حراسة مشددة على مشروع الجزيرة    العثور على جثة طفل في حمام عمومي بالصحافة    القبض على متهمين اعتدوا على تاجر بالسواطير    مصرع طفل إثر انهيار حائط منزلهم بأمبدة    سيرة الدكتور الفنان إبراهيم الصلحي    الصحة العالمية تؤكد إنحسار وباء إيبولا    تحقيق: الشرطة الاسترالية قتلت الرهينة بمقهى سيدني    اوسيموس: أداؤنا جيد خارج الأرض ..أضعنا فرص وكسبنا أطهر ووليد علاء الدين    البشير يُغادر للمشاركة في القمة الأفريقية    الهلال يبدأ حملة الدفاع عن لقب الممتاز السوداني بالتعادل مع أهلي شندي    صاحب القصر !! .. بقلم: سيف الدولة حمدناالله    ومضات: رجال المرور جنود مجهولون واجب تكريمهم وتقدير أعمالهم .. بقلم: الرشيد حميدة    ساحل العاج تتأهل والقرعة لاختيار مالي أو غينيا    رسالة مفتوحة لأبناء عمنا، اليهود .. بقلم: الرفيع بسير الشفيع    عزام يخسر تجربة مازيمبي بهدف    مدرب الأهلي شندي :حققنا نتيجة ايجابية امام الهلال    فجوة عمالة في صناعة الخبز والمعجنات    القراءة العلمية والتحليلية ل "تقرير اللجنة الدولية لسد النهضة" .. بقلم: بروفيسور/ د.د. محمد الرشيد قريش    رئيس وزراء الهند يقيل وكيلة وزارة الخارجية    خبر اليوم: عن منعم رحمة وقصر الصين العظيم    الحكومة الأردنية تعلن استعدادها إطلاق الريشاوي مقابل الكساسبة    نقطة واحدة    مروحية أممية في مرمي نيران الثورية    افتتاح الدورة 46 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب    انتهى زمن التجريب    الهلال يواجه رديفه عصر اليوم    التجارة الخارجية: سنناقش قرار حظر السيارات المستعملة مع الرئاسة    الاختشو ماتو    اللواء سيف: تعديلات الدولار الجمركي غير مؤثرة    وصول شحنة غاز لميناء بورتسودان الأسبوع المقبل    ضبط كميات من الأسلحة بولاية القضارف    العاهل السعودي والعالة السوداني..!!    علماء يخترعون "كأسا مقدسة" لإنتاج الكهرباء    فى ذكرى الاستاذ محمود الترابى ثعلب الدين والسياسة    النحس يلاحق «حريم» إيناس الدغيدي    هل تخرج مي عزالدين من المنافسة هذا العام؟    الحب في زمن «واتساب» و... أخواتها    بعد وزراء الدفاع الصحة والزراعة : البشير يطيح علي الكرتي!!    أسعار صرف العملات الاجنبية مقابل الجنيه السودانى اليوم الخميس    التلفزيون الإسرائيليّ: التعاون بين الجيش والمخابرات في مصر وإسرائيل فاق كل التوقّعات    الحكومة : خيار الإمام. وفقوس مدني وابوعيسى!!    عقدة التماهي    عقار رخيص يوقف نمو سرطان البروستاتا في مراحله المتأخرة    الوطني يرحِّب بانضمام المئات من حزب الأمة لصفوفه    علماء : الأسبيرين يمكن أن يسبب أخطاراً جدية    الامامه الثانية للامه: دراسة في شروط إمامه الامه في الحاضر .. بقلم: د.صبري محمد خليل    مهددات الارهاب الفكري للفنون .. بقلم: نورالدين مدني    ضبط كميات من الأسلحة بالقضارف    إصابة شاب بطلق ناري أثناء تظاهرات احتجاجية ب(الشجرة)    تغريم رجل ضرب زوجته ب(السوط) بسبب خلافات أسرية    مجلس الدعوة يدعو لاحتشاد ضخم السبت المقبل ببيت الخليفة    أضحك مع شائعة الشفيع (2-3)    «المزاد» أصغر أحياء بحري وأكثرها انجاباً للمبدعين    علماء: الأسبيرين يمكن أن يسبب أخطاراً جدية    الإفراط بتناول بعض الأدوية "الرائجة" يزيد خطر الخرف    الأجانب يشيدون بقيمنا النبيلة، بيد أن المؤتمر الوطنى يعمل على تدميرها وتقزيمها. بقلم: د.يوسف الطيب    الإفراط بتناول بعض الأدوية "الرائجة" يزيد خطر الخرف    كيف تفرق بين الحق والباطل (19) نموذج مؤمن آل فرعون وآخر الكلام: قولا ثقيلا..    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.




