نقل المعركة من حدود الفاشر إلي تخوم منطقة الزرق يعني عملياً تضييق الخناق علي مليشيا حميدتي وآل بيته    بايدن بصدد إعلان برنامج جديد لاستيعاب المهاجرين.. ما هي شروطه؟    النيران الصديقة تمنح فرنسا فوزا شاقا على النمسا    حسبو البيلي يكتب: آل دقلو    عيساوي: قتل الثعبان    (ثلاثة لا تقترب منهم: الحصان من الخلف والثور من الأمام والفاشر من جميع الاتجاهات)    شعار براؤن يصل يورو 2024 روديغر لاعب منتخب المانيا يقلد المصباح ابو زيد والاتحاد الأوروبي يتدخل    شاهد بالفيديو.. استخبارات الجيش بالقضارف تضبط شاحنة "لوري" محملة بعدد كبير من "براميل" البنزين والمواد الغذائية حاول مواطنون تهريبها لقوات الدعم السريع والجمهور يطالب بإعدامهم رمياً بالرصاص    شاهد بالصورة.. خلال مباراة فريقها بالدوري التونسي.. جماهير فريق مستقبل قابس تدعم السودان بلافتة كتبت عليها: (من غزة إلى السودان الخذلان هو العنوان)    شاهد بالصورة.. الفنان مأمون سوار الدهب وزوجته يعودان لإشعال مواقع التواصل بلقطة رومانسية    شاهد بالفيديو.. سيدة سودانية تطالب طبيبة مصرية بإعادة وزنها بعد أن كان 94 كيلو وأصبح 64 كيلو (زوجي كان يناديني "جون سينا" وعاوزة وزني يرجع لأنو نحنا السودانيين ما بنحب كدة)    أكاديمية الفريع (A) تقلب الطاولة على أكاديمية الفريع (B) في ديربي الفريع الأهلي بالدامر    إجتماع ثلاثي مصغر لترتيب الاوضاع داخل الأكاديمية القضارف    حفل رائع في قرعة دورة الصداقة بالضعين    دولة تسجل 16 ألف إصابة بسبب ذبح الأضاحي    تواصل العمل في صيانة وتأهيل مباني هيئة البراعم والناشيئن بمحلية بورتسودان    يورو 2024: تعادل أول وتراجع بمعدل التسجيل 17 يونيو، 2024    حكومة دارفور: نحذر جميع قادة مليشيات قوات الدعم السريع في النزاع من مغبة جرائمهم واحترام القانون الدولي    شاهد بالصور.. الحسناء السودانية "لوشي" تبهر المتابعين بإطلالة مثيرة في ليلة العيد والجمهور يتغزل: (بنت سمحة زي تجديد الإقامة)    الخراف السودانية تغزو أسواق القاهرة    كيف ستنقلب موازين العالم بسبب غزة وأوكرانيا؟    مدرب تشيلسي الأسبق يقترب من العودة للبريميرليج    ترامب: لست عنصرياً.. ولدي الكثير من "الأصدقاء السود"    مسجد الصخرات .. على صعيد عرفات عنده نزلت " اليوم أكملت لكم دينكم"    بالأرقام والتفاصيل.. بعد ارتفاع سعر الجنيه المصري مقابل السوداني تعرف على سعر "خروف" الأضحية السوداني في مصر وإقبال كبير من المواطنين السودانيين بالقاهرة على شرائه    بالفيديو.. تعرف على أسعار الأضحية في مدينة بورتسودان ومتابعون: (أسعار في حدود المعقول مقارنة بالأرقام الفلكية التي نسمع عنها على السوشيال ميديا)    رئيس وأعضاء مجلس السيادة يهنئون المنتخب القومي لكرة القدم    صالون لتدليك البقر في إندونيسيا قبل تقديمها أضحية في العيد    امرأة تطلب 100 ألف درهم تعويضاً عن رسالة «واتس أب»    "فخور به".. أول تعليق لبايدن بعد إدانة نجله رسميا ..!    