عثمان ميرغني يكتب: السودان… العودة المنتظرة    إنشاء "مصفاة جديدة للذهب"... هل يغير من الوضع السياسي والاقتصادي في السودان؟    بعد حريق.. هبوط اضطراري لطائرة ركاب متجهة إلى السعودية    نهضة بركان من صنع نجومية لفلوران!!؟؟    واشنطن تعلن فرض عقوبات على قائدين بالدعم السريع.. من هما؟    د. الشفيع خضر سعيد يكتب: لابد من تفعيل آليات وقف القتال في السودان    نتنياهو يتهم مصر باحتجاز سكان غزة "رهائن" برفضها التعاون    الكشف عن شرط مورينيو للتدريب في السعودية    شاهد بالصورة والفيديو.. في مقطع مؤثر.. حسناء السوشيال ميديا "لوشي" تبكي بحرقة وتذرف الدموع حزناً على وفاة صديقها جوان الخطيب    شاهد بالصورة والفيديو.. في مقطع مؤثر.. حسناء السوشيال ميديا "لوشي" تبكي بحرقة وتذرف الدموع حزناً على وفاة صديقها جوان الخطيب    بالفيديو.. شاهد أول ظهور لنجم السوشيال ميديا الراحل جوان الخطيب على مواقع التواصل قبل 10 سنوات.. كان من عشاق الفنان أحمد الصادق وظهر وهو يغني بصوت جميل    رئيس مجلس السيادة القائد العام للقوات المسلحة يلتقي اللجنة العليا للإستنفار والمقاومة الشعبية بولاية الخرطوم    شاهد بالصورة والفيديو.. في أول ظهور لها.. مطربة سودانية صاعدة تغني في أحد "الكافيهات" بالقاهرة وتصرخ أثناء وصلتها الغنائية (وب علي) وساخرون: (أربطوا الحزام قونة جديدة فاكة العرش)    الدفعة الثانية من "رأس الحكمة".. مصر تتسلم 14 مليار دولار    قطر تستضيف بطولة كأس العرب للدورات الثلاثة القادمة    شاهد بالصورة والفيديو.. شاب سوداني في أوروبا يهدي فتاة حسناء فائقة الجمال "وردة" كتب عليها عبارات غزل رومانسية والحسناء تتجاوب معه بلقطة "سيلفي" وساخرون: (الجنقو مسامير الأرض)    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني في الموازي ليوم الأربعاء    سعر الدولار في السودان اليوم الأربعاء 14 مايو 2024 .. السوق الموازي    وسط توترات بشأن رفح.. مسؤول أميركي يعتزم إجراء محادثات بالسعودية وإسرائيل    صندل: الحرب بين الشعب السوداني الثائر، والمنتفض دوماً، وميليشيات المؤتمر الوطني، وجيش الفلول    "تسونامي" الذكاء الاصطناعي يضرب الوظائف حول العالم.. ما وضع المنطقة العربية؟    عالم آثار: التاريخ والعلم لم يثبتا أن الله كلم موسى في سيناء    "بسبب تزايد خطف النساء".. دعوى قضائية لإلغاء ترخيص شركتي "أوبر" و"كريم" في مصر    تقارير تفيد بشجار "قبيح" بين مبابي والخليفي في "حديقة الأمراء"    أموال المريخ متى يفك الحظر عنها؟؟    قطر والقروش مطر.. في ناس أكلو كترت عدس ما أكلو في حياتهم كلها في السودان    شاهد بالصورة.. حسناء السوشيال ميديا "لوشي" تنعي جوان الخطيب بعبارات مؤثرة: (حمودي دا حته من قلبي وياريت لو بتعرفوه زي ما أنا بعرفه ولا بتشوفوه بعيوني.. البعملو في السر مازي الظاهر ليكم)    حتي لا يصبح جوان الخطيبي قدوة    5 طرق للتخلص من "إدمان" الخلوي في السرير    هل يرد رونالدو صفعة الديربي لميتروفيتش؟    