قال ديمقراطية قال!!!    اعلامي تونسي يرشح الترجي للتتويج بالأميرة السمراء    عبر تسجيل صوتي.. شاهد عيان بالدعم السريع يكشف التفاصيل الكاملة للحظة مقتل الشهيد محمد صديق بمصفاة الجيلي ويؤكد: (هذا ما حدث للشهيد بعد ضربه بالكف على يد أحد الجنود)    عضو مجلس السيادة مساعد القائد العام الفريق أول ركن ياسر العطا يستقبل الأستاذ أبو عركي البخيت    بالفيديو.. شاهد الفرحة العارمة لسكان حي الحاج يوسف بمدينة بحري بعودة التيار الكهربائي بعد فترة طويلة من الانقطاع    شاهد بالفيديو.. الناشط عثمان ذو النون يمنح قيادة الجيش مهلة 24 ساعة فقط لتنفيذ هذا الشرط (…) ويتوعد بقيادة ثورة كبيرة في حال تجاهل حديثه    سعر الجنيه المصري مقابل الجنيه السوداني ليوم الإثنين    سعر الدولار في السودان اليوم الإثنين 20 مايو 2024 .. السوق الموازي    البرهان ينعي وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير خارجيته ومرافقيه إثر تحطم مروحية    والى ولاية الجزيرة يتفقد قسم شرطة الكريمت    الحقيقة تُحزن    علي باقري يتولى مهام وزير الخارجية في إيران    موعد تشييع الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    شاهد بالفيديو هدف الزمالك المصري "بطل الكونفدرالية" في مرمى نهضة بركان المغربي    هنيدي يبدأ تصوير الإسترليني بعد عيد الأضحى.. والأحداث أكشن كوميدي    مانشستر سيتي يدخل التاريخ بإحرازه لقب البريميرليغ للمرة الرابعة تواليا    إنطلاق العام الدراسي بغرب كردفان وإلتزام الوالي بدفع إستحقاقات المعلمين    (باي .. باي… ياترجاوية والاهلي بطل متوج)    الجنرال في ورطة    محمد صديق، عشت رجلا وأقبلت على الشهادة بطلا    "علامة استفهام".. تعليق مهم ل أديب على سقوط مروحية الرئيس الإيراني    الإمام الطيب: الأزهر متضامن مع طهران.. وأدعو الله أن يحيط الرئيس الإيراني ومرافقيه بحفظه    إخضاع الملك سلمان ل"برنامج علاجي"    السودان ولبنان وسوريا.. صراعات وأزمات إنسانية مُهملة بسبب الحرب فى غزة    الطيب علي فرح يكتب: *كيف خاضت المليشيا حربها اسفيرياً*    عبد الواحد، سافر إلى نيروبي عشان يصرف شيك من مليشيا حميدتي    هنري يكشف عن توقعاته لسباق البريميرليج    كباشي يكشف تفاصيل بشأن ورقة الحكومة للتفاوض    متغيرات جديدة تهدد ب"موجة كورونا صيفية"    مطالبة بتشديد الرقابة على المكملات الغذائية    السودان..الكشف عن أسباب انقلاب عربة قائد كتيبة البراء    مدير الإدارة العامة للمرور يشيد بنافذتي المتمة والقضارف لضبطهما إجراءات ترخيص عدد (2) مركبة مسروقة    شاهد بالصورة.. (سالي عثمان) قصة إعلامية ومذيعة سودانية حسناء أهلها من (مروي الباسا) وولدت في الجزيرة ودرست بمصر    آفاق الهجوم الروسي الجديد    كيف يتم تهريب محاصيل الجزيرة من تمبول إلي أسواق محلية حلفا الجديدة ؟!    شبكة إجرامية متخصصة في تزوير المستندات والمكاتبات الرسمية الخاصة بوزارة التجارة الخارجية    إنشاء "مصفاة جديدة للذهب"... هل يغير من الوضع السياسي والاقتصادي في السودان؟    