لمنع انهيار الدولة.. فصائل سودانية: تركنا الحياد واصطففنا مع الجيش    أرسنال يحسم الديربي بثلاثية    إيران تحظر بث مسلسل "الحشاشين" المصري    شاهد بالفيديو.. الناشط صلاح سندالة يسخر من المطربة المصرية "جواهر" بعد ترديدها الإنشاد الترند (براؤون يا رسول الله) خلال حفل بالقاهرة    طباخ لجنة التسيير جاب ضقلها بكركب!    شاهد بالفيديو.. سائق "حافلة" مواصلات سوداني في مصر يطرب مواطنيه الركاب بأحد شوارع القاهرة على أنغام أغنيات (الزنق والهجيج) السودانية ومتابعون: (كدة أوفر شديد والله)    السودان..توجيه للبرهان بشأن دول الجوار    شاهد بالصورة والفيديو.. طلاب كلية الطب بجامعة مأمون حميدة في تنزانيا يتخرجون على أنغام الإنشاد الترند (براؤون يا رسول الله)    شاهد بالفيديو.. الفنانة ندى القلعة تواصل دعمها للجيش وتحمس الجنود بأغنية جديدة (أمن يا جن) وجمهورها يشيد ويتغزل: (سيدة الغناء ومطربة الوطن الأولى بدون منازع)    نائب وزير الخارجية الروسي من بورتسودان: مجلس السيادة يمثل الشعب السوداني وجمهورية السودان    صحة الخرطوم توفر أجهزة جديدة للمستشفيات والمراكز الصحية واحتياجات القومسيون الطبي    شاهد بالصور.. بالفستان الأحمر.. الحسناء السودانية تسابيح دياب تخطف الأضواء على مواقع التواصل بإطلالة مثيرة ومتابعون: (هندية في شكل سودانية وصبجة السرور)    يس علي يس يكتب: روابط الهلال.. بيضو وإنتو ساكتين..!!    سعر الدولار مقابل الجنيه السوداني في بنك الخرطوم ليوم الأحد    تجارة المعاداة للسامية    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني من بنك الخرطوم ليوم الأحد    جبريل إبراهيم يقود وفد السودان إلى السعودية    رئيس حزب الأمة السوداني يعلق على خطوة موسى هلال    سرقة أمتعة عضو في «الكونجرس»    الانتفاضات الطلابية مجدداً    بايدن منتقداً ترامب في خطاب عشاء مراسلي البيت الأبيض: «غير ناضج»    استجابة للسودان مجلس الأمن يعقد اجتماعا خاصا يوم الاثنين لمناقشة العدوان الإماراتي    تدمير دبابة "ميركافا" الإسرائيلية بتدريب لجيش مصر.. رسالة أم تهديد؟    دبابيس ودالشريف    حسين خوجلي يكتب: البرهان والعودة إلى الخرطوم    بمشاركة طبنحة و التوزة...المريخ يستأنف تحضيراته    محمد صلاح تشاجر مع كلوب .. ليفربول يتعادل مع وست هام    شاهد بالصورة.. بعد أن احتلت أغنية "وليد من الشكرية" المركز 35 ضمن أفضل 50 أغنية عربية.. بوادر خلاف بين الفنانة إيمان الشريف والشاعر أحمد كوستي بسبب تعمد الأخير تجاهل المطربة    قوة المرور السريع بقطاع دورديب بالتعاون مع أهالي المنطقة ترقع الحفرة بالطريق الرئيسي والتي تعتبر مهدداً للسلامة المرورية    لماذا لم تعلق بكين على حظر تيك توك؟    السينما السودانية تسعى إلى لفت الأنظار للحرب المنسية    بيان جديد لشركة كهرباء السودان    الأهلي يعود من الموت ليسحق مازيمبي ويصعد لنهائي الأبطال    سوق العبيد الرقمية!    أمس حبيت راسك!    دخول أول مركز لغسيل الكلي للخدمة بمحلية دلقو    والي ولاية الخرطوم يقف على إنجاز الطوف المشترك لضبطه متعاونين مع المليشيا ومعتادي إجرام    شركة توزيع الكهرباء في السودان تصدر بيانا    تصريحات جديدة لمسؤول سوداني بشأن النفط    لطرد التابعة والعين.. جزائريون يُعلقون تمائم التفيفرة والحلتيت    دخول الجنّة: بالعمل أم برحمة الله؟    