حفل رائع في قرعة دورة الصداقة بالضعين    تواصل العمل في صيانة وتأهيل مباني هيئة البراعم والناشيئن بمحلية بورتسودان    أكاديمية الفريع (A) تقلب الطاولة على أكاديمية الفريع (B) في ديربي الفريع الأهلي بالدامر    إجتماع ثلاثي مصغر لترتيب الاوضاع داخل الأكاديمية القضارف    شعار براؤن يصل يورو 2024 روديغر لاعب منتخب المانيا يقلد المصباح ابو زيد والاتحاد الأوروبي يتدخل    برمة: لا سبيل لمخرج آمن للبلاد إلا بالحوار الذي يفضي إلى إيقاف الحرب    تونس تفتح أبوابها لإيران.. ماذا يريد قيس سعيّد؟    يورو 2024: تعادل أول وتراجع بمعدل التسجيل 17 يونيو، 2024    مناوي: حرب 15 أبريل حربُ من أجل الحرب ولا أهداف سياسية أو رؤية وطنية    حكومة دارفور: نحذر جميع قادة مليشيات قوات الدعم السريع في النزاع من مغبة جرائمهم واحترام القانون الدولي    جبريل: سائلاً المولى عز و جلّ أن يحقق لبلادنا العزيزة نصراً عاجلاً غير آجل على المليشيا الآثمة و على مرتزقتها و داعميها    بالأرقام.. السعودية تكشف أعداد و"تصنيفات" الحجاج في 2024    شاهد بالصور.. الحسناء السودانية "لوشي" تبهر المتابعين بإطلالة مثيرة في ليلة العيد والجمهور يتغزل: (بنت سمحة زي تجديد الإقامة)    شاهد بالفيديو.. سودانيون في بريطانيا يحاصرون الناشط البارز بالدعم السريع الربيع عبد المنعم داخل إحدى المحلات ويوجهون له هجوم عنيف والأخير يفقد أعصابه ويحاول الإعتداء عليهم بالعصا    شاهد بالصورة والفيديو.. بأزياء فاضحة.. حسناء سودانية تستعرض مفاتنها بوصلة رقص تثير بها غضب الجمهور    الخراف السودانية تغزو أسواق القاهرة    كيف ستنقلب موازين العالم بسبب غزة وأوكرانيا؟    مدرب تشيلسي الأسبق يقترب من العودة للبريميرليج    ترامب: لست عنصرياً.. ولدي الكثير من "الأصدقاء السود"    مسجد الصخرات .. على صعيد عرفات عنده نزلت " اليوم أكملت لكم دينكم"    بالأرقام والتفاصيل.. بعد ارتفاع سعر الجنيه المصري مقابل السوداني تعرف على سعر "خروف" الأضحية السوداني في مصر وإقبال كبير من المواطنين السودانيين بالقاهرة على شرائه    بالفيديو.. تعرف على أسعار الأضحية في مدينة بورتسودان ومتابعون: (أسعار في حدود المعقول مقارنة بالأرقام الفلكية التي نسمع عنها على السوشيال ميديا)    رئيس وأعضاء مجلس السيادة يهنئون المنتخب القومي لكرة القدم    بالصورة.. المريخ يواصل تدعيم صفوفه بالصفقات الأجنبية ويتعاقد مع الظهير الأيسر العاجي    صالون لتدليك البقر في إندونيسيا قبل تقديمها أضحية في العيد    غوغل تختبر ميزات جديدة لمكافحة سرقة الهواتف    امرأة تطلب 100 ألف درهم تعويضاً عن رسالة «واتس أب»    القصور بعد الثكنات.. هل يستطيع انقلابيو الساحل الأفريقي الاحتفاظ بالسلطة؟    "فخور به".. أول تعليق لبايدن بعد إدانة نجله رسميا ..!    