حوار صريح مع الصادق الرزيقي وآخرين من عقلاء الرزيقات    ردًا على العقوبات الأمريكية.. بورصة موسكو توقف التداول بالدولار واليورو    صالون لتدليك البقر في إندونيسيا قبل تقديمها أضحية في العيد    غوغل تختبر ميزات جديدة لمكافحة سرقة الهواتف    بعرض خيالي .. الاتحاد يسعى للظفر بخدمات " محمد صلاح "    ((هولاء رجالي فجئني بمثلهم ياجرير))    راشد عبد الرحيم: عودة المصباح    مصطلح الكسرة في السودان يعني الرشوة ولا تقل خطرا من بندقية حميدتي    "أشعر ببعض الخوف".. ميسي يكشف آخر فريق سيلعب لصالحه قبل اعتزاله    بعد انحسار الأزمة.. الاقتصاد يعزز التوافق بين الرياض والدوحة    ميسي: هذا النادي سيكون وجهتي الأخيرة    امرأة تطلب 100 ألف درهم تعويضاً عن رسالة «واتس أب»    شاهد بالفيديو.. في أجواء جميلة.. لاعبو صقور الجديان يحملون علم جنوب السودان عقب نهاية المباراة ويتوجهون به نحو الجمهور الذي وقف وصفق لهم بحرارة    الدولار يسجل ارتفاعا كبيرا مقابل الجنيه السوداني في البنوك المحلية    "ضحية" عمرو دياب يريد تعويضا قدره مليار جنيه    شاهد بالفيديو.. الفنانة إيمان الشريف تغني لصقور الجديان عقب الفوز على جنوب السودان وتنشر أهداف المباراة (السودان بي جيوشو فيهو رجال بحوشو)    شاهد بالفيديو.. الجيش يتمدد في أم درمان ويقوم بتنظيف السوق الشعبي والمناطق المجاورة له    ناشط جنوب سوداني يكتب عن فوز صقور الجديان على منتخب بلاده: (قاعدين نشجع والسودانيين يهتفوا "دبل ليهو" ولعيبة السودان بدل يطنشوا قاموا دبلوا لينا..ليه ياخ؟ رحمة مافي؟مبروك تاني وثالث للسودان لأنهم استحقوا الفوز)    الشراكة بين روسيا وقطر تتوسع في كافة الاتجاهات    ابو الغيط: استمرار الحرب في السودان يعجز الدولة عن القيام بدورها    القصور بعد الثكنات.. هل يستطيع انقلابيو الساحل الأفريقي الاحتفاظ بالسلطة؟    قطر ياأخت بلادي ياشقيقة،،    هدية معتبرة    "فخور به".. أول تعليق لبايدن بعد إدانة نجله رسميا ..!    الهروب من الموت إلى الموت    ترامب معلقاً على إدانة هانتر: سينتهي عهد بايدن المحتال    شرطة مرور كسلا تنفذ برنامجا توعوية بدار اليتيم    تُقلل الوفاة المبكرة بنسبة الثلث.. ما هي الأغذية الصديقة للأرض؟    4 عيوب بالأضحية لا تجيز ذبحها    عدوي: السودان يمر بظروف بالغة التعقيد ومهددات استهدفت هويته    قصة عصابة سودانية بالقاهرة تقودها فتاة ونجل طبيب شرعي شهير تنصب كمين لشاب سوداني بحي المهندسين.. اعتدوا عليه تحت تهديد السلاح ونهبوا أمواله والشرطة المصرية تلقي القبض عليهم    نداء مهم لجميع مرضى الكلى في السودان .. سارع بالتسجيل    شاهد بالفيديو.. الراقصة آية أفرو تهاجم شباب سودانيون تحرشوا بها أثناء تقديمها برنامج على الهواء بالسعودية وتطالب مصور البرنامج بتوجيه الكاميرا نحوهم: (صورهم كلهم ديل خرفان الترند)    الإمارات.. الإجراءات والضوابط المتعلقة بالحالات التي يسمح فيها بالإجهاض    إسرائيل: «تجسد الوهم»    الإعدام شنقاً حتى الموت لشرطى بإدارة الأمن والمعلومات    اللعب مع الكبار آخر قفزات الجنرال في الظلام    نصائح مهمة لنوم أفضل    إغلاق