عن إختراق داعش ..!! ( المقال حجب من النشر )    في برلين ..عزلة شعب ! " 1 "    أبوقردة يعلن رسمياً تكون حزب التحرير والعدالة    الهلال يتأهل لدوري ال 32 لأبطال أفريقيا    نائب البشير: جادون في دعم المحاصيل الزراعية    شراكة بين سامسونج و"زين" لتوفير تطبيقات المحتوي الرقمي    النائب الأول لرئس الجمهورية يؤكد حرص الدولة واهتمامها بتحقيق السلم الإجتماعي والتعايش السلمي    مصادر القوة في الميثولوجيا السودانية    الموسيقى الصاخبة تعرض لفقدان السمع    الإعدام لأربعة قيادات إخوانية بمصر والمؤبد ل 14    في مدني ، واسيني الأعرج يتجلي فيمتدح الأمير !    كتيب صغير على مستوى محمود درويش    مقتل وإصابة العشرات في سلسلة هجمات بالعراق    133 ألف تلميذ يجلسون لامتحان الأساس بالخرطوم    مريخ السودان يسعى لترويض المجنونة    (القيلولة).. فترة راحة واستجمام سلبتها ضغوط الحياة وزحمة العمل    مدرب المريخ: الليلة نسعى لاستعادة هيبتنا الإفريقية أمام عزام    الحذر من مفاجأة زنجبار    الممثل الطيب شعراوي ل(فلاشات): تقمصي للشخصيات الدرامية أثر على حياتي!    قالت إنها تسعى لاكتساب المزيد من الخبرات.. المذيعة نعمة: استفدت بشدة من أخطائي!    القيادي البارز بالحزب الاتحادي الديمقراطي (الأصل) حاتم السر علي:    الفكر المتطرّف: كيف يصبح الناس العاديون متعصّبين؟    مهمة المريخ صعبة وتحتاج لتعامل نفسي خاص.. وعلى الهلال احترام الزنزباري    إدارة مشروع الجزيرة: اختناقات الري محدودة    إيلا : البشير صمام الأمان والتمسك به ليس اعتباطاً    الفنانة الأردنية "ديانا كرزون" تغرد عبر (المجهر):    مجهول يتسبب في حرائق بمنازل (دكاترة) جامعيين في (شمبات)    القبض على صبي بحوزته عملة مزيفة ب(دار السلام)    الشرطة توقف شاباً اعتدى على طفلة ب(أم درمان)    مفاهيم حول الإبداع    البشير يخاطب مؤتمر الزكاة الثلاثاء    برلمان ألمانيا يؤيد تمديد خطة إنقاذ اقتصاد اليونان    (المجهر) تحاور السفير الكويتي "طلال الهاجري" بمناسبة الاستقلال    المجلس الاعلي للدعوة بالخرطوم ومنظمة السالكين الخيرية ينفذان عددا من المشروعات الانسانية والدعوية    وفاة 10 أشخاص بفيروس كورونا    البشير: نتهم بالتضييق على الآخرين لأننا نرفض العلمانية ونطبق الشريعة    قوى نداء السودان تتفق على تسوية سياسية وفقاً لقرار الاتحاد الأفريقي    الانجليز وضعوا ضوابط تسيطر على المال العام لا يفلت منها جنيه    والى النيل الأببض يوجه بإحكام الرقابة على الممارسات الخاطئة في صناعة الزيوت    جماهير المريخ تستهجن التوقيت السيء لتصريحات عبد الصمد    في مباراة لا تحتمل غير التأهل    مناصرة جماهيرية لعزام وبلاغات في مواجهة لاعبي المريخ    ونشب الخلاف الطويل بين وردي وإسماعيل حسن (6)    الخرطوم: تسوية "أبيي" بالحوار والتفاوض    اتهامات لتركيا وقطر بنقل متشددين إلى ليبيا    من يملك كل هذه الخبرة؟؟    السلطة والمؤسسة الدينية    لا تشوهوا وجه مدني عروس المدائن !    تفاصيل جديدة في اختلاسات وزارة العمل    خبراء ينصحون بشرب أكبر قدر ممكن من الماء بعد الاستيقاظ مباشرة    صناعة الوهم !    ضبط مخازن للخمور البلدية بداخلها(818)كريستال خمر    توقيف متهمين بنهب فتاة وإطلاق النار عليها بكرري    ضبط (44) رأس بنقو بحوزة خفير مدرسة بأم درمان    الحويرص الوكيل الحصري للعلاج الأمريكي لمرض السكري    عن التشريع القرآني    إعتراف رسمي : نقص كبير في (اليود) ومخاطر على صحة الأطفال حديثي الولادة    لن يحترق تاريخ . أبوعيسى ورفاقه ..!    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.




