ماذا بعد انتخاب رئيس تشاد؟    يس علي يس يكتب: الاستقالات.. خدمة ونس..!!    500 عربة قتالية بجنودها علي مشارف الفاشر لدحر عصابات التمرد.. أكثر من 100 من المكونات القبلية والعشائرية تواثقت    قيادي بالمؤتمر الشعبي يعلّق على"اتّفاق جوبا" ويحذّر    مبعوث أمريكا إلى السودان: سنستخدم العقوبات بنظام " أسلوب في صندوق كبير"    حمّور زيادة يكتب: من الخرطوم إلى لاهاي    (ابناء باب سويقة في أختبار أهلي القرن)    عصار الكمر تبدع في تكريم عصام الدحيش    عبد الفضيل الماظ (1924) ومحمد أحمد الريح في يوليو 1971: دايراك يوم لقا بدميك اتوشح    قصة أغرب من الخيال لجزائرية أخفت حملها عن زوجها عند الطلاق!    الهلال يتعادل مع النصر بضربة جزاء في الوقت بدل الضائع    كيف دشن الطوفان نظاماً عالمياً بديلاً؟    محمد الشناوي: علي معلول لم يعد تونسياً .. والأهلي لا يخشى جمهور الترجي    مطالبة بتشديد الرقابة على المكملات الغذائية    حادث مروري بمنطقة الشواك يؤدي الي انقلاب عربة قائد كتيبة البراء المصباح أبوزيد    السودان..الكشف عن أسباب انقلاب عربة قائد كتيبة البراء    تستفيد منها 50 دولة.. أبرز 5 معلومات عن الفيزا الخليجية الموحدة وموعد تطبيقها    شاهد بالصورة والفيديو.. حسناء سودانية تخطف قلوب المتابعين وهي تستعرض جمالها ب(الكاكي) الخاص بالجيش وتعلن دعمها للقوات المسلحة ومتابعون: (التحية لأخوات نسيبة)    شاهد بالصورة والفيديو.. "المعاناة تولد الإبداع" بعد انقطاع الماء والكهرباء.. سوداني ينجح في استخراج مياه الشرب مستخدماً "العجلة" كموتور كهرباء    بالفيديو.. شاهد رد سوداني يعمل "راعي" في السعودية على أهل قريته عندما أرسلوا له يطلبون منه شراء حافلة "روزا" لهم    برشلونة يسابق الزمن لحسم خليفة تشافي    البرازيل تستضيف مونديال السيدات 2027    إسبانيا ترفض رسو سفينة تحمل أسلحة إلى إسرائيل    مدير الإدارة العامة للمرور يشيد بنافذتي المتمة والقضارف لضبطهما إجراءات ترخيص عدد (2) مركبة مسروقة    منتخبنا فاقد للصلاحية؟؟    قيادي سابق ببنك السودان يطالب بصندوق تعويضي لمنهوبات المصارف    شاهد بالصورة.. (سالي عثمان) قصة إعلامية ومذيعة سودانية حسناء أهلها من (مروي الباسا) وولدت في الجزيرة ودرست بمصر    آفاق الهجوم الروسي الجديد    كيف يتم تهريب محاصيل الجزيرة من تمبول إلي أسواق محلية حلفا الجديدة ؟!    شبكة إجرامية متخصصة في تزوير المستندات والمكاتبات الرسمية الخاصة بوزارة التجارة الخارجية    إنشاء "مصفاة جديدة للذهب"... هل يغير من الوضع السياسي والاقتصادي في السودان؟    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني في الموازي ليوم الأربعاء    وسط توترات بشأن رفح.. مسؤول أميركي يعتزم إجراء محادثات بالسعودية وإسرائيل    "تسونامي" الذكاء الاصطناعي يضرب الوظائف حول العالم.. ما وضع المنطقة العربية؟    شاهد بالصورة.. حسناء السوشيال ميديا "لوشي" تنعي جوان الخطيب بعبارات مؤثرة: (حمودي دا حته من قلبي وياريت لو بتعرفوه زي ما أنا بعرفه ولا بتشوفوه بعيوني.. البعملو في السر مازي الظاهر ليكم)    حتي لا يصبح جوان الخطيبي قدوة    5 طرق للتخلص من "إدمان" الخلوي في السرير    انعقاد ورشة عمل لتأهيل القطاع الصناعي في السودان بالقاهرة    أسامه عبدالماجد: هدية الى جبريل و(القحاتة)    "المايونيز" وراء التسمم الجماعي بأحد مطاعم الرياض    محمد وداعة يكتب: ميثاق السودان ..