حقائق وأوهام    مهنة الطب ليست وجاهة!!    الخارجية: مطالبة سفير "جوبا" بالحماية أمر طبيعي    إحباط محاولة تهريب أجانب بالولاية الشمالية    فوق رأي    سجن وتغريم موظف ضرائب اختلس مليار جنيه    ربع مقال    صحفية مصرية: ردود المصريين تجاه السودان (مخجلة ومؤسفة وغير منطقية)    احمد منصور يعتذر للسودانيين بعد أن أساء للسودان بكلمة “حتى”هل تقبل اعتذاره؟    في مناظرة كلينتون-ترامب.. لحظة تاريخية لزوج المرشحة    المغني دريك يعود للمركز الأول في "بيلبورد" للأسبوع الثالث عشر    5 أمراض وراء الشعور الدائم بالإرهاق والتعب    محجبة تظهر على صفحات Playboy.. لأول مرة في تاريخ المجلة الجنسية    إتحاد مدني .. الزاد الما كفى أهل البيت ..!    باريس تُقرِّر تخصيص "ساحة للعراة".. ومجموعة المدافعين عن البيئة يؤيدون الخطوة    مدرسة مصرية تستدعي طفلاً رومانياً من "غينيس" لخداع مسؤولٍ حكومي    كولومبيا توقع اتفاقا ينهي 52 عاما من الحرب مع المتمردين الماركسيين    متعة الحكاية    هبوط أسعار النفط مع جني الأرباح وقوة الدولار    شاهد كيف استطاع الأطباء فصل توأم ملتصق بالساقين ومن منهما أخذ الساقين؟    الكتابة المشتركة    برافو: لست خائفًا من العودة إلى الكامب نو    طبيب سوداني يقارن بين الطواري في السعوديه والسودان    اسعار صرف الدولار والعملات مقابل الجنيه في السودان    الأراضي الصالحة للزراعة بشرق دارفور 13 مليون فدان    الدفاع المدني ينقذ (30) راكباً علقوا في النيل    الإعدام شنقاً والصلب لعمدة قبيلة و (17) آخرين في نزاع قبلي بالنيل الأبيض    المدعى العام يلغي قرار شطب الاتهام بالقتل في قضية مقتل أستاذ بمدرسة القبس    الرئاسة تأمر بضوابط لتلافي سلبيات خروج الدولة من تجارة النفط    الحكومة تطالب واشنطن بإضافة محصولات زراعية للإعفاءات الجمركية    محاكمة جامعيين احتالا على أجنبي عبر صفحة وهمية    السجن سبع سنوات لقاتل صديقه    بائع: سوق العجلات توقف عن الدوران    منتخب 17 يغادر لخطف بطاقة 2017م    فتاة تتحدى الإعاقة بالرسم    الرئاسة : الشعراء يصلحون ما افسدته السياسة    الجلد والغرامة ل(08) مخموراً    إدانة معاق حركياً بالسرقة    ندى القلعة تشتري عربة لشاعرها    إقالة بلاتشي.. الكاردينال يواصل الضحك على الخواجات    أوكرا الخطير يقود المريخ لإنهاء مغامرات أحمر البحير    لماذا لا تقع عن سريرك رغم تقلبك الدائم؟.. إليك التفسير العلمي!    “بسبب خطأ طبيب”.. عاش 43 عاماً على كرسي متحرك وهو سليم معافى    تبحثين عن بشرة متوهجة.. عليكِ بتلك البدائل الغذائية    مرحباً بكم في عصر “الشمول المالي” من الحكومة الإلكترونية إلى الحكومة الذكية.. استخدام الجوال لإجراء التعاملات المالية دون الحاجة لحساب مصرفي بات متاحاً.. نقود محمية بلا أوراق ثبوتية    تدهور العملة السودانية… الأسباب والعلاج    إلى من مال قلب كيم كاردشيان.. لهيلاري أم ترامب؟‎    “فيسبوك”… مبالغة في تقدير نسب مشاهدة الفيديو على الموقع    “غوغل أللو” يتخطى المليون تحميل في أقل من أسبوع    أنجيلينا جولي.. “الطموح السياسي” الذي أطاح ببراد بيت    بالفيديو .. هل شتم رونالدو مدربه زيدان؟    لا غرابة في أن أول جيش يقاتل المهدي المنتظر سيكون مسلما    روبرت برتنام سرجنت : العهود مع يهود يثرب وتحريم جوفها    تعرف علي “سورة ” لا تجعل بيتك قبراً يشاركك فيه الشيطان    الامتداد المعرفي    مقتل 45 بالغارات المتواصلة على حلب    الصومال يعلن هزيمة حركة الشباب المتطرفة    القصاص وحكم السيف ام التارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





موجز
نشر في الصحافة يوم 19 - 09 - 2013


فى حفل افتتاح وكالة الاستعلام والتصنيف الائتماني
محافظ البنك المركزى يتعهد بتوفير الحماية للمصارف والجمهور والاقتصاد
الخرطوم: محمد صديق أحمد
دشن وزير المالية والاقتصاد الوطني المقر الدائم لوكالة الاستعلام والتصنيف الائتماني التابعة لبنك السودان المركزي صباح أمس بشارع الجمهورية مقابل مبنى وكالة السودان للأنباء «سونا» بحضور عدد من الاقتصاديين والمصرفيين.