الهروب من الموت إلى الموت    ترامب معلقاً على إدانة هانتر: سينتهي عهد بايدن المحتال    شرطة مرور كسلا تنفذ برنامجا توعوية بدار اليتيم    4 عيوب بالأضحية لا تجيز ذبحها    قصة عصابة سودانية بالقاهرة تقودها فتاة ونجل طبيب شرعي شهير تنصب كمين لشاب سوداني بحي المهندسين.. اعتدوا عليه تحت تهديد السلاح ونهبوا أمواله والشرطة المصرية تلقي القبض عليهم    نداء مهم لجميع مرضى الكلى في السودان .. سارع بالتسجيل    شاهد بالفيديو.. الراقصة آية أفرو تهاجم شباب سودانيون تحرشوا بها أثناء تقديمها برنامج على الهواء بالسعودية وتطالب مصور البرنامج بتوجيه الكاميرا نحوهم: (صورهم كلهم ديل خرفان الترند)    الإمارات.. الإجراءات والضوابط المتعلقة بالحالات التي يسمح فيها بالإجهاض    الإعدام شنقاً حتى الموت لشرطى بإدارة الأمن والمعلومات    نصائح مهمة لنوم أفضل    إغلاق مطعم مخالف لقانون الأغذية بالوكرة    شرطة بلدية القضارف تنظم حملات مشتركة لإزالة الظواهر السالبة    التضخم في مصر.. ارتفاع متوقع تحت تأثير زيادات الخبز والوقود والكهرباء    إجتماع بين وزير الصحة الإتحادي وممثل اليونسيف بالسودان    أمسية شعرية للشاعر البحريني قاسم حداد في "شومان"    عودة قطاع شبيه الموصلات في الولايات المتحدة    محمد صبحي: مهموم بالفن واستعد لعمل مسرحي جديد    خطاب مرتقب لبايدن بشأن الشرق الأوسط    السودان.. القبض على"المتّهم المتخصص"    قوات الدفاع المدني ولاية البحر الأحمر تسيطر على حريق في الخط الناقل بأربعات – صورة    الغرب والإنسانية المتوحشة    رسالة ..إلى أهل السودان    من هو الأعمى؟!    السودان..الكشف عن أسباب انقلاب عربة قائد كتيبة البراء    إنشاء "مصفاة جديدة للذهب"... هل يغير من الوضع السياسي والاقتصادي في السودان؟    محمد وداعة يكتب: ميثاق السودان ..الاقتصاد و معاش الناس    تأهب في السعودية بسبب مرض خطير    يس علي يس يكتب: السودان في قلب الإمارات..!!    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شذرات من خطاب الوثبة .. لامتحان الشهادة السودانية
نشر في الراكوبة يوم 11 - 02 - 2014

ما كان لنا أن نعود لخطاب الوثبة بعد أن قتله الناس سخرية واستهزاء لأن الضرب على الميت حرام لكن سيد الخطيب حاول إحياء رميم الخطاب البائس بادعاء أنه أحد كتبته وأنه سهل الفهم ومكتوب بالعربية .. هكذا قال وهو بهذا يتهم فهم الناس كل الناس وينفرد هو ومن عاونه على كتابته بالذكاء وإذا كنتم تتعاونون لستة أشهر لكتابة هذا الهراء فالله المستعان على وطن تتآمرون عليه منذ ربع قرن.
وحتى لا أكون من المغضوب عليهم من القراء الكرام بسبب العنوان وكي أتنكب طريق الخطيب أبدأ بنفسي فأشرح شذرات قبل أن يشرشحني القرّاء الكرام الغاضبون من خطاب الوثبة المتعالي فالشذرات هي قطع الذهب أو اللؤلؤ ولم يأت اختيارها استعلاء لغويا كما فعل كاتب وصاحب الوثبة لكن لعلاقتها بالشذرات التي نثرها أمامنا السيد الرئيس من كلمات سيد الخطيب وصحبه والتي إذا رأيتها حسبتها لؤلؤا منثورا ، ولابن العماد كتاب شهير باسم " شذرات الذهب في أخبار من ذهب " ولهذا أيضا علاقة بالخطاب لأنه أيضا ذهب أدراج الرياح Gone with the wind ولأن أصحابه الآن في مرحلة تجاوزت التحذير " ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم " فهم في تنازع شديد وفشل كبير وريح الانتفاضة الشعبية الصرصر العاتية تكاد تتجاوز المحيطات في طريقها إليهم .
وما دمنا في أخبار الذهب ومن ذهب فالخطاب يستحق أن يكتب بماء الذهب ويعلق على أستار القصر ومطار الخرطوم حتى تطير بذكره الركبان ويتمثل به فصحاء البيان.
