٭ عملت مع الأستاذين الجليلين أحمد كمال الدين وأحمد محمد شاموق، في صحيفة (المخبر)، ردحاً من الزمان. ٭ وكانت تجربة متميزة وممتازة عشت فيها أياماً حلوة، ولا تزال عالقة في الذهن، رغم تنقلي في عدد من الاصدارات والصحف، من كثرتها صرت أخفي بعضها في سيرتي الذاتية. ٭ وليس من المستبعد أن ينتقل المرء إلى صحيفة أخرى، ما دام في العمر بقية، والقدم ليهو رافع. ٭ صحيفة (المخبر)، كان يعد وينتج موادها، رؤساء تحريرها: أحمد كمال الدين (رئيس تحرير) وأحمد محمد شاموق (رئيس تحرير مشارك)، وكان ما ينتجانه من مواد يفوق عدد ما ينتجه محرروها من مواد. ٭ وكنا (شاموق وأنا)، نكتب عمودين في الصفحة الأخيرة، ولما كان (ماكيت) الصفحة الأخيرة مصمماً على ثلاثة أعمدة، كان الرأي أن نتناوب (شاموق وأنا) في كتابة العمود الثالث. ٭ ثم تطورت الفكرة إلى أن نكتبه معاً، يبدأ شاموق العمود وأقوم بتكملته، أو العكس، أو تكون الفكرة والمعالجة من أحدنا، ويكتفي الآخر بالحذف والاضافة. ٭ هذا العمود الثالث، كان يمهر باسم (أحمد حسن)، باعتبار الاسم الأول لكلينا. ٭ رأى شاموق أن يكون التوقيع ب (حسن أحمد)، باعتبار السن، لكنني غلبته بالحجة. قلت له: هذه علاقة الأستاذ والتلميذ، والشيخ والحوار و(شن وطبقة). والعين لا تعلو على الحاجب. ٭ هذه التجربة بالنسبة لي أضافت لي الكثير، وأجمل ما فيها أن (سرها) لم يكتشف حتى من العاملين معنا في الصحيفة. ٭ وكنت اعتبرها تجربة غير مسبوقة، وفي البال: المحجوب وعبد الحليم محمد (موت دنيا)، وعلي المك وصلاح أحمد ابراهيم، (الأرض الآثمة)، والزبير علي وشكر الله خوجلي (النازحان والشتاء)، لكنني مؤخراً وقفت على تجربة أقوى وأنصع وأشد رسوخاً وأوفر ثماراً. ٭ (بهجت النادي)، و(عادل رفعت) شابان مصريان، من (شحم ولحم)، التقيا في ردهات الجامعة، وتوطدت العلاقة بينهما، واختارا معاً الماركسية اللينينية فلسفة للحياة، ودخلا السجن بسببها. ٭ ويبدو أن التفكير الطويل، داخل (الزنزانة)، جعلهما يتزحزحان عن الماركسية في ثوبها (اللينيني) فانحازا إلى أفكار (ماوتسي تونغ). ٭ وعند خروجهما من السجن، تخلصا من ارتباطاتهما العائلية، طلق بهجت زوجته، وفسخ عادل خطبته، (الزوجة والخطيبة تخليتا عنهما أيام السجن)، وغادرا مصر، وتنقلا بين عواصم أوربية واستقرا في باريس. ٭ وفي باريس، دفعا بأول كتاب ألفاه (معاً) إلى النشر. غير أن الناشر رأى من الأفضل، أن يصدر الكتاب باسم مؤلف واحد، بدلاً عن اثنين. ٭ فاختار بهجت النادي وعادل رفعت اسم (محمود حسين)، لكتابهما (صراع الطبقات في مصر). ٭ ومنذ (صراع الطبقات في مصر)، والذي صدر في العام 9691 ظل بهجت النادي وعادل رفعت، يرفدان المكتبة العربية بمؤلفاتهما، والتي حملت جميعاً اسم (محمود حسين). ٭ كاتبان في كاتب، فكرة واحدة ولغة واحدة، ومعالجة مشتركة. ٭ تجربة جديرة بالتأمل.