يتميّز مسرح المخرج المبدع عماد الدين إبراهيم بالانحياز لقضايا المرأة، التي هي انعكاس طبيعي لمجمل قضايا المجتمع. وعماد بجانب المسرح شاعر ومدرّس «للراديو والتلفزيون» بمعهد الموسيقى والمسرح، وله العديد من الأعمال المسرحية التي شكّلت علامات مضيئة في مسيرة المسرح.. * العمل الإداري «سَرَقك» من دنيا المسرح والإبداع عموماً؟ * بدايةً أنا في الأساس موظف بالخدمة العامة منذ العام 1978، حيث عملت أولاً كموظف ومخرج بالإذاعة السودانية، وانتقلت بعدها موظفاً بمعهد الموسيقى والمسرح، أستاذاً بشعبة الراديو والتلفزيون، ثم عملت مديراً عاماً لهيئة إذاعة وتلفزيون الخرطوم، وحالياً أعمل مديراً للإدارة العامة للثقافة والإعلام بوزارة الثقافة والإعلام ولاية الخرطوم.. أي أنني عملت 32 سنةً بالخدمة العامة، وكل أعمالي المسرحية والإبداعية أنجزتها وأنا موظّف، وعملي الإداري عموماً لم يكن بعيداً عن مجال التخصص، وهو مرتبط بالإذاعة والتلفزيون والثقافة. * وماذا عن المسرح؟ * المسرح عملت فيه مخرجاً ومدير إنتاج، وهو أيضاً جانب إداري، وأعتقد أنه وبعد مرحلة نضج معينة في العمل الفني، يمكن أن يتكامل العمل الإداري مع الإبداعي، ثم إن الثقافة في كل العالم أصبحت «اقتصاديات»، لذا فهما لا ينفصلان بل يكملان بعضهما البعض. * لماذا أطفأ المسرح أنواره، وأسدل ستارته، ودخل في بيات طويل؟ * المسرح الآن يعاني من ربكة إدارية أثّرت عليه تأثيراً سلبياً كبيراً، وأعتقد أن مسؤولية ذلك تقع على الطرفين، المبدعين، وإدارة المسرح القومي، وكذلك يفترض أن يكون للأجهزة الإعلامية دور كبير، في ما يتعلق بالدعاية والإعلان، والدراسات والتحليل، وعلى المبدعين تقديم مسرحيات قادرة على جذب الجمهور وتوصيل رسالته له، فالمسرح بلا جمهور يفقد رسالته. ونهضة المسرح تسهم في نهضة الدراما التلفزيونية والإذاعية والثقافية عموماً. * ما هي الرسالة التي أردت إيصالها من خلال اهتمامك بقضايا المرأة في مسرحك؟ * المسرح الذي قدّمته يهتم بكل القضايا الاجتماعية الملحة، وليس قضايا المرأة فقط، وإن كان لها نصيب كعنصر غالب على خشبة المسرح، «ويُحسب لي أنني زدت عدد النساء عن الرجال في الخشبة».. فمثلاً في مسرحية (نسوان بره الشبكة) طرحت قضية الاغتراب والهجرة المستمرة، وأثر ذلك على تربية الأبناء، وتماسك الأسر. وأيضاً هناك طرح سياسي من خلال ملامسة قضايا المجتمع والاقتصاد. * أخرجت مسرحية (ضرة واحدة لا تكفي).. هل أنت مع التعدّد في الزواج أم ضده؟ * أنا مع التعدّد إذا استوفى الشروط السليمة، وأساسها العدل، وضد التعدّد إذا لم يستوفِها. * ثنائيتك مع الكاتب عادل إبراهيم محمد خير، كيف تراها؟ وما الجديد لديكما؟ * عادل إبراهيم كاتب درامي متميز للغاية، مشواري معه بدأ منذ العام 1979 بالإذاعة، وتواصل حتى الآن، في المسرح قدمت معه (عنبر المجنونات)، (موعودة بيك)، (ضرة واحدة لا تكفي)، و(نسوان بره الشبكة).. ولنا مشاريع قادمة بإذن الله.. * وأعمالك الأخرى التي لم يكتبها عادل؟ * أخرجت للمسرح (بيت بت المنى بت مساعد) للراحل يوسف خليل، (برلمان النساء) لسعد الدين إبراهيم، (أمانة ما وقع راجل) لجمال حسن سعيد، واشتركت مع عثمان قمر الأنبياء في إخراج (حُكم أبْتكُّو) لمحجوب برير محمد نور.. إضافة إلى عدة أعمال بالإذاعة. * ماذا تقول عن اعتزال الفنان مكي سنادة وابتعاده عن المسرح؟ * مكي سنادة واحد من أعمدة المسرح المهمة في السودان، وابتعاده يُعد خسارة كبيرة بالنسبة لنا كدولة، وله كمبدع، ولجمهوره الكبير. وأرى أن المبدع ينبغي ألا ييأس، وأن يعي بأن له رسالة إنسانية عميقة، من هنا أناشده بأن يعود عن قرار اعتزال المسرح. * يقولون إن المخرج ديكتاتور في عمله، هل أنت ديكتاتور في البيت أيضاً؟ * أولاً المخرج لا يمكن أن يكون ديكتاتوراً إطلاقاً، لأن الإخراج عملية ذهنية ترتبط بالأحاسيس، وهناك عمل متكامل بين كل العناصر، ولا يستطيع المخرج أن ينال من قدرات أي منها.. في البيت أنا أتعامل مع أبنائي بصداقة ترتكز على المحبة والمودّة، ولدي اثنان، محمد يدرس لغة صينية بجامعة الخرطوم، وريّان في مرحلة الأساس السنة السابعة. وهما مشروعي الأساسي. * غياب الدراما التلفزيونية المحلية يشكل علامة استفهام كبيرة؟ * مشكلة الدراما التلفزيونية تتلخص في رأيي في الإخراج، والإنتاج، وإدارة الإنتاج.. وهي تحتاج إلى مجهود وجدية ومهنية أكبر. جمال إدريس