الخطر الحقيقي الذي يهدد بحر أبيض يتمثل في الخلايا الحيّة التي تجاهر بدعم التمرد    "مدينة هرار" .. بدلا من المانغو والفول السوداني.. ماذا يفعل "الذهب الأخضر" في إثيوبيا؟    مدير شرطة إقليم النيل الأزرق يقف على سير العمل بمستشفى الشرطة بمدينة الدمازين    (خواطر ….. مبعثرة)    وجوه مسفرة    وزير الخارجية الأمريكي في اتصال هاتفي مع البرهان يبحث الحاجة الملحة لإنهاء الصراع في السودان    الخارجية المصرية: "في إطار احترام مبادئ سيادة السودان" تنظيم مؤتمر يضم كافة القوى السياسية المدنية بحضور الشركاء الإقليميين والدوليين المعنيين    عائشة الماجدي: الموت إكلينيكياً (مؤتمر تقدم)    السودان.. القبض على"المتّهم المتخصص"    الموساد هدد المدعية السابقة للجنائية الدولية لتتخلى عن التحقيق في جرائم حرب    المريخ يواصل تحضيراته بالاسماعيلية يتدرب بجزيرة الفرسان    مازدا يكشف تفاصيل مشاركة المريخ في ملتقى المواهب بنيجيريا    الجزيرة تستغيث (3)    شاهد بالصورة والفيديو.. زواج أسطوري لشاب سوداني وحسناء مغربية وسط الأغاني السودانية والطقوس المغربية    شاهد بالصورة والفيديو.. الفنانة السودانية شروق أبو الناس تحتفل بعيد ميلادها وسط أسرتها    بالصورة والفيديو.. شاهد ردة فعل سوداني حاول أكل "البيتزا" لأول مرة في حياته: (دي قراصة)    اختراع جوارديولا.. هل تستمر خدعة أنشيلوتي في نهائي الأبطال؟    شح الجنيه وليس الدولار.. أزمة جديدة تظهر في مصر    أوروبا تجري مناقشات "لأول مرة" حول فرض عقوبات على إسرائيل    قوات الدفاع المدني ولاية البحر الأحمر تسيطر على حريق في الخط الناقل بأربعات – صورة    دراسة "مرعبة".. طفل من كل 8 في العالم ضحية "مواد إباحية"    السعودية: وفاة الأمير سعود بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    والي ولاية البحر الأحمر يشهد حملة النظافة الكبرى لسوق مدينة بورتسودان بمشاركة القوات المشتركة    مدير شرطة ولاية النيل الأبيض يترأس اجتماع هيئة قيادة شرطة الولاية    الأجهزة الأمنية تكثف جهودها لكشف ملابسات العثور على جثة سوداني في الطريق الصحراوي ب قنا    "آبل" تعيد بيع هواتف قديمة في "خطوة نادرة"    ماذا بعد سدادها 8 ملايين جنيه" .. شيرين عبد الوهاب    سامية علي تكتب: اللاجئون بين المسؤولية المجتمعية والتحديات الدولية    بيومي فؤاد يخسر الرهان    نزار العقيلي: (العطا طااااار ومعطا)    تراجع مريع للجنيه والدولار يسجل (1840) جنيهاً    "امسكوا الخشب".. أحمد موسى: مصطفى شوبير يتفوق على والده    الأهلي بطل إفريقيا.. النجمة 12 على حساب الترجي    نجل نتانياهو ينشر فيديو تهديد بانقلاب عسكري    الغرب والإنسانية المتوحشة    رسالة ..إلى أهل السودان    بالنسبة ل (الفتى المدهش) جعفر فالأمر يختلف لانه ما زال يتلمس خطواته في درب العمالة    الإعلان عن تطورات مهمة بين السودان وإريتريا    شركة الكهرباء تهدد مركز أمراض وغسيل الكلى في بورتسودان بقطع التيار الكهربائي بسبب تراكم الديون    من هو الأعمى؟!    