(بلادي وإن جارت علي عزيزة وأهلي وإن ضنوا علي كرام) الشاعر أحمد شوقي مدخل:- (2) (إذا الشعب يوماً أراد الحياة فلابد أن يستجيب القدر) الشاعر التونسي - أبو القاسم الشابي (1) يا حليل الوطن الواحد (السودان) أحزنني بعد البكاء، قول الدكتور لوكا بيونق، الوزير الاتحادي وأحد أبناء دينكا نقوك في (أبيي). لقناة الشروق، (بأن دولة الجنوب ستبني على يد (الرافع الدولي) وبالتحديد - أمريكا -، لحظتها قد تيقنت تماماً لماذا تم اقحام (قضية أبيي القبلية) في أتون الصراع، بين أن يبقى السودان متحداً أو منفصلاً إلى دولتين؟! يا دكتور لوكا: إذا كان الخيار المطروح في حقبة الاستعمار (انجليزي مصري) هو الوحدة، فلماذا صار الرهان اليوم على الانفصال؟! والحديث عن (التحرير) للجنوب من الشمال (أكذوبة) كبرى سوف تقود إلى تفتيت السودان، وهذا ما تسعى له امريكا - فكيف تبني أمريكا الجنوب؟! بل ثبت بالدليل القاطع ان مشروع رسم الطريق الامريكي للشرق الأدنى وافريقيا جنوب الصحراء، هو التقسيم إلى دويلات مجهولة الهوية، وغير قابلة إلى النماء والتطور. (2) مهددات التنمية للجنوب والشمال ما بعد الانفصال ان مهددات التنمية في الجنوب والشمال ستظل باقية، طالما أن البديل لاستعماري هو الحل، حسب الزعم قد تمت ازاحته من (استعمار بني الجلدة) إلى الإرتماء العلني في حضن (الرجل الأبيض) وهذا ما يؤمن عليه قول الدكتور لوكا، ولكنه تحت مظلات جديدة دون الشكل السابق، عبر باب الدفاع عن حقوق الأقليات المضطهدة في دول العالم الثالث، وهذا الخطاب الجديد من الرافع الدولي، سوف يفتح على دولة (السودان) بشكله الجديد، إذا ما وقع الانفصال نيران جهنم، بل لقد تمتد تلكم الألسن من النار إلى العديد من دول القارات في افريقيا وآسيا ولربما الامريكتين، وذلك عبر تولد شكل جديد من العداء القبلي بين الشعوب، ليزداد الشك في ضعف المقدرات وبناء الذات، لتصبح شعوب الدول السودانية هي الأنموذج، طالما أنها قد فقدت لهوية ال(haff cast)، بمعنى أن أكثر ما كان يميز السوداني هو الشكل الهجين (بدءاً من اللون وإلى الطبع)، والذي كان يتمتع به كسمة مميزة وهوية (آفروعربية)، وهذا التفرد، قد عبرت عنه الجمل التعبيرية والجُمل اللحنية، من الإمالة في اللهجة وفي السلم الخماسي في الموسيقى وتعدد الايقاعات التي اختطها الخيال المبدع للعديد من الفنانين والشعراء (رمضان حسن - اسماعيل عبد المعين - عوض أحمد خليفة - عشري الصديق ...الخ. فكل هذا الألق المتفرد من يعيد إليه سياق وجوده البنيوي غير أن يظل السودان دولة واحدة؟! (ويبقى إعادة انتاج الأزمة هو الديدن الغالب في دارفور والشرق). (3) الكتابة والوحدة الجاذبة للشعب السوداني على مستوى نمط الكتابة، من الرواية إلى كتابة المقال الصحفي الحر فالنمط المتفرد في طريقة السرد، ثم التعبير عن بنية النص، والحبكة وبناء الشخصية السودانية بطبعها وسمتها المتداولة، من الظلم أن نحكم عليها بالاعدام ونحرمها حق الوجود بالفعصل طالما انها استطاعت بالتميز أن تصل إلى (وادي عبقر)، فدونكم الأديب السوداني الطيب صالح، والمفكر (الدكتور فرانسيس دينق مجوك) ونكون قد جنينا حقاً على الانسان المبدع في العالم، إذا ما أقحمنا حق هؤلاء الافرازات في التفرد اللوني بالأسلوب والتعبير من واقع ما تحمله (البيئة السودانية) من مقومات فنية، إذا ما تم تنسيبها إلى تقسيمات الأدب العربي والأدب الافريقي، أو حتى الأدب الانجليزي. دون أن نشير إلى واقع الأدب السوداني. فذاك هو مثار فخرنا، وتاج عزتنا، ولا نقف عند التفرد (للأعلامْ) التي نالت حظها من التميز على مستوى العالم، بل علينا أن نطرق على أبواب أعظم فترة للشعب (السوداني الواحد) ما بعد السودنة، والانفكاك من عقال الاستعمار (الرجل الأبيض) في حقبة الستينيات من القرن الماضي، وبالتحديد على مناشط الرياضة، لنلمس أيضاً ابداعاً وتفرداً، ولنأخذ نموذج تفردنا الهجين في منشط كرة القدم (نصر الدين عباس جكسا - سبت دودو) مستصحبين لفوز السودان بالبطولة الافريقية في 1970م، وهناك منشط كان أيضاً لنا فيه التميز هو منشط كرة السلة وفوز السودان (بالبطولة العربية) في 1975م بالكويت وعلى ذكر أبطالها أيضاً تتضح ملامحنا في الهوية، فالتحية لأبطالنا (خميس جردقول - والمرحوم وليم أندريا) - وفي مضامير ألعاب القوى كان لنا نصيب البرنجي في البطولات والحوافز - فأين