بيان رسمي سعودي بشأن حادث طائرة الرئيس الإيراني    عقار يطّلع على خطة وزارة التربية والتعليم "امتحان الشهادة السودانية"    إخضاع الملك سلمان ل"برنامج علاجي"    إنجاز قياسي.. مانشستر سيتي بطل الدوري الإنجليزي للمرة الرابعة توالياً    عائشة الماجدي: نشطاء القحاتة أشباه الرجال بمرروا في أجندتهم في شهادة الغالي محمد صديق    بسبب إحاطة عاجلة عن رئيس إيران.. بايدن يقطع إجازته    ضباط ينعون الشهيد محمد صديق إثر تصفيته في الأسر من قِبل مليشيا الدعم السريع    إسرائيل والدعم السريع.. أوجه شبه وقواسم مشتركة    سُكتُم بُكتُم    السودان ولبنان وسوريا.. صراعات وأزمات إنسانية مُهملة بسبب الحرب فى غزة    شاهد بالفيديو.. مذيعة تلفزيون السودان تبكي أمام والي الخرطوم "الرجل الذي صمد في حرب السودان ودافع عن مواطني ولايته"    مسيرات تابعة للجيش تستهدف محيط سلاح المدرعات    مصر: لا تخرجوا من المنزل إلا لضرورة    عصر اليوم بمدينة الملك فهد ..صقور الجديان وتنزانيا كلاكيت للمرة الثانية    الطيب علي فرح يكتب: *كيف خاضت المليشيا حربها اسفيرياً*    عبد الواحد، سافر إلى نيروبي عشان يصرف شيك من مليشيا حميدتي    المريخ يستانف تدريباته بعد راحة سلبية وتألق لافت للجدد    تعادل سلبي بين الترجي والأهلي في ذهاب أبطال أفريقيا في تونس    باير ليفركوزن يكتب التاريخ ويصبح أول فريق يتوج بالدوري الألماني دون هزيمة    كباشي يكشف تفاصيل بشأن ورقة الحكومة للتفاوض    متغيرات جديدة تهدد ب"موجة كورونا صيفية"    أمجد فريد الطيب يكتب: سيناريوهات إنهاء الحرب في السودان    (ابناء باب سويقة في أختبار أهلي القرن)    مطالبة بتشديد الرقابة على المكملات الغذائية    السودان..الكشف عن أسباب انقلاب عربة قائد كتيبة البراء    شاهد بالصورة والفيديو.. "المعاناة تولد الإبداع" بعد انقطاع الماء والكهرباء.. سوداني ينجح في استخراج مياه الشرب مستخدماً "العجلة" كموتور كهرباء    شاهد بالصورة والفيديو.. حسناء سودانية تخطف قلوب المتابعين وهي تستعرض جمالها ب(الكاكي) الخاص بالجيش وتعلن دعمها للقوات المسلحة ومتابعون: (التحية لأخوات نسيبة)    بالفيديو.. شاهد رد سوداني يعمل "راعي" في السعودية على أهل قريته عندما أرسلوا له يطلبون منه شراء حافلة "روزا" لهم    مدير الإدارة العامة للمرور يشيد بنافذتي المتمة والقضارف لضبطهما إجراءات ترخيص عدد (2) مركبة مسروقة    قيادي سابق ببنك السودان يطالب بصندوق تعويضي لمنهوبات المصارف    شاهد بالصورة.. (سالي عثمان) قصة إعلامية ومذيعة سودانية حسناء أهلها من (مروي الباسا) وولدت في الجزيرة ودرست بمصر    آفاق الهجوم الروسي الجديد    كيف يتم تهريب محاصيل الجزيرة من تمبول إلي أسواق محلية حلفا الجديدة ؟!    شبكة إجرامية متخصصة في تزوير المستندات والمكاتبات الرسمية الخاصة بوزارة التجارة الخارجية    إنشاء "مصفاة جديدة للذهب"... هل يغير من الوضع السياسي والاقتصادي في السودان؟    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني في الموازي ليوم الأربعاء    "تسونامي" الذكاء الاصطناعي يضرب الوظائف حول العالم.. ما وضع المنطقة العربية؟    