30 يونيو 1989م الذكرى المشؤومة .....!!!    وزارة الكهرباء تطالب المالية بتوفير (15) مليون دولار لتشغيل طلمبات (الحرقة ونور الدين)    الأردنيون يبحثون عن بقرة “خطيرة” اختفت بظروف غامضة    هل تمنع مواقع التواصل الانتحار؟    دخول وساطات لحل قضية ثنائي المريخ    هذه اغرب لحظان كاني ويست .. زوج كيم كاردشيان    حزب البشير : لا خلافات بين نافع وعلي عثمان    الهلال.. الراحة ممنوعة.. الأشغال مرغوبة..!    العثور على جثة رجل مسن متحللة داخل مجرى مائي    بالفيديو.. علبة من “كنتاكي” تشحن هاتفكم أثناء الأكل    تصاعد الخلافات بين المؤتمر الوطني وأحزاب المعارضة في الحوار واجتماع مفصلي اليوم    كيف نفّذ مهاجمو مطار إسطنبول عمليتهم رغم التشديدات الأمنية؟    شعبة الأدوية تتبرأ من(32) شركة حظرها بنك السودان وتطالب بإجراء تحقيق عاجل    من الذي اغتصب الطفلة "مي"... ؟؟    { الفريق "عبد الرحمن سر الختم" يوافق على قيادة تنظيم النهضة .    الهلال يعود للتدريبات..ويتأهب لنزال هلال نيالا في الكأس    المريخ يعود لملعبه مساء أمس واللاعبون يلامسون الكرة    الجزولي مهاجم خطير ولكن ..!!    الأرصاد تتوقع هطول أمطار بمعدل جيد خلال الأشهر الأربعة القادمة    العثور على جثة رجل منتفخة داخل منزل بدار السلام    القبض على مخمور شرع في الاعتداء على فتاة بالطريق العام بكرري    أسرة تنقذ ابنتها بعد تجرعها صبغة سامة بأم درمان    السودان يقترح إنشاء صندوق لدعم إنتاج الكهرباء في الدول الأفريقية جنوب الصحراء    الملك    رواية ﻷنطونيو تابوكي    (أغاني وأغاني) جدل لا ينتهي.. استمرار فشل "الشروق".. و"الخضراء" تقدم نفسها رغم ضيق الوقت    وقف حلقة من رامز يلعب بالنار بعد تهديد الممثلة “الضحية”    الحلنقي يمنع حسين الصادق من التغني ب (الكواكب)    كيف تتعامل مع مشكلة سخونة الهاتف خلال الصيف؟    ما الذي تستنشقه؟ حقائق صادمة عن دخان السجائر    الهلال يكسب تجربة الأحرار برباعية    ( لا يوجد عنوان )    صيام الضب    أنوف الكلاب تلتقط رائحة الخطر المحدق بمرضى السكري    ساقط رياضيات    الصحة في (قيام الليل)!!    120 مليون دولار لبرنامج تسويق الثروة الحيوانية السودانية    المشهد السياسي    النفط يرتفع بفعل مخاوف من إضراب بالنرويج مع انحسار صدمة خروج بريطانيا    حازم صاغية : موت نخبة    الحكومة فهامتنا.. الحكومة قهامتنا!    ألا ليت اللحى صارت حشيشاً !!    هاتف ذكي "هندي" مقابل 4 دولارات    زراعة الخرطوم تتحصل علي شهادة دولية    الصادق المهدي .. خطاب التحذيرات    اتهام بازرعة بسرقة (ليالي القمر)    حسرة درامية على «حكايات سودانية »    الإعدام قصاصاً لقاتل أمين الحركة الإسلامية بشرق النيل    (النيقرز) يهاجمون فتاة في طريقها للتهجد    هدنة مع الإنقاذ 1    السجن ( 10) سنوات والغرامة (10,000) لضابط خالف قانون الأسلحة والذخيرة    لهلال يبدأ الوديات بمواجهة الأحرار اليوم    تفجيرات مطار أتاتورك: 36 قتيلاً و147 مصاباً    الزعماء الأوروبيون يواصلون قمتهم بغياب بريطانيا    سرب من النحل ينقذ ساق مريضة من البتر في الحلفايا    داعية يرد على سؤال شاب يريد تصحيح خطأه مع فتاة بالزواج منها: «لا تتزوجها»    لإعادته سيرته الاولي ،أولاً أعيدوهم سيرتهم الاولي !    بالفيديو..داعية مصري : “يجوز للابن ترك صلاته والرد على والدته وبعدها يُكمل”    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





