ظل صديقنا الأستاذ فيصل محمد صالح يرشحني منذ وقت طويل لكتابة رواية عن الحدث السوداني السياسي في القاهرة خلال فترة التسعينيات وهي فترة موحية وخصبة وناشزة في آن معاً تحتاج فعلاً لعمل فني روائي وليس استطرادات سياسية. وقد جدد الصديق فيصل الدعوة لي يوم الخميس لكنه استدرك أنني تبدلت وصرت أنافس إسحاق أحمد فضل الله كما ذكر في عموده أول أمس. إذا قيض الله لأي كاتب روائي معارضاً كان أو لا يشتغل في السياسية ستكون المعارضة السياسية هي الطرف المباشر في الرواية وموضوعها ومادتها وهيكلها ذلك ببساطة لأن مسرح الحدث لا يجمع الحكومة والمعارضة، فالحكومة في الخرطوم والمعارضة في القاهرة وبما أن المكان الجغرافي هو الذي يحكم ويتحكم في فضاء الرواية فإن المعارضة ستنفرد وحدها بهذا الحيز الذي يشكل البنائية الروائية. قطعاً لن ترضى عني المعارضة إذا أنجزت هذا العمل الروائي فهي لا تتحمل عموداً من أربعمائة كلمة ناهيك عن منجز فني يقوم على تحالف الخيال والواقع لينتجا سرداً مشهدياً. كثيراً ما فكرت في هذا العمل الروائي خاصة بعد المظاهرة التي سيرتها المعارضة السودانية لقصر الرئاسة في مصر بعد محاولة اغتيال حسني مبارك، كان معظم المشاركين في تلك التظاهرة الحاشدة من الشواذ الجنسيين ومن المومسات الأصيلات الراكزات في الدعارة، لفت نظري وقتها هتاف ظل يردده المثليون وينغمنه الداعرات (لا نافورة ولا دبورة... حكومة خائنة كشفنا أمورا)، كان الهتاف قد اقترحه (ج.ت) وهو مثلي يتمتع بلسان ذرب وبحس فكاهي يقيم الآن لاجئاً سياسياً في هولندا على خلفية أن حكومة الإنقاذ اخترقت خصوصيته وجردته من حقوقه الإنسانية في ميدان المثلية. كانت (إ.ج) من أكثر المتظاهرين حماساً وكان الغضب يغطي وجهها وكذلك كان (ع.د) و (ف.ال)...! في تلك التظاهرة تبين لي ذهنياً أن المعارضة ليست موقفاً سياسياً صلداً ومحدداً إنما خلطة تيارات اجتماعية واسعة تطوف على كل قيم المجتمع وتمر بالمثليين ومحترفات الدعارة. قررت بالفعل كتابة رواية تبحث في العلاقات السياسية التي ينتجها مأزق ويزيد ها تعقيداً ولكي أكون سلساً وممسكاً بالنص الروائي من تلاليبه استعنت بصديق (ديامي) يسمى (عادل بلعة) عرفته عن طريق صديق من الديم جمعتنا معاً مرحلة الدراسة الأولية، عن طريق (بلعة) اكتشفت العجب. وفي مقابل هجرة العقول هنالك (هجرة الجسد) لقد وقفت على أحوال أكثر من ألفي مومس ومثلي هاجروا بعد الإنقاذ إلى القاهرة واستأجروا شققاً مفروشة وفتحوا شبابيك تجارة الجسد حتى منتهاها ونشأت علاقات غامضة بالوسط السياسي لا تقتصر على الجنس بل تمتد للجلسات والغناء والجبنة ودق الريحة والكنكان والنفاس. أذكر أن (ع.د) قطع مهمة إنسانية وجاء للقاهرة للمشاركة في طقس الزار الذي نظمه المركز السوداني للثقافات بالجامعة الأمريكية، كان (د) في ليبيا (ينفس زوجة رجل أعمال كبير)..! في هذه الرواية التي قطعت أشواطاً بعيدة في جمع مادتها الحقيقية أبحث في الخيط الجامع بين تجارة الجسد القطعية المعلنة وتجارة الموقف بتأثيرت الغموض والإسقاط الباطني ثم المشترك بين الموقفين.