دق النوبة فكرة ذكية جمعت الناس بالحسنى واليسار والأقباط في السودان حالة خاصة وقال: لقد تعود الناس أن التقيهم دائما من خلال الحديث عن مشروع سندس الزراعي، غير أنني لقد انتقلت من زراعة «التروس» الى زراعة النفوس، حيث الذكر والذاكرين، ولعل هذه اصعب فللنفوس خفاياه ومنعرجاتها. وأضاف المهندس الصافي خلال المنتدى الدوري لرابطة الإعلاميين السودانيين بالرياض بعنوان «مهارات وفن الاتصال عند السودانيين» الذي أقيم بفندق قصر الستين، أن الكون يتألف من أربع ممالك هي: الإنسان، الحيوان، النبات والجماد، وأهم ما يميز هذه الممالك أنها مختلفة، مشدداً على أهمية التدافع وإبعاد الصراع، كون التدافع يعني الحيوية والاستمرارية والتنافس، قال الله تعالى: «وَلَوْلا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَفَسَدَتِ الْأَرْضُ وَلَكِنَّ اللَّهَ ذُو فَضْلٍ عَلَى العَالَمِينَ»، ومدافعة الناس بعضهم لبعض أمر قدره الله، وصلاح البشرية في سنة التدافع، وأن أي مجتمع ليس فيه تدافع هو مجتمع آسن ومتعفن، ويجب أن يكون التدافع على مستوى الأسرة والمجتمع والدولة. وأوضح أن السودان ظل في حالة تعايش وتناغم عجيب منذ زمان بعيد، حيث تعايشت الديانات الإسلامية والمسيحية وحتى اليهودية، الى جانب السلالات العربية والإفريقية، واضحت حالة سودانية خاصة لا توجد في أي مكان دون السودان. وأشار إلى أن أقباط السودان لا يشبهون بقية اقباط العالم كما يقول بذلك دائماً الأب فيلو ثاوث فرج، وحتى أبناء جنوب السودان لا يشبهون بقية أفارقة القارة، فهم اقرب في كل شيء الى أهل الشمال. وبيَّن أن الإسلام لم يدخل إلى السودان بحد السيف، وإنما تم انتشاره ب «الكسرة والملاح» والانكسار، والانكسار المعني هنا ليس انكساراً سياسياً، وإنما «تواضع»، لذلك تكونت شخصية وسطية تقبل الآخرين، وتجيد فن التعامل، وتميل للرفق واللين، والمح إلى أن جميع السودانيين يسمون ابناءهم بأسماء الله الحسنى، الا انهم قلما يسمون «عبد القهار» لأنهم لا يريدون إلا ليناً ورفقاً. وقال المهندس الصافي: إن الإسلام انتشر أيضاً في السودان عن طريق النوبة والطار، وفي ذلك ذكاء كبير حيث الطبيعة الإفريقية تميل دائماً للطرب، ولم تكن هناك وسيلة أنجع من جمع الناس غير ضرب النوبة، ليقبلوا جميعا، ومن ينظر الى ذلك على أنه بدع يرد عليه ممن يقومون به بقولهم: على الأقل نحن ننقل الفرد من دائرة الكفر الى البدع، ولتكون الخطوة الثانية جره الى الاسلام. وأضاف الصافي أن اليسار السوداني أيضاً لا يشبه كل يسار العالم، وقد ظلوا في تعايش فريد مع الآخرين رغم الفوارق الفكرية، والمح الى ان الراحل صلاح احمد ابراهيم وشقيقته فاطمه احمد ابراهيم، وهما من اليسار كان والدهما شيخ ازهري معمم، ولم ينكر التعامل معهما بل كان يدعو لهما بالهداية، وقد استجاب الله تعالى لدعواته.. وحينما يسمع الناس صلاح أحمد ابراهيم عام 1964م وهو في معسكر اليسار ينشد حول صفات السودانيين: أعرفهم.. الضامرين كالسّياط الناشفين من شقا.. اللازمين حدهم الوعرين.. مُرتقى أعرفهم كأهل بدر شدة ونجدة وطلعة وألقا.. أعرفهم حين يغضبون.. وحين يزأرون كدوي صخرة.. فالذي يسمع هذا الشعر لا يصدق ان كاتبه شيوعي.. ولكن هي الشخصية السودانية. وهناك أيضاً التفرد في الشخصية السودانية من خلال اشعار محمد المكي ابراهيم، وهو القائل خلال زيارته الى المدينةالمنورة: مدينتك الهدى والنور مدينتك القباب ودمعة التقوى ووجه النور وتسبيح الملائك فى ذؤابات النخيل وفى الحصى المنثور مدينتك الحقيقة والسلام على السجوف حمامة وعلى الربى عصفور مدينتك الحديقة يا رسول الله هنالك للهواء أريجه النبوي موصولاً بأنفاس السماء وكأسها الكافور.. الخ ومضى المهندس الصافي الى القول إن اهل المسالمة بام درمان قرروا أن يقيموا خلوة لتحفيظ القرآن الكريم، وحينما لم يجدوا مقراً سارع أحد الاقباط متبرعاً بمنزله ليكون مقراً للخلوة التي سميت «خلوة الخواجة»، ولعل هذا يجسد منتهى التعايش بين الأديان في السودان. وأكد الصافي أهمية ألا نكفر بوطننا، وأن نفرق بين معارضة النظام القائم ومعارضة الوطن بوصفه كياناً، ودعا الدولة إلى إعادة النظر في بعض التشريعات كالتي تعطي الولايات صلاحيات واسعة تباعد بينها وبين المركز باعتبار أن ذلك ربما أسس للجهوية. وشهدت الندوة التي قدم لها مأمون الحاج الجميعابي وسط حضور متميز، العديد من المداخلات التي كان أبرزها دعوة القنصل العام بسفارة السودان عبد الرحمن محمد رحمة جميع السودانيين في الرياض لتناسي خلافاتهم والتصالح والوفاق من أجل وطنهم، مشدداً على أهمية التسامي فوق الخلافات. كما روى عبد المجيد يس كيفية تعايش أهل السودان منذ أمد بعيد، واستعرض واقع دنقلا العجوز التي اشتهرت بالتعاضد والتسامح، وطالب الدولة بالنظر في أمر الخدمة المدنية لإعادتها لسيرتها الاولى بعد أن أصابها كثير من الشروخ.