لمنع انهيار الدولة.. فصائل سودانية: تركنا الحياد واصطففنا مع الجيش    أرسنال يحسم الديربي بثلاثية    إيران تحظر بث مسلسل "الحشاشين" المصري    شاهد بالفيديو.. الناشط صلاح سندالة يسخر من المطربة المصرية "جواهر" بعد ترديدها الإنشاد الترند (براؤون يا رسول الله) خلال حفل بالقاهرة    طباخ لجنة التسيير جاب ضقلها بكركب!    شاهد بالفيديو.. سائق "حافلة" مواصلات سوداني في مصر يطرب مواطنيه الركاب بأحد شوارع القاهرة على أنغام أغنيات (الزنق والهجيج) السودانية ومتابعون: (كدة أوفر شديد والله)    السودان..توجيه للبرهان بشأن دول الجوار    شاهد بالصورة والفيديو.. طلاب كلية الطب بجامعة مأمون حميدة في تنزانيا يتخرجون على أنغام الإنشاد الترند (براؤون يا رسول الله)    شاهد بالفيديو.. الفنانة ندى القلعة تواصل دعمها للجيش وتحمس الجنود بأغنية جديدة (أمن يا جن) وجمهورها يشيد ويتغزل: (سيدة الغناء ومطربة الوطن الأولى بدون منازع)    نائب وزير الخارجية الروسي من بورتسودان: مجلس السيادة يمثل الشعب السوداني وجمهورية السودان    صحة الخرطوم توفر أجهزة جديدة للمستشفيات والمراكز الصحية واحتياجات القومسيون الطبي    شاهد بالصور.. بالفستان الأحمر.. الحسناء السودانية تسابيح دياب تخطف الأضواء على مواقع التواصل بإطلالة مثيرة ومتابعون: (هندية في شكل سودانية وصبجة السرور)    يس علي يس يكتب: روابط الهلال.. بيضو وإنتو ساكتين..!!    سعر الدولار مقابل الجنيه السوداني في بنك الخرطوم ليوم الأحد    تجارة المعاداة للسامية    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني من بنك الخرطوم ليوم الأحد    جبريل إبراهيم يقود وفد السودان إلى السعودية    رئيس حزب الأمة السوداني يعلق على خطوة موسى هلال    سرقة أمتعة عضو في «الكونجرس»    الانتفاضات الطلابية مجدداً    بايدن منتقداً ترامب في خطاب عشاء مراسلي البيت الأبيض: «غير ناضج»    استجابة للسودان مجلس الأمن يعقد اجتماعا خاصا يوم الاثنين لمناقشة العدوان الإماراتي    تدمير دبابة "ميركافا" الإسرائيلية بتدريب لجيش مصر.. رسالة أم تهديد؟    دبابيس ودالشريف    حسين خوجلي يكتب: البرهان والعودة إلى الخرطوم    بمشاركة طبنحة و التوزة...المريخ يستأنف تحضيراته    محمد صلاح تشاجر مع كلوب .. ليفربول يتعادل مع وست هام    شاهد بالصورة.. بعد أن احتلت أغنية "وليد من الشكرية" المركز 35 ضمن أفضل 50 أغنية عربية.. بوادر خلاف بين الفنانة إيمان الشريف والشاعر أحمد كوستي بسبب تعمد الأخير تجاهل المطربة    قوة المرور السريع بقطاع دورديب بالتعاون مع أهالي المنطقة ترقع الحفرة بالطريق الرئيسي والتي تعتبر مهدداً للسلامة المرورية    لماذا لم تعلق بكين على حظر تيك توك؟    السينما السودانية تسعى إلى لفت الأنظار للحرب المنسية    بيان جديد لشركة كهرباء السودان    الأهلي يعود من الموت ليسحق مازيمبي ويصعد لنهائي الأبطال    سوق العبيد الرقمية!    أمس حبيت راسك!    دخول أول مركز لغسيل الكلي للخدمة بمحلية دلقو    والي ولاية الخرطوم يقف على إنجاز الطوف المشترك لضبطه متعاونين مع المليشيا ومعتادي إجرام    شركة توزيع الكهرباء في السودان تصدر بيانا    تصريحات جديدة لمسؤول سوداني بشأن النفط    لطرد التابعة والعين.. جزائريون يُعلقون تمائم التفيفرة والحلتيت    دخول الجنّة: بالعمل أم برحمة الله؟    