يغيب نجم الكوميديا محمد هنيدي عن الساحة الفنية كثيرا ثم يعود بعمل قوي سواء على مستوى السينما أو التليفزيون، ولذا ننتظر منه هذا العام عملا سينمائياً جديداً قوياً مثلما قدم في آخر أفلامه 'تيته رهيبة' الذي حقق خلال عروضه إيرادات 22 مليون جنيه. يتمنى محمد هنيدي انتشار المهرجانات السينمائية لكن بشرط تنظيم وقتها لأن إقامتها في نفس التوقيت لا يجعل الاهتمام بها كثيرا. يتحدث هنيدي عن رأيه في السينما الهندية التي احتفل بها مؤخرا مهرجان مراكش السينمائي في المغرب، ويرد على رأي البعض انه بالغ مثل الأفلام الهندية في العلاقة بين المدرس والطالب بفيلم 'رمضان مبروك أبو العلمين'. ' كيف ترى انتشار السينما الهندية وقد احتفل بها مؤخرا مهرجان مراكش بالمغرب رغم اعتراض العرب عليها للمبالغة فيها؟ ' السينما الهندية مبالغ فيها لكنها بها صورة مبهرة في الملابس والأغاني والاستعراضات لكن ربما حياتهم الواقعية يعيشون بها بنفس أسلوب أفلامهم. ' هل العلاقة بين رمضان مبروك أبو العلمين وتلاميذه بالفيلم مبالغ فيها مثل السينما الهندية؟ ' أنا مثلا خلال علاقاتي مع المدرسين بالتعليم كانت جيدة وكنت أحب أن أكون نشيطاً ويقظاً ولي أنشطة مختلفة، وأذكر الأستاذ كمال عثمان والأستاذ شوقي وغيرهما لا أنساهم وفي فيلم 'مبروك أبو العلمين' طالبنا بعودة الاحترام بين الأستاذ والطالب ليست علاقة خوف ويوجد المدرس صاحب الضمير الذي يرغب أن ينجح أبناءه. ' هناك كلام كثير عن أهمية اللغة العربية في حياة الطلاب وحياتنا بعد اتجاه معظم الأسر إلى التعليم الأجنبي كيف ترى تأثير هذا الأمر على الأجيال المقبلة؟ ' هذه الظاهرة أواجهها مع أولادي، من المهم أن يدرسوا الانجليزية والفرنسية وغيرهما من اللغات من أجل الحياة والتعاملات المطلوبة فيها، لكنني لاحظت على الجيل الجديد أن دراسة اللغة أصبحت مسألة 'استايل' بالنسبة لكل منهم، ويتحدثون بها مع بعض، لكن مطلوب تأصيل اللغة العربية التي هي من أعظم اللغات في العالم. ولذا الأمر يعود إلى البيت لينظم استخدام العربية. ' كيف اكتسبت التمثيل والكلام باللهجات الخليجية وغيرها؟ ' صداقاتي الفنية مع منطقة الخليج اكتسبت منها اللهجة الخليجية، وعندما كنت أسافر الى سوريا أتحدث باللهجة السورية، وأجد في الأداء الخليجي مواقف كوميدية. ' من الممثل الذي تعشق أفلامه؟ ' نجيب الريحاني أكاد أحفظ أفلامه الخمسة التي تركها. ' ماذا يختلف في كوميديا زمان عن الوقت الحالي؟ ' الكوميديا زمان كان فيها حقيقة، فكان يوجد فيلم ثم الكوميديا أي به موضوع وأراها قوة مرحلة، وكتاب السينما زمان مثل أبو السعود الابياري لم يكن يشعر بعقبات هذا الجيل من إرهاب وبلطجة. ' ألا ترى جهوداًً قوية حالياً لظهور سيناريوهات وإخراج جيد؟ ' من يؤلف ويخرج الآن خلال المظاهر الصعبة التي نعيشها اعتبره بطلا، ونحن تعلمنا من الجيل القديم. ' هل اختفت النكتة؟ ' لم تختف ولكنها تستخدم بأساليب تكنولوجية حيث ترسل للآخرين عبرا لهواتف المحمولة، ولم يعد هناك من يجلس ويروي نكتة نظراً لسرعة الإيقاع في الحياة. ' في حياتك الخاصة هل مررت بتجارب عاطفية وهل استفدت منها؟ ' في فترة المراهقة كنت اكتب فيها جوابات لأي فتاة تعجبني، وكان حظي سيئاً فأحضر صديق يكتب بدلا مني إلى أن دخلت مرحلة الجامعة، وفترة المراهقة كلها أزمات وتنتهي وكلها أزمات عبيطة، أما الجامعة فهي الأفضل عندي وبها رحلات ومسرح وعلاقات حب اكتشفت انها وهمية وتعرضت لثلاث علاقات عاطفية خلال الجامعة، اكتشفت ان العلاقات بدون وعي ومجرد تقليد، أما الحب الحقيقي فهي التي تزوجتها. ' لماذا تركت كرة القدم التي كنت تلعبها بنادي الزمالك؟ ' لم أكن 'حريفاً' أي موهوباً فيها بالشكل الكبير، وظللت بها تى سن ال16، وتعرضت لموقف ان أخذ مني صديق حذاء الكرة ليوم وتأخر عنده أسبوعين ولم استطع الذهاب للنادي وعندما أعادها وذهبت طردوني من النادي. القدس العربي