مقارنة بين تصنفيات الكلمة الإنجليزية والعربية
نشر في السوداني يوم 27 - 09 - 2012

قسم النحاة كلمات اللغة الإنجليزية إلى ثمانية أقسام هي: الاسم- الضمير- الفعل- الصفة- الظرف أو الحال- حروف الجر- حروف العطف- وكلمات التعجب- ويعتبر البعض الأدوات قسماً مستقلاً ولكنها في الحقيقة أحد أقسام الصفات لأنها تقوم بنفس وظيفة الصفة وهي إعطاء معلومات عن الاسم الذي تضاف إليه.
ولقد تم تصنيف الكلمات الإنجليزية بواسطة النحاة إلى قسمين:
الكلمات المقفولة والكلمات المفتوحة.
والكلمات المفتوحة تشمل: الأسماء- الأفعال الكاملة- الصفات الظرف أو الحال، بينما الكلمات المقفولة تشمل الضمائر- المحددات- حروف الجر والروابط.
أهم إختلاف بين الكلمات المفتوحة والمقفولة في تصنفيات الكلمة أن الأولي يمكن أن تمتد ولها تصريفات أخرى، بينما الثانية محددة في العدد، وأهم خاصية تتميز بها كلمات الإنجليزية عن اللغات الأخرى أن لها استخدامات متعددة، والكلمة يمكن أن تنتمي إلى أكثر من تصنيف: مثال كلمة Rownd يمكن أن توظف كفعل، اسم، صفة، ظرف أو حرف جر في نصوص مختلفة.
أما النحاة العرب الأخريون فقد وصفوا اللغة العربية بأنها تحتوى على "3"تصنيفات للكلمة العربية: الأسم- الفعل- الحرف.
والأسم يشمل: الصفات- الأعداد- اسماء الإشارة- الأسم الموصول- ضمائر الاسئلة، اسماء الفاعل والمفعول به والاسم الحيوي، والأسماء يمكن تصريفها إلى الاتي:
العدد- الحالة- النوع- المحددات- والأفعال أيضاً يمكن تصريفها إلى الآتي: الشخص- العدد- النوع- الزمن- المزاج والصوت- والجزئيات لا يمكن تصريفها وتشمل: الظروف- حروف الجر- حروف العطف- كلمات الاسئلة وكلمات التعجب.
وللمقارنة بين الكلمات الإنجليزية والعربية لمعرفة أوجه التشابه والإختلافات بينهما نجد أن بعض كلمات الإنجليزية تنتمي إلى أكثر من تصنيف "3"بينما الكلمة العربية تنتمي إلى تصنيف واحد، وواحد فقط.
وهناك فوائد عديدة يمكن أن يجنيها الطالب أو دارس الإنجليزية بعد عمل التحليل التقابلي بين العربية والانجليزية منها:
* تقريب المعاني لذهن التلميذ.
* إظهار أوجه التطابق والاختلاف بين اللغتين.
* يعرف الطالب مميزات كل لغة.
* يعرف الكلمات التي استحدثت في التصنيف واستخداماتها في نفس اللغة المقابلة لها من ناحية التراكيب والعبارات والمعاني "الكلمات الجديدة"
* المقارنة بين اللغات تعلم أكثر في لغة.
* عن طريق المقارنة بين اللغتين تتحسن مهارة المخاطبة.
وفي النهاية يجب أن نتذكر أن معرفة القواعد ضرورية لمعرفة مميزات العربية والإنجليزية.
وفق الله الجميع وهو المستعان.
فيصل حامد الطيب محمد
مدارس نور الايمان العالمية
أم درمان


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.