الكشف عن شرط مورينيو للتدريب في السعودية    شاهد بالصورة والفيديو.. في مقطع مؤثر.. حسناء السوشيال ميديا "لوشي" تبكي بحرقة وتذرف الدموع حزناً على وفاة صديقها جوان الخطيب    شاهد بالصورة والفيديو.. في مقطع مؤثر.. حسناء السوشيال ميديا "لوشي" تبكي بحرقة وتذرف الدموع حزناً على وفاة صديقها جوان الخطيب    بالفيديو.. شاهد أول ظهور لنجم السوشيال ميديا الراحل جوان الخطيب على مواقع التواصل قبل 10 سنوات.. كان من عشاق الفنان أحمد الصادق وظهر وهو يغني بصوت جميل    رئيس مجلس السيادة القائد العام للقوات المسلحة يلتقي اللجنة العليا للإستنفار والمقاومة الشعبية بولاية الخرطوم    شاهد بالصورة والفيديو.. في أول ظهور لها.. مطربة سودانية صاعدة تغني في أحد "الكافيهات" بالقاهرة وتصرخ أثناء وصلتها الغنائية (وب علي) وساخرون: (أربطوا الحزام قونة جديدة فاكة العرش)    الدفعة الثانية من "رأس الحكمة".. مصر تتسلم 14 مليار دولار    قطر تستضيف بطولة كأس العرب للدورات الثلاثة القادمة    شاهد بالصورة والفيديو.. شاب سوداني في أوروبا يهدي فتاة حسناء فائقة الجمال "وردة" كتب عليها عبارات غزل رومانسية والحسناء تتجاوب معه بلقطة "سيلفي" وساخرون: (الجنقو مسامير الأرض)    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني في الموازي ليوم الأربعاء    سعر الدولار في السودان اليوم الأربعاء 14 مايو 2024 .. السوق الموازي    وسط توترات بشأن رفح.. مسؤول أميركي يعتزم إجراء محادثات بالسعودية وإسرائيل    هل انتهت المسألة الشرقية؟    "تسونامي" الذكاء الاصطناعي يضرب الوظائف حول العالم.. ما وضع المنطقة العربية؟    عالم آثار: التاريخ والعلم لم يثبتا أن الله كلم موسى في سيناء    صندل: الحرب بين الشعب السوداني الثائر، والمنتفض دوماً، وميليشيات المؤتمر الوطني، وجيش الفلول    "بسبب تزايد خطف النساء".. دعوى قضائية لإلغاء ترخيص شركتي "أوبر" و"كريم" في مصر    تقارير تفيد بشجار "قبيح" بين مبابي والخليفي في "حديقة الأمراء"    المريخ يكسب تجربة السكة حديد بثنائية    أموال المريخ متى يفك الحظر عنها؟؟    قطر والقروش مطر.. في ناس أكلو كترت عدس ما أكلو في حياتهم كلها في السودان    لأهلي في الجزيرة    شاهد بالصورة.. حسناء السوشيال ميديا "لوشي" تنعي جوان الخطيب بعبارات مؤثرة: (حمودي دا حته من قلبي وياريت لو بتعرفوه زي ما أنا بعرفه ولا بتشوفوه بعيوني.. البعملو في السر مازي الظاهر ليكم)    شركة "أوبر" تعلق على حادثة الاعتداء في مصر    حتي لا يصبح جوان الخطيبي قدوة    5 طرق للتخلص من "إدمان" الخلوي في السرير    هل يرد رونالدو صفعة الديربي لميتروفيتش؟    لاعب برشلونة السابق يحتال على ناديه    محمد وداعة يكتب:    انعقاد ورشة عمل لتأهيل القطاع الصناعي في السودان بالقاهرة    انتخابات تشاد.. صاحب المركز الثاني يطعن على النتائج    أسامه عبدالماجد: هدية الى جبريل و(القحاتة)    السودان..اعتقالات جديدة بأمر الخلية الأمنية    "المايونيز" وراء التسمم الجماعي بأحد مطاعم الرياض    محمد وداعة يكتب: ميثاق السودان ..الاقتصاد و معاش الناس    تأهب في السعودية بسبب مرض خطير    باحث مصري: قصة موسى والبحر خاطئة والنبي إدريس هو أوزوريس    أصحاب هواتف آيفون يواجهون مشاكل مع حساب آبل    الفيلم السوداني وداعا جوليا يفتتح مهرجان مالمو للسينما في السويد    بنقرة واحدة صار بإمكانك تحويل أي نص إلى فيديو.. تعرف إلى Vidu    كيف يُسهم الشخير في فقدان الأسنان؟    روضة الحاج: فأنا أحبكَ سيَّدي مذ لم أكُنْ حُبَّاً تخلَّلَ فيَّ كلَّ خليةٍ مذ كنتُ حتى ساعتي يتخلَّلُ!    