زيادة سقف بنكك والتطبيقات لمبلغ 15 مليون جنيه في اليوم و3 مليون للمعاملة الواحدة    اليوم العالمي للشاي.. فوائد صحية وتراث ثقافي    حكم الترحم على من اشتهر بالتشبه بالنساء وجاهر بذلك    إخضاع الملك سلمان ل"برنامج علاجي"    متغيرات جديدة تهدد ب"موجة كورونا صيفية"    مطالبة بتشديد الرقابة على المكملات الغذائية    السودان..الكشف عن أسباب انقلاب عربة قائد كتيبة البراء    مدير الإدارة العامة للمرور يشيد بنافذتي المتمة والقضارف لضبطهما إجراءات ترخيص عدد (2) مركبة مسروقة    إنشاء "مصفاة جديدة للذهب"... هل يغير من الوضع السياسي والاقتصادي في السودان؟    حتي لا يصبح جوان الخطيبي قدوة    انعقاد ورشة عمل لتأهيل القطاع الصناعي في السودان بالقاهرة    أسامه عبدالماجد: هدية الى جبريل و(القحاتة)    محمد وداعة يكتب: ميثاق السودان ..الاقتصاد و معاش الناس    تأهب في السعودية بسبب مرض خطير    الفيلم السوداني وداعا جوليا يفتتح مهرجان مالمو للسينما في السويد    كيف يُسهم الشخير في فقدان الأسنان؟    يس علي يس يكتب: السودان في قلب الإمارات..!!    يسرقان مجوهرات امرأة في وضح النهار بالتنويم المغناطيسي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



احترام التعدد .. بر الوحدة الآمن ...في الشمال الكسرة وفي الجنوب البفرة.. في الشمال الجلابية وفي الجنوب اللاوو
نشر في الراكوبة يوم 08 - 08 - 2010

الدولة المدنية الديمقراطية التي تسع الجميع هي الضمان ضد التشرذم والتفتت والانفصال والذي تكرّسه الدولة الدينية...
هل ستظن أن الدومة ستُقطعُ يوماً؟!.. ليست ثمة داعٍ لإزالة الضريح.. الأمر الذي فات على الناس جميعاً أن المكان يتسع لكل هذه الأشياء.. يتسع للدومة والضريح ومكنة الماء ومحطة الباخرة.. ينهي الطيب صالح روايته (دومة ود حامد) بإشارة قوية إلى إمكانية التعايش بين الإرث التاريخي بمعتقداته الدينية والشعبية والثقافية والاجتماعية بمختلفاتها، وشيوع أنماط الاختلاف و إمكانية إدارتها.. لتصبح خاتمة الطيب صالح في هذا الزمن صالحة لأن تُحرّف: الأمر الذي فات على الناس جميعاً أن السودان يتسع لكل هذه الأشياء..يتسع للإسلام والمسيحية.. الثقافات الأديان وليست ثمة داعٍ لإقصاء الآخر..
فهل المشتركات بين الشمال والجنوب.. الاختلافات.. التعددية ستسهم في توحيد السودان الوطن الواحد..
عبد الباسط عبد الماجد: مشتركات القيم العليا واللغة، الموسيقى فضلاً عن التصاهر جسور للوحدة بين الجنوب والشمال
تاج السر عثمان: التمازج بين الدينكا والمسيرية والتجار الشماليين في الجنوب والجنوبيين في الشمال تمازج يصعب فصله
أكاديمي: نحن شعب أقرب لبعضنا أكثر من ما نتصور
حيدر إبراهيم: الاعتراف بالتعددية وقبول الآخر أول خطوة لبناء وطن واحد
محمد يوسف المصطفى: الجنوبيون ممن تربوا في الشمال يسلكون سلوكا شماليا والشماليون ممن تربوا في الجنوب يسلكون سلوكا جنوبيا والكارثة في أن نلزمهم أن يكونوا نسخة واحدة
تحقيق: صفية الصديق
اندماج..
