أعتذر للسادة القراء عن عدم الكتابة الأيام الماضية لالتزامي بقرار الطبيب الخلود للراحة التامة بعد وعكة صحية شديدة أصابتني بسبب الإرهاق الذي أصابني بعد زيارة المناصير بالجمعة. فالإرهاق النفسي بالأحد لرحيل الصديق العزيز الراحل المقيم د. مختار عبد العال حمور الذي فقدناه فجأة.. كان أخاً حبيباً وصديقاً وفياً ورابطاً قوياً بين أسرتينا(آل عروة وآل حمور) تعززت بيننا صلات المصاهرة والصداقة والأخوة في أرقى صورها.فاللهم أجعل قبره روضة من رياض الجنة وأدخله فى شآبيب رحمتك مع من أحببت فقد كانت آخر أعماله الطيبة يوم وفاته أداءه صلاة الصبح في الجامع يؤديها يومياً مع بقية الصلوات مع جيرانه. أعود للكتابة ولدى الكثير لأقوله ولكن لا أستطيع تجاوز أهم حدث حالياً كمذكرة الإسلاميين التي ظهرت للرأي العام فجأة وأصبحت مثار حديث وجدل وتعليقات الجميع كيف لا وهي ظاهرة تبرز لأول مرة منذ انقلابها بعد مذكرة العشرة الشهيرة التي أبعدت زعيمها د. الترابي الذي تولى قيادتها منذ أكتوبر 1964 وقادها دون منافسة حقيقية على زعامته إلا أحياناً(أشهرها في مؤتمر 1969 مع جناح الصادق عبد الماجد والشهيد محمد صالح عمر ود. جعفر شيخ إدريس، وللمفارقة أن إبراهيم السنوسي كان مع هؤلاء بعكس ممثلي تنظيم طلاب جامعة الخرطوم الذين أوفدناهم للمؤتمر أمثال عبد الرحيم علي وقطبي المهدي وعلي عثمان وأحمد إبراهيم الطاهر ومن خارجها كربيع حسن أحمد وعبد الرحيم حمدي وغيرهم كانوا مع جناح الترابي!!) وكادت تنشق الحركة لولا قيام انقلاب مايو. ثم حدث خلاف آخر عقب انتفاضة 1985 وخروج الإخوان المسلمين بقيادة الأستاذ الصادق عبد الله ( كان الخلاف بسبب المصالحة الوطنية عام 1977 وقضية التنظيم الدولي وبخلفية خلاف 1969 حول الترابي ومنهجه). نشأت الجبهة القومية الإسلامية عام 1985 وتزعهما د. الترابي (شياخة بلا منازع) وتوسعت ولم يحدث انشقاق جديد حتى جاءت بانقلاب الإنقاذ الذي صار وبالاً عليها بسبب الصراع على السلطة الحقيقية هذه المرة(سلطة الحكم وإغراءاتها و شهواتها المفتوحة وليس مجرد سلطة التنظيم المحدودة).و مما يجدر ذكره أن الحركة الإسلامية وللتوثيق قد حدثت لها عدة خلافات وانشقاقات منذ مؤتمر عام 1953 ثم عقب ثورة أكتوبر1964.. الأولى حول علاقة الحركة السودانية بحركة الإخوان فى مصر ومنهجها وانتهى الأمر إلى أخذ الاسم(الأخوان) دون الارتباط العضوي التنظيمي المباشر بإخوان مصر ثم (التنظيم الدولي لاحقاً) والأهم خروج مجموعة مؤسسة للحركة بقيادة المرحوم بابكر كرار وآخرين كونوا الحزب الأشتراكي الإسلامي. ثم جاء الخلاف الشهير بين د. الترابي والمرحوم الرشيد الطاهر عقب ثورة أكتوبر 1964 حيث بدأ واضحاً أن زعامة الحركة لا تتسع لشخصيتين كاريزميتين فخرج على إثرها الرشيد الطاهر من الحركة وانضم إلى الحزب الاتحادي. ( مما يجدر ذكره هنا ولغرض التوثيق أيضاً أن ثمة بوادر انشقاق للإخوان قد ظهرت أثناء المعارضة لنظام عبود حين شارك زعيم الحركة آنذاك الرشيد الطاهر في انقلاب فاشل ضد نظام عبود دون إخطار المكتب التنفيذي للإخوان أدخله السجن مما أبعده عن قيادة الحركة وربما كان أحد أسباب الخلاف مع الترابي لاحقاً فقد كان د. الترابي العائد من فرنسا حينها والمشبع بالأفكار الليبرالية بحكم تخصصه في القانون الدستوري ضد الانقلابات وتقوقع الحركة على نفسها فقدم أول مذكرة شهيرة في اجتماع مؤتمر الحركة بالعيلفون لإعادة بناء حركة الإخوان في السودان جوهرها الشورى والمؤسسية والانفتاح و لا شك كان يؤمن بإسقاط النظام العسكري سياسياً وليس بالانقلاب كغريمه الرشيد. هذه المقدمة مهمة جداً لنناقش ونحلل بموضوعية (مذكرات) الحركة الإسلامية الحالية فهي عدة مذكرات وليست واحدة قرأت معظمها.. نواصل غداً.