قراؤنا الأعزاء وأهلنا بكل ربوع السودان الحبيب أسمحوا لي أولاً أن أهنئكم وأسرتي بالعيد السعيد متمنين من الله العافية للجميع وعساكم من عوادة ، هي الغربة التي فارقناها منذ زمن ليس بالبعيد .. وعدنا للوطن وكحال كل مغترب عائد شعرنا بالغربة في ديارنا لاختلاف نمط الحياة والذي هو بالشيء الطبيعي ... لذا لايعرف ثمن الغربة إلا من عايشها، فجزء من ذاك الثمن الذى يدفعه المغترب وأسرته هو تحديد هوية الأبناء، ما بين تقاليد وأعراف وثقافة وأحياناً ديانة الدولة التي نشأوا فيها ووطنهم الأم. دعونا نطرح عليكم هذا التساؤل الذي يدور في أذهان الكثيرين منا أي ملامح هوية اكتسبها أبناء المغتربين ؟ هل سرقتهم سنين الغربة ؟ هل غاب عنهم أو تجاهل الكثيرون أن أبناءهم قد قوي عودهم متطبعين بطبائع الدولة التي تربوا عليها فحملوا دون قصد هويتها ؟فمن المستحيل أن تزرع شتلة في أرض لاتتغذى من طينها ولاتشرب من مائها فيكون السؤال؟ الاغتراب قد يكون لدولة عربية أو أوربية وأكيد لأسباب تتعدد وتتحكم فيها ظروف كل مغترب على حدة ، ليظهر تأثير وانعكاس تلك البيئة على الأبناء في تشكيل هويتهم التي حارت مابين الوطن الأم والصدر المرضع ، فتتقلب الأمور لتظهر على السطح المشاكل جلية متى ماعادوا شباباً للوطن. فلنأخذ مثلاً زواج أبناء المغتربين مقارنة مابين من نشأوا فى دولة عربية وأخرى أجنبية ، فالعائدون من الدول العربية يجدون صعوبة في التأقلم مع الوضع الاقتصادي هنا ، وهو ليس تعالياً أو قصوراً تربوياً من الأهل إنما هو انعكاس طبيعي لواقع الحال الذي عاشوا فيه ... فنجد أن معظم الزيجات إن لم تبوء بالفشل فإنها تلجأ مرة أخرى للاغتراب وبدلاً من أن يعودوا فرادى عادوا أزواجاً فينشئوا أسرة أخرى (مغتربة) فتعود لتغلق الدائرة مرة أخرى ... ويعود التساؤل هل فقدوا هويتهم وانتماءهم للوطن الأم فعادوا ليرضعوا أبناءهم القادمين تقاليد وأعراف وثقافة أشبه باللبن الصناعي. الدول العربية بالتأكيد هي الأقرب ديانة ولغة لنا ..إن كنا نواجه صعوبة الاندماج هنا فإن إرسال الأبناء للدراسة الجامعية في السودان والذي كثيراً مايفرض على الأهل هو قد يخدم المقصد مما يسهل العودة للانخراط في الوسط الاجتماعي السوداني .. وبالرغم من ذلك يبقى الفارق الذي يصعب تجاوزه ، ذاك الفارق المعيشي حتى وإن افترضنا أنهم في ديار الغربة تربوا في أبسط مستوى معيشي إلا أنها مقارنة بالوضع المعيشي للشاب السوداني المقبل على الزواج تعتبر رفاهية وهو بالتأكيد يشكل نسبة 100% من أسباب الاغتراب للدول العربية، الأصعب بل (الأمر) هو غربة الدول الأجنبية لغة وديانة ، حيث يختلف ويتباعد كل شيء عن وسطنا الديني والثقافي فيفقد الأبناء هويتهم كلها، لنجد أن (المشكلة المعقدة) هي كيفية عودة الأبناء للوطن بل قد لايكتفوا بالرفض فيصروا على الارتباط بأجنبي يخالفهم الهوية بكل سماتها بل قد يحملوا الإسلام اسماً ولكنه لايخالف الأبناءهوية وثقافة ، وقد يجد الآباء أنفسهم أمام عنادهم ومساندة قانون الدولة لهم مذعنين للأبناء وقد يتحايل البعض بإرسال الأبناء للسودان ثم محاربة عودتهم ولكن هل ينجح الأمر ؟ وهل فقدان الهوية هو الثمن الذي دفعوه للغربة ؟ كثير منهم تسرقه رتم الحياة فيحيدون عن السبب الأساسي للاغتراب فتضيع سنوات العمر مابين التلاهي والتفاخر أو الخوف من صعوبة الوضع المعيشي في السودان ، ولكنهم بعد غربة سنوات قد يذرفون الدم بدل الدموع ندماً على سنوات عمرهم التي ضاعت في الغربة ... إن ثمن الغربة لايجب أن يدفعه الأبناء فهم لاذنب لهم ولم تكن باختيارهم ولايحق للآباء التباكي والتذمر على أمر كان من صنع أيديهم يوماً ما. إن أرض الله واسعة أعطانا الإذن بأخذ العلم والرزق في أي بقعة منها ولكنه ترك لنا حرية الاختيار وتحكيم العقل واصطفاء الزمان الصحيح لإعادة السفينة إلى مرساها الأول حتى لايغرق كل من فيها ليختفي معها علم الهوية التي يجب أن تكون بالتأكيد هوية سودانية فهي أمانة فلنحافظ عليها. ا