خلال الاحتفال بمرور خمسة أعوام على توقيع اتفاقية السلام الشامل قدمت فرقة فنية إيقاعات راقصة تغنى للسلام والوحدة، وتعالت أصوات "النقارة" وهى آلة ترمز إلى التراث والعادات والتقاليد والطقوس التي تمارسها بعض القبائل الجنوبية. وقال سليمان إسماعيل جنية، وهو أحد أعيان قبيلة (كريش)، إن هذه الأغاني ترمز للفرح والسعادة وأضاف.. ( نحن نعيش هنا في شمال السودان ولا نحس بإختلاف بينه والجنوب لجهة أننا عشنا في الشمال لفترة طويلة.. لقد تزاوجنا مع الشماليين واندمجنا في المجتمع المحلى الذي يكن تقديراً واحتراماً كبيراً للجنوبيين.. لا نود بعد كل هذه السنين أن ننفصل ونكوّن دولة جديدة). وعلى الرغم من وجود شريحة كبيرة من الجنوبيين الذين تعايشوا مع الشماليين ووجود (3) مليون جنوبي في الشمال، إلا أن الجنوبيين يعيشون أوضاعاً مُعقدة وعزلة اجتماعية فرضتها ظروفهم كنازحين في المناطق الطرفية في الشمال والعزلة الناتجة عن عدم تواصلهم مع المجتمعات الموجودين حولها لنظرتها لهم بالدونية التي أفرزتها سنين الحرب والتصوير الخاطئ لشعب الجنوب..
إيقاعات مُشتركة..
وعن المشتركات والتعددية بين الشمال والجنوب يقول دكتور عبد الباسط عبد الماجد وزير الثقافة السابق والخبير في مجلس الصداقة الشعبية..بين الجنوب والشمال الكثير من المشتركات الثقافية والدينية والاجتماعية، فهنالك اشتراك في القيم مما هو موروث للقبائل الجنوبية وموروث الأديان في كل منظومة، فكل القيم العليا هي مشتركات كما أن هنالك مشتركات تاريخية بين الشمال والجنوب على طِوال الحِقب الممتدة من الممالك القديمة وحتى العصر الحديث، فهنالك مشتركات لغوية، مع وجود إيقاع موسيقي مشترك تمثله الفنون الشعبية في وحدة الإيقاع، فالمشتركات الاجتماعية والثقافية بين الجنوب والشمال وطدها التسافر بالتواجد الجنوبي في الشمال والتواجد الشمالي في الجنوب، مما ولد جيل يكتسب مشتركات عديدة، هذا غير التصاهُر والتأثر المشترك بين الموروث الثقافي في تجلياته الحضارية فكل هذا يجعل الوحدة أقرب وأكثر أهمية، كما أن السودان كقطر واحد يمتاز بتعددية في مجالات عديدة دينية وعرقية وثقافية ولغوية، كما يتم التعامل مع التعددية يتم برحابة قبول التعدديات بما فيها مميزات وخصوصية، كما أن الدستور ينص على أن السودان بلد مُتعدد والتعددية لا تعتبر عائق في تحقيق الوحدة..
حضارات أفريقية..
