سفيرة القلم    المصطلح والمثقف    جهاز الامن يحتجز الصحفي يوسف الجلال اثناء تغطيته لمؤتمر حزب البشير    بيان من المكتب الإعلامي لسفارة جمهورية مصر بالخرطوم    ريال مدريد يحكم على برشلونة بالهزيمة الأولى في كلاسيكو مثير    المريخ يستضيف النسور مساء الاحد    6 ملايين يورو لمكافحة الآفات الزراعية    فيسبوك يطلق تطبيقاً جديداً لغرف الدردشة    محتال رصيد يصطاد عاملاً بميناء (عطبرة) ب(1640) جنيهاً    البشير يلتقى مستشار رئيس الكنغو الديمقراطية    بدء أولى مراحل الانتخابات الثلاثاء    صبي يقتحم (بقالة) بعربة (بوكس) ويقتل مهندساً ب(المناقل)    ضبط (إسعاف) يحمل مريضة وخموراً بلدية وهواتف مهربة    وجبات الدستوريين.. (الطباخ) خارج قفص الاتهام    ضبط آثار ب(5) مليارات جنيه في حوزة (8) متهمين ب(الحاج يوسف)    هلع وفزع وسط الأطباء والمرضى بسبب حالة اشتباه ب(ايبولا)    ماذا قالت ملكة بريطانيا في أول تغريدة شخصية لها؟    الوطني: تدخل الدولة "مهم" لتأمين إنتاج القمح    دعوة لاستلهام عبر ومعاني الهجرة النبوية    سجن مخمور طعن رجلاً بزجاجة مكسورة    عملية ناجحة لزراعة قلبين توقفا عن العمل    فيضانات كبيرة تضرب اليونان    شفاء ممرضة أميركية من "إيبولا"    حركة اللجان الثورية تطالب السودان بالقيام بدور ايجابي لمنع انهيار ليبيا    تجسيد «الأنبياء» على الشاشة... المعركة المفتعلة بين الأزهر ووزير الثقافة    خمسة سنين تاااااااني !    المُنوّمات ليست الحل للقضاء على الأرق    فاطنه السمحه    زول ثقيل بس    خبير اقتصادى يكشف حجم إعفاءات محاسيب السلطة من الضرائب    حب جديد !    "الله كتلا" أو الموت طواعية    مؤسسة العويس تحتفل بالرسام السوداني حسين جمعان    ورقة عن (القوى المسلحة في السودان: سلطة العنف) ، د. مجدي الجزولي    وماذا ..سيقول الشيخ القرضاوي للرئيس البشير..!    (قواعد العشق الأربعون) تبحر في عالم التصوّف    اللجنة العليا لمهرجان الثقافة الأول للعمال تعقد غدا مؤتمرا صحفيا    (الكورمبورو) عوض احمودي.!    الهلال السعودي يسقط بهدفٍ في سيدني ويبقي اماله مشروعة    الجهاز الفني للهلال يبدأ التحضيرات للقمة بأم بدة في تجربة مقفولة ويعتذر للجماهير ويغلق التمارين    وزارة الزراعة بالخرطوم تعكف علي اقامة أكبر مشروع تنموي في مساحة 600 ألف فدان    معبر (جودة) بين زمنين لاجئون جنوبيون في السودان.. أخوة بطعم "المعاناة"!    رئيس يوفنتوس: الكرة الإيطالية تواجه خطر الموت    تبادل القصف بين باكستان وإيران    الجيش الليبي يطالب بتسليم المتورطين في عمليات إرهابية    5 عادات يومية تسبب الفشل الكلوي    الحصاحيصا بعيون مواطنيها: مخاض عسير من الخدمات .. بقلم: حسن اسحق    ولاية الخرطوم:توصيل الإمداد الكهربائي العام المقبل للمناطق التي لم تتمتع به    إعلان طيبة، ميكافيلية الشعبي والامة !! .. بقلم: حيدر احمد خيرالله    حسبو يدشن زراعة (600) ألف فدان قمح بالجزيرة    سيف علي خان يدافع عن إسلامه ويرفض إتهامه بممارسة "جهاد النكاح"    أسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الجنيه السوداني اليوم السبت    إحباط تهريب أكثر من «13» كيلو ذهب    الوطني: نسعى للتوافق على نظام ديمقراطي تعددي    الرئيس اليمني السابق يشن هجوماً عنيفاً على "العربية"    سؤال للشيخ عبد الحي يوسف: إذا لم تنهني صلاتي عن فعل الفحشاء أو المنكر أذلك يعني أن صلاتي لم تقبل؟    في رحاب سورة سيّدنا يوسف عليه السلام الحلقة الرابعة    معاً لضرب النساء (2) (واضربوهن) إستأنفوا ولا للحرج..    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.