الملك سلمان يغادر المستشفى    عملية عسكرية ومقتل 30 عنصرًا من"الشباب" في"غلمدغ"    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    تطعيم مليون رأس من الماشية بالنيل الأبيض    أفراد الدعم السريع يسرقون السيارات في مطار الخرطوم مع بداية الحرب في السودان    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    لمستخدمي فأرة الكمبيوتر لساعات طويلة.. انتبهوا لمتلازمة النفق الرسغي    مضي عام ياوطن الا يوجد صوت عقل!!!    إصابة 6 في إنقلاب ملاكي على طريق أسوان الصحراوي الغربي    مفاجآت ترامب لا تنتهي، رحب به نزلاء مطعم فكافأهم بهذه الطريقة – فيديو    راشد عبد الرحيم: دين الأشاوس    مدير شرطة ولاية شمال كردفان يقدم المعايدة لمنسوبي القسم الشمالي بالابيض ويقف علي الانجاز الجنائي الكبير    الطيب عبد الماجد يكتب: عيد سعيد ..    بعد نجاحه.. هل يصبح مسلسل "الحشاشين" فيلمًا سينمائيًّا؟    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    «أطباء بلا حدود» تعلن نفاد اللقاحات من جنوب دارفور    دراسة: القهوة تقلل من عودة سرطان الأمعاء    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بيوت العاصمة: فترة التسعينات وما بعدها


بيوت العاصمة: فترة التسعينات وما بعدها
فترة ما بعد التسعينات: متغيرات عديدة أحدثت تحولات طرازية ملموسة
كنت قد تواصلت معكم من خلال سلسلة مقالات ضمنتها في حلقتين حاولت من خلالهما أن أوثق لبيوت العاصمة في تاريخها الحديثة. منعتني بعض المشاغل والتسفار من مواصلة الكتابة عدة أسابيع. وها أنا ذا أعود وأبدأ من حيث توقفت في المرة السابقة عند فترة الثمانينات من القرن الماضي.
عقد التسعينات والفترة التي تلته حتى زماننا هذا كانت محتشدة بالتحولات المهمة. منها ما هو سياسي مذهبي ومنها ما هو اقتصادى ذو إسقاطات مؤثرة على الواقع الثقافي المجتمعي. تلك العوامل المحلية مجتمعة بالإضافة لمستجدات على الصعيد العالمى ألقت بظلالها الكثيفة على حال عمارة بيوت العاصمة ففعلت بها الأفاعيل.
أهم ما ميز هذه المرحلة هو الواقع المذهبي السياسي الذي استمر في حالة نادرة من الاستقرار فى تاريخ السودان الحديث مدة تجاوزت حتى الآن اثنين وعشرين عاماً. نظام الإنقاذ لم يحتج لكثير وقت ليعلن بصراحة ووضوح كامل عن هويته الإسلامية. فطبق الشريعة وحاول جهد طاقته أن ينزلها على كافة مناحى الحياة. المهمة كانت سهلة نسبياً فى مجالات معينة. لكنها شكلت تحدياً واضحاً فى مجالات أخرى منها العمارة.
خاض نظام الإنقاذ حروباً مستعرة خلال سنواته الاولى التى كانت خصماً على إقتصاد البلاد. وتلتها فترة حل فيها السلام وتعافى الاقتصاد. ضخ النفط مزيداً من العافية فى عروقه. وانتظمت البلاد حركة تنموية ملموسة نالت منها العاصمة نصيب الأسد. وارتفع البنيان هنا وهناك وتطاول. وفى إطار تلك (الهوجة) غير المقننة أوالمقنعة ابتليت العمارة بوباء (انفلونزا) ألواح المعدن التى صارت تسد أفق المدينة.