تاج السر عثمان مُحلل سياسي له كتابات عن التعددية والوحدة بين الشمال والجنوب. جاء من حديثه ل(الأخبار).. تشكلت التعددية في السودان قبل (200) عام تقريباً مما نتج عنه انصهار حتى أصبحت الثقافة السودانية تضم كل المجموعات العربية والأفريقية، وللسودان إرث قديم من الحضارات (نبتة- مروي- الفونج- دارفور)، انصهرت كل هذه الحضارات بعد عمليات التزاوج، غير ذلك فمناطق التماس بين المسيرية والدينكا ووجود التجار الشماليين في الجنوب والعكس، بها تمازج ثقافي واجتماعي يصعب فصله، وبالتأكيد ستكون لديه تأثيرات عملية على تعزيز الوحدة. فالسودان لديه حضارات أفريقية بها مشتركات عالمية ناهيك عن المشتركات المحلية بالإضافة إلى التاريخ المشترك والتنوع التاريخي غير العامل الثقافي الذي يلعب دوراً كبيراً، لكن يجب ألا نتعامل مع الانفصال والوحدة برد الفعل وبسياسات خاطئة. فالمواطن الجنوبي يعيش في أقصى الشمال ولديه أحياء في دنقلا وكريمة في ظل وجود (3) مليون جنوبي في الشمال، لذ لا بد من أن نحُسن إدارة التعددية، ولتكون الوحدة صادقة لا بد من الاعتراف بالتنوع الموجود وخصوصية الآخر وإتاحة الفرصة له في الإعلام وفي كل المنابر لجمع المُسمى المشترك والبناء عليه في الاعتراف بالخصوصية، وتحديد ما هو مشترك ونلجأ لسمات الخصوصية. فإذا اعترفنا لكل بخصوصيته الثقافية -الاجتماعية- العرقية- الدينية واحترامها بحسن إدارة التعددية، بما يُسمى بالوحدة في التنوع والمحافظة عليه بما هو أفضل، فالثقافة السودانية قريبة في تركبيتها ولا يوجد في القاعدة الجماهيرية نعرات عنصرية بل نجدها فوقية. لذا لا بد أن نشير إلى أن هذه دولة مواطنة لا يمكن الإصرار فيها على دين أو عرق أو ثقافة واحدة، ما يترتب على ذلك الرجوع لدولة المواطنة أو الدولة المدنية الديمقراطية، والتي أساسها اتفاقية السلام الشامل التي تنص على ضرورة قبول الآخر وحق الجنوبيين في استخدام لغاتهم. ويضيف عثمان.. الوحدة والتنوع والاندماج والانصهار القومي والثقافي والاثني في السودان، هي نتاج تطور تاريخي. والحل لا يكمن في الانفصال وتمزيق أوصال البلاد، هذا فضلا عن أن ذلك ضد التطور التاريخي للمسألة القومية في السودان، والذي عبرت عنه حضارات وثقافات السودان المتنوعة، ولكن الحل يكمن في التكامل والتطور المتوازن والحكم الذاتي والعدالة في توزيع الثروة والسلطة، والوحدة من خلال التنوع وعلى أسس المساواة الحقيقية بين كل الأعراق والاثنيات ونبذ فكرة المواطن من الدرجة الثانية.
هوية وثقافة..
بلا شك فإن العامل الثقافي مهم ومن المفترض أن يكون العمود الفقري لتأسيس أي توجه وحدوي، كدور أساسي، فهو بمثابة الدم الذي يحيي ويوثق للعلاقة بين أبناء الوطن الواحد. فهي فرصة حقيقية في ظل هذه الأوضاع، بحيث أن الثقافة لم تكن يوماً ما عنصر سلبي، لأن أضيق مجالات الحِراك بين الأمم هي النظر إلى الجانب السلبي من الثقافات، فالولائم الثقافية متوفرة وبالغة القِدم حال التوعية بها لتكون عاملا حاسما لتأسيس وحدة جاذبة. ومن عوامل التقارب أنك إذا نظرت للمجتمع السوداني عموماً تجده ينتمي إلى تكوينات ثقافية واجتماعية ودينية ترجع إلى ما قبل العصر الحديث، بالتالي يجب الاستفادة من القيم التاريخية الثقافية والاجتماعية للتحرك فيها، حيث نحن شعب أقرب مما نتصور، وفي الواقع المشتركات موجودة وكذلك الخصائص المختلفة التي يجب الاعتراف بها وبكل القسمات المميزة للجنوبيين والشماليين، فالثقافة شيء ينتجه الإنسان مادياً ومعنوياً غير أن التجربة الوطنية أسهمت بشكل كبير بإيجاد مشتركات في العادات والتقاليد في سماتها العامة من أكل وشرب، لذا لابد من تنظيم حراك ثقافي اجتماعي ديمقراطي يعزز عملية الالتحام بين الشمال والجنوب. فالمجتمعات بين الشمال والجنوب ذات تكوينات اجتماعية وطبقية قريبة، فالزراعة البدائية والرعي ونظام العشائر والقبائل هي أشياء مشتركة، إلا أن لكل هويته الثقافية لكن في الإطار الجامع سنجد ما نبني عليه مستقبلياً إذا استقرت الأوضاع سياسياً، فيمكن إقامة دعائم وحدة على المعطيات الاجتماعية، وعن إسهام اتفاقية السلام في تعزيز التعددية يقول دكتور بكري خليل أستاذ الفلسفة بجامعة النيلين، ليضيف بأنها اتفاقية سياسية خلت من كل الجوانب الأخرى وهي تسوية بين طرفين نظروا لتسويات دولتين حاكمتين، فكان من الممكن للاتفاقية أن تعطي المشتركات والجوانب الثقافية والاجتماعية مساحة لإقامة علاقة ثقافية تتكامل ضمن الأجواء التي تلت الاتفاقية وتوازن القوة السياسية مع الجانب الثقافي والتواصل الإنساني..
