السودان يعيد إعتقال رجل دين متهم بتفويج الشباب لتنظيم (داعش)    إعدام مؤسسات الخدمة المدنية التي تحكم المال العام حوله لمال سايب    مواجهات جديدة في المسجد الأقصى    الإلفة والرباط بين الرفاق    المريخ مستعد تماماً لأخذ ثأره من مريخ الفاشر وفوزه مؤكد بنسبة 99%    الأزرق يرسل تحذيراته للحمامة البيضاء ويستعد لقص أجنحة النسور    المريخ يواجه سلاطين الفاشر على ملعب النقعة    حزب البشير يقر بتردي الخدمات ويرجعها للأزمة الإقتصادية    تدشين المرحلة الأولى من سفلتة طرق ودمدني    عندما يغيِّر أوباما شروط المساعدات العسكرية لمصر    مبروك القيد الصحفي    بايدن يفكر في خوض الانتخابات ضد هيلاري كلينتون    أم بدة يواجه الشجرة في دوري أضواء الأولى    في مباراة تحديد المركز الثالث    رؤية استراتيجية شاملة للإصلاح في السودان    حتى لا نذهب مع الذهب    لو ما الشاشة بيني وبينو كنت ودرتّ    إلقاء القبض على عشرات المتفلتين بجنوب دارفور    المحمول يزيد فرص الإصابة بسرطان المخ    أي نفاد وقت يتحدث عنه مبعوث أوباما لجنوب السودان !!؟    (حريات) تنعي البروفيسور الطيب عبد القادر    أمريكا .. تقية وكمان نووية    العيد و منافذ مشرقة بالأمل    (72) مليون جنيه لدعم الري بمشروع الجزيرة    أبرز عناوين الصحف السياسية الصادرة اليوم الأحد 2 أغسطس 2015    لجنة وزارية لدراسة أسباب توقف المصانع    قوات أوروبية - أميركية لدعم ليبيا ضد «داعش»    سان جرمان يهزم ليون ويحرز كأس السوبر الفرنسية لثالث مرة على التوالي    برمجة العيد في القنوات .. الفنانون الكبار يحتجبون .!    عقار للسرطان يستدرج الايدز خارج مكامنه تمهيدا لقتله    البنوك السعودية تطبق خفض السحب النقدي من البطاقة الائتمانية لحماية المستخدمين    إيمان العاصي تكشف قصة حبها مع عياش    تنبؤات تكنولوجية تفوق الخيال    شيرين تضم «حد عارف» إلى ألبومها المقبل    الخطاب آلياته وطرق تقديمه    إصابة (5) من عائلة واحدة في حادث مروري بالنيل الأبيض    سيدة حبلى تتعثر وتسقط مولودها داخل بئر بالحاج يوسف    الامين العام للأمم المتحدة يدين الحرق المتعمد لطفل فلسطيني وعائلته    حرقوا الرضيع : ادانات واسعة لحرق مستوطنين اسرائيليين لمنزل أسرة فلسطينية    تحويل محطات انتاج المياه لجنوب الخرطوم    بدء محاكمة «4» من العصابات المتفلتة متهمين بتصفية شرطيين    التصوير الفوتغرافي .. الهواة يزاحمون الكبار    «تحية»....!!    بدء محاكمة «3» أجانب يديرون مصنعاً للحبوب المخدرة بجبل أولياء    معركة "الاتفاق النووي" تصل هوليوود    توجيه تهم ل«4» من منسوبي الشعبية بالاشتراك في أحداث الدمازين    دراسة:التمرينات خلال المراهقة تعود بالنفع على النساء    تطبيق 'حق النسيان' عالميا يزعج غوغل    النفط يهبط للأسبوع الخامس وأكبر خسارة شهرية للخام الأمريكي منذ 2008    ولدي تخطَّفهُ الأبالسة ؛ فانتبه! (صياغة أخيرة)    فوائد الوقوف.. يحسن الكوليسترول ويحمي القلب    كيف تؤثر عمليات إنقاص الوزن على سلامة الحمل؟    "عبد الكلام" .. رحيل رئيس عالم    قصيدة جديدة للشاعر فضيلي جماع : شمْعتانِ لرُوح جون قرنق دي مابيور    صلة الرحم    هذا ما تفعله النساء بكل بطلٍ زائف»..!    سلسلة قراءاتي لكتاب "في صحبة مالك بن نبي" لعمر كامل مسقاوي 2    الإسلام وقيمنا السمحة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.




