النّكتةُ تقول إنَّ قرداً حصلَ على سيجارةِ بنقو أصليّة. واردةٌ للتوّ من الرّدوْم. صعدَ على شجرةٍ، قريباً من النّهر، وشرعَ ينفخ. سرى المفعولُ حتّى خلَفَ القردُ رِجلَه، وسرح فى عوالم لامرئيّة. وهو فى سرحته تلك، خرج تمساحٌ من النّهر، وأمره بالنّزول عن الشجرة، فوراً، وإلاّ فإنّ للتمساح رأياً آخر. لكنّ القرد – حسب سيجارته – نظرَ إلى التمساح باحتقار، وسأله، مستهجناً :"إنتَ ضَبْ لو….. فى مخّكْ دا وللا شنو؟". السيجاراتُ "المحترمة"، تجعلُ "ضاربها" يستشعرُ قدراتٍ خارقة، وينتفش. لأنّه خارجَ الواقع تماما. سيكونُ علىَّ – لأغراض الجودة، فقط – أنْ أشبّهَ ثورة ديسمبر المجيدة بسيجارة القرد، ذاك. لا ينكرُ إلّا "كوزٌ" مكابر أنّ ثورة ديسمبر كانتْ فعلاً تأريخيّاً خارقاً. الشعث الغُبر، الشفّع، والصبيّات، قدّموا مثالاً رائعاً فى الصّمود والفداء، وبسلميةٍ نادرةٍ ضدَّ آلة شرسة لا ترحم ضعفهم. لقد سقطَ النّظام الكئيب، الباطش، بتضافر عناصر كثيرة، لكنْ تظلّ ثورة الشباب هى صاحبة القدْح المعلّى فى سقوطه. النّشوةُ تلك، سرتْ فى عقول الكثيرين كانوا ينتظرون سقوط النّظام، بعدما أعيتهم منازلته. وعجزوا تماماً. البعض كان قد استسلم، والبعض استلمَ وقاسمَ واعتبره جزءً من واقعٍ لا فكاك عنه. لكنّ النّشوة سرتْ. كما غنّى الكابلى لعلىّ محمود طه، الشاعرِ المصرىّ "قلتُ والنّشوةُ تسرى فى لسانى". وفى أعقاب سريانها، ظنَّتْ الكثير من القوى السياسيّة أنّها من قامَ، بالفعل، باسقاط النّظام. وب"صنع" الثورة. قوى تستطيعُ أنْ تحدّثكَ – حتّى الصّباح – عن تراكمية الفعل الثورىّ. والكفاح الطويل الممرحل. وبعضهم جعل للجان المقاومة منسّقاً كبيراً دكتوراً، وجب استقباله فى المطار، بعد رجوعه، وقد كان يدير التنسيقيّات من الخارج. البعض كان يرى فعلَ الشّباب مجرّدَ "بوخَة مرقة"، لا غير. المراجل التى كانتْ تغلى، صنعها الشّباب، بتضحيّاتٍ نادرة. كانوا يبنون أمجادهم. يدفعون أثمان أحلامهم باهظةً جّداً. ولم يكنْ يلوح فى الأفق أىّ أمل فى تغييرٍ سهلٍ يحترمُهم. لم يكنْ يوجد خيار. صحيح أنّ الأحزاب دفعتْ بشبابها. والبعض منعَهم فتمرّدوا عليه. خرجوا من أوامر الحزب. وإذْ هى تتقدّمُ، دخلتْ فى الثورة عناصر وفئاتٍ لم تكن فى الحسبان. آباء وأمهات غيّروا مواقفهم من "قِلّة أدب" الأولاد والبنات الصغار ديل. وانخرطوا – بحسب طاقتهم. ودخلتْ مهنٌ كثيرة وطاقات. وصولا إلى القيادة العامّة للجيش. فليكنْ الجيشُ ما يكون. يفكّرُ فى التغيير، يتململُ، يخطّط مع جهاتٍ داخلية وخارجيّة، أيّاً كان فعله المستغرقه. لكنْ الذى لا مراءَ فيه، هو أنّ المراجل تلك، الوقود الحىّ للثورة الذى قادَ للتغيير، لم تكنْ هى الأحزاب بأىّ حال من الأحوال. لكنَّ الأحزاب القردية، صعدتْ إلى الشجرة وضربتْ سيجارتها. ونظرتْ إلى الضَّبْ. لنْ يحصل الضّبُّ على مقعدٍ واحدٍ فى المجلس السيادىّ. ولم تجرِ استشارته فى أسماء مَنْ سيشغلون المناصب. ولم يحصل على وزارة مهمّة يمكنُ أنْ تعبّر عنه أو تحقّق أحلامه. تبقى تشكيل المجلس التشريعىّ. لكنّ الأسماء المقترحة لرئاسته تدلُّكَ على أنْ ليس للضّبّ نصيب. كل المقترحات والمحاصصات تبعدُ "أصحاب الحلم" من المشهد. تقولُ الإحصاءات والتقديرات إنَّ أكثر من 60% من السّودانيين شباب. لكنَّ "العماليق" لا يرون فى الشّباب خيراً وجدارةً وكفاءة. يسدّون عليهم الأفق. لابدّ أنْ يكونوا فى مواقع الآمر النّاهى. وهى أدوار يجيدُها كبار السّن فى السّودان، يحبّون القاء الأوامر فى الأعراس، المآتم، فى المقابر تحديداً. كلٌّ ينظّر فى شكل القبر، طوله، ما يجب توسعته، عمقه. والشّباب يطنطنون، ويلعنون "أعمامك"، وينفّذون توجيهاتهم. الذى عرفته أنّ السّودان بلدٌ يخاف من الشّباب. يفرّط فيهم بشدّة، إذا بدر منهم أنّهم ليسوا على سيرة الآباء. لكنْ المخرج هو أنْ "يغنج" الشباب بسيجارتهم القادمة. حتّى لا يتحوّلوا إلى مجرّد ضّبّ.