لكن دعونا نقرأ معا بتمهل كما تمهل أصحاب الوثبة ( ما ورانا حاجة ) لنفهم بعمق ونحن ننظر في قول حافظ إبراهيم مادحا اللغة العربية :
أنا البحر في أحشائه الدر كامن فهل سألوا الغواص عن صدفاتي
ودعونا نستعين بشبابنا المتشرد التائه في الصحارى بحثا عن حلم الذهب وليأتوا ليغوصوا معنا ويستخرجوا الدرر الكوامن وبالتالي نحل مشكلة الاقتصاد وعجز الميزانية .
وهذا الخطاب كلام معقد " ساكت " لا يمت للفصاحة والتي تعني الظهور والبيان واستخدام الألفاظ المألوفة التي لا ينبو عنها السمع واستعمال العبارة التي لا يحتاج فيها المرء لإعمال الذهن لإدراك مقاصدها وكذلك لا علاقة له بالبلاغة التي تعنى أن يجري الكلام على مقتضى الحال والمقام وأن يتلاءم القول مع الموطن الذي يقال فيه والأشخاص المخاطبين .
وإليكم هذه الشذرة اللؤلؤية :
قال الرئيس ( كان التمهُّل فعلا لازما للتهيُّؤ للوثوب ، كان عاما ستة وعشرة من هذه الألفية توقيتين مؤمّلين لإعلان هذه الوثبة ولكن بسبب ما سبق التلميح إليه استمر تقبُّض أعضاء الجسم الوطني ورغم أن حالنا اليوم يشهد بعض القضايا العالقة إلا أن الانتظار فترة أخرى على هذا التقبُّض يوشك أن يحيل هذه الطاقة الكامنة للوثوب إلى طاقة غير مسددة ... على كريم خصال السودانيين يكون التعويل في اجتراح وثبة تضع أهدافها عند منتهى نظرها " انتهىذ الإقتباس.
.. فهمتو حاجة ؟؟ يا أهل الضعين والقضارف وهمشكوريب وكورتي والمتمة وبيت المال والسجانة والمزاد ؟؟ أهذا كلام يا أيها الخطيب يراعى فيه المخاطبون ؟ ما هذا الاستعلاء المقزز ؟ والأسلوب المنفّر ؟
ولو كنت مسئولا عن امتحانات الشهادة السودانية لاخترت هذه القطعة الذهبية ووضعت الأسئلة التالية : استخرج من النص ما يلي :
- جناس ناقص ، طباق ، تشبيه تمثيل ،
- هات عكس التقبض ومرادف اجتراح
- زِنْ الكلمات التالية : التهيؤ ، مسددة ، منتهى
- ما خبر كان في العبارة : كان عاما ستة وعشرة من هذه الألفية توقيتين مؤمّلين.
- ما خبر أن واسم يوشك في العبارة : إلا أن الانتظار فترة أخرى على هذا التقبُّض يوشك أن يحيل هذه الطاقة الكامنة للوثوب إلى طاقة غير مسددة.
- ما خبر يكون في قوله " على كريم خصال السودانيين يكون التعويل في اجتراح وثبة تضع أهدافها..... "
- أذكر أربعة فقط من عيوب هذا النص التي لا تتوافق مع شروط الكلام الفصيح البليغ.
ونتوقع بنهاية الامتحان أن يخرج الطلاب في مظاهرة ضد الوزارة وضد الحكومة .. ومنكم نستفيد.
- ولو كنت مسئولا عن الصحافة والإعلام لجعلت حسين خوجلي على رأس عدد من الجهلة من صحفيي هذه الأيام وإعلامييها الذين يتوجب عليهم الامتحان في اللغة ولوضعت سؤالا واحدا هو " اضبط النصوص أعلاه وأدناه من الخطاب بالشكل " ولنشرت إجابة حسين خوجلي على الراكوبة ليعرف الناس مقدار جهله لأن ما يفعله حسين باللغة العربية لا يماثله في جهله و" قوة عينه " أحد أبدا ولأن حسين هو مدير وصاحب قناة أم درمان فلا أحد يجرؤ على مراجعته وبالتالي لا نأمل في التخلص منه لكن نتمني أن يتقي اللعنات التي تنزل عليه كل مساء من كل من يعرف أبسط قواعد العربية وذلك بتعيين من يقرأ له النصوص الفصيحة وليفعل بعدها ما شاء وعندما يستشهد بنص على " الأستاذ هناي " أن يأمر " أقرأ يا ولد / أقري يا بت للأستاذ حسين " شريطة ألا يجري حسين بنفسه اختبار القاريء .
