لن تخلو الجلسة من تذكر سنوات التجمع الوطني لقاء السيدين ..خطوة في اتجاه "وطن ديمقراطي"    القبض على 4 متهمين بالإتجار في الأعضاء البشرية    مصرع وإصابة ( 5) أشخاص في هجوم لمسلحين بدارفور    القبض على متهم في جريمة قتل غامضة    توقيف رجل أعمال بتهمة تسريب معلومات أمنية    تكريم الفنانة السورية سولاف فواخرجي في مهرجان الخرطوم للفيلم العربي    ملكة بريطانيا.. ذكرى زيارة تأريخية للسودان    السنوسي: (10) أكتوبر سيكون فاصلاً بين عهديْن    “منشن” للمطربة أحلام يساوي آلاف الدولارات – صورة    بالفيديو.. هيفاء وهبي تستعرض للمرة الأولى صوراً من طائرتها الخاصة    بالفيديو.. أسمن طفل في العالم يذهب للمدرسة سيرا على الأقدام    قرار وشيك باستيعاب حملة الدبلومات النظرية في الخدمة المدنية    فلَجة مَشَار..!    زيادة الغاز .. أول الغيث قطرة    صرف متأخرات عاملين ب (6) ولايات    حملات مكثفة لشرطة ولاية الخرطوم    ضبط 69 شهادة سودانية مزورة بغرب كردفان    زيارة البشير إلى جوبا.. رد التحية    صراع الشباب والنجوم بين المريخ والخرطوم    الهلال يستعد للفرسان خلف الأبواب المغلقة    عرض أفلام الأطفال في محليات العاصمة والولايات    لم يكن وردي يعلم    ذكرى رحيل الفنان ابراهيم الكاشف    الممتاز يتوقف بأمر صقور الجديان    زوجان كنديان يضطران للعيش منفصلين بعد 62 عاما من الزواج    أنصار السنة: إلغاء قرار وزير الإرشاد لعدم دستوريته    اكتشاف لغز مُخيف لدى أسماك الزينة    بالفيديو .. علي جمعة 90% من المسلمين عبر القرون من أهل السنه والجماعة    تعاشر عشيقها 10 أيام بشقته ثم تقفز من الدور الثاني بسبب!!    (قرضو) على الهلال والربا    غوارديولا: سعيد بمواجهة برشلونة في دوري الأبطال    التهامي: استضافة الحكومة لمشار لا تعني دعم المتمردين بالجنوب    السلطات الأمريكية توصي بفحص حالات نقل الدم لمواجهة زيكا    بايرن يسحق بريمن بسداسية نظيفة في مستهل البوديسليغا    من هي الطبيبة السودانية التي قتلت في العراق    خبير اقتصادي طالب بابتداع سياسات جديدة تتماشى مع الوضع الاقتصادي    على طريقة بوكيمون غو.. مدرسة بلجيكية تطور طريقة تعليمية تفيد الطلاب عبر الإنترنت    ما سر رقم 57 المكتوب على زجاجة الكاتشب؟    فنادق صينية ترفض استقبال نزلاء من 5 دول إسلامية    أبرز عناوين الصحف الرياضية السودانية الصادرة يوم السبت 27 أغسطس 2016م    كيف تمنع “واتسآب” من إعطاء هاتفك ل”فيسبوك”؟    أغرب بلاغ في الكويت.. قاتل يهبط على ضحيته من فتحة تكييف    حتي لا يتحول مشروع الجزيرة ، مقبرة للصينيين !    استطلاع-كلينتون تتقدم على ترامب في استطلاع    لا تخف... أنت في متحف    أحلام تنفي دخولها عالم التمثيل    ما السر وراء إلغاء تركيا لكل لوحات السيارات التي تحمل حرفي F وG ؟    كلام حول العملة الالكترونية    الإرادة تساعد رجلاً بديناً على خسارة 60 كلغم وتحوله إلى رياضي    قضية تزلزل الشارع الإسرائيلي.. قاصر تقيم علاقة جنسية مع خالها و تنجب منه طفلاً    سراج النعيم: أما آن الأوان يا (عمر) أن يرتاح هذا الشعب    مباراة سيلتا فيجو تحدد مصير رودريجيز مع ريال مدريد    الخرطوم تُعزي حكومة وشعب إيطاليا في ضحايا الزلزال    صالح يصل نيروبي مترأساً وفد السودان لقمة طوكيو للتنمية    اتصالات سيئة والوزيرة نايمة ! إلى الوزير "اليسع" .. أوقف هذا المخطط    فضاءات الجمعة.. (في الموت)..!    (هرطقة) في حكم إمامة المرأة للرجال في الصلاة    غزوة وسائط الميديا بسواعد (الإخوان المسلمين)    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





