المؤرخ الروسى سيرغى سريغتش: السودان اكثر أمانا من مصر    نيمار يقاضي الحكومة البرازيلية    وزير خارجية السودان: نحن لسنا أشراراً كما يتخيل البعض    انتفاضة برشلونة تحبط مفاجأة مونشنجلادباخ    أيندهوفن يسقط في فخ روستوف    الكونغرس الامريكي بمجلسيه يرفض فيتو اوباما على قانون مقاضاة السعودية    أوباميانج يوجه رسالة لكريستيانو رونالدو    مدير عام "الشروق": القناة جاهزة للتعريف والتبشير بمخرجات وثبة البشير    المالية: تنفيذ الموازنة يتطلب أنظمة رقابية عالية الجودة    الهلال يكتسح الاكسبريس ويقترب من التتويج    بدء محاكمة مسؤولين بالسكة حديد    تحوطات بالقضارف لمنع ظهور أي أمراض وبائية    تعطل 17 ماكينة غسيل كلى بمستشفى عطبرة    غزل بين سيميوني وانشيلوتي قبل معركة مدريد    صحيفة تزعم: كريستيانو رونالدو سخر من كيلور نافاس    بيان من أحزاب نداء السودان بالداخل    مدير عام "الشروق": القناة جاهزة للتعريف والتبشير بمخرجات الحوار    محمود: السودان سيستفيد من تعديلات المصرف العربي    تكوين جمعيات تعاونية للعمال وإنشاء دار لهم    ما فائدة هذا الزر في لوحة المفاتيح..؟!    سائق حافلة يشج رأس راكب بسبب "جنيه واحد"    سجن شاب وفتاة ضبطا في وضع فاضح داخل منزل مخدميها    تأهيل 17 موقعاً أثرياً بالشمالية    مدارس تدوين السنة المتعارضة    ضبط شبكة خطيرة سرقت (600) ركشة ورخصتها بأوراق مزورة بالخرطوم    الخرطوم تغوص في بحر قاذوراتها    تغريم طالبين جامعيين تعاطيا مخدرات    استجواب كبير الصيادلة بمستشفى متهم بخيانة الأمانة    الهلال فن وطرب.. من البطولة اقترب    جمعية الخرطوم (1و2) تجدد اهتمامها بالتشجير والنظافة    (زهور البلاستيك) .. رواية سودانية تنتشر عالمياً    رسام يكمل لوحته بعد (27) عاماً    بل أثار القرار ارتيابا.. سيدي النائب    ورحل أحمد العوض    التحويلات المصرفية…في انتظار الفرج    ولاية الخرطوم تشدد على أهمية توفير السلع وبأسعار تقل بنسبة (20) إلى (30%) عن الأسواق    «وحاة نظري»..!(1)    بالصورة.. ملكة جمال الكون.. التي وصفها ترامب ب “الخنزيرة”    وفاة رئيس "إسرائيل" الأسبق شمعون بيريز    رفض حظر النشر في قضية الاحتيال على الزكاة    بالفيديو .. مبروك عطية يساعد سيدة في «قلي الطعمية» وبيعها للزبائن: «أعبيلك؟»    ألمانيا تطالب فيسبوك بالتوقف عن جمع بيانات مستخدمي واتس آب الألمان    الرئيس السوداني يرفض التفاوض مع المعارضة خارج البلاد    براد بيت يغيب عن العرض الأول لفيلم بسبب “العائلة”    أول مولود في العالم من “ثلاثة آباء”    المريخ يتدرب بملعب الخرطوم و"هاي" يطالب بالتجديد لأوكرا    مشاهدة برامجية إجبارية على شاشات البصات السفرية    الخارجية: لا نتطلع إلى مكافأة سياسية مقابل دورنا في مكافحة الإرهاب    ولاية الخرطوم تهدد بإغلاق مجازر اللحوم المخالفة للضوابط الصحية    مسلحون يغتالون مهندسين بحقل بليلة بغرب كردفان    ارتفاع نسبة الإصابة بأمراض القلب وسط الكبار بمستشفى الشعب    الأسهم الأمريكية ترتفع بقيادة السلع الاستهلاكية والتكنولوجيا    حزب العمال البريطاني المنقسم بشدة يفشل في تحدي ماي بشأن الخروج من الاتحاد الأوروبي    كاتبة بحرينية: ما حدث معي في رحلتي للسودان جعلني أخجل    كلينتون تفوز على ترامب في المناظرة الرئاسية الأولى    أحْمَد مَنْصُور .. لَيْتَكَ لَمْ تَعْتَذِرْ!    روبرت برتنام سرجنت : العهود مع يهود يثرب وتحريم جوفها    تعرف علي “سورة ” لا تجعل بيتك قبراً يشاركك فيه الشيطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





