الخارجية الأمريكية تطالب حميدتي بمعاقبة مرتكبي "ود النورة"!!    أشاد بالأداء والنتيجة..دكتور معتصم جعغر يهاتف اللاعبين والجهاز الفني مهنئاً بالانتصار    إتحاد الكرة السوداني يشيد حكومة جنوب السودان    الأمانة العامة لمجلس السيادة تحتسب المهندسة هالة جيلاني    أديب: الحكومة الجديدة تحتاج "سوبر مان" لمواجهة التحديات    إغلاق مطعم مخالف لقانون الأغذية بالوكرة    سمية الخشاب ممنوعة من السفر.. تعَرّف على السبب    قصف مدفعي لقوات الدعم السريع في اتجاه الأحياء الشمالية الغربية لمدينة الفاشر    كوستي.. إسقاط مسيرات    شرطة بلدية القضارف تنظم حملات مشتركة لإزالة الظواهر السالبة    نائب رئيس مجلس السيادة يلتقي وزير الخارجية الروسي    السعودية.. رقم قياسي عالمي في التبرع بالملابس    النمير: المريخ لا ينفصل عن قضايا الوطن والحزن يخيم على الجميع    المليشيا المتمردة تقصف أحياء كرري وتخلف شهداء وجرحي    السودان يهزم موريتانيا ويتصدر مجموعته في تصفيات كأس العالم    السودان يكسب موريتانيا بهدفين في تصفيات المونديال    الجزيرة تستغيث (4)    شاهد بالفيديو.. وسط ضحكات وسخرية الجمهور.. أفراد من الدعم السريع يعثرون على "مكثفات" أجهزة "تكييف" داخل إحدى المنازل يزعمون أنها قنابل ومتفجرات ويصفون الأمر بالانجاز الكبير    شاهد بالفيديو.. مواطن سوداني مشهور بتشجيعه لفريق بوروسيا دورتموند يسخر من فوز ريال مدريد: (الفريق الأسباني فاز بمساعدة فكي في سنار أحضروا له تيس أسود لتحقيق اللقب)    شاهد بالصورة والفيديو.. عارضة أزياء سودانية حسناء تستعرض جمالها بثوب عليه صورة الشهيد محمد صديق ومقولته الشهيرة (من ياتو ناحية)    انتظام حركة تصديرالماشية عبر ميناء دقنة بسواكن    "كعب العرقي الكعب" .. وفاة 8 أشخاص جراء التسمم الكحولي في المغرب    التضخم في مصر.. ارتفاع متوقع تحت تأثير زيادات الخبز والوقود والكهرباء    الكشف عن قيمة الشرط الجزائي الخيالي في عقد مبابي مع الريال    الأول من نوعه.. اجتماع أميركي مصري بشأن السلاح النووي    إجتماع بين وزير الصحة الإتحادي وممثل اليونسيف بالسودان    تعاقد الريال مع مبابي يرعب برشلونة    أمسية شعرية للشاعر البحريني قاسم حداد في "شومان"    "إكس" تسمح رسمياً بالمحتوى الإباحي    حادث مروري بين بص سفري وشاحنة وقود بالقرب من سواكن    السودان..نائب القائد العام يغادر إلى مالي والنيجر    تونس.. منع ارتداء "الكوفية الفلسطينية" خلال امتحانات الشهادة الثانوية    السعودية.. البدء في "تبريد" الطرق بالمشاعر المقدسة لتخفيف الحرارة عن الحجاج    وفد جنوب السودان بقيادة توت قلواك يزور مواني بشاير1و2للبترول    صدمة.. فاوتشي اعترف "إجراءات كورونا اختراع"    بنك السودان المركزي يعمم منشورا لضبط حركة الصادر والوارد    عودة قطاع شبيه الموصلات في الولايات المتحدة    داخل غرفتها.. شاهد أول صورة ل بطلة إعلان دقوا الشماسي من شهر العسل    بدء الضخ التجريبي لمحطة مياه المنارة    محمد صبحي: مهموم بالفن واستعد لعمل مسرحي جديد    خطاب مرتقب لبايدن بشأن الشرق الأوسط    السودان.. القبض على"المتّهم المتخصص"    قوات الدفاع المدني ولاية البحر الأحمر تسيطر على حريق في الخط الناقل بأربعات – صورة    الأجهزة الأمنية تكثف جهودها لكشف ملابسات العثور على جثة سوداني في الطريق الصحراوي ب قنا    ماذا بعد سدادها 8 ملايين جنيه" .. شيرين عبد الوهاب    الغرب والإنسانية المتوحشة    رسالة ..