شاهد بالصورة.. حسناء السوشيال ميديا "لوشي" تنعي جوان الخطيب بعبارات مؤثرة: (حمودي دا حته من قلبي وياريت لو بتعرفوه زي ما أنا بعرفه ولا بتشوفوه بعيوني.. البعملو في السر مازي الظاهر ليكم)    حتي لا يصبح جوان الخطيبي قدوة    5 طرق للتخلص من "إدمان" الخلوي في السرير    انعقاد ورشة عمل لتأهيل القطاع الصناعي في السودان بالقاهرة    أسامه عبدالماجد: هدية الى جبريل و(القحاتة)    "المايونيز" وراء التسمم الجماعي بأحد مطاعم الرياض    محمد وداعة يكتب: ميثاق السودان ..الاقتصاد و معاش الناس    تأهب في السعودية بسبب مرض خطير    باحث مصري: قصة موسى والبحر خاطئة والنبي إدريس هو أوزوريس    الفيلم السوداني وداعا جوليا يفتتح مهرجان مالمو للسينما في السويد    كيف يُسهم الشخير في فقدان الأسنان؟    هنيدي ومحمد رمضان ويوسف الشريف في عزاء والدة كريم عبد العزيز    تنكُر يوقع هارباً في قبضة الشرطة بفلوريدا – صورة    معتصم اقرع: حرمة الموت وحقوق الجسد الحي    يس علي يس يكتب: السودان في قلب الإمارات..!!    يسرقان مجوهرات امرأة في وضح النهار بالتنويم المغناطيسي    بعد عام من تهجير السكان.. كيف تبدو الخرطوم؟!    العقاد والمسيح والحب    أمس حبيت راسك!    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



من أغنيات التراث
نشر في السوداني يوم 05 - 10 - 2012


كتب/ خالد الشيخ حاج محمود
أن بني هلال الحقيقيين كانوا باختصار قبيلة عربية شهيرة وكبيرة غزت إفريقيا في القرن الحادي عشر واقتتلت لعدة سنين مع البربر في الشمال وكانت أعمالهم البطولية تحت قيادة البطل (أبوزيد الهلالي) وإن اعتبرها بعض الناس من الاساطير التي كانت تحكى حتى وقتٍ قريب على نطاق مصر والدول العربية. ويقول السير هارولد ماكمايكل في كتابه القيم (قبائل شمال ووسط كردفان) " تعريب الأستاذ سيف الدين عبد الحميد "بأنه لم يجد دليلاً تاريخياً يثبت أن بني هلال وصلوا بعيداً في اتجاه الجنوب الغربي حتى كردفان ودارفور لكن يبدو أن الأهالي يعتقدون بأنهم وصلوا إلى هنالك ويحكون قصصاً عنهم وعن أبي زيد الهلالي ربما تكون محض اختلاق أو أصداء لدورة الأساطير العربية المتعلقة ببني هلال القدامى، ولكن هنالك رواية تشير إلى أن عدداً من الأعراب هاجروا من النيل وصعيد مصر في اتجاه الغرب في القرن الخامس عشر أو السادس عشر كان منهم عدد محدود من بني هلال الموجودين في كل مكان وحين وصلوا كردفان تغلبوا على الداجو وقد عرف أولئك الأعراب بالتنجر وذلك حسب زعم (بارث) كما أن هنالك روايات تقول بأن جنوب صحارى (التيبو) من السنغال وحتى النيل الأزرق يقطنها عرب أبي زيد الهلالي الذي أتى جدهم وفقاً للرواية العامة من اليمن أيام الإسلام وعن طريق البحر الأحمر وتحت قيادة أبي زيد ومن ثم عبروا النيل الأبيض وانتشروا في السودان. ولكونهم كانوا خليطاً متنوعاً من قبائل عديدة لذلك شرعوا في توطيد سلطانهم فتصاهروا مع أهالي البلاد وباتوا يتحدثون عن نسب شريف لأنفسهم وبالتالي اختاروا لأنفسهم شجرة نسب بني هلال واشتهروا في كردفان ببني هلال. ويقول الفور والتنجر إن أحمد المعقور جد التنجر في دارفور من بني هلال. ويؤيدهم في ذلك القول الحوازمة والتكارير كما يوجد جبل صغير يقع على بعد حوالي ثلاثين ميلاً شمال غرب مدينة بارا وبالقرب من دميرة يسمى جبل الزناتي. يعتقد الناس أن بني هلال تحت قيادة أبي زيد قد هزموا في ذلك المكان فريقاً من البربر الزناتة بقيادة خليفة الزناتي والذي اشتهر في أساطير بني هلال