السودان يطالب "يوناميد" بالانسحاب من غرب دارفور    الإصلاح الآن تجدِّد رفضها المشاركة في الحوار الوطني    ما خفي في عملية صناعة المنظمات الإرهابية    حين يطلب السيسي تسريع أحكام الإعدام    الفرنسي غارزيتو: سنتعامل مع مباراة مريخ كوستي بهدف الحصول على النقاط والحفاظ على الصدارة    روشتة اسعافية لعناية الأخ ايلا والي الجزيرة الجديد    بروفيسور حسن مكي " لهذه الأسباب المستثمرون "شلعوا" مصانعهم وذهبوا لأثيوبيا    مؤلف مدرسة المشاغبين يهاجم عادل إمام بعنف ويسخر من مسلسله    منطقة اليورو ترفض تمديد برنامج المساعدة لليونان    النفط يتعافى من ادنى مستوياته في ثلاثة اسابيع    الصين وفرنسا تتفقان على إنشاء صندوق مشترك لفتح أسواق جديدة    جيهان نصر.. نجومية «سريعة» واعتزال «أسرع»!    كايتي بيري أكثر فنانة تحقيقا للعائدات    هل يولد الإرهابي إرهابيا أم هو مسخ الغضب الاجتماعي    المشروبات الغازية تقتل 184 ألف شخص سنويا في العالم    والي النيل الأزرق يدعو الي ضرورة الاصطفاف خلف القوات المسلحة والنظامية    والى البحر الاحمر يعفى حكومة الولاية    ترشيحات المكتب القيادي للمؤتمر الوطني بولاية سنار    بعض الاحداث العالمية التى حدثت خلال مده حكم البشير    من هو المستفيد الأكبر من رحيل راموس وكاسياس؟!    دوري الثالثة بأم روابة    النيل شندي يكثف استعداداته للتأهيلي    للوصول بسفينة السودان إلى بر الحل الديمقراطي    وللا حمدو في بطنو ؟    توزيع 330 طناً من تقاوى الذرة والدخن بولايات دارفور    وزير المعادن يلتقى والي جنوب كردفان ويؤكد اهمية التعدين بالولاية    المتحري في بلاغ مقتل "تاجر ضأن" يدلي بأقواله حول البلاغ    اليوم النطق بالحكم في قضية استئصال كلية طفل بالشمالية خطأ    شرطة جبل أولياء تضبط (337) قارورة "عرقي" وتوقف (51) متهماً    فني موبايلات يقوم بفبركة صور لضحاياه    الاندية المهمشة قدمت انذاراً خطيراً للهلال والمريخ    وزير النفط يرحب برغبة روسيا الاستثمار في مجال النفط بالسودان    هذا ما أوصلنا اليه دواعشنا ؟؟!!    على المريخ أن يذهب للجزائر للفوز فقط    الأزرق يغلق ملف الغربان بعثة الهلال تعود فجراً والأزرق يفتح ملف الفهود    تدشين أورنيك 15 الالكتروني بهيئة الاتصالات    تشييع جنازة النائب العام المصري    لجنة معالجة أوضاع متأثري تحديث الموانئ تصنفهم ل(3) فئات    شفاء أول إصابة بكورونا في تايلاند    الاتصالات تفتتح بوابة السودان الالكترونية    دول أوروبا تهدد اليونان بالخروج من منطقة اليورو    فيلم روائي جديد عن فضيحة الفيفا    جدل طبي جديد حول السجائر الإلكترونية    عثمان جمال الدين.... قارورة العطر البهيج «1»    أمم يبنيها الخيال!    وزير الداخلية يلتقي والي ولاية شمال دارفور    إحالة ملف قضية متهم بنهب عربة لمحاكمة جرائم دارفور    السجن لمدان تسلل إلى داخل «بسط الأمن» وسرق «3» هواتف    في رمضان2015.... كانت لنا أيام    ما بين إجازة الاعتكاف وقفة الملاح    د/ منصور خالد يتساءل إن لم تحرر العقول فماذا ستحرر إذن    مع قدوم عيد الفطر المبارك ارتفاع فى أسعار السلع الاستهلاكية بالعاصمة القومية    اغتيال هشام بركات يهزّ مصر...فرضيات قتل "نائب عام العسكر"    مريض السكري في رمضان.. خطوات نحو صوم صحي    بين الخطأ والصواب    أكلما اشتهيتم اشتريتم؟    مبروك بت السيدح    عن «الواتساب»... أقول!    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.