مطعم مخالف لقانون الأغذية بالوكرة    شرطة بلدية القضارف تنظم حملات مشتركة لإزالة الظواهر السالبة    التضخم في مصر.. ارتفاع متوقع تحت تأثير زيادات الخبز والوقود والكهرباء    إجتماع بين وزير الصحة الإتحادي وممثل اليونسيف بالسودان    أمسية شعرية للشاعر البحريني قاسم حداد في "شومان"    عودة قطاع شبيه الموصلات في الولايات المتحدة    داخل غرفتها.. شاهد أول صورة ل بطلة إعلان دقوا الشماسي من شهر العسل    محمد صبحي: مهموم بالفن واستعد لعمل مسرحي جديد    خطاب مرتقب لبايدن بشأن الشرق الأوسط    السودان.. القبض على"المتّهم المتخصص"    قوات الدفاع المدني ولاية البحر الأحمر تسيطر على حريق في الخط الناقل بأربعات – صورة    الغرب والإنسانية المتوحشة    رسالة ..إلى أهل السودان    من هو الأعمى؟!    حكم الترحم على من اشتهر بالتشبه بالنساء وجاهر بذلك    السودان..الكشف عن أسباب انقلاب عربة قائد كتيبة البراء    إنشاء "مصفاة جديدة للذهب"... هل يغير من الوضع السياسي والاقتصادي في السودان؟    محمد وداعة يكتب: ميثاق السودان ..الاقتصاد و معاش الناس    تأهب في السعودية بسبب مرض خطير    يس علي يس يكتب: السودان في قلب الإمارات..!!    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تأثر بالحرب والاقتتال القبلي ..النسيج الاجتماعي بدارفور.. متى تدب العافية في الأوصال
نشر في الراكوبة يوم 18 - 09 - 2013

نيالا: صديق رمضان: «يا ولدي زمان ناس دارفور كانوا كويسين مع بعض وما في زول بعمل حاجة شينة تغضب ربنا، والناس كانت بتتواصل وتتزوج من كل قبيلة وبسمعوا كلام الزول الكبير، لكن هسه دارفور بقت ما زي زمان والدواس خرب كل حاجة»، «كل حاجة» التي يعنيها السبعيني آدم عبد الله قد تكون عادات وتقاليد وقيم مجتمع دارفور، فالرجل الذي التقيناه بالقرب من مكتب وكالة «سونا» بنيالا ورغم بساطة كلماته الا انه لخص واقع الحال بالاقليم الذي اشتهر بالتسامح وقوة نسيجه وتفرده وتمسكه بقيمه المستمدة من تعاليم الاسلام.
متغيرات على الأرض
ومن واقع الحال وبشهادة كل الذين التقيناهم وبالمعطيات على الارض، تأكد لنا ان جملة متغيرات قد طرأت على المجتمع بدارفور، متمثلة في بروز ظواهر سالبة لم تكن مألوفة من قبل، فاستسهال القتل والاختطاف وامتهان السلب النهب والاتجار في المخدرات وتعاطيها وانتشار ورواج تجارة السلاح وتمزق النسيج الاجتماعي وتعمق القبلية والتكسب من الحرب قد تكون مجرد عناوين، هذا بخلاف التشرد والنزوح وازدياد اعداد معدلات الايتام والجرحي والارامل وحالات الطلاق، وازدياد اعداد الفاقد التربوي والأطفال الأميين، ولعل اعتراف الحكومة من قبل ممثلة في وزارة الارشاد عندما كان على رأسها ازهري التيجاني ببروز ظواهر سالبة لم تكن مألوفة في دارفور واشارتها الى ان هناك تخلخلاً في النسيج الاجتماعي وانحرافاً وتطرفاً وانتشاراً للمخدرات وسط الشباب وغيرها من ظواهر سالبة، يؤكد أن الحرب ألقت ظلالها السالبة على المجتمع بدارفور، وان واقع حياة المواطنين في الإقليم لم يعد مثلما كان في الماضي، خاصة في ما يتعلق بالعادات والتقاليد والقيم والعلاقات الاجتماعية والإنسانية.