شاهد بالصورة.. حسناء السوشيال ميديا "لوشي" تنعي جوان الخطيب بعبارات مؤثرة: (حمودي دا حته من قلبي وياريت لو بتعرفوه زي ما أنا بعرفه ولا بتشوفوه بعيوني.. البعملو في السر مازي الظاهر ليكم)    حتي لا يصبح جوان الخطيبي قدوة    5 طرق للتخلص من "إدمان" الخلوي في السرير    انعقاد ورشة عمل لتأهيل القطاع الصناعي في السودان بالقاهرة    أسامه عبدالماجد: هدية الى جبريل و(القحاتة)    "المايونيز" وراء التسمم الجماعي بأحد مطاعم الرياض    محمد وداعة يكتب: ميثاق السودان ..الاقتصاد و معاش الناس    تأهب في السعودية بسبب مرض خطير    باحث مصري: قصة موسى والبحر خاطئة والنبي إدريس هو أوزوريس    الفيلم السوداني وداعا جوليا يفتتح مهرجان مالمو للسينما في السويد    كيف يُسهم الشخير في فقدان الأسنان؟    هنيدي ومحمد رمضان ويوسف الشريف في عزاء والدة كريم عبد العزيز    تنكُر يوقع هارباً في قبضة الشرطة بفلوريدا – صورة    معتصم اقرع: حرمة الموت وحقوق الجسد الحي    يس علي يس يكتب: السودان في قلب الإمارات..!!    يسرقان مجوهرات امرأة في وضح النهار بالتنويم المغناطيسي    بعد عام من تهجير السكان.. كيف تبدو الخرطوم؟!    العقاد والمسيح والحب    أمس حبيت راسك!    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المصنفات الأمنية تحظر توزيع رواية " مراكب الخوف " وتحتج لدى مصر.. بطل الرواية تذكر أيام التظاهرات الطلابية الهادرة.. هتاف وحجارة، وغاز مسيل للدموع ورصاص مطاطى
نشر في الراكوبة يوم 08 - 07 - 2012

بعد الإعتذار للثوار، مع أن الموضوع لا ينفصل عن جوء الرعب العام، فمن يخاف من "نص أدبي" قد يكون عادياً، فمن الطبيعي أن يقتحم المساجد بالدبابات، وأن يرسل الكتائب إلى مطعم في قلب المدينة لو وسقط كوب ماء فأحدث ضجيجاً ، فيظنه العسس " مظاهرةً شبابية، أو مسيرة تهتف بسقوط النظام، أو ضد الغلاء، أو تطالب بحقها في الحياة، وفي الحرية، وفي الوجود.
عذراً مرة أخرى،
وحين قال جوبلز وزير دعاية النازية في أربيعينات القرن الماضي " كلما سمعت كلمة ثقافة تحسست مسدسي، كان يشن حرباً على الاستنارة، ويسعى إلى سد كل منفذ يمكن أن يتسرب عبره ضوءً شفيفاً يحمل بين طياته، شحنات من المعرفة، والتنوير ، تساعد في عملية كشف مواطن القبح والاستبداد الفاشي، ولكن لم تمت هذه المقولة مع موت جوبلز، أو تندحر مع اندحار نظامه العنصري، بل ظلت المقولة مثالاً تحتذي به أنظمة النازية الجديدة، التي ظلت تكتم أنفاس الشعوب، ومن بينهم السودان دون شك.
ويظل النظام السوداني هو الأسوأ ، والأفشل، والأقبح بعد أن قدم كل نماذج العنصرية، والاستبداد في العصر الحديث، وليس هناك أكثر من ذبح أكثر من ثلاثمائة ألف مواطن في إقليم دارفور، وارتكاب مجاز الإبادة في جبال النوبة، ووضع جدر عازل بين الشمال والجنوب، نجم عنه انفصال جزء عزيز من أرض المليون ميل مربع، وهناك بيوت سيئة السمعة، وهي ما تعارف على تسميته "بيوت الأشباح" مارس داخلها زبانية النظام كل صنوف التعذيب النفسي، والبدني، والقهر ، والإذلال ليموت تحت آلية التعذيب " الإسلامية" بعض من أبناء هذا الوطن، كان بينهم أطباء، ومهندسون، وطلاب، ولا يزال التاريخ يذكر الدكتور علي فضل، والمهندس أبوبكر راسخ، والطالب محمد عبد السلام، ومحمد بحر الدين.