هنيدي ومحمد رمضان ويوسف الشريف في عزاء والدة كريم عبد العزيز    أسترازينيكا تبدأ سحب لقاح كوفيد-19 عالمياً    القبض على الخادمة السودانية التي تعدت على الصغيرة أثناء صراخها بالتجمع    الصحة العالمية: نصف مستشفيات السودان خارج الخدمة    تنكُر يوقع هارباً في قبضة الشرطة بفلوريدا – صورة    معتصم اقرع: حرمة الموت وحقوق الجسد الحي    يس علي يس يكتب: السودان في قلب الإمارات..!!    يسرقان مجوهرات امرأة في وضح النهار بالتنويم المغناطيسي    وزير الداخلية المكلف يقف ميدانياً على إنجازات دائرة مكافحة التهريب بعطبرة بضبطها أسلحة وأدوية ومواد غذائية متنوعة ومخلفات تعدين    بعد عام من تهجير السكان.. كيف تبدو الخرطوم؟!    العقاد والمسيح والحب    بيان جديد لشركة كهرباء السودان    أمس حبيت راسك!    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وردي وحميد وبرعي.. هل نجم ذاك الزمان إلى أفول؟
نشر في السوداني يوم 11 - 05 - 2012

تناثروا مثلما تتناثر حبات عقد الكهرمان باهرة ومضيئة ومؤذنة بالأفول السرمدي فهل توارى ذاك الزمان الجميل وانسدلت عليه السدول؟ جاءنا وردي في منتصف القرن الماضي ونحن في بلادنا ننازل الغناء فرادى فراً وكراً يبرق فينا نجم هنا ويخبو نجم هناك ما تنزل فينا الفن بوسط السودان مثلما تنزل فيهم في الشمال البعيد اجتهاد فردي نخطئ فيه ونصيب فإذا بوردي يمضي أمامنا صعوداً وخلفه ستة قرون عرف أسلافه فيها التشكيل على الصخر وعرفوا الموسيقى وعرفوا الترانيم والنشيد كان يشدو الآخرون، يتمدد فيه الغناء كما يتمدد الماء في الزرع شيئاً فشيئاً حتى يغمره بالتمام، يغني أن تغنى فرعه السامق الطويل ويغني المسام، وإن أنس لا أنسى حديثاً قديماً قاله لي تعليقاً على شاب يافع ونحن بنادي الفنانين وقد طلب الشاب من وردي أن يسمعه وهو يترنم بشيء من الغناء، أثنى عليه وردي وانصرف فرحاً.. قال لي وردي: "له مستقبل فهو يغني بجسده كاملاً" فعرفت منذ تلك اللحظة أن الغناء الأصيل هو الذي يحرك في المغني المسام والجسد، ألم تبصر وردي حين يشدو كيف يعلو بقامته ويهبط؟ عرفته مثلما يعرفه سائر أهل السودان وأعجب كيف كان يحفظ أسماء الآلاف يمازح هذا ويضاحك ذاك، دخل في أسماعنا ووجداننا أول الأمر بالسهل الممتنع "يا طير يا طائر" "خاف من الله" "لو بالصد ابيتني" "الحبيب قلبو طيبة" "توبة" "حرمت الحب والريدة" وغيرها من الأغنيات ثم دخل رويداً رويداً في الغريق فكأنه كان يقودنا من الشاطئ إلى وسط النهر "أكتوبر الأخضر" "الجميلة ومستحيلة" "قلت أرحل" "الود" من غير معاد" "المرسال" "سنوات العاصفة" "أحبك ملاذ" وغيرها وغيرها، كانت أشعار إسماعيل حسن منصة الانطلاق التي حلق بعدها بقصائد شعراء يكتبون بصورة مختلفة وأكثر عمقاً ورمزاً، فقد تغنى ب"24" أغنية لإسماعيل حسن كلها في الحب والبرح والشجن وأغنية وطنية واحدة هي "أنا افريقي حر" وأخرى خارج الهوى وبرح الغرام هي "17" نوفمبر، طوى تلك المرحلة وارتاد شعر محمد المكي إبراهيم ومحجوب شريف والدوش وسيد أحمد الحردلو ومبارك بشير وصلاح أحمد إبراهيم والفيتوري وكجراي وعبد الواحد عبد الله والتجاني سعيد وأبو قطاطي والحلنقي، ولكن يظل الشاعر الكبير إسماعيل حسن هو الذي ظفر بنصيب الأسد من إرث وردي الغنائي الحب والورود/ سمرة/ قبل الوداع/ بيني وبينك/ نور العين/ ما بنساك/ الوصية/ غلطة/ المستحيل/ لو بهمسة/ حنية/ صدفة/ الريلة/ القمر بوبا/ بعد إيه جيناك من قلوبنا/ خاف إفريقي حر 17 نوفمبر/ جعل وردي من كل هذه الأغنيات أغنيات من ذهب وشهيرة برغم مباشرتها وكلامها البسيط وانعدام الرمز فيها على نحو ما كتب شعراء الغناء لاحقاً، والسؤال لماذا تأخر وردي 24 أغنية ليلحن لشعراء آخرين يكتبون شعراً أعمق وجديد الأخيلة.
