أن تسافر برَّاً في السودان، ذلك يعني أنك حتماً ستتوقف في الطريق لبعض شأنك.. لنيل قسطٍ من الراحة، أو تناول بعض ما يسد الرمق من أكل أو شرب. في أماكن اللقاء تلك، تجد نفسك مختلطاً بأناس ربما لا تراهم مرة أخرى في حياتك. تشاركهم بعض التعليقات عن تعب السفر. ربما مد أحدهم لك بكوب من الشاي أو كيس من الترمس، يمازحك ببعض النكات عن الحكومة والناس المظلومة. ثم تصفر المركبات ويمضي كل في طريقه كأنه لم يَلْتَقِكَ من قبل. جمالية اللقاء العابر حكى عنها الطيب صالح في روايته العبقرية (موسم الهجرة إلى الشمال، عندما حكى الراوي عن لقاء (اللواري) ذات مساء في صحراء الشمال، التقى جمع المسافرين من كل حدب وصوب، أكلوا وغنوا ورقصوا وتبادلوا تدخين اللفافات، ثم أذّن مؤذن الرحيل، فاتجه كلٌّ إلى راحلته وتفرق الجمع، وعندما نظر الراوي خلفه إلى تلك البقعة التي كانت تضج حياة قبل قليل، فإذا بها بقعة جرداء كغيرها من البقع لا يميزها شيء سوى الذكريات. أذكر قبل فترة وكنا في طريق العودة من وادي حلفا، توقفنا في دنقلا لتناول وجبة الإفطار، كانت فرصة لنتجول في أنحاء مدينة سمعت عنها كثيراً، ولكني أزورها لأول مرة، أخذتنا خطواتنا لمطعم (أسعد). كان الرجل هاشا ببساطة أهل السودان، صاح في شاب من البعد (أبكر.. شوف مكان للضيوف)، أتى أبكر تسبقه ابتسامة لؤلؤية، أحضر (جردلا) صغيرا من الماء البارد، كان أول تعليق لأخي (شوف طعم النيل الحقيقي.. موية عذبة زلال)، وبالفعل كان طعم الماء جميلا بصورة مرعبة، قلت لأخي (دا طعم الماء البارد.. وليس المبرد بالثلج)، أتى أبكر بالفول (الزي الزبدة)، تزينه قطع الجبن الأبيض وتتناثر على سطحه (الطعمية المفتتة)، طعم زيت السمسم مع الشمار الأخضر، (فول زي العسل)، قالها صلاح الدين أخي بعد أن أجهزنا على الفول وتبعاته، فأردفه عبد الرؤوف أخي (دايرين شاي أصلي). سألنا حاج أسعد عن الشاي، فصاح مرة أخرى (أدروب بالله شاي بالنعناع لضيوفنا)، وقد كان شايا أصليا بنعناع طازج. سأل أخي أدروب مازحا (يا أدروب إنتو ما ناس قهوة مالكم ومال الشاي؟)، رد عليه أدروب (نهن ناس الكيف كلو يا هاج شاي، جبنة أي هاجة). فهز أخي رأسه موافقا. في تلك اللحظة قلت لإخوتي (إنتو عارفين!!!.. المطعم دا فيهو السودان كلو؟). أسعد صاحب المطعم لونه أبيض مشرب بالحمرة أعتقد أنه من الشمال. أبكر كان واضحا أنه ينتمي لدارفور الحبيبة. أما أدروب فهو قطعا هو من البجا. زبائن المطعم تعددت سحناتهم من شماليين إلى الوسط إلى الغرب والشرق. فقد أتى الكثيرون إلى الشمالية بحثا عن الذهب (كان حقو يعملوا مؤتمر الحوار المجتمعي هنا). قال أخي وهو يتلفت حوله. كانت أصوات الأحاديث المتبادلة طاغية وكذلك الابتسامات؛ ممازحة أدروب والضحك مع أبكر؛ صياح عم أسعد؛ كانت لوحة رسمها الود وتمثل فيها السودان.. فقلت لنفسي: ما الذي حدث؟ لماذا تفرقنا كل في اتجاه وحملنا السلاح ضد بعضنا البعض؟ لماذا فقدنا أجمل ما فينا؟، الروح السودانية؟ متى تسيدت لغة القبيلة وتعالى الانتماء الجهوي على روح الوطن؟، لماذا سمحنا لرياح الفرقة بأن تهب وصرنا نبكي وطنا كان حتى وقت قريب مضرب المثل في التوادد والتراحم؟ ويكفي أن تلتقي بسوداني في أي بقعة من العالم لكي تتنهد بارتياح وتقول (خلاص وصلت). عندما تحركنا من مطعم عم أسعد، نظرت خلفي فوجدت أن البقعة لم تصبح خالية كما في رواية الطيب صالح، فقد أتاها آخرون غيرنا، كما الحياة نفسها. دائما ما يكون هناك من يملأ المكان الخالي بعدنا. نمضي نحن ويأتي آخرون وتعيش الأماكن تحمل ذكريات من مروا بها ذات سفر. حملت تساؤلاتي وحسراتي وذهبت ولا يزال في نفسي شيء من حتى. ويا دنقلا الشامخة (راجع ليك من تاني.. عشان هدتني أحزاني.. عشان ماضيك هزم عمري.. يا الضيعت عنواني).. وصباحكم وطن. ناهد قرناص