المدخل لملف عمارة بيوت العاصمة يستدعى النظر لجوانب أخرى. من الناحية المجتمعية لم تظهر فى تلك الفترة شريحة محددة تجتذب اهتمام مغنيات (السباتة) فارسات أغانى البنات. فقد ولت أيام مجد الأفندية والدكاترة (الجوى) ورسموا القلب. وغربت شمس ناس هيئة التدريس. وقل مفعول وألق قطاع المغتربين. ولم تظهر شريحة مجتمعية أو اقتصادية محددة تستحوز على اهتمام المعماريين فيفصلوا لها أنموذجا لبيوتها وفيلاتها على مقاسهم متوافقا مع مزاجهم.
هيمنت على أجواء المدينة طائفة من أثريائها حديثو عهد بهذه الحالة. خلفياتهم متباينة، لذا يصعب تصنيفهم بشكل دقيق كطبقة مجتمعية ثقافية ذات سمات واحدة محددة. لعل من أهم ملامح هذه الطائفة والطبقة الجديدة أنها استوعبت أول مرة بشكل كثيف عناصر من أهل الهامش من أطراف السودان. وهى بحق ظاهرة صحية. لكن هل نحن المعماريين بشكل عام كنا مهئين ومؤهلين تماماً للتعامل مع هذه الحالات؟ لقد كنا نحن من الأجيال السابقة وجيلنا من أواسط وشمال السودان نقدم خدماتنا الاستشارية بدرجة معقولة من النجاح ل (زبائن) من نفس تلك المناطق. فهل بالإمكان أن نكرر نفس النجاح مع هذه الشريحة المهمة من أثرياء المدينة؟ إنه سؤال مهم إجابته تحتاج بحثا معمقا.
على ذكر الإنقاذ نعود مرة أخرى لأمر العمارة الإسلامية التى كان من المفترض أن تزدهر فى إطار المشروع الحضارى الذى تبناه النظام بأشكاله اللاحقة. هذه العمارة بحر بلا سواحل. تمددت عبر المكان و الزمان فرفدت التراث الإنسانى بكنوز من العمارة والفنون بالغة الرصانة مترفة الجمال. عمارة المسكن تجلت فيها عبقرية المعمارى. قدم فيها حلولاً متكاملة مدمجة. عالج تحديات المناخ القاسى فَروضَه، وتعامل بفطنة مع تعقيدات مطلوبات الشرع، وأشبع أشواق النفوس المتعطشة للجمال. فخلف لنا تراثاً مهولاً. أنظر حولى فى بيوت العاصمة فى زمان الإنقاذ أكاد لا أرى تأثيراً أو أثراً ذا قيمة لهذا الإرث العريض.
بعض المشاريع بالغة الأهمية ذات الطابع السكنى مثل الفيلل الرئاسية سابقاً والقصر الجمهورى الجديد كان يمكن أن تشكل فرصة ذهبية لإحياء التراث الإسلامى. وكان يمكن أن نمنحه بصمة سوداناوية. لكن مشكلة الإنقاذ وأنظمتها السياسية أنها تعاملت بتهاون مع هذه المشاريع. لم تكل أمرها لمعماريين واختصاصيين بخبرة مقدرة أو قامات سامقة. و المؤسف أن من تعامل معها من السودانيين محدود القدرات استجار بالأجنبى. هل بالأمكان أن تتخيلوا أو تتقبلوا فكرة تكليف خواجة أو عربي شرق أوسطي بتلحين سلام جمهوري جديد أو تأليف نشيد وطني بديل؟
طراز (ما بعد الحداثة) يرسخ أقدامه تدريجياً
فترة الستينات والسبعينات تسيدها طراز الحداثة. وسم عمارة المسكن التى جاءت محمولة على أكف أوائل المعماريين السودانيين بالأشكال المكعبة والألوان الرمادية والمظهر النخبوى المتقشف الذى ارتبط بطوب السدابة. تفاعلت عوامل عديدة سياسية واقتصادية ومجتمعية ثقافية رسخت أقدام طراز الحداثة طوال فترة هذبن العقدين. لكن لم تدم له السيادة الكاملة طويلاً.