ولذلك ليس غريباً أن تغلق مثل هذه السلطات المتعجرفة الصحف المعارضة والمستقلة، ومنابر الوعي والاستنارة، وأن تطارد الصحافيين والكتاب، وأن تحظر دخول أي كتاب ، حتى ولو ظنت أنه ينتقد سياساتها، أو أنه لا يعبر عنها، وشملت القائمة كتباً كثيرة مثل " الجناقو مسامير الأرض" للأستاذ الأديب بركة ساكن، ومراجعات الإسلاميين للدكتور حيدر أبراهيم علي، والحركة الإسلامية خيوط الضوء ودائرة الظلام للأستاذ المحبوب عبد السلام، و"الخندق " للأستاذ فتحي الضوء، وتطول القائمة، وهي بدأت مع رواية أدينبنا الكبير الطيب صالح " موسم الهجرة إلى الشمال" بحظر تدريسها ضمن مواد الأدب في جامعة الخرطوم في منتصف التسعينيات.
ولذلك لم أندهش، لأنني أقول مراراً " زمان الدهشة قد مات، وما عاد ما يدهش في ممارسات هذا النظام"، وليس مستغرباً أن تقوم السلطات السودانية برفض منح أذن لتوزيع روايتي " مراكب الخوف" رغم ايداعي نسخةً للمصنفات الأدبية بالخرطوم للفسح، في وقت كانت فيه السلطات قد تقدمت باحتجاج للسلطات المصرية لإستضافة نقابة الصحافيين المصريين لاحتفالية توقيع الرواية في التاسع عشر من مايو الماضي ، وأبدت تضجراً من ذلك الاحتفال.
وظلت لجنة المصنفات الأدبية تماطل في تقديم الرد بالقبول أو الرفض رغم مرور حوالى أربعة أسابيع من استلامهم لنسخة من الرواية، وهو ديدن اللجنة مع الكثير من الكتب التي تريد حظرها ، إلا أنها ترفض اعطاء ورقة تفيد بهذا الرفض صراحةً، لكن اللجنة التي تتبع للمؤتمر الوطني، وهو الذي اختطف الدولة كلها، بما في ذلك لجان النصوص الفنية والأدبية، وحتى الأندية الرياضية في عهد انحطاط شامل، وتدهور أوصل بلادنا إلى أن تكون " دولةً فاشلة" في كل التصنيفات الأكاديمية، والسياسية.
هي الفاشية، تمارس التغييب، والتضليل، وتحارب الفكر ، وشخصياً قد وقفت أمام محاكمها عشرات المرات في قضايا نشر ، وتعرضت الصحيفة التي أسستها مع آخرين" أجراس الحرية" للحظر ، والمصادرة، ثم تعطيل صدورها نهائياً، مثلما حظرت ذات السلطات كتاباتي ضمن كتابات حوالى 13 صحافياً وكاتباً بعد أن أمسكت الأجهزة الأمنية بتلابيب الكتابة، والفكر، والتفكير، لنظل نعاني من أزمة التفكير لأنها تريدنا ان نكون مأزومين في فكرنا..
ورواية " مراكب الخوف" ، تتناول أوضاع الحريات الصحفية والخاصة في عهد الإنقاذ، بالتركيز على فترة التسعينيات من القرن الماضي، وتبدأ على لسان بطلها الصحافي مجدي عمر بطرح عدد من التساؤلات، وتقول البداية " هل تستطيع أن تعيش بلا أحلام؟. ما معني الأحلام؟. وهل في استطاعتك تنفيذ قرارك؟ ، بربك هل يُمكنُكَ ذلك ؟. المدينة تثاءبت فى كسلها الملازم، وهى تتأهب لنومها الإجباري المبكر، و أُخطبوط الصمت أحكم حوله أذرعه، وتماهت الألوان أصفرها فى أبيضها، فى أسودها فى أحمرها..متخليةً عن خصائصها مندغمةً فى لون الشحوب. وقف مجدي وحيداً هناك فوق ضفة نهرٍ يعزف لحن سيره الأبدي بهدوء، كاد مخ مجدي أن ينفجر.. لا أحدٌ سواه، يناجي النفس، أو يعزيها في خيباته، كان يحمل شيئاً بين يديه، قرر أن يقذف به في جوف النيل، كي يستريح، ويبدأ رحلةً جديدةً من النسيان، كان يغالب نفسه كي ينتصر لتلك الفكرة التي ظلت تراوده منذ فترةٍ زمنيةٍ ليست بالقصيرة.