الملك سلمان يغادر المستشفى    عملية عسكرية ومقتل 30 عنصرًا من"الشباب" في"غلمدغ"    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    تطعيم مليون رأس من الماشية بالنيل الأبيض    أفراد الدعم السريع يسرقون السيارات في مطار الخرطوم مع بداية الحرب في السودان    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    لمستخدمي فأرة الكمبيوتر لساعات طويلة.. انتبهوا لمتلازمة النفق الرسغي    مضي عام ياوطن الا يوجد صوت عقل!!!    إصابة 6 في إنقلاب ملاكي على طريق أسوان الصحراوي الغربي    مفاجآت ترامب لا تنتهي، رحب به نزلاء مطعم فكافأهم بهذه الطريقة – فيديو    راشد عبد الرحيم: دين الأشاوس    مدير شرطة ولاية شمال كردفان يقدم المعايدة لمنسوبي القسم الشمالي بالابيض ويقف علي الانجاز الجنائي الكبير    الطيب عبد الماجد يكتب: عيد سعيد ..    بعد نجاحه.. هل يصبح مسلسل "الحشاشين" فيلمًا سينمائيًّا؟    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    «أطباء بلا حدود» تعلن نفاد اللقاحات من جنوب دارفور    دراسة: القهوة تقلل من عودة سرطان الأمعاء    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«العربية... الذات والهوية: دراسة في الصراع والإزاحة»
نشر في الراكوبة يوم 16 - 06 - 2014

واحد من أهم الكتب النقدية المكتوبة بالإنكليزية والمقاربة لمواضيع العربية كالهوية والشتات والفاحصة للإشكالية اللغوية المؤرقة لأسئلة الهوية والحضور الإنساني بين مراكز الضوء والهوامش المقموعة، هو كتاب البروفسور الفلسطيني ياسر سليمان «العربية، الذات، والهوية: دراسة في الصراع والإزاحة»، الذي استمتعت واستفدت من قراءته كثيرا في مجال دراستي للهوية في أدب محمود درويش ونقد إدوارد سعيد.
هذا الكتاب يقول عنه مؤلفه إنه مبني على أبحاثه المتقدمة مشكلة رابطا متصلا خلال مجموعة من الدراسات من مثل: اللغة العربية، الهوية والصراع، التي اكتشفت عند بعض امتدادها في كتاب: «اللغة العربية والهوية الوطنية: دراسة في الأيديولوجيا» (2003)، و«حرب الكلمات : اللغة والصراع في الشرق الأوسط» (2004)، والعديد من المنشورات، الموجودة في قائمة المراجع لهذا الكتاب، موضع العرض، ولكنها كما يؤكد تقدم اتجاه جديد في التفكير باللغة العربية.
كما يشير سليمان إلى إن نقطة الانطلاق في دراساته المبكرة كانت تدور حول دور اللغة بوصفها علامة للهوية الوطنية، والاحتمالات التي توفرها للغة لتصبح مربكة في الصراعات الاجتماعية والسياسية في الشرق الأوسط، بالجانبين المحلي والعالمي.
رغم ان استخدام اللغة، وهو شكل من الفعل يمثل الدور الوظيفي لها، فإن دور اللغة في ترميز هوية الجماعة، وفي الصراعات المحلية والعالمية هو بشكل أساسي ينقل خلال البناء الرمزي للهوية والاستخدام للعنف الرمزي.
فيما يخص ظهور وخفوت رمزية اللغة في المجتمع، يلاحظ إنه تحت الظروف الطبيعية، رمزية اللغة في الرؤية العادية أو اليومية للهوية صعوبة ملاحظتها، إلا إن قوتها تظهر على السطح في مواقف الصراع عندما يصبح من الضروري والمستعجل تحديد حدود الفريق أو الذات بوصفه دفاعا عن النفس. ويستشهد سليمان بقول غرامشي: «في كل وقت سؤال اللغة يظهر على السطح في المجتمع، بطريقة أو بأخرى يعني مجموعة من المشاكل الأخرى القادمة إلى السطح».
أيضا يؤكد في مقدمته إن هذا الكتاب مبني على اهتماماته في الممالك الرمزية للعلامة، وان أعماله المبكرة تقارب اللغة العربية بوصفها علامة محددة للهوية، وبوصفها عاملا للصراع السياسي الاجتماعي في المجتمع.