فترة الثمانينات شهدت متغيرات عديدة مؤثرة شككت فى مفاهيم الحداثة ومخرجاتها المعمارية. واحد منها انحسار المد الاشتراكي الذى قدم الدعم الفكرى لعمارة الحداثة وساعد على تسويقها. الاقتصاد أيضاً كان له دور فاعل. موجة الانفتاح في بداية الثمانينات دفعت الناس للبحث عن أنموذج بديل لعمارة الزهد الموشحة بالسدابة. بدايات ظاهرة الإسلام السياسي في تلك السنوات دفعت بالعمارة إلى حد ما في ذلك الاتجاه. فشكلت منعطفاً فى مسيرتها.
شهدت التسعينات بداية انحسار موجة الحداثة. صار هناك تململ وتشكك عام. وامتدت هذه الظاهرة بين طبقة المتعلمين والنخب الذين كانوا من أميز أنصارها ومروجيها. تلك العوامل المتعددة هيأت الأجواء لتغيرات طرازية جوهرية. ولم يكن هذا الأمر ظاهرة محلية. سبقنا إليه الغرب منذ فترة بداية السبيعنات.
هناك فى تلك السنوات واجهت عمارة الحداثة عاصفة هوجاء اقتلعت عددا كبيرا من المبانى كانت من قبل خير تجسيد لعمارة الحداثة. فى جهد متزامن مع هذه العمليات كان هناك بحث دؤوب لتوجهات معمارية بديلة. كعادة أهل الغرب، وهذه من أهم سمات الحضارة، سبق هذا التغيير عمل فكرى دؤوب ومعمق. فى عقد السبعينات تبلور فى الغرب توجه جديد. احتار الناس فى تسميته. لم يكن فى الواقع طرازاً لأن المنتج زمانئذ في سياق هذه الحركة من أعمال معمارية في العالم الغربي لم تكن تجمع بينه رابطة محددة أو حتى ملامح مشتركة. كانت سمة الطرح هنا تعددية بائنة. وقد كانت هى كلمة السر.
احتار النقاد و المفكرون في تسمية التوجه الجديد. وأطلق عليه المفكر الرقم والمعمارى الغربى المميز (شارلس جينكس) ال POSTMODERNISM والعمارة النابعة منه ال POSTMODERN AARCHITECTURE عمارة ما بعد الحداثة. و مضى فى الأمر قدماً وصنف الأعمال المعمارية المنتجة فى إطار هذا التوجه وقسمها لعدة مدارس. وأضفت لها من عندي أخريات.
الواضح أن كل واحدة من هذ المدارس صوبت جهدها لتجاوز واحدة من نقاط ضعف فكر الحداثة ومخرجاته المعمارية. مسميات بعضها تدلل على ذلك. فعلى سبيل المثال وحسب تصنيفات (جينكس)، هناك مدرستا التراثية الراجعة والكلاسيكية الراجعة. وقد أضفت لقائمته واحدة أخرى سميتها مدرسة العمارة المبهجة. مثل هذه المدارس هدفت لتجاوز قصور فكر الحداثة والمنتج من عمارتها. فاستوعبت الموروث الكلاسيكى والتراث المحلى. واستبدلت مظهر عمارته البارد الكالح متقشف المحيا محدود الألون ببديل يتفجر ألواناً و يكاد يهتز طرباً.
بالنسبة لعمارة المسكن، والعاصمى منها كما هو معروف يقود المسيرة، توجه (ما بعد الحداثة) بمدارسه المتعددة يشكل مخرجاً مناسباً لكل معمارى فقد الأمل فى نهج الحداثة. بالإمكان أو لنقل من المهم سودنته. على سبيل المثال فليحاول من أراد تبنى نهج مدرسة الكلاسيكية الراجعة أو التراثية الراجعة أن يجعل الحالة السودانية مرجعيته الأساسية. شريطة أن لا يلجأ للنقل الحرفى ويستعين بها مصدر إلهام حتى ينال قدراً من التقدير والاحترام. أما بالنسبة لمن سيتنكبون طريق مدرسة العمارة المبهجة فإنهم بلا شك سيجدون كنوزا مذهلة في فضاءات عمارتنا المحلية. فليتخيروا منها الخاص بالمجموعات المفعمة بالزنوجة. سيجدون ضالتهم أيضاً فى تراث عمارة وفنون نوبة الشمال.