نحن من (الكشيف عمر كوكو - وموسى جودة وخليفة عمر، واليوم كاكي...) ولنا أن نقيس مدى الخسارة لبنيات المكون المجتمعي للدولة السودانية، دونما اعادة انتاجها معرفياً وثقافياً، إلا من خلال ما هو معلوم ومكرس عبر كل الحقب، ونؤكد أن النمط الهجين والسحنة السمراء للسوداني هي السمة الغالبة لنا (كشعب) وهي التي اكسبتنا الاعتزاز والثقة بالنفس واللونية في التفرد الابداعي في كل المجالات، فعليه (كاذب ولا عاش من يفصلنا)!! (4) خطط الاستراتيجيات السياسية للحركات إلى كل الذين راهنوا على تفتيت السودان، نقول هل نحن كنا في موجة إلى تقسيمات الخطط التآمرية (أ-ب) وطالما أننا سعينا بما فعلت أيدينا لافشال الخطة (أ)، علينا أن ندرك بأننا بذلك قد فقدنا الإلفة لأن (أ) هي الوحدة، ولا بديل لهذا الشعب الطيب إلا الوحدة، وإن كان في الامكان العودة إلى ما قبل 30 يونيو 1989م باقامة المؤتمر الدستوري والحكومة القومية فذاك هو الرد ولتسعَ أحزابنا ومنظماتنا مجتمعة إلى انقاذ السودان مما فعلت به الانقاذ، حتى نستطيع أن نحافظ على ما تبقى من (سوداننا) والذي وان اختلفنا عليه سياسياً ما كان ينبغي أن نقسمه جغرافياً ثم نفتته قبلياً، طالما أن السودان بهويته المتعارفة هو (القبيلة الجامعة) والوطن الواحد قد شملنا ووسعنا جميعاً ومنحنا جنسيتنا بالتفرد والهوية الهجين وشكلنا دونما عصبية اعجاب عرقي، لا أساس بعقد النقص السلبي، لتبقى الرسالة يا دكتور لوكا أيضاً في الختام (لا كارتر.. ولا كيري) هم الأحرص على بناء دولة (السودان الجديد) وحتى ولو انفصل الجنوب عن الشمال فابن العم أولى من الغريب... لأن دولة السودان الجنوبي ستبنى إن شاء الله على أيادي أبناء الشعب السوداني عبر الجوار الأخوي إذا ما وقع الانفصال لا قدر الله. وكذا دولة السودان الشمالي. ونفيد كل من سعى إلى غاية الانفصال، أن يعلم ان الساحة لم تعد خالية له ليطبق فيها أمانيه (العنصرية) ولا نزعاته المادية، والتي قادت إلى ما انتهى إليه السودان اليوم، بل أن دفع الضرائب العقائدية والسياسية غالية الثمن، مازالت ماثلة أمام واقعنا السوداني، طالما أن شكل المشاريع التنظيمية السياسية والبنائية مازالت باقية، (فقطاع الشمال في الحركة الشعبية) يقابله (قطاع الجنوب في الحركة الاسلاموية) يبقى الاشكال سيظل باقياً من واقع الفشل الذريع لتطبيق اتفاقية نيفاشا للسلام في 2005م، والتي انتهت أخيراً إلى تقسيم السودان، في غياب من هم معنيون حقيقة ببقاء السودان دولة واحدة، والذين لم نسمع منهم يوماً ما رهنهم (لهوية السودان) إلى نزعات مادية وتطلعات ذاتية على شاكلة النماذج التي ولدتها لنا (الانقاذ) مثل ما سمى (بمنبر السلام....) ولا حتى الرهان الكاذب لبناء الدولة بالوعود والحوافز الامريكية بل كان ومازال لسان الحال كما قال الشاعر محمود درويش: (امريكا هي الطاعون.. والطاعون امريكا) يبقى السؤال، من ضيع وحدة الشعب السوداني الغالية؟! ومن رهن هويته إلى الجهويات والقبلية المسيسة؟! نقول بملء الفم الصقور الانفصالية في الحركتين (الاسلاموية والشعبية). ٭ وإن يكن السودان القديم، قد تحدث عن الفدرالية والكنفدرالية وحتى عن تقرير المصير فكل ذلك كان ومازال في اطار البحث عن معالجة الحكم الذاتي واشكالاته في التقسيم العادل للسلطة والثروة، ولم يكن الانفصال والحديث عنه بشكله العلني متداولاً أو مطروحاً ولم يسمع به السودانيون في شمالهم إلا في ظل حكم (الأخوان)، وما في داعي للتقسيم المسرحي الحكومة والمعارضة إلى اليوم - يا دكتور آدم موسى مادبو يا (القيادي السابق بحزب الأمة) ما يسمى بالمؤتمر الشعبي ما هو بالمعارض للمؤتمر الوطني وما تلك إلا متاهات (العراب والجنرال) الدرامية.. (وكفاية... كفاية) الصيد في الماء العكر!!! أما إذا كان مازال فيكم بقية من (ضرس ترابي) وأنتم على أعتاب الشيخوخة فهذا شأن آخر، فلكم العتبى باحترام (التاريخ السابق والمشترك) في الحزب والكيان الأنصاري. هامش:- يا شعب أبيي (مسيرية ونقوك) نخصكم بالنصح ونعممه إلى كل مناطق التماس في التخوم الحدودية من اثيوبيا شرقاً وإلى افريقيا الوسطى غرباً (سليم.. شُلك ...الخ) لا تنجروا إلى (المعارك بالوكالة) وفوتوا الفرصة على رسم الطريق الامريكي عبر أذنابها في المنطقة وقولوا معنا:- (للسلم تدق النقارة لا فرق بين دينكا وبقارة) (ولصديقي عرمان التحية والتجلة).