بالإضافة إلى أهمية فصول الكتاب التحليلية الهامة لموضوعة الهوية عند العديد من الكتاب العرب البارزين، فإنه يبدأ كتابه بمقدمة هامة جدا تفتح أفقا للقراءة النقدية اللغوية في حقل الدراسات الاجتماعية اللغوية، تحتاج منا كباحثين عرب تأملها والتفكير بها بجدية، حيث يضع بمقدمته المطولة في كتابه منطقة الخلل في اللغويات الاجتماعية في العالم العربي. وهي كما يحددها سبعة أخطاء، أعرضها كما أوردها سليمان في الفصل الثاني من كتابه:
1- مقاربة التنوع العلائقي، حيث يقوم العديد من الباحثين في اللغويات الاجتماعية بتعقب الاختلافات في نطق الأحرف من العربية الأصيلة والاختلافات التي شابتها في الجغرافيات العربية المختلفة، وطرح مثالا على ذلك حرف القاف حيث يتغير في النطق تبعا للعمر والجنس والتربية والبيئة. إذ كتبت الكثير من الدراسات في هذا المجال من دون تحليل عميق لها، وما يراه سليمان إن هذه الطريقة غير مناسبة لمقاربة إشكالية هذا الاختلاف في النطق وتأثيرها على الهوية في المجتمع. ويراها مرتبطة أكثر بالدراسات الكمية وليست النوعية.
2- الخطأ الثاني هو: استحواذ الكمي بوصفه نسبة لاستخدام الشعوب المتحدثة الذي أسست مقاربة التنوع العلائقي كتوقعات للبحث في اللغة العربية في العالم العربي. مثل هذه المعلومات توجد في جداول وبيانات وهذا أمر مهم لا ينكره الباحث، ولكن ما يستغربه هو عدم وجود تحليل وتفسير واختبار عميق لهذه البيانات، التي يحيلها سانكوف (1988) بأنها من الممكن أن تقود الباحثين إلى مملكة التخمين، والممانعة من المشاركة في هذا التحليل العميق. ويخلص سليمان إلى إن هذه الرؤية تحتاج بعدا أعمق، والدخول في ميادينها سيسبب أذى أن تدرس اللغة كظاهرة سياسية اجتماعية للباحثين ولأنها بدقة أكثر تتطلب منهم الدخول في عدة رؤى، تدخلهم في حقل الدراسات البينية المحضة.
3- الشك الذي يحيط الدراسات النوعية في دراسات التنوع العلائقي في اللغة العربية. وكما يرى سليمان إنها بدلا من تقديم توضيح جلي لهذا الشك في الأدب، تخضع للقضايا الأيديولوجية في تمثيل الأفكار، لهذا هي خالية من القيمة.
4- تجاهل الوظيفة الرمزية للغة في بحث دور اللغة العربية في الحياة الاجتماعية. إذ يرى إن اللغويين مهتمون بالوظيفة الذرائعية للغة، ووظيفتها في نقل المعاني من خلال نظام مصادرها ( الصوتيات، تركيب المعاجم، النحو، الصرف). مقابل هذا الغياب يؤكد سليمان إن دراساته المبكرة كانت حول سيميائية اللغة العربية خلال السميائيات الأخرى الخاصة بتمثيل الهوية والتواصل مشتملة على الطعام والأزياء والموسيقا، الفن، وعلامات الدولة في المخيال الوطني من خلال المصنوعات اليديوية مثل الأعلام، والعطل الوطنية وأناشيد المدارس، والمناهج المدرسية.
بهذه الجزئية توقف عند رسالة للمناضل الفلسطيني إلياس كوسا محللا فيها حقوق عرب إسرائيل في استخدام اللغة العربية كلغة رسمية في اسرائيل، وهي تعاني من التجاهل المتزامن مع تجاهل سياسي حقيقي.
5- رفض وتهميش الازدواجية اللغوية المحلية في الأدب في الانكليزية سواء بواسطة باحثين عرب أو غير عرب. من مثل ما أكد عيد الانشطار المستقبل بين العامية والفصحى هو بشكل عميق مترسخ في الوعي الجمعي للمتحدثين والكتاب في عالم العربي. وهو ما يعتبره سليمان عائدا لاختيار الطريقة والأسلوب، وليس للأيديولوجيا. وهو ما يجعل الناس ينقلون تجاربهم بالطريقة الحقيقية التي يتم فيها تداول مثل هذه الأمور.