مجرد أمثلة
وعلى سبيل المثال وليس الحصر نجد أن من أبرز الظواهر السالبة للحرب علي مجتمع دارفور فقدان الثقة بين مكونات الاقليم، فذات مرة كنا جلوساً في سوق نيالا بأحد المطاعم، وكان الحديث يدور حول عدد من القضايا، وكنا برفقة ثلاثة من ابناء احدى القبائل، وعند دخول أربعة شباب في المطعم قام الذين كنا برفقتهم بتغيير موضوع الحديث فجأة، وحينما سألناهم بعد خروجنا من المطعم عن ذلك اشاروا الى ان الشباب الاربعة يتبعون الى أحد المكونات التي تناصب قوميتهم العداء، وقال لنا أحد الشباب ان عامل الثقة بات مفقوداً، وانه لا يمكن للمرء ان يتحدث بكل شيء يعرفه وفي اي مكان عام، لأن هذا الأمر من شأنه ان يقوده الى الهلاك، ولا تقتصر الظواهر السالبة على فقدان الثقة بين الأفراد ومكونات المجتمع بدارفور، فحسب وجهة نظر القيادي اسحق الفاضل فإنه يرى ان هناك آثاراً أكثر خطورة على مستقبل المجتمع بدارفور، وقال في حديث ل «الصحافة» بالضعين ان الحرب افرزت شيوع مصطلح زرقة وعرب الذي تحول من مرحلة النظرية الى الواقع، وحدث تباعد بين القبائل ذات الأصول العربية والإفريقية، وقال إن العلاقات بينهما لم تعد مثلما كانت في الماضي، وحتى التصاهر بينهما تراجعت نسبته الى ادنى مستوياتها، ويعتبر الباحث الاجتماعي عثمان ابراهيم ان من اكثر المظاهر السالبة خطورة تلك المتمثلة في اتخاذ البعض القبيلة مطية للوصول الى الحكم، وقال ان الكثير من القيادات ادمنت السلطة ومن اجلها لا تتوانى في الدفع بافراد قبائلها إلى أتون نيران الحرب حتى تصل الى مبتغاها، وقال إن الحرب أفرزت أيضاً ظاهرة خطيرة تتمثل في بروز تجار يتكسبون من الحرب عبر الاسلحة والمخدرات، معتبراً ان ظاهرة الاختطاف وممارسة الابتزاز مع اهل المختطف او الجهة التي يتبع اليها من اجل دفع فدية حتى يتم اطلاق سراح الرهينة من أسوأ افرازات الحرب بدارفور، وقال إن هذا جعل الكثيرين يمتهنون هذا المهنة لعائدها الضخم، مبيناً ان الحركات المسلحة ضربتها هي الأخرى آثار الحرب حيث تحول بعض افرادها الى مجرمين كل هدفهم الحصول على المال بمختلف السبل، وقال إن فرضهم رسوماً على المواطن يوضح أن القضية لم تعد تهميشاً او خلافه، بل مهنة تدر دخلاً، ويرى ان دارفور لم تعرف طوال تاريخها ظاهرة تشرد الفتيات، بيد أن هذا الأمر اصبح واقعاً، وقال إن المخدرات تشكل افرازاً آخر للحرب يمثل خطراً داهماً على الشباب الذين يتعاطوها لنسيان الواقع ولو لساعات، مؤكداً ان هناك تغييراً نفسياً قد طرأ على انسان دارفور الذي اشار الى انه كان مسامحاً وعفوياً إلا أن الحرب جعلته حاد الطباع.