وقيل بأنه كان حاكماً لتونس عندما هاجر بنو هلال للغرب كما أورد ماكمايكل اعتماداً على (هورت)، بيد أن أهل (كتول) في بادية الكبابيش يقولون إن أبا زيد وبني هلال حكموا منطقتهم لبعض الوقت بل أشاروا لموقع منزل الهلالي في وسط جبل (كتول) كما اشتهر الجزء القاحل من النيل جنوب الدويم لفترة طويلة بأنه محطة أبي زيد الهلالي إذ يقال بأن الهلالي عبر النيل في ذلك الموقع، هذا إلى جانب أن الجوامعة الذين يقيمون في منطقة الفرجاب في طريق زريبة الشيخ البرعي يقولون بأن بني هلال هم أول عرب ذهبوا لكردفان وأبادوا سكانها الأصليين العنج، ولكن دارت عليهم الدائرة حينما دفع بهم حكام سنار صوب الغرب. ويعتقد ماكمايكل بأن (بطاليسا) التي يقول بارث أن التنجر انشقوا منها هي فرع من البربر الزناتة، ومما لا خلاف فيه أن العرب والبربر لم يحتربوا فقط لكنهم مزجوا عناصرهم بدرجة كبيرة عبر التصاهر وكانت النزعة الناتجة عن ذلك باستمرار هي ادعاؤهم السلالة العربية دون الاهتمام بالبربرية، لذلك ربما يكون التنجر مزيجاً من الزناتة البربر وبني هلال العرب الذين غزوهم علماً بأن هنالك تنجر يوجودون وسط المسبعات في قرية (الجكة) جنوب غرب الأبيض، كما توجد مجموعة أيضاً قرب مدينة الرهد. لكل ذلك وللعلاقة التي أشرنا لها سواء بالاحتراب بين الزناتة وبني هلال أو بالمصاهرة والرفقة المأمونة بين أبي زيد الهلالي وخليفة الزناتي لذا ورد ذكر الزناتي خليفة وأبي زيد الهلالي في الأغنية التراثية المشهورة (الموز روى) التي شدا بها ودوزن مفرداتها الرائع الأستاذ الأديب عبد الكريم الكابلي – وهو يردد في زهوٍ وفخرٍ المقطع التاريخي:
زينة الزناتي مع هلال رسموها فوق تاجا الهلال
أقداما ما شالن علال مودوعة عند سيد بلال
(الزناتي المقصود هو خليفة الزناتي وهلال هو أبي زيد الهلالي أما سيد بلال فهو سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم)، علماً بأن الهلالي ورفيقه الزناتي كانا محوراً للكثير من السير والحكم المنسوبة اليهما لا سيما الهلالي حيث روى الفكي جلال الدين محمد من خلال إفادة أودعها للباحث الأستاذ محمد أحمد إبراهيم صاحب الكتاب القيم (من تراث وتاريخ حمر) قال جلال الدين بأن أبي زيد الهلالي عندما جاء لتونس امتحنه العرب بقولهم له (أنت ما أبي زيد الهلالي) (انت رجل أسود وأبي زيد أحمر) فرد عليهم بقوله (أنا أبي زيد) فقالوا (لا)، وقال لهم (لا دي شنو) فقالوا (انت ما بتعرف لا وكيف تقول أنت الهلالي؟) فقال لهم (الجارية حقتي وولدي بريقع بعرفوا معنى كلمة لا) فنادوا ولده بريقع فقال لهم مفردة لا ورددها ثلاث مرات (لا الموية تجري في الوطى في العالي لا)، (لا الصوف يعم الجسم في الكفة لا)، (لا الحسنى تجزي في صاحب المعروف وفي النضل لا)، النضل بمعني النذل الذي يجحد المعروف والنعمة ويتنكر للجميل وسيء الخلق، كما أن حمرا يقولون تبريراً عن وجودهم في كردفان في منطقتهم الحالية بأنهم استشاروا الهلالي عن كل الأماكن والجهات التي يمكن أن تصبح لهم مكاناً آمناً ومقاماً طيباً، فرد عليهم بقوله: (السافل عديت فيه أسبوعين بلد صالح وفي المسور طالح) السافل هو الشمال طبعاً وقد قال فيه الشاعر الشعبي:
برد السافل النفاف دواهو قلاد أبو كزمة السنونو نضاف
تلاتة كان بتلقن ما يدخلن صفصاف حجير خيش وسرير ليبيا ومعاهو زقاف
