(الاسلو) يهزم (السيرة) ب(الرقصة القاضية).! الخرطوم: محاسن احمد عبد الله (عديلة يا بيضاء)...(الليلة ساير يا عشاي )...(عريسنا سائر لي بت القبائل)...كلها أغنيات ارتبطت كثيراً بجزئية (السيرة) ودخول العريس للحفل متأبطاً ذراع عروسته، بينما نالت أغنيات (السيرة) الكثير من الأمجاد في المجتمع السوداني وباتت هي الأبرز في الحفلات في وقت ما، قبل أن تتغير المعالم والصورة بطريقة سريعة ومدهشة للغاية، وتتراجع شعبية تلك الأغنيات بأمر (الزفات الأجنبية) و(رقصات الاسلو) المستحدثة والتي باتت هي السمة المميزة للكثير من حفلات الزواج مؤخراً. وصف وشكر: بالمقابل كان العريس في الماضي يزف بأغنيات (العديل والزين) ويده مربوطة (بالحريرة ) وعلى رأسه (الضريرة ) المخلوطة بالمحلب والصندل وبعض العطور السودانية من صاروخ ولف دور وصندلية ومجموع وسرتية وبت السودان، إلى جانب السعف الملون الذي يهتز بين يديه (مبشراً) به لمن حوله من الأهل والأصحاب، ومن بعده يتوجه الجميع إلى منزل العروس وهم يستقلون البصات وعربة العريس تتقدمهم، ليجدوا أهل العروس في استقبالهم والصيوان في فسحة على الشارع (حدادي مدادي) وأصوات (الدلاليك) تعلو مع أغنيات ترددها النساء الكبار في السن مثل (الحبوبات والخالات والعمات )لإجادتهن أغنيات الوصف والشكر وحناجرهن تكاد أن تشق عنان السماء من الزغاريد.! تغير كبير: اليوم تغيرت المفاهيم والعادات، فاستغنى الأغلبية إن لم نقل الكل، عن أغنيات (السيرة) و(السعفة) و(الضريرة) وحلت محلها الأغنيات الوافدة التي لا نقلل من شأنها بقدر ما نريد إثبات هويتنا عبر تراثنا الذي نفاخر به في أي زمان ومكان ..وأصبح العريس يخرج مباشرة من صالون التجميل إلى العروس في الكوافير واصطحابها إلى خيمة الفرح في إحدى الصالات المغلقة مكان نصب (الكوشة) وهما يتمخطران على إيقاع الموسيقى الغربية ورقصة (الاسلو). طمس هوية: الفنان عبد الله البعيو قال ل(السوداني) حول الموضوع: (لقد قدمنا الكثير من أغنيات السيرة والحماسة التي تحكي عن واقعنا وعاداتنا وتقاليدنا وإبراز الصفات والخصال الحسنة للعريس من كرم وشجاعة والمقدرة على تحمل المسؤولية بقدر ما أؤتي من استطاعة، مشيرًا إلى أنه بالرغم من وجود كل هذا الجمال الذي يتدفق إبداعاً ودهشة في الوصف عبر القصيدة المغناة واللحن الشجي إلا أن الأغلبية تحاول أن تطمس معالم هذا الغناء الجميل وتشوهه بآخر لا يمت إليهم بصلة ولا يقارن بما يطرحوه من أغنيات أكثر روعة وهيبة، مضيفاً: (أتمنى أن يرجع الناس إلى الوراء قليلاً ويتأملوا ملياً ما قدمه عباقرة وعمالقة الفن السوداني من أغنيات لازالت راسخة في أذهان الشعب السوداني الذي فطم على الإبداع والكلمة الراقية والجميلة). جمال السيرة: الفنان علي إبراهيم اللحو كان أكثر الفنانين تحمساً للموضوع إذ قال ل(السوداني): (إنني محتار كثيرًا لما تقوم به بعض الأسر في طقوس الزواج السودانية من زفة مصرية أو أجنبية والغريب في الأمر أن الزواج سوداني بحت، بمعنى أن أصحابه سودانيون يعيشون على أرضه والأهل الذين يحيطون بهم ويحتفلون معهم سودانيون ورغماً عن ذلك يصرون على الزفة الأجنبية)، موضحاً: (تغنيت كثيراً بأغنيات السيرة فلم أجد أجمل منها فهي تحرك كل من بداخله شيء من الجمال والفن فيتفاعلون معها ويطربون لها من قمة رأسهم حتى أخمص قدميهم)، مضيفا:(عبركم أدعو الجميع بالرجوع إلى الجذور والأصول السودانية التي لا يمكن الاستغناء عنها مهما كلف الأمر). ضرورة انتباه: فيما تحدثت الفنانة أم بلينة السنوسي حول الظاهرة قائلة :(لا يوجد أجمل وأروع من الأغنيات السودانية وبالأخص أغنيات السيرة التي تحمل في مضمونها معاني القيم والسماحة وهي تمجد العريس وتصفه بأجمل الصفات وكذلك عروسه في الوقت الذي يسعى فيه البعض إلى ارتداء زي ليس بزيهم ولا يمت إليهم بصلة ولا يشبههم على الإطلاق حتى أصحاب تلك الأغنيات التي يفاخر بها بعض السودانيين لا يعلمون شيئاً عن تاريخها الفني الطويل الذي يشهد له بالتنقيب في معالم الجمال الحقيقي)، مختتمة حديثها بقولها: (أتمنى من كل الاسر السودانية ألا تنجرف مع تيار (الموضة) التي قد تكون جارفة وعواقبها وخيمة بالنسبة للأجيال القادمة التي لن تجد تراثاً تتكئ عليه في مقبل الأيام القادمة ).