انتشار السلاح
وبحسب خبراء أمنيين وعسكريين سابقين فإن من اكبر الإفرازات السالبة لعدم الاستقرار بدارفور بل ومن أكبر مهددات السلام والاستقرار كما يشيرون انتشار السلاح، ويرون أن طول الشريط الحدودي لدارفور مع الدول المجاورة الذي يبلغ طوله «1300» كيلومتر أسهم في دخول كميات كبيرة من السلاح من دول الجوار والدول الأخرى، ويقدر البعض كمية السلاح الموجودة بدارفور حالياً بأكثر من مليون قطعة سلاح من النوع المتطور، ويتهم بعضهم الحكومة بجعل السلاح متاحاً للجميع وذلك بتسليحها بعض القبائل لتحارب الحركات المسلحة بالوكالة، وراجت تجارة السلاح بصورة غير مسبوقة في تاريخ دارفور، ويقول شاب التقيته بنيالا إن الحصول على السلاح بدارفور اسهل من شرب جرعة ماء، معتبراً أن سهولة الحصول على السلاح جعلت الكثير من العاطلين عن العمل والمتأثرين بالحرب يتجهون للتكسب عبر السلاح، كاشفا عن أن دارفور تحتضن الكثير من العصابات المنظمة، وأكد أن انتشار السلاح أسهم في تعميق الصراعات القبلية وجعل أعداد الضحايا ترتفع عما كانت عليه في الماضي.
أيتام.. أرامل.. مشردون
وعلي اثر ذلك عرفت دارفور التشرد الذي لم يكن موجوداً بصورة واضحة، ويقدر باحثون عدد الاطفال المشردين في ولايات دارفور الخمس باكثر من «13» الف مشرد تشريداً جزئياً وكاملاً، فيما بلغ عدد الأيتام في جنوب دارفور وحدها سبعة آلاف يتيم، ومثل ذات العدد بشمال دارفور و «3» آلاف بشرق دارفور، فيما يقدر عدد الأيتام بوسط وغرب دارفور بأكثر من ثمانية آلاف يتيم، اما عدد النساء الارامل فلا توجد احصائيات توضح عددهن، الا ان مصدراً بولاية غرب دارفور قال أن هناك اكثر من «4» آلاف ارملة في غرب دارفور فقط. وكان نائب والي ولاية جنوب دارفور الاسبق د. فرح مصطفى قد اشار الى أن جذور مشكلة اليتامى بولايته ترتبط بالحرب التي أكد أنها أفرزت زيادة في أعداد الأطفال اليتامى والمشردين، وأكد مصطفى أن الحرب أثرت أيضاً على الخدمات الأساسية من صحة وتعليم ومياه صحية، مما فاقم الآثار السالبة على أوضاع اليتامى.
تمزيق
ويقول المفوض في المفوضية القومية لحقوق الإنسان علي ابو زيد ان عدم توقف الحرب واستمرار الاقتتال القبلي في دارفور تعدت افرازاته الجوانب المادية الى تفكيك بنية المجتمع وتمزيق اواصر التعايش والترابط بين المكونات الإثنية، كما ادت ظاهرة النزوح للمعسكرات والنزوح الداخلى واللجوء الى دول الجوار الى ظهور سلوكيات سالبة واستلاب للقيم والموروثات والثقافة، اضافة لكل هذا فإن غياب الاطفال وانقطاعهم عن التعليم في مرحلتى الاساس والثانوى ادى الى فجوة وغياب لابناء دارفور عن مجالات الدراسات العليا، الشيء الذى ينعكس في غيابهم عن دولاب العمل العام او المساهمة فى الإعمار والتنمية وصناعة الحياة، ويقول إنه من المؤسف أن دارفور وبقية السودان موعودان بجيل قادم صهرت احشاءه المرارات وتشرَّب بثقافة العنف، ويفتقد الحرفية والمهنية والعلم، ويتكسب من فوهة السلاح.