أصدقاءك يقترحون

مقارنة بين تصنفيات الكلمة الإنجليزية والعربية
نشر في السوداني يوم 27 - 09 - 2012

قسم النحاة كلمات اللغة الإنجليزية إلى ثمانية أقسام هي: الاسم- الضمير- الفعل- الصفة- الظرف أو الحال- حروف الجر- حروف العطف- وكلمات التعجب- ويعتبر البعض الأدوات قسماً مستقلاً ولكنها في الحقيقة أحد أقسام الصفات لأنها تقوم بنفس وظيفة الصفة وهي إعطاء معلومات عن الاسم الذي تضاف إليه.
ولقد تم تصنيف الكلمات الإنجليزية بواسطة النحاة إلى قسمين:
الكلمات المقفولة والكلمات المفتوحة.
والكلمات المفتوحة تشمل: الأسماء- الأفعال الكاملة- الصفات الظرف أو الحال، بينما الكلمات المقفولة تشمل الضمائر- المحددات- حروف الجر والروابط.
أهم إختلاف بين الكلمات المفتوحة والمقفولة في تصنفيات الكلمة أن الأولي يمكن أن تمتد ولها تصريفات أخرى، بينما الثانية محددة في العدد، وأهم خاصية تتميز بها كلمات الإنجليزية عن اللغات الأخرى أن لها استخدامات متعددة، والكلمة يمكن أن تنتمي إلى أكثر من تصنيف: مثال كلمة Rownd يمكن أن توظف كفعل، اسم، صفة، ظرف أو حرف جر في نصوص مختلفة.
أما النحاة العرب الأخريون فقد وصفوا اللغة العربية بأنها تحتوى على "3"تصنيفات للكلمة العربية: الأسم- الفعل- الحرف.
والأسم يشمل: الصفات- الأعداد- اسماء الإشارة- الأسم الموصول- ضمائر الاسئلة، اسماء الفاعل والمفعول به والاسم الحيوي، والأسماء يمكن تصريفها إلى الاتي:
العدد- الحالة- النوع- المحددات- والأفعال أيضاً يمكن تصريفها إلى الآتي: الشخص- العدد- النوع- الزمن- المزاج والصوت- والجزئيات لا يمكن تصريفها وتشمل: الظروف- حروف الجر- حروف العطف- كلمات الاسئلة وكلمات التعجب.
وللمقارنة بين الكلمات الإنجليزية والعربية لمعرفة أوجه التشابه والإختلافات بينهما نجد أن بعض كلمات الإنجليزية تنتمي إلى أكثر من تصنيف "3"بينما الكلمة العربية تنتمي إلى تصنيف واحد، وواحد فقط.
وهناك فوائد عديدة يمكن أن يجنيها الطالب أو دارس الإنجليزية بعد عمل التحليل التقابلي بين العربية والانجليزية منها:
* تقريب المعاني لذهن التلميذ.
* إظهار أوجه التطابق والاختلاف بين اللغتين.
* يعرف الطالب مميزات كل لغة.
* يعرف الكلمات التي استحدثت في التصنيف واستخداماتها في نفس اللغة المقابلة لها من ناحية التراكيب والعبارات والمعاني "الكلمات الجديدة"
* المقارنة بين اللغات تعلم أكثر في لغة.
* عن طريق المقارنة بين اللغتين تتحسن مهارة المخاطبة.
وفي النهاية يجب أن نتذكر أن معرفة القواعد ضرورية لمعرفة مميزات العربية والإنجليزية.
وفق الله الجميع وهو المستعان.
فيصل حامد الطيب محمد
مدارس نور الايمان العالمية
أم درمان


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.