لص يستولي على ذهب ب(71) ألف ريال سعودي ب(العزوزاب)    منتظر في حراسة شرطة يضرب عن الطعام لتأخير محاكمته    "تريزا شاكر" بين الحضور والغياب    مدونة : العلمانية هي الحل    البرلمان يعد بمعالجة واسعة في الموازنة المرتقبة لخفض أسعار السلع    القطاع السياسي بالمؤتمر الوطني يلتقي القوى السياسية ب(الاثنين)    "الفاتح عز الدين" يتوعد المتورطين في تطبيق قانون الاستثمار بعقوبات صارمة    تردد "300" مريض بالقلب على الحوادث يومياً    السجن 3 سنوات لسارقي شرطيتيْ "اليوناميد" بالفاشر    القادم أهم من الماضي    النفط توقع 3 عقود استكشاف جديدة    طه سليمان يقاضي مؤسسة الحاكم ويطالب بتعويض مائة الف دولار    كبر يؤكد استعداد حكومته لتهيئة المناخ لإجراء انتخابات حرة ونزيهة‎    "يوناميد" لم تسجل أية إصابة ب"الإيبولا"    السُّودانُ وحقوقُ الإنسان: تقانةٌ أم رقابة؟!    الامم المتحدة تعلن التوصل الى اتفاق لحل الازمة في اليمن    الصحة تنفي علمها باكتشاف علاج للأيدز    المصدرون يناقشون مشاكل ومعوقات الصادر    المهدى ينعى الراحل هاني فحص    وزيرة العمل تبحث سبل زيادة العمالة السودانية بالكويت    رئيس حركة/جيش تحرير السودان ينعى القائد/ محمد سيف الدين    شاعر الشعب محجوب شريف ضمن عشرة ادباء من كل العالم    مهرجان دولي للإنشاد الديني بالقاهرة    وفي صفحة المنوعات :    مكالمة هاتفية من عطا المنان تنقذ مباراة الهلال وفهود الشمال فى اللحظات الأخيرة    فيلم الدعيع وكاريكا    أربع مباريات في الدوري التأهيلي اليوم    الجهاز الفني للمريخ يختار 24 لاعباً للمعسكر    حوار صحفى مع المرأة التى اغتصبها افراد من المباحث داخل مكاتب الشرطة    ضبط عصابة تزوِّر الأوراق الرسمية    العراق و اليابان يتأهلان للدور الثاني بألعاب آسيا    الزراعة بالخرطوم توجِّه بمكافحة الجراد    بالفيديو.. لص يسرق وينقذ حياة شخص في آن واحد    ضبط مصنع زيوت طعام فاسدة تديره امرأة بالثورة    عاجل : إنفجار قوي قرب وزارة الخارجية المصرية و سقوط قتيل    سرقة إيراد مبيعات "آي فون 6" في برلين    تصاعد فى أسعار الخراف    السجن لعامل سرق اسبيرات في متجر يعمل به    الخرطوم : «ميلاد جديد» للنظافة خلال أسبوعين    القبض على «39» متسللاً في المياه الإقليمية للسودان    ديون ريال مدريد تتجاوز 600 مليون يورو    «الإصلاح الآن» يتهم الوطني باستغلال أموال الدولة لتسيير مؤتمراته    هل كافأت "الدولة الاسلامية" الرئيس اردوغان على رفضه الانضمام الى التحالف الامريكي ضدها بالافراج عن الرهائن الاتراك؟ ام ان هذا الافراج تم عبر هجوم عسكري استحباري؟ ومتى سنعرف الحقيقة؟    أسكتلندا.. أفضل معا    تعقيب على المذيع السابق أيوب صديق «3 3» د. عادل حسن حمزة *    توصية بتلقيح جميع البشر ضد الإنفلونزا الشهر القادم    دراسة: السماح للمثليين بالتبرع بالدم قد ينقذ أكثر من مليون شخص    الجنوب يشتعل    الريال ينتفض بحفل أهداف أمام ديبورتيفو ورونالدو يفك عقدته بثلاثية    البرلمان الليبى يدعو لوقف إطلاق النار بين المتنازعين بمنطقة أوبارى    رئيس وزراء نيوزيلندا يحتفل بفوزه بفترة ولاية ثالثة    أسعار النفط تستقر في المعاملات الآجلة فوق المائة دولار    أسعارصرف العملات الأجنبية مقابل الجنيه السودانى اليوم الأحد    كنس آثار محمد حاتم    الثقافة.. التصور.. الجهل والإثيوبيون.. الأكثر تعليقاً على فيس بوك    سؤال للشيخ عبد الحي يوسف: زوجي يتواصل مع زميلات الدراسة ما حكم ذلك؟    كامل حسني .. رائد النهضة الحديثة لفن الزجل (1 / 3)    قصة مبدع اسمه (الحوت) (3)    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.




