عقدت أسرة فيلم تنورة ماكسي مؤتمراً صحافياً أوضحت فيه بعض النقاط حول الفيلم إثر الحملة التي دعت لوقف عرضه في الصالات اللبنانية. فمخرج فيلم تنورة مكسي جو بوعيد يتعرض لحرب على فيلمه إنما بالواسطة. فهذا الفيلم الذي أراد في واحد من ضمن أهدافه أن ينتصر للغة الحب على الحرب، من خلال مقاربة نوستالجية للواقع اللبناني، وجد نفسه في خضم هجوم من عدد من رجال الدين. فهؤلاء جيروا رفضهم للفيلم إلى طالب الكهنوت الذي إنقاد لرغباته. لكن بعض بعض رجال الدين تراجعوا عن مواقفهم بعد مشاهدة الفيلم. جو بوعيد الذي تعامل إخراجياً مع فيلمه بنوع من الفانتازيا والفرح، قدم فريق القوات اللبنانية الذي كانت متواجداً كميليشيا في المجتمعات المسيحية بصورة سلبية. ولهذا تردد أن الحرب الدينية التي شنت من البعض على الفيلم إنما هي حرب بالواسطة. هذه الحملة الدينية المناهضة للفيلم تتهمه بالمس بالمقدسات المسيحية وتطالب بوقف عرضه في الصالات. وكان رجال دين قد ظهروا في الإعلام يناهضون الفيلم وآخرون يؤيدونه وبخاصة في برنامج للنشر على قناة الجديد. فالأب كميل مبارك هاجم الفيلم، وعاد عن موقفه بعد المشاهدة. وهو نصح الشركة المنتجة والشركة الموزعة توفير بروشور توضيحي يوزع على كل مشاهد للفيلم يشرح وجهة نظر المخرج من بعض المشاهد. في المؤتمر الصحافي الذي أوضح بعض المغالطات التي طالت الفيلم، تحدث المنتج غسان يارد مقدماً المخرج جو بوعيد كواحد من الشباب الطموح المصر على التمسك بوطنه والعيش فيه والعمل على أرضه كل أرضه. وعبر عن سعادته كون تنورة ماكسي فتح نقاشاً حول الفن السابع، ورأى في ذلك دليلاً صحياً يفيد بتنوع وجهات النظر في المجتمع اللبناني والعربي. وقال يارد: أحترم كافة وجهات النظر وأقدسها ولا أحترم التبجيل. أنا مع النقد والإنتقاد لكني لست مع التجريح، وأتحفظ عليه في كل ما يتعلق بحرية التعبير الفني. بدوره تحدث مخرج الفيلم جو بوعيد مؤكداً أنه لو كان الفيلم يضر أو يمس بشكل من الأشكال بالديانة المسيحية فأنا قبل أية جهة أخرى أرفض أن يُعرض فيلمي وأسحبه من الصالات. وأضاف: أن يثير تنورة مكسي كل ردود الفعل هذه من مؤيدة ومعارضة فهذا يعني أني نجحت في التعبير عن فكر رائد، وعن فكر إنساني حي وحقيقي في إطار جمالي فني وعصري. وهذا يعني أني نجحت في طرح مجموعة قضايا إنسانية تهم المجتمع وتشغله. وأوضح بوعيد بعضاً من مشاهد الفيلم منها النار التي إشتعلت في الكنيسية والتي تعني نار الخطيئة الملتهبة التي تحاول أن تزعزع إيمان الإنسان عندما يقترب من الله. أما مشهدية الرقص فما هي إلا ترجمة من خلال الصورة لخطايا البشرية، والتي يقولها الإنسان على كرسي الإعتراف، فيفرغ عندها المؤمن من خطاياه ويغتسل. كذلك فإن الفيلم يقدم عدة إشارات على إنتصار الحب على الحرب. وأضاف: في الفيلم نظرة عصرية جداً للمجتمع المتنوع الآراء حتى وإن كان من لون طائفي واحد أو مذهب واحد. وخلص بوعيد للتأكيد بأن الفيلم ما هو إلا قصة حقيقية للقاء والديه، إضافة إلى تجاربه الشخصية وقال: وقد ترجمت القصة من ضمن نظرة فنية يرويها الولد الذي هو أنا، ويقدمها في إطار جمالي أساسه الخيال والفانتازيا. أما مدير الشركة المنتجة نصّار سمراني صرّح بأن الشركة تحترم كافة القوانين المرعية الإجراء في لبنان وتعمل تحت سقفها، وتحترم قدسية الكنيسة وإرشاداتها وتعاليمها. وأكد أن الشركة المنتجة بدأت بتوزيع منشور توضيحي للجمهور بناء على طلب الأب كميل طانيوس المحترم، والذي أكد أن الفيلم لا يمس بالعقدية المسيحية من حيث المضمون. أما الشكل فوجب نقاشه ولهذا نحن في هذا المؤتمر الصحفي. وفي ختام المؤتمر الصحفي تمنى الجميع أن يبقى لبنان المتعدد الألوان والأطياف مكاناً رحباً لحرية التعبير من خلال السينما والفنون الجميلة كافة، وإحترام الأديان السماوية جميعها. القدس العربي