خمسون عاماً لم تتوقف فيها أمطار وردي، مئات الأغنيات العاطفية وعشرات الأناشيد الباهرة، ما خرج بلحن إلا وسارات به القوافل والركبان، لم ينضب له معين إلا بعد أن حاصرته العلة وأقعده النصب والرهق وكان رغم ذلك يعد الناس بالجديد، ذهب وردي فانطوى زمانه ذاك الجميل، زمان العمالقة السامقين في حدائق الألحان والغناء ثم يباغت الشاعر الفذ محمد الحسن سالم حميد الناس برحيل عنيف، رحل اقتلاعاً من الدنيا الزائلة إلى الآخرة الباقية، كمن له الردى بشارع السيارات وجره من المقعد الخلفي للسيارة جراً إلى مقابر البنداري، لم يكن حميد شاعراً فحسب بل كان مشروعاً شعرياً كاملاً يسعى على قدمين وقد بنى وأسس مشروعه لإشاعة الأمل والخير للغبش من أهل بلاده الزراع، الترابلة، الصناع والزراع البسطاء وقد جعل قصائده صوتهم الذي يتحدثون به وسواعدهم التي تؤمن لهم الحياة الكريمة، ولسانهم الذي يعكسون به سعيهم لنيل حقوقهم، وقد نذر عمره القصير نصيراً للفقراء والبسطاء والمساكين يحزنه حزنهم ويفرحه فرحهم.
أغني لشعبي ومين يمنعني
أغني لقلبي إذا لوعني
وللأرياف الكم وقني
وللأطفال الناشفة ضلوعاً
ونازفة بغني
أطمن روعا بسمة بكرة
الماها تمني
ولا مصنوعة
مشروع حميد ينبني على الوطن وشريحة أهله البسطاء الكادحين وقد ظل يتحرك داخل هذا الإطار دون أن يخرج منه قيد أنملة:
جينا ليك والشوق دفرنا
يا نشوق روحنا ودمرنا
يا المحطات الحنينة
القصرت مشوار سفرنا
يا ما شايلك فيني حائم
لا الليالي المخملية
لا العمارات السوامق
لا الأسامي الأجنبية
تحمي من عيني ملامحك
وانتي جاية المغربية.
هكذا كان حميد يغني ويهب الوطن المشاعر والعمر والوجدان، فالوطن هو الحبيبة وهو العشق الخرافي الذي لا يتبدل:
لما أفوتك من دون خاطر
أو دون خاطر مني تفوتي
بلقي حبايب في كل حتة
لا غيرت وراك الجتة
لا بدلت ملامح صوتي
لا غافلني وهادن فني
غمام المدن الما عرفني
عرفت حميد إنساناً عامراً بحب البلد وحب الناس لا يأبه للذي يشغل الناس في عراكهم الأزلي نحو تأمين الاستقرار المادي، كان إنساناً فريداً يختزن في الدواخل ما يفجر الحب والحنين وعلى المقربين منه تفهم ما تنطوي عليه سرائره من أنهار إنسانية، وكان يقف دوماً في الزمان القديم النبيل فيرى بعين شعره البلد بصورتها القديمة العتيقة، فالعمارات السوامق والأسامي الأجنبية كلها لا تغير في منظوره ملامحها:
دايشة داقشة المغربية
وشك المكبوت مكندك
سمسونايتك زمزمية
يا زمان الآهة حدك
لا تطا الوردة الصبية.
ذهب حميد بعد أن وضع قواعد مشروعه الشعري وثبت قوائمه ويستلم الراية من بعده قدال والسر الطيب وأزهري، ثلاثتهم آزروه وهو يعلي في صرح مشروعه، كتب "أرضاً سلاح" نسأل الله أن يبسط أجنحة السلام على الوطن ويكفيه طمع الغزاة المعتدين ويرحم حميد ويسكنه الجنان الوارفة.