أصدقاءك يقترحون

مقارنة بين تصنفيات الكلمة الإنجليزية والعربية
نشر في السوداني يوم 27 - 09 - 2012

قسم النحاة كلمات اللغة الإنجليزية إلى ثمانية أقسام هي: الاسم- الضمير- الفعل- الصفة- الظرف أو الحال- حروف الجر- حروف العطف- وكلمات التعجب- ويعتبر البعض الأدوات قسماً مستقلاً ولكنها في الحقيقة أحد أقسام الصفات لأنها تقوم بنفس وظيفة الصفة وهي إعطاء معلومات عن الاسم الذي تضاف إليه.
ولقد تم تصنيف الكلمات الإنجليزية بواسطة النحاة إلى قسمين:
الكلمات المقفولة والكلمات المفتوحة.
والكلمات المفتوحة تشمل: الأسماء- الأفعال الكاملة- الصفات الظرف أو الحال، بينما الكلمات المقفولة تشمل الضمائر- المحددات- حروف الجر والروابط.
أهم إختلاف بين الكلمات المفتوحة والمقفولة في تصنفيات الكلمة أن الأولي يمكن أن تمتد ولها تصريفات أخرى، بينما الثانية محددة في العدد، وأهم خاصية تتميز بها كلمات الإنجليزية عن اللغات الأخرى أن لها استخدامات متعددة، والكلمة يمكن أن تنتمي إلى أكثر من تصنيف: مثال كلمة Rownd يمكن أن توظف كفعل، اسم، صفة، ظرف أو حرف جر في نصوص مختلفة.
أما النحاة العرب الأخريون فقد وصفوا اللغة العربية بأنها تحتوى على "3"تصنيفات للكلمة العربية: الأسم- الفعل- الحرف.
والأسم يشمل: الصفات- الأعداد- اسماء الإشارة- الأسم الموصول- ضمائر الاسئلة، اسماء الفاعل والمفعول به والاسم الحيوي، والأسماء يمكن تصريفها إلى الاتي:
العدد- الحالة- النوع- المحددات- والأفعال أيضاً يمكن تصريفها إلى الآتي: الشخص- العدد- النوع- الزمن- المزاج والصوت- والجزئيات لا يمكن تصريفها وتشمل: الظروف- حروف الجر- حروف العطف- كلمات الاسئلة وكلمات التعجب.
وللمقارنة بين الكلمات الإنجليزية والعربية لمعرفة أوجه التشابه والإختلافات بينهما نجد أن بعض كلمات الإنجليزية تنتمي إلى أكثر من تصنيف "3"بينما الكلمة العربية تنتمي إلى تصنيف واحد، وواحد فقط.
وهناك فوائد عديدة يمكن أن يجنيها الطالب أو دارس الإنجليزية بعد عمل التحليل التقابلي بين العربية والانجليزية منها:
* تقريب المعاني لذهن التلميذ.
* إظهار أوجه التطابق والاختلاف بين اللغتين.
* يعرف الطالب مميزات كل لغة.
* يعرف الكلمات التي استحدثت في التصنيف واستخداماتها في نفس اللغة المقابلة لها من ناحية التراكيب والعبارات والمعاني "الكلمات الجديدة"
* المقارنة بين اللغات تعلم أكثر في لغة.
* عن طريق المقارنة بين اللغتين تتحسن مهارة المخاطبة.
وفي النهاية يجب أن نتذكر أن معرفة القواعد ضرورية لمعرفة مميزات العربية والإنجليزية.
وفق الله الجميع وهو المستعان.
فيصل حامد الطيب محمد
مدارس نور الايمان العالمية
أم درمان


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.