تغيير كامل
ويشير ناظر قبيلة الهبانية اللواء صلاح علي الغالي الى أن الحرب بدارفور احدثت تغييراً مجتمعياً كاملاً، لافتاً في حديثه ل «الصحافة» إلى ان ظهور مصطلح زرقة وعرب يعتبر من أكثر افرازات الحرب سوءاً، وقال إن هذا قاد الى خلخلة النسيج الاجتماعي وضربه في مقتل، ويوضح ان انعكاس شيوع هذا المصطلح يبدو واضحاً في العلاقات الاجتماعية التي اعتبر انها لم تعد مثلما كانت في الماضي، وأضاف قائلاً: «النسيج الاجتماعي بدارفور قبل الحرب كان تماسكاً ونموذجياً، وكان هناك تصاهر وتواصل وانسجام وتجانس بين مختلف المكونات الاثنية، وقال إن اكثر الافرازات التي اثرت في مجتمع دارفور ايضاً النزوح الى المعسكرات التي اكد انها غيرت الكثير من اخلاق وقيم انسان دارفور، مشيراً إلى أن انعكاس ذلك يتمثل في دخول الحقد والغبن في قلوب ونفوس الكثير من ابناء دارفور، خاصة النازحين الذين يرون ان الدولة والمجتمع لم يتفاعلا مع قضيتهم. ويرى اللواء الغالي أن تفشي ظاهرة انتشار السلاح تعتبر أيضاً من الإفرازات السالبة للحرب بدارفور، ويقول ان شيوع ثقافة امتلاك السلاح قاد الى نزاعات قبلية حادة ساهمت ايضاً في تعميق الأزمة الاجتماعية بدارفور.
أثر نفسي عميق
فيما يرى الأمين العام للمؤتمر الشعبي بولاية شمال دارفور عبد الله محمد آدم الدومة، ان ظاهرة النزوح تعتبر من اكثر الافرازات التي اضرت بمجتمع دارفور، ويشير في حديثه ل «الصحافة» الى الحياة بالمعسكرات حولت انسان دارفور الموصوف بعزة النفس والكبرياء الى متلقٍ للإعانات، وقال إن الأثر النفسي لهذا الأمر كبير وخطير، وقال إن النازح في المعسكر يشعر بالغبن وهو يعيش مع اسرته في اقل من مئة متر، وهذا يسلبه خصوصية حياته ويشكل له ضغطاً نفسياً رهيباً، ويترتب على ذلك شعوره بالظلم الذي يتعرض له، وربما تمور دواخله بالغل والحقد، ويعبر عن ذلك بمعاداته للحكومة وترحيبه بالمنظمات الأجنبية، لافتاً إلى ان العدائية الواضحة في سلوك النازح تجاه كل ما هو حكومي يعبر عن الأزمة النفسية التي يعيشها. وقال الأمين العام للمؤتمر الشعبي إن الحرب افرزت ظواهر سالبة اخرى مثل انتشار المخدرات بدارفور وتعاطيها من قبل الشباب الذين يعانون الاحباط والبطالة.
مستقبل مظلم
ويقول الأستاذ المساعد في علم الاجتماع بمركز دراسات السلام بجامعة نيالا الدكتور أحمد نور علي إمام إن آثار الاقتتال القبلي خلفت انقسمات حادة بين مكونات المجتمع وغيرت طبيعة التعايش السلمى بين القبائل والاثنيات إلى عداء وعدم تجانس وظهورالأنا، وتجسدت ذلك بشكل واضح فى مصطلحات «نحن» و «هم»، وذلك على المستوى القبلى والاثنى والسياسى وحتى على مستوى الحى. ويؤكد اختفاء مظاهر علاقات الحياة اليومية مثل الزيارات الاجتماعية والمشاركة في المناسبات والتواصل في مختلف الظروف، علاوة على غياب مظاهر الاحتفالات الجماعية بالمناسبات المختلفة والاعياد التي كان لها لون وطعم مختلفين عن كل انحاء السودان، لافتاً الى ان نتاج ذلك كان ضعف التفاعل والتواصل بل وصوله مرحلة متأخرة على غير ما كان عليه في الماضي.