الاقتصاد و معاش الناس    تأهب في السعودية بسبب مرض خطير    باحث مصري: قصة موسى والبحر خاطئة والنبي إدريس هو أوزوريس    الفيلم السوداني وداعا جوليا يفتتح مهرجان مالمو للسينما في السويد    بنقرة واحدة صار بإمكانك تحويل أي نص إلى فيديو.. تعرف إلى Vidu    أصحاب هواتف آيفون يواجهون مشاكل مع حساب آبل    كيف يُسهم الشخير في فقدان الأسنان؟    هنيدي ومحمد رمضان ويوسف الشريف في عزاء والدة كريم عبد العزيز    أسترازينيكا تبدأ سحب لقاح كوفيد-19 عالمياً    تنكُر يوقع هارباً في قبضة الشرطة بفلوريدا – صورة    معتصم اقرع: حرمة الموت وحقوق الجسد الحي    يس علي يس يكتب: السودان في قلب الإمارات..!!    يسرقان مجوهرات امرأة في وضح النهار بالتنويم المغناطيسي    بعد عام من تهجير السكان.. كيف تبدو الخرطوم؟!    العقاد والمسيح والحب    أمس حبيت راسك!    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لجنة تحكيم 'أمير الشعراء' تكسر جمود النقد
نشر في الراكوبة يوم 19 - 04 - 2013

شاعر تونسي: هرمنا من أجل هذه اللحظة التاريخية الشعرية. وشاعر آخر: الجميع سعيد، وبانتظار بدء المنافسة.
المشاركة تبدأ من فرد المساحة الصوتية والتجلي
أبوظبي هي الحلقة الثانية إذن التي بثتها مساء أمس الأربعاء قناة أبوظبي الإمارات من حلقات البرنامج الثقافي "أمير الشعراء" الذي استطاع أن يكسر الإيقاع الرتيب في عالم الشعر الفصيح، ويستمر في أدائه ذاك.
ف "أمير الشعراء" ومنذ الإعلان عنه جمع عدداً غفيراً من المبدعين حوله، فصاغوا أسئلة كبيرة، وتباعاً بدأت تأتي الردود على الأثر الذي بدأ يتركه البرنامج، وخلال أعوام أربعة أصبح هناك من تراكم الآراء ما يضع الشعر في مرحلة تسويق جديدة، في زمن بات فيه الشعر العربي الفصيح والكلاسيكي منه تحديداً مغلقاً على دائرة ليست كبيرة من مبدعيه ومتذوقيه، ففي ظل ولادة أشكال أخرى من الشعر ، والتي – ربما – كانت الأسهل نظماً ومعنى، ما عاد الشعر القديم حاضراً كما كان في العصور التي خلت.
صحيح أن اللغة المقعّرة ليست موجودة فيما يقدمه المبدعون اليوم في برنامج "أمير الشعراء"، لكنه في جميع الأحوال أعاد للشعر العمودي حضوره على المستوى الشعبي، سيما وأن ملايين المشاهدين يتابعون البرنامج للاستمتاع بما يجود به المتسابقون والمتسابقات، ولتشجيع الأفضل موهبة، وربما الأقرب مكانة، وفي جميع الأحوال فإن الشعر هو المنتصر، إذ أن حضوره يصبح أكثر بهاء، وأكثر نضجاً، ذلك أن المتقدمين والمتقدمات إلى المنافسة يبذلون أفضل ما في معاجمهم اللغوية، وأجمل ما في جعبهم من معانٍ كي يحوزوا على إعجاب لجنة التحكيم التي عُرف عنها في الدورات الأربع السابقة جديتها في نقد ما يُقدم، وقسوتها أحياناً.
* لجنة التحكيم
د. علي بن تميم، د. عبدالملك مرتاض، ود. صلاح فضل، هم الثلاثي الذي اعتاد جمهور البرنامج على حضوره منذ انطلاق البرنامج، ولكل واحد مدرسة نقدية، وأسلوب نقد، مرات تجتمع آراء الثلاثي على جودة الشعر، ومرات يختلفون فيما بينهم.