إلى أهل السودان    شركة الكهرباء تهدد مركز أمراض وغسيل الكلى في بورتسودان بقطع التيار الكهربائي بسبب تراكم الديون    من هو الأعمى؟!    حكم الترحم على من اشتهر بالتشبه بالنساء وجاهر بذلك    السودان..الكشف عن أسباب انقلاب عربة قائد كتيبة البراء    إنشاء "مصفاة جديدة للذهب"... هل يغير من الوضع السياسي والاقتصادي في السودان؟    حتي لا يصبح جوان الخطيبي قدوة    محمد وداعة يكتب: ميثاق السودان ..الاقتصاد و معاش الناس    تأهب في السعودية بسبب مرض خطير    كيف يُسهم الشخير في فقدان الأسنان؟    يس علي يس يكتب: السودان في قلب الإمارات..!!    يسرقان مجوهرات امرأة في وضح النهار بالتنويم المغناطيسي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الإصلاحيون والسلفيون..صراع السيطرة


الإصلاحيون والسلفيون..صراع السيطرة
ترجمة: بابكر فيصل
تدور رحى معركة من أجل السيطرة على المسرح السياسي في العالم الإسلامي تمتدُّ ساحتها من إنتخابات ما بعد عهد مبارك في مصر, وحتى الحوارات حول حُريِّة الإعلام في تونس.
وعلى العكس مما تمَّ التنبؤ به في أوج فترة الحرب الكونيَّة على الإرهاب, فإنَّ الرؤى المتصارعة في هذه المعركة ليست رؤى الجهاديين والعلمانيين. الوقائع الجديدة التي أفرزها الربيع العربي تظهر أنَّ الإسلام سيشغل مكانة رئيسة في الجدل السياسي الممتد من المغرب حتى إندونيسيا. ومع ذلك فإنه من غير الواضح حتي الآن ما إذا كان هذا الأمر سيؤدي إلى تماسك مُجتمعي أكبر أم إلى المزيد من التوترات داخل العالم الإسلامي, ومع العالم الخارجي، لفهم المآلات المستقبلية علينا تحليل الصراع داخل معسكر المؤمنين الأتقياء : الإصلاحيين الإسلاميين والمحافظين السلفيين.
طبيعة المعركة
تتكاثر المفاهيم الخاطئة حول طبيعة المعركة بسبب الأوضاع الإجتماعية والسياسية السائدة, ولكن الشىء المؤكد هو أنَّها تمثل عودة للمواجهة بين نفس المتنافسين القدامى ولكن بأسلحة تنافس جديدة.
لقد ألهب الجدل الدائر حول علاقة الإسلام بالسياسة المشاعر منذ نهاية الخلافة الراشدة.
في حين يُسلط الإصلاحيون الضوء على الطبيعة الديناميكية للإسلام – بمعنى أنَّ النصوص ثابتة ولا يُمكن تغييرها, ولكن تأويلنا لمعانيها يتطور في مواجهة التحديات الجديدة, فإنَّ السلفيين ينطلقون من التفسير الحرفي للقرآن والسنة. يُرِّكز السلفيون على المُحافظة على الصعيد الشخصي وفي المجال السياسي مما ينتج عنهُ موقف متناقض جداً – على أقل تقدير – نحو الديموقراطية.
لقد رفض إبن تيمية ( القرن الثالث عشر) عرَّاب السلفيين في القرن الحادي والعشرين المشاركة الشعبية في التغيير السياسي وقال : "إنَّ طاعة ولي الأمر واجبة حتى وإن كان ظالماً لأنَّ ذلك خيرُ من الفتنة وإنحلال المجتمع". معركة اليوم تعيد النظر في الإنقسام القديم بين الذين يؤمنون بضرورة تحرير المُجتمع من خلال الإصلاحات التي يُجيزها الإسلام وأولئك الذين يشككون في الإبتداع والنقاش الحُر في شئون الدين والسياسة.
السلفيون ضد الإسلاميين :
على الرغم من الخلافات بين الإسلاميين والسلفيين إلا أنَّ هناك العديد من أوجه الشبه المهمة بينهما. الخيار بين الإثنين ليس خياراً بين " التغريب" و "الإسلام التقليدي", فكلاهما لا ينتمي للتصنيفات الكاريكاتورية التي يقول بها دعاة الحرب الكونيَّة علي الإرهاب. كلاهما نتاج الحداثة, ينظران للدين والسياسة نظرة عميقة بأساليب حديثة, ويستجيبان للتحديث عبر خطاب, ومؤسسات, وأفكار ضاربة الجذور في مُخيَّلة القرن الحادي والعشرين.