نعود مرة أخرى لموضوع هذه الصفحة بيوت العاصمة و لنربطه بأمر توجه ما بعد الحداثة. المعماري السوداني الفذ أرمني الأصول (جاك اشخانيص) كان هو بلا شك الرائد و أحسن من تفهمه وأبرع من نزل أفكار مدارسه إلى أرض الواقع. لهذا السبب أفردت له ولأعماله مساحة فى هذه الصفحة. أرجو أن أكون قد وفقت فى استعراض مسيرته وعرض مساهماته المقدرة. والحق أن هناك إسهامات أخرى تنكبت نفس الطريق قادها المعماريون الشباب فأضافوا الجديد لعمارة بيوت العاصمة. نذكر منهم المعماري الرائع مرتضى معاذ وأيضاً محمد المصباح. كلاهما قدم أعمالاً على نهج المدرسة التفكيكية وهى واحدة من أهم روافد توجه عمارة ما بعد الحداثة.
جاك اشخانيص.. عراب عمارة ما بعد الحداثة السودانية
(جاك إشخانيص) معمارى سودانى آرمنى الأصول. ميز نفسه تماماً عن أقرانه المعماريين منذ بداية مسيرته المعمارية. عدة عوامل قد تكون لعبت دورا فى تكوين شخصيته. إحداها الجينات أو المورثات، فالشعب الارمنى قدم أكثر أنواع العمارة البيزنطية ثراءً. هناك عامل آخر مهم التصاق والده بشيخه الصوفى ونشأته الأولى فى نفس تلك الأجواء الروحانية بحى (ود أزرق) العريق بمدينة ود مدنى المحتشد بأضرحة أولياء الله الصالحين. دراسته العمارة ببولندا الشهيرة بتميزها الفني خاصة تعاملها البلور ساعد فى تكوين شخصيته المعمارية والفنية. وتوج تلك المسيرة بإضافة مهمة فقد بدلأ حياته العملية في تونس وقطر فتشبع بالتراث الروماني الكلاسيكي و الإسلامى. لا شك أن من أهم العوامل التي ساعدت في تكوين شخصيته المعمارية الدرجة العالية جداً من الإحساس الفنى والمهارات وروح الابتكارية.
جل أعمال (جاك) كانت فى مجال العمارة السكنية. ساهم بشكل مقدر فى تلك النقلة وعملية تحور عمارة الفيلا فى الخرطوم. فى هذا السياق، لعب دوراً محورياً فى التحول من عمارة السدابة حداثية السمات والملامح إلى نوع الفيلا البيضاء المحتشدة بالمكونات والمفردات التراثية. بذلك وضع أمشاط أقدام عمارة المسكن السوادنية على أعتاب عالم ما بعد الحداثة.
بدايته فى عملية التحول فى الثمانينات يظهر فيها الأثر الخليجى. كانت بسيطة تحسس فيها طريقه على استحياء. دشن فبها أنموذج الفيلات البيضاء. عمارة تعتمر عروش القرميد (المارسيليا) المائل وتتوشح بالعقدات (الآرشات) وتتزين هنا وهناك بالبرامك (أعمدة قصيرة منحوتة الأشكال) على أطراف الشرفات (البلكونات).
اكتسب (جاك) فى بداية التسعينات مزيداً من الخبرة والثقة. فى المرحلة الثانية واصل مساهماته فى تطوير الفيلا. جرب نفسه فى التعامل الكثيف مع المكونات والمفردات الكلاسيكية والتراثية بروح ومقدرات ابتكارية عالية لا بل خارقة. وأولى المشربية اهتماماً خاصاً وتفنن فيها وفعل بها العجب. أفرغ طاقاته الفنية العالية ونثرها على أرجاء الفيلات. أهم ما ميز عمارة فيلاته فى هذا المرحلة هو تعدد الطرازات فى العمل الواحد. وخير معبر عنها فيلا (نبيل) بحي كافوري على طرف الشارع الرئيس المؤدي إلى منطقة الحاج يوسف.