الهروب من الموت إلى الموت    ترامب معلقاً على إدانة هانتر: سينتهي عهد بايدن المحتال    شرطة مرور كسلا تنفذ برنامجا توعوية بدار اليتيم    4 عيوب بالأضحية لا تجيز ذبحها    قصة عصابة سودانية بالقاهرة تقودها فتاة ونجل طبيب شرعي شهير تنصب كمين لشاب سوداني بحي المهندسين.. اعتدوا عليه تحت تهديد السلاح ونهبوا أمواله والشرطة المصرية تلقي القبض عليهم    نداء مهم لجميع مرضى الكلى في السودان .. سارع بالتسجيل    شاهد بالفيديو.. الراقصة آية أفرو تهاجم شباب سودانيون تحرشوا بها أثناء تقديمها برنامج على الهواء بالسعودية وتطالب مصور البرنامج بتوجيه الكاميرا نحوهم: (صورهم كلهم ديل خرفان الترند)    الإمارات.. الإجراءات والضوابط المتعلقة بالحالات التي يسمح فيها بالإجهاض    الإعدام شنقاً حتى الموت لشرطى بإدارة الأمن والمعلومات    نصائح مهمة لنوم أفضل    إغلاق مطعم مخالف لقانون الأغذية بالوكرة    شرطة بلدية القضارف تنظم حملات مشتركة لإزالة الظواهر السالبة    التضخم في مصر.. ارتفاع متوقع تحت تأثير زيادات الخبز والوقود والكهرباء    إجتماع بين وزير الصحة الإتحادي وممثل اليونسيف بالسودان    أمسية شعرية للشاعر البحريني قاسم حداد في "شومان"    عودة قطاع شبيه الموصلات في الولايات المتحدة    داخل غرفتها.. شاهد أول صورة ل بطلة إعلان دقوا الشماسي من شهر العسل    محمد صبحي: مهموم بالفن واستعد لعمل مسرحي جديد    خطاب مرتقب لبايدن بشأن الشرق الأوسط    السودان.. القبض على"المتّهم المتخصص"    قوات الدفاع المدني ولاية البحر الأحمر تسيطر على حريق في الخط الناقل بأربعات – صورة    الغرب والإنسانية المتوحشة    رسالة ..إلى أهل السودان    من هو الأعمى؟!    السودان..الكشف عن أسباب انقلاب عربة قائد كتيبة البراء    إنشاء "مصفاة جديدة للذهب"... هل يغير من الوضع السياسي والاقتصادي في السودان؟    محمد وداعة يكتب: ميثاق السودان ..الاقتصاد و معاش الناس    تأهب في السعودية بسبب مرض خطير    يس علي يس يكتب: السودان في قلب الإمارات..!!    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



معرض «ثاني أوكسيد الكربون» للفنان السوداني معتز الإمام بقاعة «المشربية» في القاهرة
نشر في الراكوبة يوم 24 - 03 - 2011

تستضيف قاعة «المشربية» في القاهرة معرضاً للفنان السوداني معتز الإمام بعنوان «ثاني أوكسيد الكربون» يستمر حتى منتصف الشهر المقبل. نظم الأمام عدداً من المعارض داخل السودان قبل أن ينتقل إلى القاهرة منذ سنوات للإقامة فيها، ويشارك بأعماله في خضم الحركة التشكيلية المصرية كأحد المبدعين المتميزين.
ويحمل العنوان الذي اختاره الإمام لمعرضه إشارة إلى قضية غاية في الأهمية، وهي قضية التغير المناخي التي تلقي بظلالها القاتمة على مصير العالم ومستقبله. ولعل تسونامي اليابان الذي نرى تداعياته المؤلمة هذه الأيام انعكاس صارخ لهذا الأمر، والذي يراه الفنان جزءاً يسيراً من المشهد القاتم الذي يهدد البشرية إذا لم تسارع لدرء هذا الخطر، والحد من انبعاث الغازات الضارة.
ويرى الإمام أن كل الاتفاقات التي أبرمت للحد من التلوث المناخي هي محاولات قاصرة، إذا لم تشارك فيها الدول الصناعية ذات النصيب الأكبر في انبعاث الغازات الضارة وعلى رأسها الولايات المتحدة الأميركية والصين.