هذا ما كان في حلقة ليل أمس التي بُثت في تمام العاشرة، حيث استقبلت لجنة التحكيم عشرات المتسابقين والمتسابقات الذين جاءوا من كل مكان ناطق بالضاد، ساعين إلى الفوز بفرصة التأهل للمرحلة النهائية التي تبدأ الشهر القادم، حيث يكون بث الحلقات على الهواء مباشرة.
كاميرا البرنامج جالت في مسرح شاطئ الراحة، وتوقفت عند البعض الذين عرّفوا عن أسمائهم، وعن تجاربهم الشعرية، وآمالهم بالتأهل إلى المرحلة اللاحقة.
أحدهم – وهو تونسي – قال: (هرمنا من أجل هذه اللحظة التاريخية الشعرية)، مفتتحاً آراء المشتركين والمشتركين بمسابقة "أمير الشعراء"، مضيفاً سواه: (الجميع سعيد، وبانتظار بدء المنافسة)، وقال ثالث: (المشاركة تبدأ من فرد المساحة الصوتية، والتجلي)، فالكل يريد دخول مسرح شاطئ الراحة، والكل يريد أن يكون شعره الأفضل كي يحظى بفرصة الظهور في حلقات البث المباشر، وتجاوزها بنجاح للوصول إلى مرحلة الارتجال.
إجماع على الإجازة أو الرفض
بين الإجازة بالإجماع والرفض بالإجماع تراوحت آراء اللجنة، فقد أجاز أعضاؤها بعض النصوص لتدفق العبارات فيها بسلاسة وجمالية وقوة، ولوجود الحس الصوفي العالي، بالإضافة إلى توافر العذوبة والوجد الشفيف المحمل بالدلالات التي تتغلب على اللغة التقليدية، وكذلك الشعرية الكاملة.
كما أشادت اللجنة بمبدعي ومبدعات تلك النصوص لعدة أسباب منها: توافر الفكر الشعري، الخبرة والقدرة على الصياغة سواء كانت جزلة؛ قوية؛ سلسلة؛ عفوية، النبرة الدافئة الحنون، امتلاك الحس الشعري، البحث عن المسكوت عنه، الجرأة في الطرح، الإلقاء الجميل والمتفاعل مع النص، القدرة الحقيقية، الصور الجميلة.
انتقادات حادة
مع أن اللجنة قررت تخفيف التوتر عن المشاركين والمشاركات، إلا أنها لم تكن راضية عن كل ما قُدّم، حيث وصفت بعض النصوص سواء كانت عمودية أم حداثية بالعبثية الكاملة في استخدام اللغة، كما تحدثت عن ضرورة تحول متسابق معين إلى الشعر العمودي.
في الشق الرومانسي من الشعر واجه المتسابقون انتقادات عكس المراد والمأمول، فثمة تناقض في نصوصهم، أو فهم مجتزأ للرومانسية، أو أن لغتهم التصويرية جاءت ضعيفة، أو أن الرومانسية حادة ولا معنى لها، فيما فقدت بعض النصوص الحس الشعري، كما فقد بعضها الآخر الثراء المعجمي، وعابت اللجنة كذلك على نصوص مشتركين في الإيقاع وفي النظم، مع غياب المجازات، بالإضافة إلى عدم مواكبة الحاضر، إلى جانب الافتعال والتكلّف في استحضار الصور، فيما تم رفض نصوص أخرى بسبب اللغة الفجائعية والتشاؤمية فيها.
آمال ورغبات
لم يخفِ الجميع آمالهم بالتأهل إلى مراحل متقدمة من "أمير الشعراء"، مع أن الحلم بالتتويج لم يكن يراودهم جميعاً، إذ اعتبر أحدهم أن وقوفه أمام لجنة التحكيم - حتى وإن لم يتأهل - كافٍ له، معتبراً أن تتويجه يتحقق بمجرد وصوله إلى مرحلة ال200، فيما امتلك سواه الأمل والثقة، متأكدين من أن الحلم بالوصول إلى مرحلة الارتجال غير بعيد، حيث سيقدمون فيها إبداعاً جديداً، ومن ثم الوصول إلى لقب الأمير الذي يداعب مخيلتهم من خلال البرنامج الذي أعاد العافية للشعر العربي، والمؤثر إيجاباً وكثيراً في مسيرة ذلك الشعر، طاردين التوتر عنهم في ظل توافر الجو الملائم والودي، وتلقي الدعم من لجنة التحكيم، حتى وإن كانت التجربة غير موفقة على الإطلاق، كما كان الحال مع شاعر سعودي سبق أن شارك في "شاعر المليون"، حيث جاءت لغة ذلك الشاعر ضعيفة، ولم يكن في نصه شيء من الشعر كما قالت اللجنة، وقد برر ذلك بأنه يخوض غمار تجربة كتابة القصيدة الفصحى للمرة الأولى.