فى منتصف التسعينات وفى مرحلة متقدمة من مسيرة (جاك) وصلت عمارة الفيلا إلى درجة واضحة من النضج. يتضح ذلك فى التوحد الطرازى. مع تقليل ملموس فى المكونات والمفردات الكلاسيكية أو التراثية. وهى فترة شهدت عمق تأثير التراث النوبى. لعل من أهم أعماله المعبرة عن هذه المرحلة فيلا مبروكة بشارع الجامع بحي الطائف فى مرحلتها الأولى وأيضاً فيلا المحامى (شمينا) بحي أركويت بالخرطوم. نضيف إلى القائمة أيضاً فيلا (نورما كافورى) بحى كافورى بالخرطوم بحرى فقد استوحى فيها جاك التصميم من تراث جنوب إيطاليا موطن أسلاف صاحبة الفيلا.
في مرحلة متقدمة من توظيف التراث النوبى قدم ثلاثيته الرائعة- فيلاته الثلاثة التوأم فى حي الجريف غرب. تصرف بذكاء وحكمة وفطنة باهرة فى مفردات التراث. (سيلويت) العمارة وأفقها يستدعى أجواء النوبة الشمالية. وبوابة البيوت الشهيرة تلك خلعت رداءها الطينى وتزينت بتشكيلات الحجر الرملى. ابتكارية جاك المذهلة أحيت العمارة النوبية مرة أخرى بكل ألقها وحميميتها المدهشة.
مرحلة الفيلا الرابعة وصلت فيها مسيرة (جاك) إلى أعلى درجات النضج والنقاء والصفاء. نأى لحد كبير عن النقل الحرفي من التراث الكلاسيكي والمحلى. نجح فى ذلك من خلال التحوير والتصرف الممعن فى الابتكارية فى شكل المكونات والمفردات الكلاسيكية والتراثية. فى خطوة متقدمة تجنب النقل المباشر ولجأ للإيماءات والإشارات الذكية. اجتهد ووظف كافة الحيل لإضفاء روح الكلاسيكية أو التراثية.
عدة نماذج تدلل وتعبر عن طابع عمارة فيلات (جاك) فى هذه المرحلة، وجُلها اتكأ فيه على التراث الكلاسيكى الغربى. واحد منها فيلا (قليسبى) وموقعها قبالة فيلاته الثلاثة التوأم بالجريف غرب. أكثر النماذج تعبيراً تلك الفيلا الرائعة قبل أن يطالها التعديل المخل وموقعها مطل على النهر بحي كافورى. وقد كانت مملوكة سابقاً للوجيه (الأمين الشيخ مصطفى الأمين) قبل أن يتغير مالكها وتُدخل عليها إضافات كثيرة أخلت بسياق عمارتها الرصين.
هذه الفيلا تنضح بالروح الكلاسيكية المشعة من كافة أرجائها. المبنى محفوف تماماً برواق (برندة) بارتفاع طابقين ومعروش ببلاطات القرميد (المارسيليا ). وأعمدته تنتصب فى خيلاء وشموخ. خارطة الفيلا تلتف من ثلاث جهات فتحتضن منطقة بركة السباحة المرصوفة بتشكيلات رائعة من قطع البلاط والقيشانى.
روح الكلاسيكية ترفرف هنا بأقل دعم من النقل المباشر. الرواق الملتف حول الفيلا يستدعى أجواء معابد اليونان القديمة بكل ألقها الوقور ومنطقة بركة السباحة الوسطية تعود بنا لأيام الترف الباذخ فى عصر حضارة روما القديمة التى قدمت للإنسانية لأول مرة فكرة الفيلا. روح (جاك) الابتكارية تهرب من مصيدة النقل الحرفى بحيل ذكية. فى جسارة محمودة محسوبة العواقب صمم تيجان أعمدة الرواق الشامخة. قدم بها أوراق اعتماده فى شكل بديل حداثى منافس للأنظمة القديمة الدورى والأيونى والكورينثى. فأسس هنا للنظام ( الجاكاوى).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.