على الرغم من التصريحات الناريَّة إلا أنَّ ذلك لا يعني العودة للجزيرة العربية في القرن السابع. كلا الإسلاميين والسلفيين ينعي تراجع المسلمين في القرون الماضية ويقترح سبلاً لنهوض العالم الإسلامي. كلاهما أيضاً يناضل ضدَّ الظلم الإجتماعي, والإنحراف عن "الإسلام الصحيح", وعجز المسلمين عن مواجهة التحديات المفروضة عليهم من الغرب. كلاهما يتحدث عن فردوس الماضي الزاهر المفقود ويحثُ على تجديد الأوضاع الراهنة.
ولكن بينما يُركز السلفيون على الشكليات والطقوس الخارجيَّة والإختلافات الدينية داخل العالم الإسلامي ومع الخارج, فإنَّ الإسلاميين يؤكدون أنَّ الحضارة الإسلامية كانت تاريخياً تمثل قوة تقدمية في العالم, تحتضن الإبتكار والعلم والعقلانيَّة, وتنخرط في حوار حُر داخل إطار إسلامي يسعي للدمج والتوحيد وليس التقسيم والشرزمة.
الأسئلة المركزية التي يتنافس حولها الإسلاميون والسلفيون اليوم تتمحور حول الديموقراطية الليبرالية والحرية والإندماج المُجتمعي. الأجوبة التي تصدر من التنافس بينهما – في إنتخابات مصر, و حرب سورية الأهلية ثلاثية الإتجاهات, إلخ – ستحدد مستقبل العالم الإسلامي. كلا الإسلاميين والسلفيين كانت لهم تجارب صعبة مع الإنتخابات. في فترة مواجهة الإستعمار رغب كلاهما في إحياء سياسي – روحي, وليس فقط إستقلال رسمي من المستعمر.
لقد أدى صعود القوميَّة العربية والحكومات الإشتراكية – مصر الناصريَّة, وعراق صدَّام, وليبيا القذافي – إلى تهميش المشروعات المستوحاة من الدين. ومع تحوُّل هذه الأنظمة إلى أنظمة تسلطيَّة تضاءلت بشدَّة فرص التغيير من الداخل. أبرم السلفيون مع السلطة إتفاقاً فاوستياً : على خطى نهج إبن تيمية إمتنع السلفيون عن معارضة وتحدي السُّلطة ومُنحوا في المقابل – منذ السبعينيات وما تلاها – حُريَّة إنشاء شبكاتهم الإجتماعيَّة بدعم من السعوديَّة حتى ينافسوا الإسلاميين. إنَّ الصعود الكبير للسلفيين في 2012 بما في ذلك فوز حزب النور ب 25 % من مقاعد البرلمان المصري هو نتاج مباشر لهذا الإتفاق.
تحوُّل المركز
كان الإسلاميون أكثر حرصاً من السلفيين على الديموقراطيَّة الإنتخابيَّة ولكن تجاربهم السابقة في الحكم كانت صادمة ممَّا دفع الكثيرين للتشكيك في نوايا الإخوان المسلمين في مصر وحزب النهضة في تونس. في الجزائر خاضت تحالفات الإسلاميين الإنتخابات البرلمانيَّة ولكن صعودها إنتهى إلى عنف واسع النطاق. في الخرطوم تخلى الإسلاميون عن إلتزامهم بالديموقراطيَّة بتحالفهم مع الجيش على الإنقلاب على السلطة في 1989 – وهو تحالف مثير للجدل أدى في وقت لاحق إلى تقسيم حركة الإسلاميين السودانية, وإلى تقويض وعودها بالتحديث والدمقرطة. في الجزائر حصلت جبهة الإنقاذ الإسلامية على أغلبية مطلقة في الإنتخابات التشريعية في 1991 ولكنها رفضت إستيعاب مصالح الطبقة العسكريَّة القوية في الجزائر مما أدى لإفتراع صقور الطرفين – الجبهة والعسكر – حرب أهلية قضت على حياة 150 – 200 ألف شخص.