- كان السجن أسوداً، لكنه كان أفضل من شحوب المدينة.
- وراء القضبان تلمس أسوارك, لكن هنا الأسوار تنبت في دواخلك, تتسلقك كما اللبلاب, تنسج خيوطها العنكبوتية, وحين تصعد صوب عينيك تحتويك هواجسا وغربة ولزوجة.
هذا هو النهر. وهذا أنت.. عدتَ من سجن صغير الى سجنٍ أكبر. عدتَ الى عالمٍ لم تعد تعرفه.. وتريزا هل رحلت الى عالمٍ مجهول؟. وسوزان ؟.. هل كنت مسؤولاً عن فجيعتها.؟. لم تكن أنت المسيح الجديد رغم تلبسك لباسه!. وهى لم تكن المجدلية ليقذفها بالحجارة من هم بلا خطايا ، لكنك تريد أن تصلب نفسك اليوم فوق صليب التاريخ، أو كي تلتبس الأشياء ، ما بين قتلوك ، أو صلبوك، أو شُبه لهم. وطعنة الفؤاد تلك.؟.ماذا لو جاءت تقول لك لقد ضللنا الطريق ؟.. القلب كهلٌ، ملئُ بالثقوب،واللّيلُ داج والبحرُ ساج، والضفافُ كذِب، والمراكبُ خوف.. و ها أنت ذا تقرر أن تحيا دون أحلام... أن تعيش بلا أمنيات... الأمنيات أضحت لك مثل أكذوبة... والأحلام وهم ... واليوم ها أنت تصدر قراراً ، وهو لك القرار الفصل، أن تكون أو لا تكون، تريد أن تعيش بلا أحلام، وبلا ذاكرة، وتمارس سياسات فصل الذاكرة كي تنسى عذاباتك، وكي تدفن خيباتك، وكي تولد من جديد إنساناً آخر بلا ماضٍ ، ولا هموم، فالأحلام ليست سوى أثقال، والذكريات لا تعدو أن تكون سوى أوزار، ووزرك الكبير هو أن تعيش في مدينة هامدة , وهي؛ مثل قبرٍ كبير يرقد في جوف الظلام الذي افرد أجنحته فوق كل ارجائها؛متخذا من عماراتها السوامق أبراج مراقبة ، ولا يدري الناس ماذا تراقب؟.
في السجن قال لهم: العصافير حين هجرت المدينة كانت قد طارت فوق أغصان تريزا تترنم بأغنية الوجود ,وأن سلاف العطر كب في قارورتها .
قالوا:- هذا هو الجنون ذاته.
خلعوا ملابسه ,انهالوا عليه ضربا مبرحا,مرروا التيار الكهربائي داخل أجزاء حساسة في جسده ،ثم اتهموه بالتعاون مع زعيمة الخوارج.
:- لا أنتمي للخوارج ولا أصلي خلف علي، ولا آكل مع معاوية ولا أقف في منزلةٍ بين منزلتين.
قالوا: أنتم تخططون لقلب النظام.
