت امي بالألم المخاط فصرخت تنادى على جارتها والجارة هي بدورها استدعت نساء الحى من السيدات كبار السن فجاءوا عندها وقاموا بغلي الماء وجلب القطع من الملابس القديمة جهزت (المكمدات)، وهى تصرخ من شدة الالم
كانت السيدات بعضهن تأمرنها بالدفع والبعض الاخر يمسكن بها بقوة، وهنالك اخريات تخصصهن التوبيخ واللعن، الى ان حضرة الداية،
كان ابى يجلس في الديوان ممسكا بمسبحته الكبيرة يستغفر الله ويدعو ان يكون المولود ذكرا، وكان يتمنى ان لا يأتي اليه النساء في اواخر الليل ويقلن له شد حليك، ذلك يعنى ان المولود انثى،
وما زالت امي على تلك الحالة هي تتألم وتصرخ، وطنطن النساء وضجيجهن تعلو قليلا قليلا فيما كان الليل تغرق في صمت عميق،
حتى قبيل الفجر سمع ابى صراخ طفل حاد فتبسم ثم هلل وكبر قبل يأتي اليه احد العجائز ويقول له الف مبرك يا (حاج على) ان شاء يربي في عزكم،
فعمت بيتنا الافراح، انهمرت عليهم الهدايا والهبات من كل حدب وصوب،
بعد الاسبوع الاول ذبح ابي جملا وعدة خرفان وتيوس، كانت الدعوة عامة لكل سكان الفاشر اغنيائهم وقرائهم على شرف عقيقتي كانت الوليمة كبيرة بمقدر مقام جدى العتيق فأكل الناس ما لذا وطاب، اخذت بعض النسوة ما تبقي من الطعام الى ذويهم،
وعند الفطام الحت احد قريبات ابي التي لم يرزقها الله بالولد ان يأخذني معها،
فوجدت نفسى في قرية نائية تبعد كلومترات من الفاشر مسقط راسي وعشت محروما من حنان امي وعطف ابى.
هكذا اتخيل دائما عندما اخلد للفراش.
هذه القصة من نسج خيالي ولكن ما هو صحيح إنني منذ ان كنت طفل يافع لا اقوى على الكلام كنت اعيش مع احد قريبات ابى،
لا ادرى كيف وصلت لها،
ما اعلمه علم اليقين ان أسرتي متواجدة في مدينة الفاشر لدى ام واب ككل الناس، هم احياء لكنني لا اعرفهم ابدا لم يزورونا ولم ازورهم قط
كما إنني لم اسأل عمتي يوما عنهم وهي لم تحدثني الا القليل دون اعطاء أي معلومات ربما هي ايضا لا تعرف عنهم شيء،
فقط لدى معلومة واحدة ان اختى التي تصغرني اسمها سلمى بالإضافة الى ذلك كنت اعرف اسمي رباعيا واسمي امي رباعيا كذلك لان امي وابي هم ابناء اعمام .
هكذا منذ نعومة اظافري وانا اعيش معها في قرية بالقرب من منطقة (ساق النعام) كانت قريتنا هادئة جوها لطيف اهلها عفوين، ساذجين في تعاطفهم.