أفكار كثيرة ومخاوف تنتابك حين تجلس مع معتز الإمام، يتحدث بالأرقام والإحصاءات والوقائع بشكل يجعلك تشعر بالتهديد الحقيقي على مستقبل البشرية وفرصة بقائها على هذا الكوكب. فهو لا هم له منذ سنوات سوى متابعة الموضوع من جوانبه كافة. وطغت الفكرة على معرضه السابق عن نهر النيل. والذي رسمه في لوحة ذات حجم كبير عرضها وحيدة في القاهرة. ويعود اليوم بعدد كبير من اللوحات المتفاوتة في أحجامها ليتناول المفهوم ذاته الذي يتبناه منذ سنوات. لا لشيء سوى لفت الانتباه إلى ما يحدث. فتداعيات الأمر لن تترك أحداً كما يقول، وستطال الجميع بلا استثناء.
الحديث مع معتز الإمام على هذا النحو قد يترك أثراً لدى زائر معرضه متوقعاً سياقاً خاصاً للأعمال المعروضة تنطلق من هذا الإطار الفكري المعلن للمعرض. غير أنك سرعان ما تكتشف أن الأمر على خلاف ذلك. فالأعمال قد لا تمت إلى العنوان بصلة، واللوحات المعروضة استكمال لمشروع الإمام البصري الذي بدأه منذ تخرجه واستقراره في القاهرة. وهو فنان يميل كثيراً إلى تجريد العناصر. لكن أعماله المعروضة حالياً هي أميل إلى التشخيص والتأكيد على الخطوط الخارجية للمفردات المرسومة.
وأول ما يلفت الانتباه إلى أعمال الإمام اللون، فهو البطل الرئيس الذي يفرض نفسه بقوة أمام عين المتلقي ويحيله إلى خصوصية يتمتع بها التشكيليون السودانيون. هذه الخصوصية التي يدرك هو جيداً أبعادها وأسبابها. فالسودان كما يقول مكان تجتمع فيه كل مناخات العالم، واستفاد بذلك الزخم البصري، وهو الأمر الذي أضفى ثراء واضحاً على الذاكرة البصرية لكثير من الفنانين السودانيين. ويرفض الإمام تماماً أن يسيطر الإطار الفكري للعمل على شكل وطريقة أداء الفنان وصياغاته للعناصر.
ويقول: « أنا ضد سيطرة المشروع الفكري للفنان على العمل الفني الخاص به. لا أريد للمتلقي أن يغفل عن السياق الأساسي للعمل الفني في كونه مشروعاً فنياً يعتمد على الخط واللون والمساحة. وتأتي الفكرة في نهاية تلك الاهتمامات والأولويات التشكيلية. فلا مانع من استصحاب إحدى القضايا أو الأطر الفكرية إلى جانب المعرض لتسليط الضوء عليها وإبرازها. وكل ما فعلته هنا أني استصحبت قضية التغير المناخي. وهي إحدى القضايا التي تؤرقني بالفعل منذ سنوات».
ويضيف: « هناك تخريب يحدث في المناخ، ندفع ثمنه على شكل جفاف وأوبئة وأعاصير وتصحر وتسونامي وغيرها من الكوارث البيئية. فتغيير المناخ ليس قضاء وقدراً. بل هو جريمة تقوم بها الدول الصناعية وتدفع ثمنها الدول الفقيرة عادة. وهي قضية عادلة أؤمن بها. لكنني حريص ألا تؤثر على مشروعي الفني الذي ينطلق من الشكل البصري في المقام الأول».
لكن هذا الأمر لا يمنع من تأثير هذه الأفكار على شكل وبناء الأعمال المعروضة تحت هذا الإطار الفكري المعلن.
ويوضح: « قد يكون هذا موجوداً بالفعل، فأنا مشغول منذ فترة طويلة بمسألة التغير المناخي. ومن الطبيعي أن يكون هناك تأثير ما على ما أنتجه من أعمال فنية، لكنه تأثير غير متعمد أو مقصود. وتستطيع أن تلمح ذلك في عدد من اللوحات. وهناك لوحة موجودة على سبيل المثال لأسماك نافقة، وهي ترجمة تشكيلية لكارثة التسرب النفطي التي حدثت العام الماضي في خليج المكسيك. حين رسمتها كنت قد شاهدت الكثير من الصور لهذه الكارثة، ولم أستطع أن أرسم الأسماك بشكلها الطبيعي».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.