لاعب برشلونة السابق يحتال على ناديه    انعقاد ورشة عمل لتأهيل القطاع الصناعي في السودان بالقاهرة    انتخابات تشاد.. صاحب المركز الثاني يطعن على النتائج    أسامه عبدالماجد: هدية الى جبريل و(القحاتة)    "المايونيز" وراء التسمم الجماعي بأحد مطاعم الرياض    محمد وداعة يكتب: ميثاق السودان ..الاقتصاد و معاش الناس    تأهب في السعودية بسبب مرض خطير    باحث مصري: قصة موسى والبحر خاطئة والنبي إدريس هو أوزوريس    أصحاب هواتف آيفون يواجهون مشاكل مع حساب آبل    الفيلم السوداني وداعا جوليا يفتتح مهرجان مالمو للسينما في السويد    بنقرة واحدة صار بإمكانك تحويل أي نص إلى فيديو.. تعرف إلى Vidu    كيف يُسهم الشخير في فقدان الأسنان؟    روضة الحاج: فأنا أحبكَ سيَّدي مذ لم أكُنْ حُبَّاً تخلَّلَ فيَّ كلَّ خليةٍ مذ كنتُ حتى ساعتي يتخلَّلُ!    هنيدي ومحمد رمضان ويوسف الشريف في عزاء والدة كريم عبد العزيز    أسترازينيكا تبدأ سحب لقاح كوفيد-19 عالمياً    القبض على الخادمة السودانية التي تعدت على الصغيرة أثناء صراخها بالتجمع    الصحة العالمية: نصف مستشفيات السودان خارج الخدمة    تنكُر يوقع هارباً في قبضة الشرطة بفلوريدا – صورة    معتصم اقرع: حرمة الموت وحقوق الجسد الحي    يس علي يس يكتب: السودان في قلب الإمارات..!!    يسرقان مجوهرات امرأة في وضح النهار بالتنويم المغناطيسي    وزير الداخلية المكلف يقف ميدانياً على إنجازات دائرة مكافحة التهريب بعطبرة بضبطها أسلحة وأدوية ومواد غذائية متنوعة ومخلفات تعدين    بعد عام من تهجير السكان.. كيف تبدو الخرطوم؟!    العقاد والمسيح والحب    أمس حبيت راسك!    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قصيدة النثر.. أسطورة الإيقاع الداخلي
نشر في الصحافة يوم 15 - 10 - 2010

ينطوي مصطلح قصيدة النثر على مصادرة قبلية تعتبر الوزن شرطاً للشعر، ويقيم تعارضاً بين الوزن والنثر. فقصيدة النثر تعني القصيدة الخالية من الوزن، وهذا يعني بالنتيجة أن الوزن هو شرط الشعر، وان الخلو من الوزن هو السمة الأساسية في النثر. وتكشف القراءة الفاحصة لتاريخية قصيدة النثر عن خطأ هذه الرؤية.
ويغفل البعض عند البحث عن تاريخية قصيدة النثر، الإشارة إلى أن هناك قصائد جاهلية كثيرة اعتبرها الرواة شعراً، مع أنهم انتبهوا لخاصية خلوها من أي وزن خليلي، من ذلك تمثلاً لا حصراً:
1- قصيدة عمرو بن قميئة في ديوانه ص6 (وقد اشار جامع الديوان إلى انها أبيات غير قائمة الوزن) ونسبها المحقق إلى مجزوء السريع.
2- قصيدة المرقش الأكبر (الأغاني).
3- وقفت على مخطوطة من ديوان طرفة بن العبد تضم بعض القصائد المطولة التي لم تنشر، وبعضها غير موزون (انظر نماذج منها في الديوان المطبوع ص 153، وقد نسبها المحقق إلى السريع).
4- الاختلافات الوزنية الظاهرة في معلقة عبيد بن الابرص (الديوان ص62، وقد نسبها المحقق إلى المنسرح ص143).