كل بيوت القرية التي لا تتجاوز المئتين بيت كانت من قصب الدخن الا المسجد كانت المبنى الوحيد الثابت من الطوب الاحمر
لا يوجد في قريتنا مدرسة ولا مركز بوليس ولا أي مؤسسات حكومية حتى بعض الناس يظنون ان كل شرطي هو رئيس الدولة،
عندنا هنا في القرية لا احد يقرأ او يكتب الا الفكي "محمدين "امام الجامع ورجلا عاد من (القضارف) هو الاخر اشتهر بقراءة رسائل اهل الضاحية،
كان دورنا في اعمار الارض محدود وبسيط للغاية، فقط كانوا يحاولون حفظ النوع من الانقراض،
وكل من تلقي عليه التحية سوى كان رجل ام امرأة ام طفل يرد لك جازماً والله بخير، يبدؤون ردهم بالقسم ربما يريدون اثبات شراستهم ويحزرونك من محاولة افتراسهم،
كما انهم يؤمنون بان الاتجاه الشرقي هي المقدمة والاتجاه الغربي هي الخلف او المؤخرة، اما الاتجاهين الجنوبي والشمالي لم يسجل في قواميسهم او ربما كانوا يتجاهلونها عنوة لأداء طقس من طقوسهم المعقدة كأنهم يعيشون رأسياً عبثا،
يعتقدون ان كل حضارة وتقدم لابد ان تأتي من ناحية الشرق، ان امريكا نفسها تقع في الشرق، اما ماذا يوجد في الغرب؟ فجوابهم في غاية البساطة : رواعي الابل والغنامة ودولة يقال لها " تشاد" قريب من موقع غياب الشمس، كل هذا يجمعونه في كلمة (تخلف) انها كلمة من العيار الثقيل من نوع المصطلحات الشرقية المستوردة،
حتي المقابر في هذه القرية اخذت مكاناً غربياً دون ان يعلم لماذا اخٌتير لها ذاك الاتجاه.
لقد قضيت طفولتي هنالك حيث الناس يعيشون بالعفوية العمياء، ينامون موسم كامل في انتظار مائدة السماء ثم يستيقظون الموسم القادم راكضين وراء السحاب، مازال احلام الهبات تطاردهم،
كنت اسكن انا وقريبة ابى التي اناديها عمتي في بيت شبه مهجور اخذت مكانا في قلب القرية منزلنا اكثر من متواضع على مستوى القرية، بها غرفتين عبارة عن قطيتين من قصب الدخن احدهما مطبخ والاخرى غرفتنا وحوش شبه مربع كذلك من قصب الدخن، اغراضنا محدودة، نحن لا نتحاور كثير ولا نتجادل ولا نضحك، بيتنا تعمه الصمت التام، هي تقوم بدورها من اعداد الطعام وغسل الملابس واعطاء التعليمات وانا انفذ،
كنت رجل البيت اقوم برعي المواشي ادخالهم في الزريبة، اجلب الماء من الخزان الذى تبعد منا مسافة ساعات واقفل الباب في اليل،
كنت اعتبر كل اهل القرية هم أقربائي او هم كذلك ولكن في مثل سني لم اسأل يوما أي صلة قرابة تجمعني بهم، كان كلهم من النساء والرجال ينادونني (يا ولدي) نعم ابي في الفاشر لكنني ابن الجميع هنا فأنا ابن القرية.
فى امام بيتنا كانت اشجار (اللالوب) وارفة الظل، تقريبا على مدار العام كان الشباب وبعض الرجال عديمي الفائدة يتخذونه محطة لعب (الضالة) والورق،
كانت اقداح عصيدة الدخن وجرادل (المريسة) (لبن عيش) كما يسمونها تأتى اليهم من كل الجهات، سوى كانت من زوجاتهم او امهاتهم، حتى عمتي كانت تعد لهم الفطور والغداء رغم انها لا تملك زوج ولا ابن بين (الضالنجيا)،
عندما اجلب لهم قدح عمتي كان بعضهم يمازحني وينادونني (بود العجوز)
عمتي لم تكن كبيرة السن، كانت على مشارف الأربعينات على ما اعتقد، نحيلة حزينة، فالتجاعيد التي على وجهها وشقوق شفتيها كانت تكشف كل اسرار معاناتها وتقلبها في رمضاء البؤس،
تمشي مفتوحة الارجل متباعدة الخطوات، مشيتها رجالية، لم تكن كاملة العقل كانت معذورة شيء ما،
لم توبخني يوما كما انها لم تضربني قط، اسمها زهرة لكنى لم اناديها ابدا باسمها لاحترامي لها،
كان (الضالنجيا) يقهقهون بخبث ويتهاترون عندما يشكرون عمتي،
يرسلونني الى جلب السجائر او الشاي او إي شيء يحتاجونه، اذهب دون تردد واعود اجلس بينهم وكأنني في سنهم، دون ان اتفوه بكلمة يحدثونني عن اسرار النساء ويناولونني كاس من (المريسة) المر ثم كاس ثم اخر الى ان ارتوى فاخلد للنوم بدون شكر ولا امتنان، واحيانا العب (الضالة) معهم.
