السيد علي الميرغني ملكاً على السودان د. حسن عابدين جاء في جريدة "الأحداث" الصادرة يوم الجمعة 3 فبراير الحالي (صفحة 12) أن السيد علي الميرغني رحمة الله عليه ورضوانه "رفض عروضاً عديدة من الإمبراطورية البريطانية أن يكون ملكاً علي السودان..." ولم يرد في هذا الخبر عن سيرته الذاتية العطرة شيء عن متى وكيف ولماذا قُدمت هذه العروض "المتكررة"؟ ومن بادر بها وحملها لمولانا علي الميرغني نيابة عن الإمبراطورية؟ هل هو الحاكم العام أو موفد له أم من هو دون ذلك ممن كانوا على رأس السلطة البريطانية في السودان خلال سنوات حكمهم البلاد 1900 – 1956؟ كنت قبل سنوات مضت تقصيت هذا الخبر الذي جاء على لسان العامة والهواة وأشباه المؤرخين في الوثائق البريطانية المودعة في أرشيف السودان بجامعة دارام Sudan Archives وبحثت عنه أيضاً في سياق بحث حول تاريخ الحركة الوطنية في مجموعة "الوثائق البريطانية" عن تاريخ السودان المعاصر التي أشرف على إعدادها ونشرها وترجمتها الأستاذ محمود صالح عثمان صالح عام 2003 فلم أجد للخبر أثراً يذكر ولا حتى إشارة توحي بالمعنى! وكذا فعلت عند العودة لأمهات الكتب عن تاريخ السودان الحديث والمعاصر لأعلام المؤرخين السودانيين والبريطانيين فما وجدت فيها ما يشير إلى أن البريطانيين سعوا لمولانا السيد علي الميرغني عارضين عليه ملك السودان. وكتب الأخ الصديق والصحفي المخضرم اللامع محمد سعيد محمد الحسن، كتب ذات مرة عن سيرة السادة الميرغنية فأورد خبر هذا "العرض" وأن السيد على الميرغني اعتذر ولم يقبل، قلت للأخ محمد سعيد آنذاك إن شيئاً من ذلك لم يُقدم ويلزم أن نصحح التاريخ ونصوب كثيراً من الأخطاء الشائعة عنه خاصة في أوساط العامة والناشئة من تلاميذ المدارس وطلاب الجامعات وبين الأتباع والمريدين فلا تحل أنصاف الحقائق وأشباهها وسرابها محل الحقيقة التاريخية المجردة. ويعلم كل من وقف على سياسات البريطانيين في السودان تجاه الزعامات القبلية والطائفية أنهم اعترفوا لهؤلاء بسلطانهم وسلطاتهم التقليدية المتوارثة وأجازوهم وثبتوهم فيها بل منحوا بعضهم مزيداً من السلطات الإدارية والقضائية؛ لماذا؟ لضمان ولائهم وطاعتهم وتعاونهم في إدارة شئون بلد مترامي الأطراف متعدد القبائل متنوع العادات والتقاليد يصعب حكمه وإدارته من الخرطوم أو حتى من عواصم الأقاليم والمديريات. فعل البريطانيون كل ذلك ضمن سياسة استقطاب وحشد التأييد والمؤيدين للحفاظ على أمن واستقرار "المستعمرة" ونشر ما أسموه سلام الإمبراطورية في ربوعها Pax- Britanica . ومن ناحية أخرى فإن مثل هذا العرض المزعوم للسيد الميرغني ليكون ملكاً على السودان يجافي ويناقض سياسة الإدارة البريطانية في السودان، بل يقوض ركناً أساسياً من أركانها وهو حفظ توازن القوى والنفوذ بين زعماء الطوائف والقبائل السودانية وخاصة بين طائفتي الأنصار والختمية وزعيميها السيد علي الميرغني والسيد عبد الرحمن المهدي طيب الله ثراهما. وحفظ التوازن هذا يشير إليه المؤرخون والسياسيون أحيانا بسياسة "فرق تَسُدْ " DIVIDE AND CONQUER ". ولا علم لنا ولا لدى المؤرخين دليل على أن عرضاً مماثلاً قدمته الإمبراطورية لزعيم ديني أو قبلي في أي من مستعمراتها الأفريقية أو العربية أو في مستعمرة الهند مثلاً درة التاج البريطاني كما وُصفتْ يوماً ما. ولا يقولن أحدهم إن عرض مُلْك السودان قد قدم للسيد علي الميرغني شفاهة ولذا فلن تجد له أثراً أو إشارة في الوثائق المكتوبة التي تقصينا النبأ في صفحاتها فلم نعثر عليه! إن مثل هذا العرض إن قُدم فعلاً - وهو لم يقدم أصلاً – لورد ذكره تدويناً في التقارير والبرقيات الرسمية المتبادلة بين الخرطوم ولندن، كانت التقارير الدورية أو السنوية للحاكم العام أو في تقارير قلم (إدارة) المخابرات المحلية في السودان. هذا قرار لا يجوز للخرطوم أن تتخذه منفردة قبل التناصح أو التشاور مع وزارة الخارجية البريطانية (إدارة السودان الاستعمارية لم تك تتبع لوزارة المستعمرات وإنما للخارجية لأسباب ليس هذا مكان شرحها). ولا أدري إن كان لدى مؤرخي الطريقة الختمية أو لدى آل البيت الميرغني وسدنة الطريقة من الوثائق (سوى الروايات الشفاهية التي لا تنهض وحدها دليلاً على صحة الواقعة والعرض المزعوم) ما لم نقف عليه في المظان والمصادر التي أشرنا إليها. ولئن جاز وصح قولنا إن عرض مُلك السودان على مولانا الميرغني لم يقدم أصلاً ولا وجود له في سجلات ومصادر تاريخ السودان المعاصر فإن هذا لا ينتقص من سيرته الوطنية العطرة ومن دوره في تحرير البلاد من الاحتلال والسيطرة الأجنبية ومن خدمته للإسلام والمسلمين بنشر الإسلام وبإحياء سيرة وسنة رسول الإسلام عليه أفضل الصلاة والسلام. د. حسن عابدين جامعة الخرطوم