أصدقاءك يقترحون

مقارنة بين تصنفيات الكلمة الإنجليزية والعربية
نشر في السوداني يوم 27 - 09 - 2012

قسم النحاة كلمات اللغة الإنجليزية إلى ثمانية أقسام هي: الاسم- الضمير- الفعل- الصفة- الظرف أو الحال- حروف الجر- حروف العطف- وكلمات التعجب- ويعتبر البعض الأدوات قسماً مستقلاً ولكنها في الحقيقة أحد أقسام الصفات لأنها تقوم بنفس وظيفة الصفة وهي إعطاء معلومات عن الاسم الذي تضاف إليه.
ولقد تم تصنيف الكلمات الإنجليزية بواسطة النحاة إلى قسمين:
الكلمات المقفولة والكلمات المفتوحة.
والكلمات المفتوحة تشمل: الأسماء- الأفعال الكاملة- الصفات الظرف أو الحال، بينما الكلمات المقفولة تشمل الضمائر- المحددات- حروف الجر والروابط.
أهم إختلاف بين الكلمات المفتوحة والمقفولة في تصنفيات الكلمة أن الأولي يمكن أن تمتد ولها تصريفات أخرى، بينما الثانية محددة في العدد، وأهم خاصية تتميز بها كلمات الإنجليزية عن اللغات الأخرى أن لها استخدامات متعددة، والكلمة يمكن أن تنتمي إلى أكثر من تصنيف: مثال كلمة Rownd يمكن أن توظف كفعل، اسم، صفة، ظرف أو حرف جر في نصوص مختلفة.
أما النحاة العرب الأخريون فقد وصفوا اللغة العربية بأنها تحتوى على "3"تصنيفات للكلمة العربية: الأسم- الفعل- الحرف.
والأسم يشمل: الصفات- الأعداد- اسماء الإشارة- الأسم الموصول- ضمائر الاسئلة، اسماء الفاعل والمفعول به والاسم الحيوي، والأسماء يمكن تصريفها إلى الاتي:
العدد- الحالة- النوع- المحددات- والأفعال أيضاً يمكن تصريفها إلى الآتي: الشخص- العدد- النوع- الزمن- المزاج والصوت- والجزئيات لا يمكن تصريفها وتشمل: الظروف- حروف الجر- حروف العطف- كلمات الاسئلة وكلمات التعجب.
وللمقارنة بين الكلمات الإنجليزية والعربية لمعرفة أوجه التشابه والإختلافات بينهما نجد أن بعض كلمات الإنجليزية تنتمي إلى أكثر من تصنيف "3"بينما الكلمة العربية تنتمي إلى تصنيف واحد، وواحد فقط.
وهناك فوائد عديدة يمكن أن يجنيها الطالب أو دارس الإنجليزية بعد عمل التحليل التقابلي بين العربية والانجليزية منها:
* تقريب المعاني لذهن التلميذ.
* إظهار أوجه التطابق والاختلاف بين اللغتين.
* يعرف الطالب مميزات كل لغة.
* يعرف الكلمات التي استحدثت في التصنيف واستخداماتها في نفس اللغة المقابلة لها من ناحية التراكيب والعبارات والمعاني "الكلمات الجديدة"
* المقارنة بين اللغات تعلم أكثر في لغة.
* عن طريق المقارنة بين اللغتين تتحسن مهارة المخاطبة.
وفي النهاية يجب أن نتذكر أن معرفة القواعد ضرورية لمعرفة مميزات العربية والإنجليزية.
وفق الله الجميع وهو المستعان.
فيصل حامد الطيب محمد
مدارس نور الايمان العالمية
أم درمان


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.