رؤية مُغايِرة..
مدير مركز الدراسات السودانية، دكتور حيدر علي إبراهيم، جاءت إفاداته ل(الأخبار) قائلةً.. إننا نقع في خطأ كبير بقولنا بأن هنالك مشتركات ثقافية بين الشعوب بحيث لا يوجد ما يسمى بالثقافة المشتركة فالتناقضات موجودة حتى بين الثقافات الجنوبية وبعضها وكذلك الثقافات الشمالية. ففي الشمال نجد أن ثقافاته متعددة ومختلفة ولا تقدر أن تعالج مشكلة التنوع. فالمشتركات بين الناس في الوطن الواحد ليست بالضرورة أن تكون ثقافية، لكن عندما نتحدث عن وطن واحد ليست بالضرورة أن تكون هنالك ثقافة واحدة قد تؤدي إلى الارتباط، لكن لا تخلقه من عدم، فالدستور كفل الحريات الثقافية والاجتماعية وهذا يكفي لأن نكون دولة واحدة، فالنقاش حول الهوية وخلاف الشمال والجنوب هو نقاش حول قضية مُزيفة والهوية هي أن نتفق على وطن واحد وعلى مصالح مشتركة، والاعتراف بالتعددية أول شئ فيه ينبع من القدرة على قبول الآخر، وهذا هو المحك أن تقبل من يختلف عنك في كل شئ (الدين- اللغة- الثقافة- العادات والتقاليد)، فالاختلاف بالضرورة لا يعني قيام وطن موحد والمشتركات هي الأخرى ليست بالضرورة أن توحد الأوطان فالدول الحديثة تقوم على أساس المصالح المشتركة والقبول بدستور واحد..
سودان مُتعدِد..
محمد يوسف محمد المصطفى، غير أنه قيادي بالحركة الشعبية، فهو أستاذ لعلم الاجتماع بجامعة الخرطوم، لذا جاءت رؤيته للوحدة من منظورين أولهما منظور الحركة الشعبية والآخر منظوره من كون تخصصه قائلاً.. الوحدة في منظورنا في الحركة الشعبية لا نريدها على المشتركات إنما على التعددية وهذا جوهر رؤيتنا سودان متعدد أناسٌ لديهم ثقافات مختلفة كل منهم يعترف بثقافة الآخر وهذه هي الإضافة الحقيقية للوحدة، ونعتقد أن السودان قادر على إدارة هذه التعددية برغم تكوينات ثقافاته المختلفة، سيعترف بها ويتسامح معها، فالوحدة لا تقود إليها المشتركات بل الاختلافات التي لم تدعي أن السودان هو (حاجة) واحدة، والمسافة بين الجماعات هي مسافة متباعدة، لذا لابد أن تكون لكل مجموعة ثقافة مختلفة، فسوء إدارة التعددية والاختلاف هي ذات النظرية التي تقود للحرب، وهي أن الناس لا تعترف بالاختلاف (كلهم سوا وكلهم يأكلوا الكسرة والما بعمل كدا ما ود بلد لكن ما عارفين أنو أي بني آدم عاجبو الصارو)، فمثلاً تعتبر الدعوة للتخلي عن لبس (اللاوو) مهانة وكذلك التخلي عن لبس الجلابية أو التخلي عن اللغة (ودا الجاب الحرب) فالمشتركات لا تأتي بالقوة، فتكوينات الشعب السوداني تكون مصدرا لإثراء السودان، فبدلاً أن يكون بها لون واحد، يجب أن تكون هنالك سلطة متكاملة لا تلتزم بالمشتركات حيث أن أوجه الشبه موجودة في كل العالم يساويها بنفس القدر الاختلاف..
