إصابة (17) شخصاً في تصادم (هايس) و(ركشة) ب(الحاج يوسف)    رفض واسع لمطالبة قطاع الشمال بالحكم الذاتي    المحكمة العليا تحظر سفر (8) نظاميين متهمين بقتل مواطن بالحراسة    تفاصيل حزينة لمقتل الصبي المعاق "أحمد" بمنزل عزابة    بدء مشروع مسح الأسر لتحديد نسبة الفقر بالسودان    مجرد سؤال؟؟    شاب بريطانى يجرى عملية جراحية لتحويل وجهه ل"بطة"    عيون وآذان    ملياران و(397) مليون دولار حجم الصادرات غير البترولية خلال (9) أشهر    بالصور: سيلفي عاهل البحرين يتفوق على إعلانات مرشحي البرلمان    المركز القومي لثقافة الطفل يحتفل يوم الاحد بالفائزين في مسابقة مصر في عيون أطفال العالم    افتتاح التوسعة بمركز الوالدين لغسيل الكلى بامدرمان    الحكومة تتمسك برفض إجراء تحقيق ثان في تابت    في المريخ خير الخطوط أوسطها.. اطمئنان على حراسة المرمى.. الريح بديلا لباسكال وندرة في الأطراف    الكاف يضع المريخ في القائمة الذهبية للأندية    مزارعون يرفضون شروط البنك الزراعي لشراء السمسم    تصفيات افريقيا المؤهلة لنهائيات غينيا الاستوائية 2015: منتخبنا يواصل سقوطه ويخسر بأرضه أمام الكنغو    رسالة الأمين العام للأمم المتحدة بمناسبة اليوم العالمي للطفل    هلال الابيض يعود لساحة التسجيلات بالثلاثي..معاذ ابكر للأمل    عاصفة ثلجية عاتية تجتاح شمال أمريكا    في فترة وجيزة    تقارب إيراني إسرائيلي؟ .. بقلم: د. عبدالوهاب الأفندي    كسلا تبشر بإنتاجية عالية من البصل    حيل الأفكار وسرعة الأخبار..!!    وقاية النباتات تستجيب لاستغاثة مزارعي أبوجبيهة    ليست طفيفة    بيان سادومبا!!    بورتسودان ولّع : شُرطة صفا ..ميديا إنتباه !    الفتنة نائمة لعن الله من ايقظها : يا وزير الاوقاف!! .. بقلم: حيدر احمدخيرالله    المبيدات الزراعية.. ما بين جودة التصنيع ورداءة الاستخدام ..    رجال صنعوا التاريخ ... أولاد الحاج جابر (نموذجاً)    شعيرة الزكاة.. في عهد العمرين ابن عبد العزيز وابن البشير!!    عودة تاريخ.. أحسبوها صاح..!!    الكشف عن مقتل سوداني بجمهورية ليبيا    حظر سفر ثمانية متهمين بالقتل    مصرع مواطن بسبب عطل فني لعربة تانكر بطريق الخرطوم كوستي    الغرامة «10» آلاف لمتهمين يوزعان الخمور بعربة إسعاف    الحكومة : لا معارض مصري بأراضينا ونأمل المثل    قرارات مهمة بشأن الأراضي الخالية بالخرطوم    انخفاض أسعار المحاصيل النقدية في القضارف اليوم    بالصور.. دراسة علمية تحذر: النظر لأسفل إلى هاتفك المحمول يضر عمودك الفقري    خالد حسن كسلا : رسالة تفجير الإذاعة ليست الأولى    لا لأيام زمان وأيّام «الآن»    اعملوه مخدات    كورية الشمالية تهدد باجراء تجربة نووية جديدة رداً علي ادانتها في الامم المتحدة    الجبهة الشعبية والعمليات النوعية    بين الخطأ والصواب    الامم المتحدة تدرج انصار الشريعة الليبية على القائمة السوداء للمنظمات الارهابية    عبد الباري عطوان: اتفاق دولة "قطر" مع السعودية والبحرين والامارات والكويت على دعم "مصر السيسي"    الأكثر ثقافة!    مبادرة شارع لشاعر وشارع الثورة بالنص بوضع اليد (3)    الحركة الشعبية والقضايا السودانية باديس ابابا    بين شوقي وأحمد محمد صالح    اليوم العالمي لخانة الأدب !!    من ذكريات زمن الشموخ أساتذتي (14) شيخي المناضل الكبير والمفكر والشاعر كمال الجزولي    لكيلا لا نخسر المستقبل.. لا تضربوا الأطفال    مهارة الوعي (2) وعي مهضوم: المرأة والقرآن..!!    في الواقع.. لقد هزمك زياد كما هزمني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.




