إن نعم الله علينا كثيرة، وأولها نعمة الإسلام فهي أعظم نعم الله على العبد، وكل ما يأتيه من خير فهو تابع لهذه النعمة . وتتوالى النعم علينا فمن اهتدى زاده الله هدى، فمن آمن بربه وأطاعه زاده ربه هدى وكشف عن قلبه حجاب الغفلة، فما أجمل أن يقويك الله سبحانه وتعالى على طاعته لأن الطاعة سبب للمزيد من الهدى والإيمان، فالإيمان يزيد بالطاعات وينقص بالمعصية (وَالَّذِينَ اهْتَدَوْا زَادَهُمْ هُدًى وَآَتَاهُمْ تَقْوَاهُمْ (17)) . سورة محمد. وقوله تعالى (وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ (69)) سورة العنكبوت وقوله تعالى (هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ السَّكِينَةَ فِي قُلُوبِ الْمُؤْمِنِينَ لِيَزْدَادُوا إِيمَانًا مَعَ إِيمَانِهِمْ وَلِلَّهِ جُنُودُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا (4)) سورة الفتح . لقد ثبت الله قلوب فتية الكهف وقواها على الصبر، حتى لا يجزعوا ولا يخافوا ويصبروا على فراق الأهل والنعيم، والفرار بالدين في غار في جبل لا أنيس فيه ولا ماء ولا طعام. فمن كان في طاعة ربه جل وعلا فأنه تعالى يقوي قلبه، ويثبته على تحمل الشدائد والصبر الجميل . كما قال الله سبحانه وتعالى (وَرَبَطْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ إِذْ قَامُوا فَقَالُوا رَبُّنَا رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ لَنْ نَدْعُوَ مِنْ دُونِهِ إِلَهًا لَقَدْ قُلْنَا إِذًا شَطَطًا (14)) سورة الكهف. وقد أشار الله تعالى إلى وقائع من هذا المعنى في مواضع أخر، كقوله في أهل بدر مخاطبا ً نبيه صلى الله عليه وسلم وأصحابه (إِذْ يُغَشِّيكُمُ النُّعَاسَ أَمَنَةً مِنْهُ وَيُنَزِّلُ عَلَيْكُمْ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً لِيُطَهِّرَكُمْ بِهِ وَيُذْهِبَ عَنْكُمْ رِجْزَ الشَّيْطَانِ وَلِيَرْبِطَ عَلَى قُلُوبِكُمْ وَيُثَبِّتَ بِهِ الْأَقْدَامَ (11) إِذْ يُوحِي رَبُّكَ إِلَى الْمَلَائِكَةِ أَنِّي مَعَكُمْ فَثَبِّتُوا الَّذِينَ آَمَنُوا سَأُلْقِي فِي قُلُوبِ الَّذِينَ كَفَرُوا الرُّعْبَ فَاضْرِبُوا فَوْقَ الْأَعْنَاقِ وَاضْرِبُوا مِنْهُمْ كُلَّ بَنَانٍ (12) ) . سورة الأنفال. وقد اعتزل الفتية قومهم لما فشا فيهم من أصناف الشرك والوثنية والكفر بالله جل وعلا . (وَإِذِ اعْتَزَلْتُمُوهُمْ وَمَا يَعْبُدُونَ إِلَّا اللَّهَ فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ يَنْشُرْ لَكُمْ رَبُّكُمْ مِنْ رَحْمَتِهِ وَيُهَيِّئْ لَكُمْ مِنْ أَمْرِكُمْ مِرفَقًا (16)) سورة الكهف. وإذ فارقتموهم في دينهم وتبرأتم مما يعبدون من دون الله، وذلك لأنهم كانوا يشركون بالله كما قال النبي إبراهيم الخليل (وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ لِأَبِيهِ وَقَوْمِهِ إِنَّنِي بَرَاءٌ مِمَّا تَعْبُدُونَ (26) إِلَّا الَّذِي فَطَرَنِي فَإِنَّهُ سَيَهْدِينِ (27)) سورة الزخرف . هكذا هؤلاء الفتية قال بعضهم قال بعضهم : إذ قد فارقتم قومكم في دينهم فاعتزلوهم لتسلموا منهم، فيسبل الله ستره عليكم وتكونوا تحت حفظه وكنفه ويجعل عاقبة أمركم إلى خير . فأوى الفتية إلى كهف الجبل، هرباً بدينهم إلى الله، فقالوا إذ دخلوه (إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آَتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا (10)) سورة الكهف. رغبة منهم إلى ربهم، في أن يرزقهم من عنده رحمة . فيسر لنا من رضاك والهرب من الكفر بك، ومن عبادة الأوثان التي يدعونا إليها قومنا، والرشاد : سداد العمل بالذي يحب الله ويرضى. كذلك من نعم الله علينا كلما شكر العبد ربه زاده من النعم، ووسع الله عليه في رزقه، ومن شكر الله على ما أقدره عليه من طاعته زاده من طاعته، ومن شكره على ما أنعم عليه من الصحة زاده الله صحة . أعظم من قام بهذا