أصدقاءك يقترحون

مقارنة بين تصنفيات الكلمة الإنجليزية والعربية
نشر في السوداني يوم 27 - 09 - 2012

قسم النحاة كلمات اللغة الإنجليزية إلى ثمانية أقسام هي: الاسم- الضمير- الفعل- الصفة- الظرف أو الحال- حروف الجر- حروف العطف- وكلمات التعجب- ويعتبر البعض الأدوات قسماً مستقلاً ولكنها في الحقيقة أحد أقسام الصفات لأنها تقوم بنفس وظيفة الصفة وهي إعطاء معلومات عن الاسم الذي تضاف إليه.
ولقد تم تصنيف الكلمات الإنجليزية بواسطة النحاة إلى قسمين:
الكلمات المقفولة والكلمات المفتوحة.
والكلمات المفتوحة تشمل: الأسماء- الأفعال الكاملة- الصفات الظرف أو الحال، بينما الكلمات المقفولة تشمل الضمائر- المحددات- حروف الجر والروابط.
أهم إختلاف بين الكلمات المفتوحة والمقفولة في تصنفيات الكلمة أن الأولي يمكن أن تمتد ولها تصريفات أخرى، بينما الثانية محددة في العدد، وأهم خاصية تتميز بها كلمات الإنجليزية عن اللغات الأخرى أن لها استخدامات متعددة، والكلمة يمكن أن تنتمي إلى أكثر من تصنيف: مثال كلمة Rownd يمكن أن توظف كفعل، اسم، صفة، ظرف أو حرف جر في نصوص مختلفة.
أما النحاة العرب الأخريون فقد وصفوا اللغة العربية بأنها تحتوى على "3"تصنيفات للكلمة العربية: الأسم- الفعل- الحرف.
والأسم يشمل: الصفات- الأعداد- اسماء الإشارة- الأسم الموصول- ضمائر الاسئلة، اسماء الفاعل والمفعول به والاسم الحيوي، والأسماء يمكن تصريفها إلى الاتي:
العدد- الحالة- النوع- المحددات- والأفعال أيضاً يمكن تصريفها إلى الآتي: الشخص- العدد- النوع- الزمن- المزاج والصوت- والجزئيات لا يمكن تصريفها وتشمل: الظروف- حروف الجر- حروف العطف- كلمات الاسئلة وكلمات التعجب.
وللمقارنة بين الكلمات الإنجليزية والعربية لمعرفة أوجه التشابه والإختلافات بينهما نجد أن بعض كلمات الإنجليزية تنتمي إلى أكثر من تصنيف "3"بينما الكلمة العربية تنتمي إلى تصنيف واحد، وواحد فقط.
وهناك فوائد عديدة يمكن أن يجنيها الطالب أو دارس الإنجليزية بعد عمل التحليل التقابلي بين العربية والانجليزية منها:
* تقريب المعاني لذهن التلميذ.
* إظهار أوجه التطابق والاختلاف بين اللغتين.
* يعرف الطالب مميزات كل لغة.
* يعرف الكلمات التي استحدثت في التصنيف واستخداماتها في نفس اللغة المقابلة لها من ناحية التراكيب والعبارات والمعاني "الكلمات الجديدة"
* المقارنة بين اللغات تعلم أكثر في لغة.
* عن طريق المقارنة بين اللغتين تتحسن مهارة المخاطبة.
وفي النهاية يجب أن نتذكر أن معرفة القواعد ضرورية لمعرفة مميزات العربية والإنجليزية.
وفق الله الجميع وهو المستعان.
فيصل حامد الطيب محمد
مدارس نور الايمان العالمية
أم درمان


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.