مقارنة بين تصنفيات الكلمة الإنجليزية والعربية
نشر في السوداني يوم 27 - 09 - 2012

قسم النحاة كلمات اللغة الإنجليزية إلى ثمانية أقسام هي: الاسم- الضمير- الفعل- الصفة- الظرف أو الحال- حروف الجر- حروف العطف- وكلمات التعجب- ويعتبر البعض الأدوات قسماً مستقلاً ولكنها في الحقيقة أحد أقسام الصفات لأنها تقوم بنفس وظيفة الصفة وهي إعطاء معلومات عن الاسم الذي تضاف إليه.
ولقد تم تصنيف الكلمات الإنجليزية بواسطة النحاة إلى قسمين:
الكلمات المقفولة والكلمات المفتوحة.
والكلمات المفتوحة تشمل: الأسماء- الأفعال الكاملة- الصفات الظرف أو الحال، بينما الكلمات المقفولة تشمل الضمائر- المحددات- حروف الجر والروابط.
أهم إختلاف بين الكلمات المفتوحة والمقفولة في تصنفيات الكلمة أن الأولي يمكن أن تمتد ولها تصريفات أخرى، بينما الثانية محددة في العدد، وأهم خاصية تتميز بها كلمات الإنجليزية عن اللغات الأخرى أن لها استخدامات متعددة، والكلمة يمكن أن تنتمي إلى أكثر من تصنيف: مثال كلمة Rownd يمكن أن توظف كفعل، اسم، صفة، ظرف أو حرف جر في نصوص مختلفة.
أما النحاة العرب الأخريون فقد وصفوا اللغة العربية بأنها تحتوى على "3"تصنيفات للكلمة العربية: الأسم- الفعل- الحرف.
والأسم يشمل: الصفات- الأعداد- اسماء الإشارة- الأسم الموصول- ضمائر الاسئلة، اسماء الفاعل والمفعول به والاسم الحيوي، والأسماء يمكن تصريفها إلى الاتي:
العدد- الحالة- النوع- المحددات- والأفعال أيضاً يمكن تصريفها إلى الآتي: الشخص- العدد- النوع- الزمن- المزاج والصوت- والجزئيات لا يمكن تصريفها وتشمل: الظروف- حروف الجر- حروف العطف- كلمات الاسئلة وكلمات التعجب.
وللمقارنة بين الكلمات الإنجليزية والعربية لمعرفة أوجه التشابه والإختلافات بينهما نجد أن بعض كلمات الإنجليزية تنتمي إلى أكثر من تصنيف "3"بينما الكلمة العربية تنتمي إلى تصنيف واحد، وواحد فقط.
وهناك فوائد عديدة يمكن أن يجنيها الطالب أو دارس الإنجليزية بعد عمل التحليل التقابلي بين العربية والانجليزية منها:
* تقريب المعاني لذهن التلميذ.
* إظهار أوجه التطابق والاختلاف بين اللغتين.
* يعرف الطالب مميزات كل لغة.
* يعرف الكلمات التي استحدثت في التصنيف واستخداماتها في نفس اللغة المقابلة لها من ناحية التراكيب والعبارات والمعاني "الكلمات الجديدة"
* المقارنة بين اللغات تعلم أكثر في لغة.
* عن طريق المقارنة بين اللغتين تتحسن مهارة المخاطبة.
وفي النهاية يجب أن نتذكر أن معرفة القواعد ضرورية لمعرفة مميزات العربية والإنجليزية.
وفق الله الجميع وهو المستعان.
فيصل حامد الطيب محمد
مدارس نور الايمان العالمية
أم درمان


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.