+++++++++++++++++++
حزن مجدى حين علم بأن معركةً غير متكافئة بين السلطات والسكان انتهت؛ بمقتل مئات من المدنيين ، وبعد تلك الأحداث سادت حالةٌ من الإحباط والإكتئاب .. تذكر ايام التظاهرات الطلابية الهادرة.. هتاف وحجارة، وغاز مسيل للدموع ورصاص مطاطى؛ و رصاص طائش يردى قتيلاً او اثنين من الجموع الغاضبة. لكن الأمر ذلك اليوم؛ فى حى البوابات الخلفية كان مختلفاً . موتٌ جماعى، ودماءٌ، وجثثٌ ممددة. وبعد ساعاتٍ من انتشار الخبر وسط منظمات حقوق الانسان استخدمت السلطة آلياتها الضخمة للحفر والدفن الجماعى. اختلطت الأيادى والأرجل وبقية الاجزاء وسط المقبرة الكبيرة. ودفنت بعض من آثار تلك المعركة. إلا أن الفتاة المريبة، ذات الحضور الصندلى الدائم لم تمت؛ كما اكد الشهود انها لم تكن بين المعتقلين. توارت كما توارى المستنقع وسكانه. وما بين بهاء الحضور وتسونامي الغياب أزمنةً من العشق، والضنى، وفصولاً طويلةً من الانكسارات والانتصارات، ولكن ، ومع مرور الأيام؛ تساقطت محطات العمر كتساقط أوراق الشجر في الخريف، لكنها مرت سريعةً، وكأنها اليوم الذي مضى قبل اربع وعشرين ساعةً، ويذكر حين لقائه ذاك، وهل ينسى ذاك اللقاء؟. فهو مثل الفاصل بين مرحلة وأخرى، أو مثل نقطة ضوءٍ كثيفٍ تسربت من وسط عتمةٍ طال أمدها، وأسس لذكرى بين الظلام والنور.. ويذكر تماماً أن في ذلك اليوم كان قد احتواه شعورٌ جديد ومغاير، وهو يهم ؛ بمغادرة حي البوابات الخلفية كما اسماه في تحقيقه الصحفي الذي أنجزه عصر ذاك اليوم الخريفي. لقد خرج من تلك المنطقة التي يطلقون عليها " عشوائية" بتحقيق صحافي؛ إلا أن حدثاً آخراً كان له أهم من التحقيق بكثير، وكان ذلك الحدث هو التقائه الشابة تريزا ، كان لون تريزا مزيجاً من لون الكاكاو ومن البن المحروق، وكانت ذات قوام ممشوق، يشبه قوام عارضات الأزياء العالميات، ويشكل اللون والقوام ملامح لوحة فنية تعلوها ابتسامةً ناصعة البياض، لكن ثمة شيئٍ آخر كان يميزها، فقد كانت للفتاة رائحة مثل عبق الصندل، تنثرها حين تضحك، أو تهبها لمن تحب، مع أن حزنها قديم، وضحكها كان يحسب بمقدار.شعر مجدي أن تريزا نفذت إلى أعماق روحه ، وطبعت صورتها في ذاكرته طوال عمره، و تسرب ذلك الصندل إلى أعماق ذاكرة الأنف، وتعلق بها .
صارت تلك الرائحة أيقونة علاقتها به، فكلما تذكرها أنبعثت تلك الرائحة، أو كلما مر بمنعطفٍ من منعطفات الحيات الصعبة ، ومع تعلقه بعبق تريزا وصندلها ماكان يدرك على الإطلاق سر الارتباط بين تلك الرائحة وتريزا، وحياته، لكنها أنطبعت وكفى، أما تريزا نفسها فلا تعرف أن لها عطر صندل، أو أن لها شيئ ما يميزها عن باقي خلق الله، لكنها أكدت له أن هناك من يقولون لها نفس كلامه، إلا أنها كانت تعتبرهم أشخاصاً مجاملين لها ، أو تصفهم بأنهم " مجانين"؛ وهي لم تكن تعرف كما قالت له فى التحقيق الصحفى شيئاً عن مكان أسرتها، أو عن مصير هم، بل؛ أن كل ما تتذكره هو أنها كانت طفلةً، حتى أنها لا تتذكر كم كانت تبلغ من العمر؛ حين نفذت خيول غريبة غاراتها الموسمية في أحد مواسم الشتاءات الكئيبة، وأن الخيالة أضرموا النيران ، وأحرقوا تلك القطاطى التي كان يسكنها أفراد القبيلة. تشتت الناس وسط أشجار الغابات الكثيفة؛ فيما مات آخرون ، مثلما أخذ الخيالة معهم آخرين؛ وكان معظم أفراد الفئة المختطفة من النساء والأطفال . لكنها هي نجت من موت محقق ، ولا تدري كيف تم انقاذها، لكنها لا تزال تذكر ركض الخيول، وتسمع وقع الحوافر، وترى ألسنة اللهب في القطاطي، فقد انحشرت تحت حشاش كثيفة، وتخطتها أقدام الخيول المسرعة، وها هي اليوم تعيش بين الناس، تأكل ، وتتنفس، ولو سئلت لماذا تفعل ذلك لردت مثلما يفعل الناس.
+++++++++++
أعبر لقرائي في السودان عن أسفي لعدم تمكنهم من وصول الرواية ، لكنني واثق من تسللها إلى هناك، أو أن تصل مع بزوغ شمس الحرية، وهو ليس ببعيد.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.