5- قصائد عدي بن زيد العبادي (الديوان ص 127 ص157، وقد ذكرها المعري في رسالة الغفران (ص56 وقال بعدها:- واني لأحار يا معاشر العرب في هذه الاوزان التي نقلها الثقاة وتداولتها الطبقات).
لقد قمت بمحاولات عديدة لتصنيف هذه القصائد في وزن معين. ولم أتبع في هذا التصنيف عروض (الكم التكراري) الموجود في العربية فحسب، بل جربت (عروض النبر) و(المقطع العددي) وغير ذلك. إذ من المعروف أن النظام العروضي الموجود في لغة معينة يعتمد اعتماداً كبيراً على النظام الصوتي في تلك اللغة. فاللغة التي تعتبر النبر فونيمية غالباً ما تستخدم النبر كوحدة وزنية أساسية. واللغة التي تعامل طول المقطع باعتباره قيمة غالباً ما تلجأ إلى عروض الكم التكراري، وتميل اللغات التي تخلو من هذين الفونيمين إلى استخدام الوزن المقطعي... بالطبع أنني لا اعتبر مثل هذه الاحكام احكاماً قطعية، ومع ذلك فقد جربت تصنيف هذه القصائد على هذا الاساس.. ولكن جميع محاولاتي انتهت بالفشل، لأن هذه القصائد قصائد غير موزونة. ومع صفة غياب الوزن هذه اعتبرها القدماء «شعراً».
ويعتذر بعض المحدثين بأن قصيدة النثر الحديثة نقلت الايقاع من الخارج إلى الداخل، ولهذا «وجدوا مقولة الايقاع الداخلي». ولكن ما يسميه هؤلاء الايقاع الداخلي ليس سوى اسطورة، لأن الايقاع لا يستطيع ان يكون داخلياً، انه بالضرورة خارجي، ويشترط الصوت المنطوق حقاً وفعلاً إن لم نقل الوزن.
ومع أن أغلب الدراسات التي تتناول الايقاع تمر عليه دون أن تعرفه، أو تجعل منه شيئاً واحداً والوزن، فإنني ساعتبر الايقاع شيئاً آخر غير الوزن، مفترضاً كذلك وجود أنماط إيقاعية لم تتم دراستها حتى الآن، بسبب حصر الدارسين الايقاع بالوزن من ناحية، ووقوعهم تحت تأثير الايقاع الموسيقي عند دراسة ايقاع اللغة من ناحية ثانية.
وبصورة عامة يمكن تحديد الايقاع بأنه (دورية زمانية)، ولأننا فرقنا بين الايقاع والوزن، يمكننا القول إن الايقاع والوزن، وهو كما أرى أحد انماط الايقاع وليس كلها - هو تردد الوحدات الوزنية الاساسية، فالوزن كما هو واضح يسبق الايقاع. ان الانتقال بمركز الايقاع من البيت إلى التفعيلة هو أفضل مثال على هذا النسق. ففي الشعر العمودي يعتمد الايقاع على الشعر الشعري. والشعر الشعري هو وحدة الايقاع الاساسية.. أما الشعر الحديث (أي الشعر المكتوب بالبحور ذات التفعيلة الواحدة) فقد قفز بمكان هذه الوحدة من الشطر إلى التفعيلة.. وهنا تظهر مشكلة مستحدثة في الشعر الحديث الذي كتب بالبحور ذات التعفيلات المختلفة (كالطويل والبسيط والخفيف... الخ)، ذلك أن هذا الشعر موزون ولكنه بلا ايقاع وزني. انه ليس شعراً شطرياً ليقول ان وحدة الايقاع فيه هي الشطر، وليس شعراً ذا تفعيلة واحدة ليقول إن وحدة الايقاع فيه هي التفعيلة. وهذا هو السبب الذي دعا بعض الدارسين إلى القول بأن استعمال البحور الممزوجة في الشعر الحديث هو نوع من العودة إلى الشعر المرسل عمودياً، ونستطيع هنا أن نقدم بعض النماذج من هذا الشعر الموزون غير الايقاعي:
1- قصيدة السيَّاب «أفياء جيكور» من البسيط، الديوان ج1 ص186 وقصيدة «جيكور أمي» من الخفيف ج1 ص656.