وحتى لا يفاجأ الطلاب بوجود النصوص التي اقتطفناها في الامتحان نحاول شرح القليل ونترك الطالب وقدراته العقلية لاستنباط المعاني لكن نشير إلى أن بعض ما جاء في الشرح قد يؤدي بهم للرسوب إن كان المصحح من المؤتمر الوطني لذا اقتضى التنويه ومع ذلك نعتقد أن من يستطيع قراءة وفهم وإعراب النصوص الواردة سيكون من المتفوقين .
لاحظ التشديد والضم في كلمات : التمهُّل بضم الهاء وتشديدها والتهيُّؤ بضم الياء وتشديدها ومؤمّلين ، مثنى مؤمّل بضم الميم الثانية وفتحها وتقبُّض بضم الباء وتشديدها ومسدّدة بفتح الدال الأولى وتشديدها ؟؟؟؟ مع التكرار وهذا مما يستقبح في الكلام الفصيح.
التمهل : مثل قول الآخر " يمشي الهوينى كما يمشي الوجي الوحِلُ " وهذه لأنها معروفة لطلاب الثانوية وما فوق والوجي الحافي والشعب كله ( حاف ٍ / حفيان ) و لمن شاء أن يستقيم له المعنى ويعرف أن أعضاء المؤتمر الوطني يقولون ما لا يستطيعون فإن من موانع الوثبة التي بشرنا بها الخطاب ما قاله شاعر الحقيبة " ال .... المرجرج زي خايد الوحل " أو قول الآخر وهو يصف امرأة ضخمة العجيزة " ويقعدها إذا همّت تقومُ " أو قول صديقي الشاعر الشايقي " كُلْ ما تشابي على الأمام .. يعصى ويجرها لي ورا .. " فهل يا ترى أعضاء حزبكم من القادرين على الوثوب وقد أكلوا السحت ! واستسهلوا الحرام فتضخمت أجسامهم وحساباتهم ولو أن الشعب كله وثب لكنتم في مؤخرة الواثبين وأسألكم كيف يثب حسين خوجلي مثلا ومن هم على شاكلته ؟
التهيؤ : الاستعداد والوثوب مصدر وثب أي قفز ومنه المواثبة وتواثبوا أي تقاتلوا ونهض بعضهم لبعض أو تقافزوا على بعضهم البعض كما تفعل السناجب والقرود .
التقبُّض : وقد أفادني أساس البلاغة للزمخشري: تقبّض الشيخ إذا تشنج والتقبُّض الإشمئزاز وذلك ربما كان سبب اشمئزاز الشعب وتشنجه من الخطاب ولم أجد له معنى الانكماش في قول الآخر " كميش الإزار " وهو يتأهب للمقاتلة وفي العامية " البلاقيك مشمر إتلقاهو عريان " لكن صادف معنى التقبُّض الاشمئزاز فكان معنى استحقه دون أن يدري كاتبه ذلك.
وعبارة " تقبّض أعضاء الجسم الوطني " : تسمى في البلاغة تشبيه التمثيل حيث شبه الجسم الوطني بالهر / الكديس المشمئز المتحفز الذي ينكمش على بعضه ويستعد للوثوب ورمز إليه بشيء من لوازمه وهو التقبُّض وقد يقول البعض لماذا لا يكون المتقبّض أسدا لكن ألم يصبح الأسد في عهد الإنقاذ قردا هزيلا يأكل الموز على عهدة راوي النكتة الشهيرة وصار حتى أولادنا لا يعرفون الأسود منذ أن - غطست الإنقاذ حجر جنينة الحيوان - وباعتها كما باعت الوطن كله، المهم أن الخطاب جعل الشعب كله حيوانا يتقافز هنا وهناك هرّا كان أم قردا أم غيره .
عبارة " كان عام ستة وعشرة من هذه الألفية " : تعني عامي 2006 و2010 ودي ساهلة " قوي " على قول الصعايدة وهذا عبث لغوي و لا داعي له وهو تعبير غير مستخدم لا من العامة ولا عند الخاصة.