وكان هذا حال خالد الشكيلي الإماراتي الذي حاول السير على خطى عبدالكريم معتوق أمير شعراء النسخة الأولى من البرنامج.
وفي المقابل استطاع عبدالله موسى بينا حامل جنسية بوركينا فاسو أن يقدم نصاً جريئاً وجيداً من وجهة نظر اللجنة، نقله إلى مرحلة متقدمة من المسابقة.
أمير الشعراء
يذكر أن الموسم الخامس من "أمير الشعراء" يضم مشاركات من معظم الدول العربية، ومن أفريقيا، وأوروبا كذلك.
والمعروف أن هذا البرنامج شهدت دوراته الأربع الماضية اهتمام آلاف الشعراء العرب والناطقين بالعربية أيضاً، وهو الذي نجح في الكشف عن 125 موهبة شعرية تنافست من خلال المسابقة التي تعرض على قناتي أبوظبيالإمارات، وشاعر المليون، والتي بات يتابعها ملايين المشاهدين من عشاق الشعر العربي الفصيح في أي مكان من العالم.
و"أمير الشعراء" البرنامج الذي انطلق منذ عام 2007 أصبح الأول والأكثر جماهيرية، وهو المسابقة الثقافيّة المختصة بالشعر الفصيح، والتي باتت تخدم أهداف النهوض بالشعر العربي وإعادة إحياء الاهتمام به وإعادة الاعتبار له، وهو الذي تألق خلال فترات زمنية طويلة من تاريخ العرب، ويحسب لأبوظبي أنها تبذل جهداً متميزاً في هذا المجال.
* سيرة ذاتية
د. صلاح فضل
من مواليد مصر، اجتاز المراحل التعليمية الأولى الابتدائية والثانوية في المعاهد الأزهرية، حصل على ليسانس كلية دار العلوم من جامعة القاهرة، ثم عمل معيداً في ذات الكلية عام 1965، حصل على بعثة دراسات عليا في إسبانيا، ثم حصل على دكتوراه دولة في الآداب من جامعة مدريد عام 1972، وأثناء بعثته عمل مدرساً فيها للأدب العربي والترجمة في كلية الفلسفة والآداب منذ عام 1968، وحتى عام 1972م، كما تعاقد مع المجلس الأعلى للبحث العلمي في إسبانيا للمساهمة في إحياء تراث ابن رشد الفلسفي ونشره.
حين عودته إلى مصر شغل منصب أستاذ الأدب والنقد في كلية اللغة العربية بجامعة الأزهر، كما عمل أستاذاً زائراً بكلية المكسيك للدراسات العليا منذ عام 1974وحتى عام 1977، وقد أنشأ د. فضل خلال وجوده بالمكسيك قسم اللغة العربية وآدابها في جامعة المكسيك المستقلة عام 1975.
منذ عام 1979 انتقل للعمل أستاذاً للنقد الأدبي والأدب المقارن في كلية الآداب بجامعة عين شمس، ثم أصبح رئيس قسم اللغة العربية، وهو الآن أستاذ متفرغ فيها.
انتدب د. فضل مستشاراً ثقافياً لمصر ومديراً للمعهد المصري للدراسات الإسلامية في مدريد بإسبانيا بين عامي 1980 و1985، وخلال تلك الفترة رأس تحرير مجلة المعهد المصري للدراسات الإسلامية بمدريد، واختير أستاذاً شرفياً للدراسات العليا بجامعة مدريد المستقلة، ثم انتُدب عند عودته إلى مصر عميداً للمعهد العالي للنقد الفني بأكاديمية الفنون بين عامي 1985و1988، وعمل أستاذاً زائراً بجامعات صنعاء والبحرين حتى عام 1994.
