الخرطوم تدعو جوبا للجلوس لإنفاذ اتفاقيات التعاون    رسميا.. ترامب المرشح الوحيد للجمهوريين للبيت الأبيض    تفاصيل احتيال شابين نحو"70" الف ريال سعودي من أجنبي عبر الفيسبوك    حرائق أخرى …!!    (أعز الناس) اشترطت أن يغنيها وردي    الظلام والظلم سيم سيم    مبادرة كرام ولئام "الشخصيات الوطنية"    هدوء في حلب بعد سريان الهدنة    الملك سلمان يبكي فرحاً بتخرج أصغر أنجاله    زيدان سعيد بفريقه.. “رغم المعاناة”    قفا نضحك    هل تحرج المواقف القوية لنقابة الصحفيين في مصر اتحاد الصمت والإذعان في السودان    لجنة برلمانية تنتقد فتح المجال لاستيراد الحبوب دون التنسيق مع وزارة الزراعة    إحباط تهريب بطيخة محشوة بقناديل الحشيش    شهود دفاع شبكة الاتجار في البشر يدلون بإفاداتهم للمحكمة    ضبط طبيب مزيف في مستشفى شهير بالخرطوم    البشير: حريصون على التعاون مع المملكة في كل المجالات    نواب بالبرلمان: السجن يهدد المزارعين    نسرين هندي في (وتر عربي) تغني بالمصري والسوداني    كينيا تحبط هجوماً بالجمرة الخبيثة مرتبطاً بتنظيم الدولة    وزارة الكهرباء: زيادة التعرفة غير واردة وبرمجة القطوعات مستمرة حتى نهاية مايو الحالي    (10) ملايين دولار من مفوضية اللاجئين لدعم السوريين بالخرطوم    أبرز عناوين الصحف الرياضية السودانية الصادرة يوم الخميس 5 مايو 2016م    عودة الوعي !!    توقف (1000) بص سفري وتكدس المسافرين في الميناء البري بالخرطوم    أحمد عزّ يتجاوز أزمة زينة بمسلسل رمضاني    كلاب بدينة تساعد في كشف أسباب سمنة البشر    لو ابنك عنده غثيان وقىء.. فتشى ورا مشكلات المعدة والنفسية    في خضم الثورة    في مناقزا .. مخالفة بحضور العدالة !    أدريانو على خطى ميسي وماسكيرانو “الجنائية”    اتفاق سوداني سعودي لبدء إنتاج "اطلانتس2" في 2020    أوروبا توقف إصدار عملة ال”500 يورو”.. وداعش السبب    صحف مصر تنشر صوراً “سوداء” لوزير الداخلية    كمال عمر وأمثاله . . !    مصر: غضب شعبي واسع إثر العثور على جثة شاب مصري في إيطاليا    الدولار يرتفع بعد بيانات أمريكية خففت القلق بشان النمو    إلهام الفضالة حاضرة ب"روح روحي" فى رمضان    جميلة عمايرة: لا أستطيع أن أكون صادقة أثناء الكتابة    وزارة الكهرباء في السودان تتمسك ببرمجة قطوعات قاسية وسط سخط المواطنين    سيميوني: لا نسعى للانتقام من ريال مدريد    علاج سرطان المخ بالليزر قد تكون له مميزات أخرى    يعني إيه ؟!!    بالفيديو .. داعية سعودي : النبي فتح الباب لعائشة رضي الله عنها بينما كان في صلاته!    المرور تتعهَّد بتطبيق أهداف أسبوع المرور العربي    الصبر على جوْر الحكّام أصلٌ من أصول الإسلام..د. عارف عوض الركابي    رئيس هيئة علماء السودان بروف "محمد عثمان صالح" في حديث بلا مسكنات (1-2)    الأرصاد الجوية تحذر المواطنين من التجمعات وخطر الإصابة ب(ضربات الشمس)    ملء الفراغ الروحي وربط أهل الأرض بأهل السماء «1»    تفاصل جديدة في قضية الإتجار بالبشر    القبض على شبكة مخدرات وبحوزتها كميات كبيرة من القات    أغنية أتحاشى سماعها    الشارقة تكرم السوداني أحمد في ملتقى الخط العربي    الإرصاد تبث تحذيرات من الإصابة ب"ضربات الشمس"    الروماني يقود تدريبه مع الهلال عصر اليوم    مجلس شوري المريخ يطالب جميع الاطراف بالتهدئة    وزير البترول السعودي يصل السودان    غياب جماعي للتسيير عن مران الأمس    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