ويواصل الهلالي في وصفه للقبل الأربعة فيقول: (الصعيد بلداً مرمد ناروا توقد جمرة همد صغيرة قبل الطيحة غمد، وملئ كبد كان عطشت انشقت وكان رويت امقت متربة صبيان ومجفرة قعدان)، الطيحة تعني عودة البهائم في المساء، امقت بمعنى لانت وأصبحت لزجة كما هو حال الأرض الطينية في فصل الخريف، متربة صبيان أي يموت فيها الأولاد الصغار لكثرة الأمراض، ومجفرة قعدان بمعنى تصاب فيها الإبل بالجفار وهو مرض جوفي يصيب الإبل ويعرفه الأهالي باستنشاق رائحة بول الإبل حيث يهرع احدهم لمعاطن الإبل ويأخذ من مكان تبولها فيشم البول ويتعرف على مرض الجفار، ومعلوم أن البدو يفتخرون بخلو سعيتهم من المرض حيث يقول احد الشعراء الشعبيين:
لاك مكسور لاك ضالع لا أجفر لا مهالع
لجبد الدير قام قالع ولا قطراً ماسك الشارع
(الهلاع مرض يصيب الإبل ايضاً)، وفي رواية أخرى عن الصعيد قال ابي زيد:
الصعيد دار شدر وعر فيها كليباً يشبه الكفاريه (الاسد)، وفيه شدرة بتشبه الحماضية (العدريب) لكن ماهو زيد للهلالية بمعني أن الصعيد ما بنفع مع بني هلال، أما الصبح أو الشرق فقد قال عنه الهلالي: "الصبح بلد حفى وجفى يتحاننوا الاغراب ويتجافوا الاقراب"، لكنه حبذ الغرب بقوله: " الغرب ركوب امهار وسعية ابكار" ومن الحكم المأثورة عن ابي زيد الهلالي وابنه بريقع بأنهما كانا في سفر فلقيا هضبة بها ابل فعلق الهلالي على ذلك بقوله: كترة ابل، فما كان من ابنه الا أن قال شوية ابل، ثم شاهدوا ابلاً اخرى فقال الهلالي: شوية ابل وجاء رد ابنه بريقع مخالفاً بقوله كترة ابل، وماهي لحظات حتى شاهدوا جرون عيش فقال الهلالي: جرون عيش كبيرة، ورد ابنه بل هي قليلة، ثم وجدوا نساء فقال الهلالي: نساء جميلات، وكان رد ابنه بريقع: نساء قبيحات، وعندما جلسوا لتناول الزاد والراحة قال الهلالي لابنه: لماذا تخالفني في كل قولٍ أوحديث أذكره، فجاء رد ابنه بقوله (الابل الاولى عددها كبير لكن ما فيها حيران ولا فحل عشان كدا هي ناقصة وما عندها زيادة ولكن الثانية قليلة العدد و موعودة بالزيادة لان فيها الفحل الهايج والقعدان والحيران، أما العيش فإن جرونه كبيرة لكن عيش مخزون في المطامير ما في والعيش ما عيش إلا يكون حوائل في حوائل بمعنى حال عليه الحول، وعن البنات قال بريقع اللقيناهن سمحات من صورتهن دي ما السماح لأن سماح النسوان نفايل وسماح الرجال قبائل)، كل هذا السرد والتسلسل تاريخي يرجح أن يكون ابو زيد الهلالي ورفيقه خليفة الزناتي شخصان بدمهما ولحمهما وأن اعترت سيرتهما الأساطير والقصص والبطولات اعجاباً بهما كما اظن وكما يرى غيري من الناس، لذا عندما ذاع أمر الهلالي والزناتي واصبحا كالأساطير تناولتهما الاغنيات الشعبية والاشعار باستفاضة كشأن كل بطل مغوار لا يهدأ ولعل الزبير ود رحمة بعد عودته من دارفور مدحه رجل يدعى كنان من سكان بلدة الصبابي ببحري مشبهاً اياه ببشير ود عقيد المسلمابي فلم يرق ذلك في نظر أبي شورة فكتب معاتباً كنان ومادحاً الزبير بقوله:
يعجبك وكتين ينهم للعبيد مطلوق يمين في الجود والرأي سديد
اخطأت يا كنان خطأ شديد كيفين تقيس حدباي بي ود عقيد
ولأن الخيال القومي يستمد اوصافه وتشبيهاته من الادب العربي القديم فالمرأة هي الظبية وهي المها بل هي الخصر كالخاتم والثغر كالدر والقوام كالبان كما يقول صاحب (نفثات اليراع) الاستاذ محمد عبد الرحيم، لاحظ قول الحاردلو:
البارح حديث الناس بدورو فرقنا كل مرق كضب عقبان صفينا ورقنا
الدقسه ام شلوخاً ستة مالكة عشقنا تتمايح متل قصبة مدالق الحقنه
المولى الكريم البي الجمال خصاها شقريب الملاين شوفوا كيف رصاها
سلطان الغرام بتي علىّ عصاها شمبانيها ريشة قلبي تب قصاها
(قصبة مدالق الحقنة التي تنبت في طرف الجدول الزراعي تحت مد وجزر الماء في الارتفاع والانحسار وتكون دائماً غاية في التمايد والليونة). وعلى هذا المنوال جاءت مفردات الاغنية التراثية (الموز روى) والتي قيلت ابان الحكم التركي للبلاد حينما ظهر سلاح المرتين والمكسيم واللذان حصدا ارواح السودانيين في كرري و أم دبيكرات وحملات الدفتردار الانتقامية، لقد حملت اغنية الموز روى في طياتها جانب الغزل العفيف والشفيف لاحظ المقطع الاول منها " الموز روى قايم سوا" كما تضمنت الاغنية جانباً من الحماسة كالقول " حراسو مرتينهم عوى" بمعنى هن في الصون والحفظ، وذلك من فخر القبائل مثلما اورد شعراً عن محبوبته الشاعر جمعة فضل الله من قرية (خماس) :
يا حليل ام خديد يا خزنة الشباك يا أم بنياً حجر بنيانه مقفولات
غفرها الديدبان ما بطبق الكلمات شايل قرمصيص وظروفها مصريات
أغينة الموز روى تمثل مجالاً خصباً للبحث والتنقيب من جانب المهتمين والباحثين في مجال التراث الشعبي والأمل كبير أن توفق مساعينا في فك طلاسمها والوصول لشفرتها الحقيقية سيما وان بها بعض الاشارات الموجبة التي ستكون دليلاً للارشاد وجوهر الاغنية كمثل ما ورد فيها من مقاطع ومفردات تؤشر لذلك مثل القول (زينة الزناتي مع هلال) فالتحية والتقدير للفنان الكبير وجوهر الثقافة ومعدن التراث الأصلي ما مونتاج الاستاذ عبد الكريم الكابلي الذي شنف الآذان وهو يشدو بالاغنية ويطرب الدواخل بقوله:
الموز روى قايم سوى فاطرك ضوى أنا يا ناس جسمي بالنار انشوى
لسع دقاق ما استوى حراسو مرتينهم عوى انا يا ناس بالنار جسمي انشوى
قطعوبوا خط الاستواء وكيف بصري أنا يا ناس بالنار انا قلبي انشوى
يا ستي أمرك لي مطاع من غيري كل العاصِ طاع
اعلانها باقي على انقطاع نرجوهو عدم الانقطاع
لو تاني عاد الانفصام بشكيهو عند قاضي الغرام
بوريهو ناري الفي العضام سراجا حامياني المنام
يا ناس بالنار انا جسمي انشوى
زينة الزناتي مع هلال رسموها فوق تاجا الهلال
اقداما ما شالن علال مودوعة عند سيد بلال
يا ناس بالنار انا جسمي انشوى
حقاً أن اغنية الموز روى من القصائد التي هيأ لها الاستاذ كابلي الانتشار واقبل عليها الناس يحفظونها وينشدونها في الطرقات والمجامع وهم غادون ورائحون كل ذلك جعل لها مكانة خاصة لانها عذبة الالفاظ ساحرة الموسيقى جميلة المنظر والمخبر تضاهي العديد من القصائد الوطنية ولكن الحيرة أحاطت بي يوماً عندما كنت اتجول في سوق العتبة بمصر المؤمنة فشاهدت لافتة مكتوبٌ عليها (زينة الزناتي) في محلٍ لبيع المجوهرات والذهب لا ادري هل المحل سمى بخليل الزناتي أم أن ذلك الزناتي اسم لشخص آخر في ارض الله الواسعة.
* حاشية:
ورد في مقالي السابق (الدار الما داري) أن هتلر وموسليني من قادة الحلفاء والصحيح انهم من قادة دول المحور.. لذا وجب الاعتذار للقراء الكرام..


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.