ود. صلاح فضل ذو نشاط أكاديمي وثقافي ومجمعي واسع داخل مصر وخارجها، فإلى جانب أنه شغل العديد من المناصب؛ فقد كتب ما يزيد عن 25 مؤلفاً في الأدب والنقد الأدبي والأدب المقارن، كما ترجم عن الإسبانية 5 مؤلفات متخصصة في المسرح، وتقديراً لدوره المتميز الأدبي والنقدي فقد حصل على جائزة البابطين للإبداع في نقد الشعر عام 1997، وجائزة الدولة التقديرية في الآداب عام 2000.
د. عبد الملك مرتاض
من مواليد الجزائر، أستاذ جامعي وأديب، حاصل على الدكتوراه في الأدب، والده الفقيه الشيخ عبد القادر بن أحمد بن أبي طالب الذي حفّظه القرآن، وعلَّمه مبادئ العربية والفقه، تخرج عام 1963من كلية الآداب بجامعة الرباط، ثم نال درجة دكتوراه في الأدب من جامعة الجزائر عام 1970.
نال د. مرتاض عدة شهادات تقديرية وفخرية، وكرَّمته هيئات علمية وثقافية عدة مرات، في عام 1999 عُين عضواً في المجمع الثقافي العربي ببيروت، كما سُجل اسمه ناقداً ضمن موسوعة لاروس في باريس، وسُجل أيضاً في موسوعات عربية وأجنبية أخرى في سوريا والجزائر وألمانيا.
حول كتاباته النقدية والإبداعية ومنهجه في النقد والتحليل؛ قُدمت وتُقدَّم رسائل جامعية ماجستير ودكتوراه، صدر له أكثر من 45 مؤلفاً في النقد والدراسات التحليلة في اللغة العربية والأدب والقصة والشعر، ومنها: نهضة الأدب العربي المعاصر في الجزائر، القصة في الأدب العربي القديم، بنية الخطاب الشعري، أدب المقاومة الوطنية، بالإضافة إلى مجموعة روايات ومجموعات قصصية، ومنها نار ونور، الخنازير، وادي الظلام،الحفر في تجاعيد الذاكرة.
شغل د. عبدالملك مرتاض منصب رئيس المجلس الأعلى للغة العربية عام 2001، ويشغل حالياً أستاذ مقياس الأدب الجزائري، ويعد مرجعاً في الدراسات الأدبية والنقدية.
د. علي بن تميم
أستاذ النقد الأدبي بجامعة الإمارات، ورئيس تحرير موقع 24 الإخباري، وهو مدير مشروع "كلمة" للترجمة، ويعتبر د. بن تميم من الأسماء الخليجية البارزة في النقد، أتمّ دراساته العليا في الأردن في الجامعة الأردنية وجامعة اليرموك، ثم درس في الولايات المتحدة بجامعة جورج تاون، والمملكة المتحدة بجامعة إكستر، يحمل الدكتوراه في "النظرية الأدبية والنقد"، وقد نشر الكثير من الدراسات النقدية عن الأدبين الإماراتي والعربي.
أسس تخصصاً فرعياً في جامعة الإمارات عن دراسات المرأة تحت عنوان "المرأة والثقافة"، وهو من أولى التخصصات في الجامعات العربية، حيث يهتم بمتابعة أحدث الإصدارات النقدية الإنجليزية الأنجلوأمريكية، ويسعى إلى ترجمة بعضها إلى العربية وتأويلها ليطبقها على الأدب العربي، مقارناً بين النظرية الأدبية في الغرب والنظرية الأدبية في الوطن العربي، كما أسس شبكة "المرايا الثقافية"، وشبكة "الذاكرة الثقافية".
يشغل د. علي بن تميم أمين عام جائزة الشيخ زايد للكتاب، وهو عضو محكّم في عدد من لجان الشعر في مؤسسات ثقافية إماراتية، كما كان عضو لجنة جائزة دبي للثقافة بين عامي 2007 و2009، وعضو سابق في اللجنة العليا لجائزة الدولة التقديرية.
في الفترة بين عامي 2008 و2011 شغل د. بن تميم منصب رئيس مجلس إدارة مركز جامع الشيخ زايد الكبير، وله عدد من الكتب المنشورة، من بينها: السرد والظاهرة الدرامية، النقاد ونجيب محفوظ: الرواية من النوع السردي القاتل إلى جماليات العالم الثالث، النقد السيرذاتي، الصمت في دراسات ما بعد البنيوية، السرد النسائي في دولة الإمارات العربية المتحدة، وقد فاز د . علي بن تميم مؤخراً بجائزة الملك عبدالله للترجمة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.