مقارنة بين تصنفيات الكلمة الإنجليزية والعربية
نشر في السوداني يوم 27 - 09 - 2012

قسم النحاة كلمات اللغة الإنجليزية إلى ثمانية أقسام هي: الاسم- الضمير- الفعل- الصفة- الظرف أو الحال- حروف الجر- حروف العطف- وكلمات التعجب- ويعتبر البعض الأدوات قسماً مستقلاً ولكنها في الحقيقة أحد أقسام الصفات لأنها تقوم بنفس وظيفة الصفة وهي إعطاء معلومات عن الاسم الذي تضاف إليه.
ولقد تم تصنيف الكلمات الإنجليزية بواسطة النحاة إلى قسمين:
الكلمات المقفولة والكلمات المفتوحة.
والكلمات المفتوحة تشمل: الأسماء- الأفعال الكاملة- الصفات الظرف أو الحال، بينما الكلمات المقفولة تشمل الضمائر- المحددات- حروف الجر والروابط.
أهم إختلاف بين الكلمات المفتوحة والمقفولة في تصنفيات الكلمة أن الأولي يمكن أن تمتد ولها تصريفات أخرى، بينما الثانية محددة في العدد، وأهم خاصية تتميز بها كلمات الإنجليزية عن اللغات الأخرى أن لها استخدامات متعددة، والكلمة يمكن أن تنتمي إلى أكثر من تصنيف: مثال كلمة Rownd يمكن أن توظف كفعل، اسم، صفة، ظرف أو حرف جر في نصوص مختلفة.
أما النحاة العرب الأخريون فقد وصفوا اللغة العربية بأنها تحتوى على "3"تصنيفات للكلمة العربية: الأسم- الفعل- الحرف.
والأسم يشمل: الصفات- الأعداد- اسماء الإشارة- الأسم الموصول- ضمائر الاسئلة، اسماء الفاعل والمفعول به والاسم الحيوي، والأسماء يمكن تصريفها إلى الاتي:
العدد- الحالة- النوع- المحددات- والأفعال أيضاً يمكن تصريفها إلى الآتي: الشخص- العدد- النوع- الزمن- المزاج والصوت- والجزئيات لا يمكن تصريفها وتشمل: الظروف- حروف الجر- حروف العطف- كلمات الاسئلة وكلمات التعجب.
وللمقارنة بين الكلمات الإنجليزية والعربية لمعرفة أوجه التشابه والإختلافات بينهما نجد أن بعض كلمات الإنجليزية تنتمي إلى أكثر من تصنيف "3"بينما الكلمة العربية تنتمي إلى تصنيف واحد، وواحد فقط.
وهناك فوائد عديدة يمكن أن يجنيها الطالب أو دارس الإنجليزية بعد عمل التحليل التقابلي بين العربية والانجليزية منها:
* تقريب المعاني لذهن التلميذ.
* إظهار أوجه التطابق والاختلاف بين اللغتين.
* يعرف الطالب مميزات كل لغة.
* يعرف الكلمات التي استحدثت في التصنيف واستخداماتها في نفس اللغة المقابلة لها من ناحية التراكيب والعبارات والمعاني "الكلمات الجديدة"
* المقارنة بين اللغات تعلم أكثر في لغة.
* عن طريق المقارنة بين اللغتين تتحسن مهارة المخاطبة.
وفي النهاية يجب أن نتذكر أن معرفة القواعد ضرورية لمعرفة مميزات العربية والإنجليزية.
وفق الله الجميع وهو المستعان.
فيصل حامد الطيب محمد
مدارس نور الايمان العالمية
أم درمان


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.