ليس ذلك فحسب .. هاكم أيها الناس هذه الشذرة الذهبية اللولبية :
" وخطابنا إلى عضويتنا قبل ذلك وبعد ذلك وأثناءه أيضا ، دعوة لهم أن يحققوا بالعمل والاستجابة ، دعوى الحزب الناهض في الوطن الناهض ، لا لحزب المدعي النهوض بالوطن بل نطلبه اليوم من السودانيين ، منظمين أو غير منظمين ، هو عمد غير سهل ولكنه لا يمكن أن يوصف بأنه غير منصف لأن المؤتمر يبدأ بنفسه أولا ، ما تستوجبه هذه الوثبة ، من نهي أو إيجاب ، ، يتوجه الأمر بهما إلى المؤتمر الوطني قبل أية طائفة أخرى ترويضا للذوات الناشطة كلها أن تأخذ متطلبات النهوض مأخذ الجد ، إعلاء للولاء الوطني على كل ولاء جزئي عداه .. تسليك قنوات الولاءات الجزئية لتكون رافدا مشروعا للولاء الوطني، ترحيبا بسباق من أجل السودان لا فقط من أجل الكيانات الجزئية .. تأهيلا للكيانات الجزئية لتنال حظها من جائزة السباق التي يحتاجها الوطن كله .. إقبالا على ترتيب أمور السودان بفكر صادق غير منتحل أو مستوهب من الأباعد أو موروث عن كلالة " ، انتهى ..
ما هذا العبث اللغوي والتكرار الممل القبيح للمصادر وكلمات النهوض والناهض والولاء والولاءات والجزئي والكلي وجزء الجزء و " دخلت نملة وخرجت نملة " هذا كله حشو فارغ وإطناب مستقبح لا يفيد معنى ولا يقنع سامعا إن لم يجهله كله . وهو أشبه بأشعار شباب هذه الأيام – بنات وأولاد – يا داخل فيّ وطالع مني ويا طالعة مني وداخل فيك .. بتنفسك وبتوضاك واستحم بيك ... إلخ من اشراقات إبداع جيل الإنقاذ .. وانظر كيف يتداخل الجزء بالكل والكلي بالجزئي فلا تعرف كوع الأول من بوع الثاني لكن أجمل ما في هذه الفقرة هي قوله " تسليك قنوات الولاءات الجزئية " انتهى ، ينصر دينك دي البلاغة ولا بلاش ! وهو تشبيه تمثيل آخر فقد شبه قنوات الولاءات بالبالوعة أو المجاري ، أكرمكم الله ، ورمز إليه بشيء من لوازمه وهو " التسليك " وهذه أيها الخطيب لغة هابطة لا لغة الرؤساء.
والخلاصة أنه يريد الوصول لفكر لم يسبقه إليه أحد فهو بحسب زعمه يريد فكرا غير مأخوذ من مصدر آخر ( منتحل ) ولا هو مطلوب على سبيل الهبة من البعيدين ( مستوهب من الخارج ) ولا هو موروث عن ( كلالة ) والكلالة من مات ولا ولد له ولا والد وستموت الإنقاذ بلا ولد ولا والد ولا وارث فما يتبقى منها سحت لا يجوز للشعب إطعامه إلا للكلاب وغسل ما أكلوا وشربوا فيه سبع مرات السابعة بالتراب.
وهذا النمط من التفكير كله تلفيق وهل يأتيكم العلم اللدني فالأفكار كلها تؤخذ من مصادر سابقة وتتأثر بها وقد حدثتمونا عبر ربع قرن عن " المشروع الحضاري الإسلامي " ثم تأتون للبحث أخيرا عن فكر ينبت في الهواء بلا جذور ولا مرجعية !!؟ هل يفهم من كتب معنى ما سطّر؟
والخطاب كله على هذا المنوال الغامض والممل ونكتفي بهذا القدر من الأسطار حتى نلتقي في وثبة أخرى.
مسدار للوثبة :
عملوا من الحبة قبّة ..
وطلعت الهُليلا وثبة ..
وحتى ذاتا الوثبة كذبة ..
نحنا شعبنا ماهو لعبة ..
وانتو في تاريخنا سُبّة ..
بكرة تبقى الوثبة غضبة
وتلقوا جمر الشعب شبّ ..
أبوالحسن الشاعر
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.