أصدقاءك يقترحون

مقارنة بين تصنفيات الكلمة الإنجليزية والعربية
نشر في السوداني يوم 27 - 09 - 2012

قسم النحاة كلمات اللغة الإنجليزية إلى ثمانية أقسام هي: الاسم- الضمير- الفعل- الصفة- الظرف أو الحال- حروف الجر- حروف العطف- وكلمات التعجب- ويعتبر البعض الأدوات قسماً مستقلاً ولكنها في الحقيقة أحد أقسام الصفات لأنها تقوم بنفس وظيفة الصفة وهي إعطاء معلومات عن الاسم الذي تضاف إليه.
ولقد تم تصنيف الكلمات الإنجليزية بواسطة النحاة إلى قسمين:
الكلمات المقفولة والكلمات المفتوحة.
والكلمات المفتوحة تشمل: الأسماء- الأفعال الكاملة- الصفات الظرف أو الحال، بينما الكلمات المقفولة تشمل الضمائر- المحددات- حروف الجر والروابط.
أهم إختلاف بين الكلمات المفتوحة والمقفولة في تصنفيات الكلمة أن الأولي يمكن أن تمتد ولها تصريفات أخرى، بينما الثانية محددة في العدد، وأهم خاصية تتميز بها كلمات الإنجليزية عن اللغات الأخرى أن لها استخدامات متعددة، والكلمة يمكن أن تنتمي إلى أكثر من تصنيف: مثال كلمة Rownd يمكن أن توظف كفعل، اسم، صفة، ظرف أو حرف جر في نصوص مختلفة.
أما النحاة العرب الأخريون فقد وصفوا اللغة العربية بأنها تحتوى على "3"تصنيفات للكلمة العربية: الأسم- الفعل- الحرف.
والأسم يشمل: الصفات- الأعداد- اسماء الإشارة- الأسم الموصول- ضمائر الاسئلة، اسماء الفاعل والمفعول به والاسم الحيوي، والأسماء يمكن تصريفها إلى الاتي:
العدد- الحالة- النوع- المحددات- والأفعال أيضاً يمكن تصريفها إلى الآتي: الشخص- العدد- النوع- الزمن- المزاج والصوت- والجزئيات لا يمكن تصريفها وتشمل: الظروف- حروف الجر- حروف العطف- كلمات الاسئلة وكلمات التعجب.
وللمقارنة بين الكلمات الإنجليزية والعربية لمعرفة أوجه التشابه والإختلافات بينهما نجد أن بعض كلمات الإنجليزية تنتمي إلى أكثر من تصنيف "3"بينما الكلمة العربية تنتمي إلى تصنيف واحد، وواحد فقط.
وهناك فوائد عديدة يمكن أن يجنيها الطالب أو دارس الإنجليزية بعد عمل التحليل التقابلي بين العربية والانجليزية منها:
* تقريب المعاني لذهن التلميذ.
* إظهار أوجه التطابق والاختلاف بين اللغتين.
* يعرف الطالب مميزات كل لغة.
* يعرف الكلمات التي استحدثت في التصنيف واستخداماتها في نفس اللغة المقابلة لها من ناحية التراكيب والعبارات والمعاني "الكلمات الجديدة"
* المقارنة بين اللغات تعلم أكثر في لغة.
* عن طريق المقارنة بين اللغتين تتحسن مهارة المخاطبة.
وفي النهاية يجب أن نتذكر أن معرفة القواعد ضرورية لمعرفة مميزات العربية والإنجليزية.
وفق الله الجميع وهو المستعان.
فيصل حامد الطيب محمد
مدارس نور الايمان العالمية
أم درمان


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.