(بنج كبير)..
فمثلاً هنالك مشتركات كثيرة بين الشمال والجنوب، فاحترام الكبير شيء مشترك ويسمى (بنج)، وهو شخص مقدس للكل وفي الشمال كذلك (الماعندو كبير ماعندو دليل)، وفي الجنوب هنالك تقديس اجتماعي كبير للمرأة ومكانتها، لذا السودان هو من أول الدول الأفريقية التي دخلت نسائها البرلمان، وأول دولة أفريقية تعين المرأة قاضيا، ونحن أيضاً في السودان الشمالي لدينا المرأة مهمة ولها وزن و(شورة)، - ليواصل محمد المصطفى محمد يوسف- كما أن الأغلبية في الجنوب والشمال تنادي بروح الأديان وتؤمن بأن هنالك خالق وهذه موجودة في مختلف الديانات، وإذا ذهبنا للعادات والتقاليد فهي موجودة في كل السودان والجنوبي عندما يرى الشمالي يمارسها لا يستغرب لها وبالعكس لكن رغم التشابه هنالك اختلافات، لأن المتحكم في تكوينات البشر هي البيئة التي يتربى فيها الفرد وهي تلعب دورا كبيرا في (أنواع الأكل- الحيوانات- البناء..)، فالأساس أنه من المستحيل أن تجعل السودان بيئة واحدة فالجنوبيين الذين تربوا في الشمال يسلكون سلوك شمالي وفي الجنوب يسمى (مندكورو)، وكذلك الشمالي الذي تربى في الجنوب يسلك مسلك جنوبي والكارثة في أن نقول (دايرين نبقيهم زي بعض)..
قواسِم إنسانية..
ويضيف محمد يوسف محمد المصطفى ان التشابهات ليس لديها حظ إلا إذا تشابهت البيئة والطبيعة، إلا أن كل بيئة تُملي على الإنسان نمط حياة مُختلف، فمن الصعب أن تكون طبيعة السودان كلها جبلية أو استوائية، فلا بد أن نتعايش مع حقيقة بيئاتنا بمختلف ممارساتنا، وهذا يستدعي اختلاف النظرة للحياة والعادات والتقاليد، فالجلد الصحراوي يتطور مع موجودات الصحراء والإنسان أبن بيئته، فالثقافة التي يجب أن نعززها وننشرها في المرحلة القادمة هي ثقافة التعددية ولا تعتقد أن ما تقوم به أنت وحده هو الصحيح (فإذا الشمالي بياكل الكسرة في الجنوب في البفرة)، لذا يجب أن نحترم البيئات ونستخدم إدارة الاختلاف في تعزيز الوحدة فنحن لدينا مصالح مشتركة وقواسم إنسانية على مستوى العالم من (أيسلندا لي نمولي)- نتمسك بالحرية والكرامة ورفض ما هو قبيح وحب الجميل وفي هذا نسمح لكل شخص بالتعامل مع ثقافته و( ما نقول للبياكل الكول دا شنو؟ وما نقول لي البعبد الله في الكنيسة أو المسجد دي ما عبادة) يبقى الجوهر هو احترام التعددية (الله خلق الناس مختلفين ودي إرادة الله ولارم نتعايش معاها) لا نقصي أحد ونقبل بالمختلف ويصبح مصدر قوة لدينا.
الاخبار


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.