مقارنة بين تصنفيات الكلمة الإنجليزية والعربية
نشر في السوداني يوم 27 - 09 - 2012

قسم النحاة كلمات اللغة الإنجليزية إلى ثمانية أقسام هي: الاسم- الضمير- الفعل- الصفة- الظرف أو الحال- حروف الجر- حروف العطف- وكلمات التعجب- ويعتبر البعض الأدوات قسماً مستقلاً ولكنها في الحقيقة أحد أقسام الصفات لأنها تقوم بنفس وظيفة الصفة وهي إعطاء معلومات عن الاسم الذي تضاف إليه.
ولقد تم تصنيف الكلمات الإنجليزية بواسطة النحاة إلى قسمين:
الكلمات المقفولة والكلمات المفتوحة.
والكلمات المفتوحة تشمل: الأسماء- الأفعال الكاملة- الصفات الظرف أو الحال، بينما الكلمات المقفولة تشمل الضمائر- المحددات- حروف الجر والروابط.
أهم إختلاف بين الكلمات المفتوحة والمقفولة في تصنفيات الكلمة أن الأولي يمكن أن تمتد ولها تصريفات أخرى، بينما الثانية محددة في العدد، وأهم خاصية تتميز بها كلمات الإنجليزية عن اللغات الأخرى أن لها استخدامات متعددة، والكلمة يمكن أن تنتمي إلى أكثر من تصنيف: مثال كلمة Rownd يمكن أن توظف كفعل، اسم، صفة، ظرف أو حرف جر في نصوص مختلفة.
أما النحاة العرب الأخريون فقد وصفوا اللغة العربية بأنها تحتوى على "3"تصنيفات للكلمة العربية: الأسم- الفعل- الحرف.
والأسم يشمل: الصفات- الأعداد- اسماء الإشارة- الأسم الموصول- ضمائر الاسئلة، اسماء الفاعل والمفعول به والاسم الحيوي، والأسماء يمكن تصريفها إلى الاتي:
العدد- الحالة- النوع- المحددات- والأفعال أيضاً يمكن تصريفها إلى الآتي: الشخص- العدد- النوع- الزمن- المزاج والصوت- والجزئيات لا يمكن تصريفها وتشمل: الظروف- حروف الجر- حروف العطف- كلمات الاسئلة وكلمات التعجب.
وللمقارنة بين الكلمات الإنجليزية والعربية لمعرفة أوجه التشابه والإختلافات بينهما نجد أن بعض كلمات الإنجليزية تنتمي إلى أكثر من تصنيف "3"بينما الكلمة العربية تنتمي إلى تصنيف واحد، وواحد فقط.
وهناك فوائد عديدة يمكن أن يجنيها الطالب أو دارس الإنجليزية بعد عمل التحليل التقابلي بين العربية والانجليزية منها:
* تقريب المعاني لذهن التلميذ.
* إظهار أوجه التطابق والاختلاف بين اللغتين.
* يعرف الطالب مميزات كل لغة.
* يعرف الكلمات التي استحدثت في التصنيف واستخداماتها في نفس اللغة المقابلة لها من ناحية التراكيب والعبارات والمعاني "الكلمات الجديدة"
* المقارنة بين اللغات تعلم أكثر في لغة.
* عن طريق المقارنة بين اللغتين تتحسن مهارة المخاطبة.
وفي النهاية يجب أن نتذكر أن معرفة القواعد ضرورية لمعرفة مميزات العربية والإنجليزية.
وفق الله الجميع وهو المستعان.
فيصل حامد الطيب محمد
مدارس نور الايمان العالمية
أم درمان


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.