وتعهد محافظ البنك المركزي الدكتور محمد خير الزبير بالعمل على خدمة وحماية الجهاز المصرفي بالاستمرار في تطوير ودعم فكرة وكالة الاستعلام والتصنيف الائتماني لتوفير الحماية الكافية للمصارف والجمهور والاقتصاد الكلي للبلاد من مخاطر التمويل المصرفي عبر توفير المعلومات عن العملاء وتحليلها بغرض تمكينهم من اتخاذ القرار الائتماني السليم القاضي بمنح أو حجب التمويل عن العميل المستعلم عنه مع كفالة حق الاعتراض للعميل على التقرير المقدم عنه من قبل الوكالة وترفيع مظلمته للبنك المركزي للبت فيها وزاد الزبير أن الوكالة تهدف لتطوير تسجيل العملاء الممولين من قبل الجهاز المصرفي وكشف عن اتصالات للوكالة بنظرائها في الدول العربية مثل المؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار بجدة والشركة السعودية للمعلومات الائتمانية وبعض البنوك المركزية العربية لتوفير الحماية للجهاز المصرفي من الوقوع فريسة لتغولات بعض المستثمرين الأجانب بتقديم معلومات عن مسيرتهم الائتمانية وأضاف الزبير واستكمالا للتكامل بين المركزي والمصارف والجهات المالية غير المصرفية مثل سوق الخرطوم للأوراق المالية والجهاز الاستثماري للضمان الاجتماعي يسعى المركزي لتوفير الإحصاءات والبيانات اللازمة عن العملاء.
وأضاف رئيس مجلس إدارة الوكالة عبد الرحيم محمد بخيت أن الوكالة اتبعت المعايير الدولية للتصنيف المتبعة عالميا بهدف حقن جرعة من المؤسسية في إطار التعامل المصرفي عبر ترشيد إدارة المخاطر وتقويم أوضاع العملاء والارتقاء بالموجودات والحد من التعثر المصرفي.
من جانبه كشف المدير العام للوكالة عبد الله الحسن عن إدراج 36 ألف عميل كانت لا تتوفر معلومات عنهم بالمصارف ولم يبق سوى 5 آلاف عميل سيتم إدراجهم قريبا وزاد أن الوكالة قدمت 25 ألف استعلام منذ نوفمبر 2011 وأضاف الحسن أن الوكالة وضعت جملة من الخطط المستقبلية لتطوير العمل بها على رأسها الاتجاه لاستخدام الرقم الوطني عوضا عن الترميز الائتماني العام المقبل.
بورصة الحيوان
سلالات نادرة بامدرمان وسعر الوولف 40 الف والدوبر 20 الف جنيه
وثق لها : رجاء كامل
محمد عبد الرحمن معاوية احد هواة تربية وبيع الحيوانات الاليفة ببورصة الحيوان فى امدرمان قال ان تجارة الحيوانات الأليفة شهدت اخيرا حركة نشطة واول من من ادخلها إلى السودان بعد الشرطة هو عز الدين زروق احد مؤسسي بورصة سوق الحيوانات بالسودان ومع دخول الجاليات دخلت عادات تربية الحيوانات ذات السلالات النادرة أو ما يعرف بالحيوانات الذكية التي تتقبل التعليمات وتنفذها دون إبطاء منها كلاب الوولف وهى ثلاثة أنواع الوولف الألماني والوولف الجنوب أفريقي الوولف المصري وهو يتميز بكثرة الولادة حيث تلد الانثي منه أكثر من خمسة جراء وهي كلاب حراسة من الدرجة الأولي وهي الأكثر انتشارا بالسودان.