كما العادة في قريتنا والقرى المجاورة يوم الاربعاء من كل نهاية الشهر والتي تسمى (ارباء قنى) بلغة قومي تتجمع نساء القرية في ظل تلك الشجرة على باب منزلنا لإعداد وليمة الكرامة، تقدم الذبائح والقربان، يأكل الناس، يتمنون الخير بعد اداء بعض الطقوس ثم ينطلقون مسرورين عائدين الى منازلهم تاركين الدوحة الوارفة (للضالنجيا) والعطالة،
في قريتنا فضلا عن الرقص على ايقاع موسيقي الة النقارة في حفلات الاعراس والختان فبعض الاحيان نقيم حفلات (الحجورى) عند قدوم احد ابناء القرية من الاغتراب او عند موسم الحصاد الجم واحيانا اخرى من دون إي سبب يذكر،
ظللت في قريتي حتى بلغت حوالى الثامنة من عمرى طوال هذه السنين كنت احلم بالفاشر وروية أخواني الذين لا اعرف عددهم ولا اشكالهم ولا أسمائهم سوى اختى سلمى التي كنت اتخيل لونها التي تشبه لونى وطولها وصوتها وطريقة تعاملها وكل الاشياء التي يمتلكها،
في القرية لا يوجد إي مصدر للأنباء من إي نوع كان الا بعض الاحيان يذهب بعض الناس الى الفاشر ويأتي البعض الاخر لغرض تجارة المواشي، نعم لديهم بعض الاخبار لكنها فقط للكبار فانا لم يكن لدى الحق ان اسال،
وبين أقراني من الصغار كان وجود أهلي في الفاشر مصدر فخر واعتزاز، كنت اتباهى به امامهم، ولي بينهم مكانة خاصة
مكانتي لم يجعلني اختلف عنهم كثيرا، فكنت كباقي أطفال القرية ارتدى الملابس الممزقة واعمل مع عمتي في المزرعة منذ صغرى، لا ادرى في إي سن بدأت العمل لكن انا الان رجل في الثامنة تقريبا، في هذه الحقبة من عمرى بدت تظهر شبح تحقق أحلامي،
فعمتي المسكينة قد انهكتها التعب وعناء مكابدة العيش، كأنها احست ان الموت تطاردها فكانت على غيرعادتها بدت تودد إلى في بعض الاحيان بابتسامات حزينة تشبه ابتسامة الوداع وتنصحني احيانا اخرى،
في احد الليالي استرسلت في ماضيها، حكت لي عن صباها بشكل أمومي، في اخر الحديث روت لي زياتها الاخيرة الى الفاشر قبل ستة سنوات على الاقل لتعدية العزاء عند موت ام والدى ثم وصفت لي الفاشر الطرقات الواسعة والبنايات الثابتة المطاعم الضجيج المارة السيارات وووو،
اخير بعد ان نفذ صبري وصف لي شكل بيتنا وفي أي حي يقع قالت الفاشر فيها احياء كثيرة والناس يلبسون ملابس انيقه والمحلات في السوق فاخرة ذات بضائع كثيرة متنوعة لا تشبه (الرواكيب) في سوق الجمعة عندنا، والاضاءة، والدخان، وريحة البنزين وما الى ذلك من اشياء المدن.
في ذلك الليلة وانا طفل في الثامنة على ما اعتقد لأول مرة اجد دموعي تنهمر بغزارة، لكنى بكيت في صمت دون علم عمتي،
رحت اتخيل ابى رجلا طويل عريض هادى الطباع وسيم الوجه يسير الى جنب امى الجميلة ذات النظرات الحنينة وهى تبتسم كل ما ادارت وجهها نحو ابى الذى يحادثها وأخواني الذى اتخيل ان عددهم اربعة او خمسة يسيرون خلفهم لاعبين فرحين يذكرونني ويتحدثون عنى بالأخص سلمى فهي دائما حاضرة في وجداني، تلك الليلة لم انم بتاتا
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.