ثم يرحل برعي أحمد البشير، القانون، أسطورة الكرة السودانية في حقب الستينات والسبعينات. تألق وأبدع وقدم لأهل بلادنا من فن كرة القدم ما لم يألفوا من قبل فسارت بذكره في السودان الركبان وكان تألقه في زمان الهواية وليس زمان الاحتراف وإن تأخر ظهوره ليومنا هذا لسعى إليه ريال مدريد ومانشستر يونايتد، زامل من أساطين الكرة في ذاك الزمان الكثرين: صديق منزول، جكسا، أمين زكي، ابراهومة، الدريسة، عمر التوم، عبد الله عباس، سبت دودو، ود الشيخ، المحينة، قرعم، جقدول، إبراهيم يحيى، ماجد وغيرهم، غير أنه كان لا يدانى فناً وعبقرية، شهده أبناء جيلنا الجيل الذي ارتاد الجامعات في حقبة الستينات وهو يعزف الكرة عزفاً ويؤلف في كل "تمريرة" مقطوعة موسيقية فكان منبع الانبهار والدهشة لأجيال وأجيال، أقمنا قبل عامين حفل تكريم بمسرح كلية قاردن سيتي لأساطين الكرة في عصرها الذهبي وكان برعي ضمن من كرمنا في تلك الأمسية فجاءنا يتوكأ على عصا وقد بلغ منه الرهق والنصب والإعياء شاواً بعيداً، فرأيت في ملامحه التي لم تفتك بها العلة زمان شبابنا ذاك الذي ولى أيام كنا نهرع لهم مهنئين بعد كل مباراة وما أكثر انتصارات المريخ على مدى الأزمان، انزوى برعي منذ سنين امتدت به العلة ورحل قبل أيام في هدوء بعد أن مهر اسمه في سجل الخالدين وسيذكره أهل السودان مريخاب وغيرهم، وأهيب برئيس نادينا العريق أن يقيم النادي أمسية تأبين لبرعي أحمد البشير عبقري المريخ الذي رحل وقمره الذي أفل ففي تأبينه لمسة وفاء لرموز تاريخ بلادنا الكروي العريق وإسعاد لأبطال كرة القدم الأحياء، وردي، حميد، برعي هل ذاك الزمان إلى أفول؟ ومن قصيدة قديمة لي بعنوان الزمان الزاهي أختم:
والثقافة قطوفه دانية
والشعر كان بالسجية
كلو يوم نكتب قصيدة
كلو يوم أشعار جديدة
مرة في المهدي الإمام
ومرة في بدر التمام
ومرة في عزة الفتية
مرة في عبد الفضيل
ومرة في شدو الخليل
ومرة في برعي الجميل
ومرة في حسبو الطويل
صاح زمانا الزاهي مرة
وتفضل الذكرة الجميلة
نارة توقد مرة مرة .
برعي محمد دفع الله عبقري الألحان القدير الذي نزلت صورته بالسهو في العدد السابق هو أيضا من أساطير زمان السودان الجميل ولا بأس من شيء عن سيرته فهو من أبناء حي الموردة من مواليد عام 1929م وبدأ تألقه المدهش في مجال الألحان في نهاية حقبة الأربعينات من القرن الماضي بأغنيات أولى لحنها للمغني الكبير الصاعد عصرئذ عبد الغدير محمد داود وأول أغنية لهما هي أغنية (زرعوك في قلبي) وقد تصادف أن التقى الثلاثة الشاعر محمد علي الأمي وأبو داود وبرعي في الأبيض حيث كان يعمل الأخير موظفا في مستشفى الأبيض والأمى يعمل ترزيا في السوق وقد جاءهم أبو داود في زيارة. فتأمل كيف كانت البداية الأولى لذلك الملحن العبقري:
يا الباسم الهادي
نورك سطع بادي
ماذا أقول
شايفاني فيك بسمة
وساحراني فيك عيون
هيهات اسلوا هواك
مهما اعتراني جنون
أنا لي لقاك صادي
لو في الخيال راضي
خصمي هواك يا وديع
من يا ترى القاضي"
ثم انسابت ألحان برعي العبقرية العذبة: هل أنت معى، أجراس المعبد، عذارى الحي، الوصية، بلادي ياسنا الفجر" وغيرها هذا بخلاف المقطوعات الموسيقية.. بلغت مؤلفاته 365 مؤلفا موسيقيا مسجلة في السودان والإذاعات العربية والأجنبية، وقد عمل مستشارا بإذاعة ركن السودان بالقاهرة وابتعث للندن لدراسة الموسيقى في عام 1960 ومنحته جامعة الخرطوم الماجستر الفخرية كما كرمته الدولة بوسام الفنون الذهبي. هو بالفعل أحد رموز ذاك الزمان السامقة وقد انهمر عطاؤه الموسيقى العبقري خلال عقود الأربعينات والخمسينات والستينات إلى نهايات عقد الثمانينات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.