وفى أواخر الشهر تكون هنالك حركة في البيع ببورصة الحيوان بسوق امدرمان و يتم عرض أكثر الأنواع في يوم الجمعة حيث يشهد السوق حركة نشطة في التداول في كل المعروض وخصوصا الكلاب التي يأتي منها سلالات نادرة بجانب بورصة الكلاب فهناك حيوانات أليفة يتم عرضها والتداول فيها مثل القطط السيامية والشيرازية ذات الجمال والأشكال البديعة كما تتميز هذه القطط بالطاعة والنعومة والرقة الكبيرة اضافة الى السلاحف البحرية والسلاحف الصحراوية ويتم عرض الأرانب البلدية منها والفرنسية ذات الحجم الكبير ويتراوح سعر الكلب الوولف مابين 2 الى 40 ألف جنيه والدوبر الأمريكي يتراوح سعره مابين 3 إلي 20 ألف جنيه. الروك فايدر مابين 5 إلي 35 ألف جنيه اللولو مابين 700 إلي 3000 ألف جنيه القطط تتراوح مابين 1000 إلي 2000 جنيه والسلاحف يتراوح مابين 120 إلي 150 جنيها الأرنب البلدي الجوز يتراوح مابين 30 إلي 50 جنيها المستورد مابين 150 الي 400 جنيه
50% من جملة العاملين يعملون فى قطاع غير منظم
الخرطوم : اشراقة الحلو
اكدت وزيرة الدولة بوزارة تنمية الموارد البشرية والعمل دكتورة امنة ضرار ان الوزارة تبذل جهودا كبرى لتكون الاولوية في فرص العمل للشباب وفي قطاعات العمل المنظم والخاص وغير المنظم ودعت الى اهمية توفير الضمان والعدالة الاجتماعية لقطاع العمل غير المنظم بغرض تحقيق السلم الاجتماعي والتنمية والسلام والاستقرار، وقالت ان ما يحدث من تغيرات في الاقتصاد وتطور التكنولوجيا ادى لظهور القطاع غير المنظم واشارت خلال ورشة عمل حول الحماية الاجتماعية للعاملين في القطاع غيرالمنظم امس ان عدد العاملين في هذا القطاع يقارب 50% من جملة العاملين واضافت انه في افريقيا يمثل 52% وفي اسيا 76% وابانت من الاسباب التي ادت لظهور هذا القطاع انهيار النظامين الراسمالي والاشتراكي وشددت على اهمية وضع تشريعات توفر الحماية للعاملين فيه بالاتفاق مع اصحاب العمل واتحاد العمال والمركز العربي للتأمينات الاجتماعية واعتبرته من صميم الاعمال التي يجب ان تضطلع بها الوزارة.
من جانبه اشار مدير المركز العربي للتأمينات الاجتماعية خالد محمد ياسين لتحديات وصعوبات تواجه الضمان الاجتماعي للعاملين في القطاع غير المنظم واضاف ان هذا القطاع يواجه اشكالات فنية وقانونية قائلا انهم لا يخصعون لاي نوع من انواع الحماية وليس لديهم تنظيم نقابي او قانون قائلا ان القطاع غير المنظم يأتي في اولويات منظمة العمل العربية مشيرا لمشروع اتفاقية عربية لحماية العاملين في هذا القطاع.
اخبار محلية ...اخبار محلية ...اخبار محلية .......
انطلاق مؤسسة التمويل الأصغر للصناعات الصغيرة
الخرطوم :الصحافة
أعلنت مؤسسة التمويل الأصغر للصناعات الصغيرة بدء نشاط المؤسسة برأس مال مليون جنيه بولايتي الخرطوم والجزيرة قريبا. وكشف رئيس مجلس إدارة المؤسسة محمد خير فقيري عن مصادقة مجلسه على بدء نشاط المؤسسة بالخرطوم والجزيرة مع التوسع لاحقا في باقي الولايات وزاد أن المجلس أجاز خطة عمل المؤسسة وتحديد مقرها مع تعيين الهيكل الإداري.
مجلس مصرف الادخار يدعو لأولوية الزراعة والصناعة
الخرطوم: الصحافة
ثمن مجلس إدارة مصرف الادخار والتنمية الاجتماعية جهود المصرف لإيجاد حلول جذرية للمشاكل التي يعانى منها الفقراء والمساكين خاصة الناشطين منهم اقتصاديا من خلال المشروعات التي قدمها في مجالات المشروعات الإنتاجية والخدمية خلال النصف الأول من هذا العام. ولخص رئيس مجلس إدارة المصرف مندور المهدي المشروعات في مشروعات التمويل الأصغر وتعظيم الودائع وزيادة الأرباح بالإضافة إلى تدريب العاملين وخفض التعثر وتقليل معدل التكلفة والتقدم التقني.
دعوة لتحديد السعر التأشيري للسلع بالأسواق
الخرطوم:الصحافة
شدد وزير التجارة الخارجية عثمان عمر الشريف على فرض هيبة الدولة بالأسواق والعمل على حمايتها وتنظيمها بهدف محاربة الغش في السلع والأسعار بها. ودعا الشريف لدى مخاطبته أمس الاحتفال بيوم المستهلك السوداني الذي نظمته الجمعية السودانية لحماية المستهلك لوضع ديباجات الأسعار على السلع المعلنة لمنع التلاعب خاصة في السلع الضرورية والعمل على تثقيف المستهلك.
من جانبه أعلن رئيس الجمعية السودانية لحماية المستهلك نصرالدين شلقامي الاستمرار في تطبيق شعار الغالي متروك ودعا الدولة لحسم انفلات الأسواق ومنع انتشار فوضى الأسعار وطالب وزارة التجارة الخارجية بتحديد السعر التأشيري لكل سلعة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.