دشن نشطاء إيطاليون حملة ضخمة للمطالبة بإرجاع «الموناليزا» أو «الجوكندا»، التي تعد اللوحة الفنية الأكثر شهرة في العالم، إلى موطنها الأصلي في مدينة فلورنسا الإيطالية. وبحسب صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، نجحت الحملة الإيطالية المطالبة بإرجاع «الموناليزا» في جمع أكثر من 150 ألف توقيع، داعية في طلبها متحف «اللوفر» في باريس (حيث تُعرض اللوحة حالياً) بتسليمها إليهم بوصفهم أصحابها الشرعيين. من يملك الموناليزا، من يحق له بأن يقتنيها، وهل ثمة قانون يحدد من يملكها؟ من هو صاحب الحق فيها، بلد صاحبها ليوناردو دافنشي أم متحف اللوفر؟ الأرجح أن المطالبة باستعادة الموناليزا تأتي لأن الأخيرة تخطت كونها لوحة فنية، فهي باتت من الآثار التي لا تقدر بثمن، والصراع عليها صراع على رمزيتها، في زمن الصراع الحقيقيّ على القطع الأثرية الثمينة والرمزية. فمصر طالبت باستعادة ست قطع من الكنوز المسروقة وهي تمثال نفرتيتي، وتمثال باني الهرم الأكبر حميو أنو من ألمانيا، وتمثال مهندس وباني الهرم الثاني من الولاياتالمتحدة الأميركية وحجر رشيد من بريطانيا والقبة السماوية المعروفة باسم الزودياك من فرنسا وتمثال الملك رمسيس الثاني من متحف تورينو في إيطاليا. وإذا كانت هذه الكنوز تمثل علامة في الذاكرة الإنسانية والحضارية، فألمانيا تتجاهل مطالبات مصر المتكررة باسترداد رأس الملكة نفرتيتي مدعية أنها سفيرة مصر في برلين. وكان رأس نفرتيتي قد وصل إلى ألمانيا على يد العالم الألماني لوفيج بوخارت على رأس وفد أثريين ألمان بعد عثورهم عليه في منطقة تل العمارنة في محافظة المنيا في 6 ديسمبر 1912. وتأتي المطالبة باستعادة الموناليزا بعد سنوات على نهب الآثار العراقية بعد الاحتلال الأميركي، واليوم يجري الحديث عن نهب الآثار السورية في خضم الأزمة والاحتراب بين المعارضة وآل الأسد. الجهة الرسمية التي تضم دعاة استعادة الكنوز الإيطالية هي «اللجنة القومية للتراث التاريخي والثقافي والبيئي»، وتقول إنها وجهت رسالة رسمية الى وزيرة الثقافة الفرنسية أورلي فيليبيتي تطلب إليها إعادة اللوحة الأشهر في العالم إلى «غاليري أوفيتسي» التي عرضت فيها فترة وجيزة قبل نحو مئة عام. ويعتبر الإيطاليون الموناليزا مفخرة قومية إلى حد دفع بأحد العاملين في اللوفر، يدعى فينتشينسو بيروجا وهو إيطالي، إلى سرقة اللوحة بهدوء مثير يوم 22 أغسطس 1911 ليعيدها إلى إيطاليا، وبدلاً من أن يحصل على نيشان كان يتوقعه زج به في السجن لمدة عامين على رغم أن السلطات الإيطالية احتفظت باللوحة عامين لعرضها على الجمهور الإيطالي الذي ما زال يزور بعشرات وعشرات الآلاف اللوفر سنوياً بحثاً عن عيني موناليزا. ويُعتقد أن دافنشي بدأ العمل على هذه اللوحة في فلورنسا عام 1503، وهي بورتريه لامرأة تدعى ليزا ديل جيوكوندو كانت زوجة تاجر حرير ثري من تسكاني، وكانت حين جلست للمرة الأولى أمام ليوناردو في الرابعة والعشرين من عمرها. يبدو واضحاً أن ليوناردو حين رسمها، أراد أن يجعل منها صورة نهائية للمرأة في علاقتها مع الطبيعة، أي للمرأة في اكتمال إنسانيتها. هكذا، تحت ريشته وألوانه، صار الرمز والأصل كلاً واحداً. على أن الاعتقاد السائد وسط المؤرخين هو أن دافنشي أخذ عمله هذا معه عندما انتقل الى فرنسا عام 1516. وهنا آلت ملكيتها إلى الأسرة الفرنسية المالكة في قصر فرساي قبل أن تنتقل إلى اللوفر في أعقاب الثورة الفرنسية. هنا نسأل: من يملك لوحة الموناليزا؟ هل من الضروري أن تصبح رمزاً قومياً للإيطاليين في وقت تخطت اللوحة فيه الحدود كافة وباتت لوحة شعبية تستعمل في مختلف المجالات و{البوب أرت» والكاريكاتور وماركات الثياب؟ عشرات اللوحات التي تستوحي الموناليزا، فمرة تظهر عارية ومرة محجبة ومرة أخرى مثل رجل، وعلى هذا لا ضرورة لبث «الثقافة القومية» السخيفة حول لوحة تجاوزت هوية مكان ولادة الفنان الذي رسمها إلى آفاق عالمية رائدة. كذلك لا يمكن إنكار أن اللوفر ساهم إلى حد كبير في إضفاء بعد أسطوري على اللوحة نفسها. في سياق متصل، يستأنف علماء الآثار الإيطاليون البحث عن بقايا المرأة التي رُسمت في لوحة «الموناليزا» التي تعود إلى ما يزيد عن 500 عام. ويتفق معظم المؤرخين المعاصرين على أن المرأة التي رُسمت في لوحة موناليزا توفيت في يوليو 1542 عن عمر يناهز 63 عاماً. الجريدة