بادئ ذي بدء، أقول إنني كنت لا أعرف السودان من قرب، ولكن عرفته من بعد، في موقعه الجغرافي على خارطة الوطن العربي، على مقاعد الدراسة المبكرة، عرفت النزر القليل عن هذا البلد العربي الشقيق، وهو ما كان عبر الأثير من خلال «راديو الفلبس» الذي كان يملكه والدي، حينما كانت الراديوهات تشكل حلقة استدارة واستنارة حول الراديو، فكان أبي رحمه الله يحتفظ بهذا الراديو، ويعتبره من المقتنيات المنزلية الفاخرة، ولا يفتحه إلا في المساء لسماع الأخبار، ظنا منه أن لا إخبار هناك إلا في المساء، فكان شديد المحافظة عليه، وذلك لحداثة عهد الراديو، فلم يتوفر له (مصلحون) عند عطله، ناهيك عن عدم توفر قطع غياره! في ذلك الزمن الجميل الآفل، كنت استمع للأخبار مع شلة من (الشيبان) رفقاء أبي، وأستمع إلى إذاعة أم درمان، وكنت مع الشيبان نتعجب كيف يتسنى لهذه المرأة أن تمتلك إذاعة لوحدها! لو لم تكن امرأة عصامية وغنية، هكذا كان يتراءى لنا الأمر، وهذه حقيقة وليست نكتة، لأن قريتنا يومها لم يتواجد بها مواطن سوداني مثلما هو اليوم، فنحن تعودنا على أن نكني المرأة بأم خالد أم عبد الله وهكذا، فظننا بسذاجتنا بأن الإذاعة هي لأم درمان، ولم نعرف إلا فيما بعد أن أم درمان مدينة من مدن السودان، وهي العاصمة قبل الخرطوم! فتعايشت معي هذه الحكاية سنوات طويلة، والتي كلما أتعرف على أحد الإخوة من السودانيين وأحكي له ذلك يضحك ملء شدقيه، ولا أظنه ضاحكا إلا على سذاجتي يومها.. ما علينا! بعد عملية الانفتاح والاختلاط في العالم العربي بين أبناء شعوبه، وسماع شؤونه وشجونه، بدأت تتضح الصورة جلية عن السودان، من خلال أصدقاء سودانيين جمعتني بهم ظروف مختلفة ما بين عملي الحكومي، وعملي الصحافي غير المتفرغ له، فكنت ألتقي بالقليل من الصحافيين والمترجمين والمخرجين من الأخوة السودانيين الذين عملوا معنا في عدة صحف محلية وفي مواقع مختلفة، فكنت أجد فيهم النبل والأمانة وعفة اللسان وطهارة الأبدان، لا يسأمون من العمل ولا يحفلون بمباهج الحياة!! السودان .. وأم درمان .. والشيبان ؟! «2/2» محمد بن حمد البشيت خلال عملي في جدة، جمعتني محاسن الصدف مع مترجم سوداني، هو سيد أحمد رحمة، وهو زميلي في العمل، كان ذلك منذ سنوات وما قبل التقاعد، هذا السوداني المترجم المثقف الذي فتح عيني على كوى ثقافية سودانية ثرية من الأدب السوداني شعرا ونثرا. عرفت من خلاله الطيب صالح برائعته (موسم الهجرة إلى الشمال)، والشاعر الهادي آدم في رائعته (أغدا ألقاك)، والشاعر أحمد محمد صالح، فهو شاعر فحل ومن قدماء أساتذة اللغة العربية والإنجليزية في السودان، وفيما قاله رحمة عن قصة قصيدة أحمد محمد صالح، رأيت أن أنقل للقارئ إيضاح ذلك، فهي القصيدة النادرة، والتي كثيرا ما كان السؤال عنها؛ وذلك أنه في عام 1942م وأثناء الحرب، زار السودان الشاعر المصري الكبير علي الجارم، وهو أستاذ لغة عربية وعالم بلاغة وبيان، وله مؤلفات ما زالت تدرس، وفي الخرطوم احتفلت به الحكومة احتفالا يليق بمقامه، ثم احتفل به رجال الأدب والعلم، وكل هذه الاحتفالات لم يدع إليها الشاعر والأديب أحمد محمد صالح، والسبب أن الإنجليز تعمدوا تجاهله بشطب اسمه من قائمة المدعوين، حين كانوا يسيطرون على مفاصل الحياة أيام الانتداب الإنجليزي على السودان، فانتفض أحمد محمد صالح لكرامته، وفاجأ الجميع بأن أقام حفلة كبيرة للشاعر المصري علي الجارم، من نفسه ودعا إليها جميع الذين حضروا الحفلات السابقة، وزاد عليهم رجال السياسة الذين تستبعدهم الحكومة دائما، وكان أحمد محمد صالح معروفا باتجاهاته ونشاطه الوطني وشعره الموجه ضد الإنجليز والاستعمار. ففي الحفل الذي أقامه ألقى قصيدة يلوم ويعتب على المسؤولين السودانيين الذين تجاهلوه حسب توجيه الإنجليز، فقال: أخلفت يا مسنا وعدي وجفوتني ومنعت رفدي لما جلوك إلى الملا وتغير الخطاب بعدي هرعوا إليك جماعة وبقيت مثل السيف وحدي لو كان زندي واريا لتهيبوا كفي وزندي أو كان لي ذهب المعز لأحسنوا صلتي وودي والقصيدة رائعة وطويلة، وهي التي استدعت الكتابة عن السودان وإذاعة أم درمان، وفيما يخص بعض المعارف الجمة منه وعنه، ولكن المساحة المتاحة للمقال، لا تفي في إتيان ما أود الإتيان عليه شعرا ونثرا، فيما سمعته وقرأته عن السودان وأهلها الطيبين، وهذا ما أتطلع لزيارته في قادم الأيام لهذا البلد العربي العريق بأهله وناسه، والذي آمل من الله أن يقيه شر عثراته من الطغمة الاستعمارية التي تعمل بخبث لفصل جنوبه عن شماله، فذلك هو الغرب البغيض بعينه وعالمه في تدخلاته السافرة بتفتيت الوطن العربي!! عكاظ