أصدقاءك يقترحون

مقارنة بين تصنفيات الكلمة الإنجليزية والعربية
نشر في السوداني يوم 27 - 09 - 2012

قسم النحاة كلمات اللغة الإنجليزية إلى ثمانية أقسام هي: الاسم- الضمير- الفعل- الصفة- الظرف أو الحال- حروف الجر- حروف العطف- وكلمات التعجب- ويعتبر البعض الأدوات قسماً مستقلاً ولكنها في الحقيقة أحد أقسام الصفات لأنها تقوم بنفس وظيفة الصفة وهي إعطاء معلومات عن الاسم الذي تضاف إليه.
ولقد تم تصنيف الكلمات الإنجليزية بواسطة النحاة إلى قسمين:
الكلمات المقفولة والكلمات المفتوحة.
والكلمات المفتوحة تشمل: الأسماء- الأفعال الكاملة- الصفات الظرف أو الحال، بينما الكلمات المقفولة تشمل الضمائر- المحددات- حروف الجر والروابط.
أهم إختلاف بين الكلمات المفتوحة والمقفولة في تصنفيات الكلمة أن الأولي يمكن أن تمتد ولها تصريفات أخرى، بينما الثانية محددة في العدد، وأهم خاصية تتميز بها كلمات الإنجليزية عن اللغات الأخرى أن لها استخدامات متعددة، والكلمة يمكن أن تنتمي إلى أكثر من تصنيف: مثال كلمة Rownd يمكن أن توظف كفعل، اسم، صفة، ظرف أو حرف جر في نصوص مختلفة.
أما النحاة العرب الأخريون فقد وصفوا اللغة العربية بأنها تحتوى على "3"تصنيفات للكلمة العربية: الأسم- الفعل- الحرف.
والأسم يشمل: الصفات- الأعداد- اسماء الإشارة- الأسم الموصول- ضمائر الاسئلة، اسماء الفاعل والمفعول به والاسم الحيوي، والأسماء يمكن تصريفها إلى الاتي:
العدد- الحالة- النوع- المحددات- والأفعال أيضاً يمكن تصريفها إلى الآتي: الشخص- العدد- النوع- الزمن- المزاج والصوت- والجزئيات لا يمكن تصريفها وتشمل: الظروف- حروف الجر- حروف العطف- كلمات الاسئلة وكلمات التعجب.
وللمقارنة بين الكلمات الإنجليزية والعربية لمعرفة أوجه التشابه والإختلافات بينهما نجد أن بعض كلمات الإنجليزية تنتمي إلى أكثر من تصنيف "3"بينما الكلمة العربية تنتمي إلى تصنيف واحد، وواحد فقط.
وهناك فوائد عديدة يمكن أن يجنيها الطالب أو دارس الإنجليزية بعد عمل التحليل التقابلي بين العربية والانجليزية منها:
* تقريب المعاني لذهن التلميذ.
* إظهار أوجه التطابق والاختلاف بين اللغتين.
* يعرف الطالب مميزات كل لغة.
* يعرف الكلمات التي استحدثت في التصنيف واستخداماتها في نفس اللغة المقابلة لها من ناحية التراكيب والعبارات والمعاني "الكلمات الجديدة"
* المقارنة بين اللغات تعلم أكثر في لغة.
* عن طريق المقارنة بين اللغتين تتحسن مهارة المخاطبة.
وفي النهاية يجب أن نتذكر أن معرفة القواعد ضرورية لمعرفة مميزات العربية والإنجليزية.
وفق الله الجميع وهو المستعان.
فيصل حامد الطيب محمد
مدارس نور الايمان العالمية
أم درمان


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.