الأمر، فشكر ربه حتى استحق وصف " الشاكر " و" الشكور " هم الأنبياء والمرسلون عليهم السلام قال تعالى (إِنَّ إِبْرَاهِيمَ كَانَ أُمَّةً قَانِتًا لِلَّهِ حَنِيفًا وَلَمْ يَكُ مِنَ الْمُشْرِكِينَ (120) شَاكِرًا لِأَنْعُمِهِ اجْتَبَاهُ وَهَدَاهُ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ (121))سورة النحل وقال تعالى (ذُرِّيَّةَ مَنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ إِنَّهُ كَانَ عَبْدًا شَكُورًا (3)) سورة الاسراء. ذكر الله تعالى بعض نعمه على عباده، وأمرهم بشكره، وأخبرنا تعالى أن القليل من عباده من قام بشكره قال تعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَاشْكُرُوا لِلَّهِ إِنْ كُنْتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ (172)) سورة البقرة. وقال تعالى (وَلَقَدْ مَكَّنَّاكُمْ فِي الْأَرْضِ وَجَعَلْنَا لَكُمْ فِيهَا مَعَايِشَ قَلِيلًا مَا تَشْكُرُونَ (10)) سورة الأعراف. والشكر سبب عظيم لثبوت النعم وزيادتها قال تعالى (وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِنْ شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ (7)) سورة الرعد. وقال عمر بن عبد العزيز ( قيدوا نعم الله بشكر الله ) . فكلما شكر العبد زاده الله في نعمته. وكفر النعم وجحودها سبب عظيم لزوال النعم . كما في قصة صاحب الجنتين الذي اتخذ له بساتين فيهما أعناب ونخيل تحف تلك الأعناب، ونهر هنا للسقي وقد استوثقت فيهما الثمار، فافتخر مالكها على صاحبه الفقير وصار متكبراً عليه مستعلياً بما عنده من جنات وعيون وزروع ونخيل، ومن جميع مظاهر الترف والنعمة وكثرة الولد، والأتباع والعمال ومن يخدمونه ويقيمون على شؤونه وشؤون حدائقه وجناته وأمواله التي يفتخر بها ويستعلى بها على صاحبه قائلاً له (أَنَا أَكْثَرُ مِنْكَ مَالًا وَأَعَزُّ نَفَرًا (34)) سورة الكهف. فافتخر على صاحبه (وَدَخَلَ جَنَّتَهُ وَهُوَ ظَالِمٌ لِنَفْسِهِ.. (35)) سورة الكهف. وهو على كبر وخيلاء واستعلاء منه على صاحبه فظلم نفسه حينما تركها على حب الكبر والاستعلاء قال (مَا أَظُنُّ أَنْ تَبِيدَ هَذِهِ أَبَدًا (35)) سورة الكهف. وذلك لما رأى من اتساع أرضها وكثرة مائها وحسن نبات أشجارها، ولو بادت كل واحدة من هذه الأشجار لاستخلف مكانها أحسن منها . ثم قال (وَمَا أَظُنُّ السَّاعَةَ قَائِمَةً ..(36)) سورة الكهف. فوثق بزهرة الحياة الدنيا الفانية، وكذب بوجود الآخرة الباقية الدائمة . ثم قال (وَلَئِنْ رُدِدْتُ إِلَى رَبِّي لَأَجِدَنَّ خَيْرًا مِنْهَا مُنْقَلَبًا (36)) سورة الكهف. وقال قارون (قَالَ إِنَّمَا أُوتِيتُهُ عَلَى عِلْمٍ عِنْدِي أَوَلَمْ يَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ قَدْ أَهْلَكَ مِنْ قَبْلِهِ مِنَ الْقُرُونِ مَنْ هُوَ أَشَدُّ مِنْهُ قُوَّةً وَأَكْثَرُ جَمْعًا وَلَا يُسْأَلُ عَنْ ذُنُوبِهِمُ الْمُجْرِمُونَ (78)) سورة القصص. أي لعلم الله بي أني أستحقه قال الله تعالى : أَوَلَمْ يَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ قَدْ أَهْلَكَ مِنْ قَبْلِهِ مِنَ الْقُرُونِ مَنْ هُوَ أَشَدُّ مِنْهُ قُوَّةً وَأَكْثَرُ جَمْعًا وَلَا يُسْأَلُ عَنْ ذُنُوبِهِمُ الْمُجْرِمُونَ (78)) سورة القصص. وأخيرا ما صار إليه صاحب الجنتين نسبة لجحوده (فَأَصْبَحَ يُقَلِّبُ كَفَّيْهِ عَلَى مَا أَنْفَقَ فِيهَا وَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَى عُرُوشِهَا (42)) سورة الكهف. وندم على ما كان سلف منه القول الذي كفر بسببه بالله العظيم فهو يقول (يَا لَيْتَنِي لَمْ أُشْرِكْ بِرَبِّي أَحَدًا (42)) سورة الكهف. قال الله تعالى (وَلَمْ تَكُنْ لَهُ فِئَةٌ يَنْصُرُونَهُ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَمَا كَانَ مُنْتَصِرًا (43)) سورة الكهف. السمؤاال محمد عثمان