يؤكد سليمان على ان دراسة الهوية من خلال اللغة مدخلا مهما لفهم مداخل متعددة من مثل السياسة، الاجتماع، الانثروبولوجيا، والتعابير الأدبية، وعلم النفس الاجتماعي، والتحليل النقدي.
في بقية فصول الكتاب يتحدث عن قضية الهوية وكتابة السيرة الذاتية في الوطن العربي، كإدوارد سعيد، وليلى أحمد، وعن الشتات والإزاحة ويتعمق في تحليل رمزية الأشياء بنظرة عميقة.
6- اللغة العربية في العصر الحديث هي مقسمة بين الفصحى والانحرافات التي شابتها، وهي محكومة بتطور العصر، ولكن هناك تقسيمات لها جديدة تم الاستعانة بها من علماء غربيين مختصين في العربية من مثل: العربية القديمة، العربية المبكرة، عربية الإسلام في العصور المتوسطة، العربية الحديثة الأساسية، اللغة المحكية للمثقفين العرب. بينما نجد العرب معنيين بالوحدة والاستمرارية للغة الأم لأسباب أيديولوجية، الباحثون الغربيون رصدوا التطورات الحاصلة في اللغة العربية، وهي ترصد وفق ثلاث قواعد تنوع التعاقبي، والتزامني، والإثني لغوي.
7 وجود ثغرة مهمة في دراسة اللغة العربية، التي يعرض لها في العديد من المواضع في هذا الكتاب رابطا إياها بمفهوم الحدودية، التي تركز على وجود فواصل بين اللغويات الاجتماعية علم اللغة الاجتماعي، والمناهج المجاورة لها مثل السياسة، والتاريخ، وبامتداد أقل للأنثروبولوجيا. يعزوها سليمان إلى تضييق الأفق الإمبريقي في المناهج، ووجود التوجه النقدي الرافض لهذا التداخل بين المناهج في العلوم الإنسانية إضافة إلى وجود أسباب مؤسساتية تقف خلف هذا التجاهل وتدعمه.
من الفصول الهامة والجديدة في طرحها، فصل يتحدث في عن قضية الأسماء بوصفها ناقلة لقيم ثقافية في المجتمع، وعاكسة لجدليات المركز والهامش في الثقافة العربية. طبق د. ياسر سليمان على المجتمع الاردني وبحث في دلالات وإيحاءات الأسماء حيث وجدها تشير إلى قيم وأخلاقيات محددة عددها في دراسته. ولكنه أيضا أشار إلى موضوع آخر وهو قضية تسمية الأقلية أبنائهم بأسماء الأكثرية، كالمسيحي يختار إسما من الأسماء الشائعة عن المسلمين إثباتا لولائهم لهم. أيضا تم بحث إشكالية بينية الهوية الواقعة بين اسمين عربي وانكليزي، مثل حالة إدوارد سعيد على سبيل المثال يبدأ انعكاس قلق هويته من اسمه الذي يجمع اسما انكليزيا وعربيا، حيث عكس بينيته بين الاسمين.
من مثل هذه القضايا الهامة يبدأ التفكير الحقيقي بإشكاليات اللغة كتعبير عن الهوية والصراع في الوطن العربي، فكم من القضايا المسكوت عنها تحتاج لأن نرفع الستار ونتحدث عنها بجدية وببحث مخلص دؤوب، فإن كان الأديب مهند العزب يقول: «ليس لدينا لغة بل رتوش»، فنحن نقديا أيضا نفتقر إلى التوجه النقدي العميق الجاد المؤصل، ولا نملك إلا قلة من المحاولات النقدية المتفرقة بين أجزاء الوطن العربي، بينها فجوات عميقة تحتاج إلى تطوير أولا، ومن ثم إلى تنوع في مداخل ومناهج دراسة اللغة العربية.
ناقدة وكاتبة كويتية
تم الاعتماد على الفصل الثاني من كتاب سليمان، بترجمة أجزاء منه بتصرف لأهمية ما ورد بهذا الفصل من ملاحظات نقدية هامة.
سليمان، ياسر، «العربية الذات والهوية: دراسة في الصراع والإزاحة»، مطبوعات جامعة أكسفورد، المملكة المتحدة، الطبعة الأولى، 2014م.
سعاد العنزي
القدس العربي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.