أشجار اللبخ فى شارع النيل .. شاهد على الذكريات الخرطوم : عبدالوهاب جمعة ما من كلمة تشد الانسان الي الايام الخوالي غير كلمة الذكريات وكلنا نحتفظ بعدد كبير من الذكريات الجميلة والعصيبة علي حد سواء وتزداد اهمية ذكرياتنا بالمكان الذي تحدث فيه ومن الاماكن المؤثرة في حياتنا «الاشجار» وخصوصا شجرة اللبخ التي جلبها الانجليز من الهند في ثلاثينيات القرن الماضي مع اشجار النيم، اللبخ من الاشجار المعمرة وقد يصل طولها الي مايزيد عن علو مبني مكون من 8 طوابق وعرضها قد يصل الي 4 امتار اللبخ وتعتبر من انواع التين ولها دلالاتها الدينية والاجتماعية، ووزعت أشجار اللبخ في انحاء عديدة فى البلاد الا ان شارع النيل والجامعة والجمهورية فى الخرطوم كان لهم نصيب الاسد الالاف الاشخاص من الذين درسوا في جامعة الخرطوم والاف من العاملين بالخدمة المدنية ومئات من متخذي القرار في السودان شهدت اشجار اللبخ نجاحاتهم واخفاقاتهم منهم من حلق عاليا في سماوات الرفعة ومنهم من هوي الي سافل محنتة ، كل ذلك عاصرته اشجار اللبخ وصارت شاهد علي العصر وكثيرا ما عقدت صفقات سياسية واقتصادية تحت ظلال اللبخ وكم من عاشق دبت الحياة في نفسة عند رؤية اللبخ وما من انتفاضة هبت في البلاد الا وكانت فكرتها عند شجرة اللبخ وفوق كل ذلك وظيفتها الازلية بالحفاظ علي الحياة نقية وجميلة وتثبيت الارض من عوامل التفكك والتصحر وتقوم اللبخ باخراج غصون تتدلي من الاغصان الرئيسية الي الارض في عملية تجديد لحياتها وتصبح تلك الافرع كانها شجرة جديدة وبذلك تعمر لسنوات كثيرة وهذه الافرع الطائرة تكون ملاذ للاطفال بالتارجح فيها ، ومازلت اذكر تعلق وتشعلق جاك طويلة ( امتياب باتشان ) مع دارامندرا باحد افرع شجرة اللبخ المتدلية في الفلم الهندي الشهير الشعلة وهو فيلم من أخراج رامش سيبي، والان توقفت السينما في السودان ولكن مازالت شجرة اللبخ تئن تحت عمليات التحديث التي تشهدها ولاية الخرطوم من طرق جديدة وكباري وتدفق المستثمرين وحيازتهم علي افضل الاماكن المزروعة باشجار تاريخية قارب عمرها المائة عام لبناء ابراج وعمارات شاهقة جامدة تدخل في النفس الكآبة وفي كل يوم نسمع ونري شجرة لبخ معمرة تزال من مكانها في لمح البصر ودائما ياتي التصرف لمنع قطع الاشجار متاخرا . في منتدى نوافل الشعر شعراء في حضرة تراب الوطن فى أمسية عطرة بألق الحروف والتغني بالوطن بكلمات صدحت تمجد ربوعه وترابه الغالى فى منتدى «نوافل الشعر» بمركز راشد دياب مساء أمس، ناقش المنتدى الرحلة المقفاة فى الوطن والتى خلدت ثوراته وبطولاته، فكان حفيَّاً أن تفرد لها أشرعة التاريخ مساحة عريضة لتلك المسيرة الوطنية الشامخة. وفى بداية الأمسية تحدث البروفيسور عبد الله حمدنا الله وتساءل عن مصطلح الحركة الوطنية وارتباطه بالحركات الثورية التى شبت هنا وهناك والجمعيات الوطنية. وقال إن الشعر أيام الاستعمار الأولى انحصر فى مدح المصطفى «ص»، وأنه عندما جاءت ثورة 1924م حفزت الشعراء لكى يعبروا عما فى خلجاتهم وأشواقهم للحرية والاستقلال، فتغنى خليل فرح وخرجت عزة والشرف الباذخ، ثم علا صوت مصطفى يوسف التني وغيرهم، ووصلت الأغاني التي تمجد الثورة الى ثمانٍ من أعظم أغنيات الشعر السودانى الخالد، وأضاف قائلاً: رغم أن الشعراء انقسموا فيما بينهم وقتذاك بين منادين بالوحدة مع مصر وعلى رأسهم خليل فرح، ومساندين لفكرة استقلال السودان ومنهم مصطفى التني، إلا أنهم لم يختلفوا فى حبهم للوطن وعشقهم لترابه، وقال حمدنا الله: في يقينى إن قصيدة «فى الفؤاد ترعاه العناية» تصلح لأن تكون أحد موجهات العمل الوطنى حتى اليوم، وأنه عندما جاء الاستقلال عاش الشعراء عصراً زاهياً، وجميعهم مجدوا لتلك اللحظات التاريخية، ولم يتخلف أي واحد منهم عن ركب الغناء للاستقلال، ثم أتت ملهمة الشعر السوداني، ثورة «أكتوبر» التى شهدت ثورة شعرية لم تتكرر قريباً. واختتم المنتدى بقراءات شعرية من الشابة الموهوبة نضال الحاج والشاعر خالد شقورى وضياء الدين الماحي، فطرزوا جيد الوطن بكلمات أنيقة، وقبل إسدال ستار الأمسية تغنى الفنان أنس عبد الله بعدد من روائع الغناء الوطني الشفيف.