طالعتنا صحيفتكم الغراء في عدد الإثنين 6 الجاري بصفحة الرأي بمقال للدكتور هاشم البدري يتحدث فيه عن احداث الصوفية وانصار السنة. فلاحظت بعض الاخطاء التاريخية في مقاله ولعل الدكتور اجتهد دون الرجوع الى المراجع في آرائه. تحدث الدكتور عن الفكر السلفي فلم ادر عن اي فكر يتحدث؟ وعن اي سلف؟ السلفية المعلومة لدى العلماء وهم اهل السلف الثلاثة قرون الاولى بعد الهجرة النبوية الشريفة. اما السلفية التي يرمي لها الدكتور ويعني افرادها في مقاله هم الوهابية، وذلك المذهب لم يكن وارداً في السودان زمان دولة الفونج ولم يدخل هذا المذهب الى السودان الا بعد ان عرف السودانيون الاغتراب ودول الخليج. ونعود الى مذهب الوهابية الذي مصدره من مذهب ابن تيمية الحراني ولم تكن لدعوته حظوة، وقبول لانه دعا لها في الحضر حيث العلم والعلماء وقبول الذين ناظروه واخمدوا دعوته حتى مات مكبلاً في السجن، فأتى محمد بن عبد الوهاب بعد ذلك بزمان وروج للمذهب فلقى القبول وسط اهل البادية في نجد وبالتحديد بالدرعية وسميت بالدرعية لان اهلها هم الذين اشتروا درع الرسول صلى الله عليه وسلم من اليهودي بعد ان رهنه له وكانوا يتفاخرون بذلك. ونجد هذه هي التي تنبأ الرسول صلى الله عليه وسلم بخروج الفتنة منها كما جاء في صحيح البخاري قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «اللهم بارك لنا في شامنا ويمننا فقال «الصحابة: ونجدنا يا رسول الله؟ فقال صلى الله عليه وسلم: من هناك تخرج الزلازل والفتن، وفي رواية الترمذي: هناك يطلع قرن الشيطان. المهم ان الفكر الوهابي لم يدخل الى السودان منذ دخول الاسلام كما اسلفنا واثبتنا تاريخياً وعلمياً وليس كما حاول الدكتور ان يخبرنا في مقاله. ثم وصف الدكتور احد قضاة دولة الفونج بالوهابية وهو القاضي دشين ومعلوم لدى القاصي والداني بان القاضي دشين كان صوفياً وشافعياً ايضاً. كما كان معروفاً شروط تولي القضاء في عهد دولة الفونج وهي ان يكون القاضي حافظا للقرآن وملماً باللغة العربية وقد مقدمته النحو، وان يكون سالكاً للطريق الصوفي وان يكون فقيهاً وان تكون دراسته مبنية على المذهب المالكي «كتاب نظام تطور القضاء في السودان». ثم استعان الدكتور باحدى القصص المدسوسة في كتاب طبقات ود ضيف الله، فالشيخ الهميم كان من اهل العلم وكان من اهل التقى والصلاح فهو احرص على الشريعة وحدودها من القاضي دشين لانه كان راعياً ومربياً للاجيال وليس من شيمته، ولا سيمته، فالشيخ اراد ان يرفع اللبس عندما تزوج باثنين ظن البعض انهم اخوات لانهم تربوا في بيت واحد، والكل يعرف تلك الحادثة فاجتهاد مع القهر كفر لا يبيحه الهميم او غير الهميم. ثم تحدث الدكتور عن مساندة الشيخ فرح ود تكتوك للقاضي دشين، فهنا وضح لي اللبس جلياً على الدكتور، فالشيخ فرح كان تلميذاً للشيخ الطريفي والشيخ الطريفي كان تلميذاً للشيخ دفع الله المصوبن، فلذا الفارق الزمني بين القاضي دشين والشيخ فرح اقله سبعون عاماً. عفواً سيدي الدكتور لعل بعض الامور اختلطت عليك ولذا رأيت ان أرد عليك خوفاً من تكرار الالتباس عليك وعلى قارئك الكريم.