2- قصيدة زاهر الجيزاني «بحر الطويل» من أجل توضيح التباس القصد ص47.
ولعل من الضروري أن ندرس النقلة النفسية في الوظيفة السمعية التي قامت بها قصيدة النثر. وقد يكون من الأفضل أن ننصرف قبل ذلك إلى النقلة التي حصلت في التحول من الشعر العمودي إلى الشعر الحديث.
فالشعر العمودي يضع الذهن - من حيث الوزن والقافية - في متجهين أحدهما أفقي والآخر عمودي. فالأفقي هو التوقيع الحاصل عن عدد التفعيلات الثابتة في تسلسل ترتيبها وتوزيعها. إن عدد التفعيلات يتكرر نفسه في كل بيت. والذهن يتوقع من هذا البيت عدد التفعيلات الأخرى في البيت الآخر. ولكنه لا يتوقع ذلك وحسب، بل أنه يتوقع اتجاهاً آخر نحو الأعلى. ويتمثل هذا المتجه بالقافية، فالقافية هي النهاية المريحة للأذن بانتهاء البيت من ناحية، ويتذكر البيت السابق من ناحية ثانية، ويمكن التمثيل على هذين المتجهين بالشكل التالي:
عدد التفعيلات الثابت القافية
-------
لقد تنبه رواد الشعر الحديث الأوائل إلى الصيغة السمعية في التوقع، واعتقدوا أن الشعر هو الخروج على التوقع وإحداث الصدمة بإدخال اللا متوقع. وبذلك نقلوا الإيقاع من البيت إلى التفعيلة، أي أنهم خلصوا الشعر من تكرار عدد التفعيلات الثابت، فلم يعد الذهن يستند إلى المتجهات السابقة. إن خلخلة ترتيب التفعيلات غير اتجاه المتجهين، فلم يعد ثمة طول معين للاتجاه الأفقي، وهذا ما ألغى الاتجاه العمودي بالمرة، لأن تغيير عدد التفعيلات لا يسمح للذهن بتوقع إيراد قافية معينة بعد طول معين، ويمكن التمثيل على ذلك بالشكل التالي:
------
إن ما حاولته قصيدة النثر هو تحويل هذا المتجه في مستواه الوزني فقط من متجه سمعي إلى متجه دلالي، أي أنها اعتمدت المعنى فقط أساساً بنائياً للشعر، دون أن تنسى بقية المؤثرات الصوتية والحسية. لكن ألا يمكن أن تحمل هذه المؤثرات الصوتية نمطاً ايقاعياً ما طالما اننا اتفقنا على ان الايقاع هو «دورية زمانية» وأن من طبيعة الصوت ان يستغرق زمناً؟.. هذا ما افترضه وما أرجو أن تواتيني الفرصة لكتابته. إن تاريخ الشعر يؤكد لنا ان جوهر الشعر يكمن في الصوت والمعنى، في الحيرة بين الوحدات الايقاعية والوحدات الدلالية، وفي أن يقول ببنائه ما يسكت عنه في تعبيره.. أفلا يمكن أن ينطوي هذا البناء على ايقاع ما؟ ألا تستغرق حروف جملة قصيدة النثر أطوالاً ومدداً معينة تشي بنمط معين من الإيقاع؟.. ثم ألا تعتمد بعض الوسائل البلاغية مثل التركيب اللفظي أو تكرار الصدارة Anaphora على مدد إيقاعية معينة؟
انني أوجل الكتابة عن هذه الأسئلة في الوقت الحاضر..!!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.