ويكشف الدكتور احمد نور عن انهيار العلاقات التاريخية وجسور الثقة بين علاقات المصاهرة والنسب بين القبائل، خاصة بين بيوتات الإدارة الأهلية، وذلك نتيجة مباشرة للصراعات التي أثرت على العلاقات الاجتماعية، علاوة على تأثر عمليات تبادل المنافع والمصالح ذات الصبغة الاجتماعية الاقتصادية التي كانت تحدث بين الرعاة المتجولين والمزارعين المستقرين.
وقال إن الحرب افرزت ممارسات وأفعالاً تتبنى سلوكيات وتصرفات خاطئة وسلبية تتمثل في محاولة إجبار المجتمع على تقبلها «سهولة القتل، الكسب غير المشروع، تحدي القانون والافلات منه»، بالاضافة الى ظهور مسميات «مثل أغنياء امس اصبحوا فقراء وفقراء امس اصبحوا اغنياء»، «أثرياء المدن»، «تجار الحرب»، وغيرها من المسميات التى نتجت عن استغلال ظروف الحرب للكسب والثراء السريع، وهو مؤشر سلبى يوضح مدى تأثير ظروف الحرب في سلوكيات الافراد والجماعات.
حيث أسهم غياب التراضى الاجتماعى والثقافى والصفاء القبلى في التدهور المستمر فى العلاقات الاجتماعية بين مكونات المجتمع، وكرس مبدأ عدم تقبل الآخر والانانية والبحث عن المصالح الذاتية.
وقال إن هناك تنامياً في الشعور بالظلم الاجتماعى والحرمان الاقتصادى والغبن السياسى وزيادة حدة الكراهية تجاه بعض مؤسسات واجهزة الدولة، وتمجيد بعض الثقافات بما فيها الاجنبية.
حلول
ويرى الأستاذ المساعد في علم الاجتماع بمركز دراسات السلام بجامعة نيالا الدكتور احمد نور علي امام أن الحلول تكمن في عدد من النقاط وهي:
٭ إزالة الأسباب الرئيسة للنزاعات في دارفور بكل مستوياتها وأبعادها.
٭ تبني منهج شامل يعالج الآثار الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والسياسية للحرب فى دارفور، وذلك من خلال تلبية الاحتياجات الضرورية من الخدمات ذات الصبغة الاجتماعية، وتوفير مشروعات بنى تحتية ذات جدوى اقتصادية، والابتعاد عن التدخلات السياسية السالبة فى الشأن القبلى،
ومعالجة إشكالية التركيبة السكانية المختلة وطغيان الثقافات الأقوى.
٭ تصحيح الاتجاهات السلوكية الحالية والمراهنة المجتمعية الخاسرة والتباهي الاجتماعي بالأصل والعرق والقبيلة واتخاذها سبباً للتفرقة بين الناس.
٭ تبنى منهج قبول الآخر الذى يعتبر ركيزة أساسية ومفتاحاً للتعايش السلمي والسلام الاجتماعي، وهو ليس محصلة قرار أو توقيع اتفاق بل محصلة عملية اجتماعية لها مقتضيات ومكونات وأطر ومدى زمني طويل.
٭ معالجة مضامين ومدلولات المسميات الاجتماعية الجديدة المختلفة لإزالة الغبن والتوترات الاجتماعية وإعادة التوازن بين الفئات والشرائح الاجتماعية المختلفة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.