الأخطاء التي إرتكبها الإسلاميون الجزائريون والسودانيون وهم على شفير السيطرة المطلقة على السلطة جعلت منظري الحرب الكونية على الإرهاب يتجاهلون الفروقات بين الإسلاميين والسلفيين, حيث تمَّت مقاربة كليهما من خلال منظار "القاعدة" والتطرُّف, بعكس "العلمانيين" الجيِّدين حسبما يرى أولئك المنظرين. ولكن الربيع العربي حوَّل مركز الجاذبيَّة إلى الصدام بين الإسلاميين والسلفيين وأجبر الطرفين على بناء إرتباط جديد مع الديموقراطيَّة. بينما بدأ السلفيون بصعوبة ولكن بنجاح المشاركة في الانتخابات, فإنَّ الإسلاميين عادوا لتبني أجندة الحُريَّة الإسلاميَّة من جديد مؤكدين على الإصلاحات الإقتصاديَّة والحكومة التشاركيَّة و حُرية العقيدة. هذه اللحظة في تاريخ العالم الإسلامي تشكل فرصة عظيمة ولكنها في ذات الأوان محفوفة بالمخاطر.
تهديد أم فرصة ؟
على الرغم من زخم السلفيين المتنامي في السنوات الماضية إلا أنَّ فوزهم في الصراع يبدو مستبعداً في المدى البعيد : فهمهم الجامد للدين لا يُقدِّم إجابات وافية عن كيفية التعامل مع التراجع الإقتصادي, وأزمة التعليم في العالم العربي والإنفجار الشبابي. ومع ذلك يمكن للسلفيين أن يعوقوا حصول الإسلاميين على إنتصار شامل. يُجادل المتفائلون أنَّ مشاركة السلفيين في مؤسسات الحُكم ستجبرهم على صياغة حلول براغماتية لمشاكل المعيشة اليومية. هذا تفكير مُفعم بالأمل ولكنهُ يمكن أن يتلاشى بقيام حلف بين المؤسسة العسكرية القديمة والسلفيين المُتحمسين لنسف مشروع غرمائهم الإسلاميين.
مثل هذه النتيجة تحمل مخاطر تعميق الإنقسام الشيعي السُّني ممَّا يُعرِّض موقف الأقليات الدينية للخطر ويؤدي ( ليس بصورة عفوية ) لتفجُّر العنف ضد "الكفار" مثل الهجمات التي وقعت مؤخراً على الكنائس في العراق ومصر والسودان.
الإحياء الإسلامي
الإختيار بين الإسلاميين والسلفيين ليس خياراً بين المطرقة والسندان. لقد نضجت زعامات عديدة من الإسلاميين بصورة كبيرة من خلال تجارب الجزائر والسودان, وقد بدأوا في التخلي عن اليوتوبيا الثوريَّة دون التضحية بالمبادىء. بينما لا تزال مواقف بعض الإسلاميين ملتبسة حول حقوق الإنسان "الغربية" إلا أنَّ إلتزام الغالبية العظمى منهم بالحكم الدستوري وبإعطاء "المرأة" المسلمة دوراً أكبر في المشاركة السياسية والتعايش المتناغم مع أتباع الديانات الأخرى لم تعد موضعاً للشك.
اصوات الإسلاميين أصبحت الأصوات الأكثر مصداقية في الدفاع عن هذه المبادىء على العكس من العديد من الأصوات العلمانية في تونس والجزائر ومصر التي كانت في الماضي أكثر قبولاً " لحل الديموقراطية من أجل الحفاظ عليها".
على المُجتمع الدولي أن يتعلم كيفية التعايش مع عالم إسلامي مفعم بالحيوية الدينية, ومع دور أكبر وأكثر وضوحاً للإسلام في السياسة اليومية : التحديث لا يعني التغريب. على أولئك المعنيين بالأمن العالمي وحرية التعبير والعدالة الإجتماعية الترحيب بمشروع الإسلاميين الرامي لهزيمة السلفيين والدكتاتورية. توجد مطالب قوية على نطاق المجتمع تمتد من موريتانيا إلى ماليزيا لإحياء أخلاقي ولعصر نهضة إسلامية تُعيد الحضارة الإسلامية لوضعها البارز على المسرح العالمي.
بالنسبة لأولئك الأشخاص الراغبين في النظر أبعد من النقاشات الشكلية حول "مايوهات" السيَّاح وشراب الكحول فإنَّ المدرسة الإسلاميَّة الحديثة – مثل تلك التي يمثلها رجب طيب أردوغان في تركيا – لا تشكل هروباً من الواقع ولكنها صرخة من القلب من أجل إعادة هيكلة المجتمع المحلي والعالمي على أساس تقدمي ينبني على الحقوق. هى أيضاً تشكل لائحة إتهام ضد العولمة التي كثيراً ما حملت وعود الحداثة والحراك الإجتماعي والحريات الفردية ولكنها في الممارسة العملية عمَّقت المظالم ممَّا تسبب في الإضطراب النفسي والإجتماعي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.