أصدقاءك يقترحون

مقارنة بين تصنفيات الكلمة الإنجليزية والعربية
نشر في السوداني يوم 27 - 09 - 2012

قسم النحاة كلمات اللغة الإنجليزية إلى ثمانية أقسام هي: الاسم- الضمير- الفعل- الصفة- الظرف أو الحال- حروف الجر- حروف العطف- وكلمات التعجب- ويعتبر البعض الأدوات قسماً مستقلاً ولكنها في الحقيقة أحد أقسام الصفات لأنها تقوم بنفس وظيفة الصفة وهي إعطاء معلومات عن الاسم الذي تضاف إليه.
ولقد تم تصنيف الكلمات الإنجليزية بواسطة النحاة إلى قسمين:
الكلمات المقفولة والكلمات المفتوحة.
والكلمات المفتوحة تشمل: الأسماء- الأفعال الكاملة- الصفات الظرف أو الحال، بينما الكلمات المقفولة تشمل الضمائر- المحددات- حروف الجر والروابط.
أهم إختلاف بين الكلمات المفتوحة والمقفولة في تصنفيات الكلمة أن الأولي يمكن أن تمتد ولها تصريفات أخرى، بينما الثانية محددة في العدد، وأهم خاصية تتميز بها كلمات الإنجليزية عن اللغات الأخرى أن لها استخدامات متعددة، والكلمة يمكن أن تنتمي إلى أكثر من تصنيف: مثال كلمة Rownd يمكن أن توظف كفعل، اسم، صفة، ظرف أو حرف جر في نصوص مختلفة.
أما النحاة العرب الأخريون فقد وصفوا اللغة العربية بأنها تحتوى على "3"تصنيفات للكلمة العربية: الأسم- الفعل- الحرف.
والأسم يشمل: الصفات- الأعداد- اسماء الإشارة- الأسم الموصول- ضمائر الاسئلة، اسماء الفاعل والمفعول به والاسم الحيوي، والأسماء يمكن تصريفها إلى الاتي:
العدد- الحالة- النوع- المحددات- والأفعال أيضاً يمكن تصريفها إلى الآتي: الشخص- العدد- النوع- الزمن- المزاج والصوت- والجزئيات لا يمكن تصريفها وتشمل: الظروف- حروف الجر- حروف العطف- كلمات الاسئلة وكلمات التعجب.
وللمقارنة بين الكلمات الإنجليزية والعربية لمعرفة أوجه التشابه والإختلافات بينهما نجد أن بعض كلمات الإنجليزية تنتمي إلى أكثر من تصنيف "3"بينما الكلمة العربية تنتمي إلى تصنيف واحد، وواحد فقط.
وهناك فوائد عديدة يمكن أن يجنيها الطالب أو دارس الإنجليزية بعد عمل التحليل التقابلي بين العربية والانجليزية منها:
* تقريب المعاني لذهن التلميذ.
* إظهار أوجه التطابق والاختلاف بين اللغتين.
* يعرف الطالب مميزات كل لغة.
* يعرف الكلمات التي استحدثت في التصنيف واستخداماتها في نفس اللغة المقابلة لها من ناحية التراكيب والعبارات والمعاني "الكلمات الجديدة"
* المقارنة بين اللغات تعلم أكثر في لغة.
* عن طريق المقارنة بين اللغتين تتحسن مهارة المخاطبة.
وفي النهاية يجب أن نتذكر أن معرفة القواعد ضرورية لمعرفة مميزات العربية والإنجليزية.
وفق الله الجميع وهو المستعان.
فيصل حامد الطيب محمد
مدارس نور الايمان العالمية
أم درمان


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.