من سيرة ما يُسمى "المعارضة" 2-2    والي غرب دارفور: الصحة أبرز الأوليات    كتلة الوطني بالبرلمان: توافق مع الكتل الأخرى بالمجلس على توزيع السيارات    وزير الإعلام: أغنية خليل فرح (عازة في هواك) مسجلة كتراث أثيوبي    وزير المعادن: (4) مليارات دولار قيمة الذهب المتوقع إنتاجه بنهاية العام الحالي    زيادة جمارك السلع.. هل تحل أزمة الدولار؟    شاهد بالصور .. ماذا كان يفعل الموظف الذي راقبه محمد بن راشد بمطار دبي؟    الحسناء السورية سلاف فواخرجي تودع رواد مواقع التواصل بالسودان بصورة حصدت مئات الإعجابات    لاعب الهلال “بشة”: تخليت عن السفر لأمريكا بسبب “مساوي”    الناس الوهم    تفاصيل مقتل رجل على يد ابن شقيقته    عندك موبايل.. عندك حساب    هكذا سقطت رؤوس داعش.. وثائق ومنشقون واستخبارات    السلام .. تحت ظلال التبلدي    تشيخوف الأميركي    (ستراتفور) : الحرب باسم الله.. كيف يكون الدين مبررًا لأفعال (شيطانية) ؟    (كلورامفينيكول).. المضاد المحظور عالمياً يتسرب إلى أجساد أطفالنا !!    زيت الزيتون أفضل من أدوية الكوليسترول لمرضى القلب    صقور الجديان تواصل الإستعدادات لآخر المواجهات    المنتخب السعودي يدشن رحلة المونديال بمواجهة تايلاند    معاصر الزيوت التقليدية تعود من جديد    مسن يكشف تفاصيل اتفاق بين شاب وصاحب وكالة سفر    السجن والغرامة في مواجهة رئيس لجنة شعبية بشرق النيل    الحكم بإعدام معلم أساس أدين باغتصاب طالبة    بدء محاكمة "4" أجانب بتهمة السطو ومخاطبة سفارة بلادهم    تحرير (816) شخص من قبضة عصابات الإتجار بالبشر    بوث: واشنطن تسعى لإقناع الممانعين بتوقيع اتفاق مع الحكومة    عبد القادر يشعل ثلوج أوروبا طرباً    الجنرال.. فرحة لم تكتمل في تلفزيون السودان    شادن تقدم سبعة أعمال جديدة    العيد .. فرحة    البحث عن جوهر( النّص)    وفاة شاب أثناء صلاته لأول مرة في حياته    الهلال يعود.. والإستقرار يسود    البرنس يتفوق مع الشباب    تفاصيل سرقة قطيع أبقار من أسفل كوبري شمبات    تطور علمي جديد قد ينهي معاناة مرضى الكُلى إلى الأبد    الحديث عن كائناتٍ فضائية يعود مجدداً.. تلسكوب روسي يلتقط إشارةً لاسلكية غريبة    أميركا: سلوك إيران في الخليج مستفز وخطير    السجل المدني: نسبة التسجيل تجاوزت (85%)    زيمبابوي تعتزم نزع قرون وحيد القرن لمنع اصطياده    كم استفادت آبل من التهرب الضريبي في أوروبا؟    (رد الجميل) تعلن عن فعاليات جماهيرية لدعم متضرري السيول والفيضانات    لعشاق الوجبات الدسمة.. كيف يمكن للبيتزا أن تساعدك على خسارة الوزن؟    عندما تؤكل الزهور في موائد الطعام !    حربٌ مُنتظرة في إسبانيا بين أكثر من 20 ألف شخص.. ما سببها!    عرض نفسه على الفريق..نجم دورتموند ينتظر اتصال ريال مدريد    أبرز عناوين الصحف الرياضية السودانية الصادرة يوم الأربعاء 31 أغسطس 2016م    الجلد والسجن لشاب سرق كروت شحن من شركة اتصالات    سجن شاب سرق مجوهرات والدته    "تمبكتو" الموريتاني ضمن قائمة أفضل 100 فيلم    رضيع لم يتجاوز 5 أيام.. يبدأ حياته برحلة لجوء عبر المتوسط    قرار قضائي آخر بتعليق حظر ارتداء البوركيني في مدينة نيس    أول فندق "إسلامي" في تايلاند.. يضم مسجدين ومطاعم تخلو من لحم الخنزير    ميسي يشارك في تدريبات الأرجنتين رغم الإصابة    “البحوث الإسلامية”.. الضحك في الصلاة يبطلها    تقارير: كوريا الشمالية تعدم مسؤوليْن اثنين علناً    بالفيديو.. آية قرآنية خلف السيسي لإنقاذ شعبيته.. ما هي؟    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





قرعة سيكافا تبتسم لمريخ الفاشر .. والأسود والنمور في مجموعة الموت
كتب / مصطفى حسب الله
نشر في الوطن يوم 22 - 05 - 2013

اسفرت قرعة بطولة شرق ووسط افريقيا (سيكافا) التي اقيمت امس بفندق برج الفاتح (كورنثيا) عن تواجد المريخ الفاشر في المجموعة الاولي التي ستقام في مدينة الفاشر بجانب بي تي ار الرواندي وسيمبا التنزاني والمان الصومالي.
واسفر الاختيار عن المجموعة الثانية (مجموعة الموت) التي ستلعب في مدينة كادوقلي وتضم خمسة اندية وهي الهلال كادوقلي فريق المدينة بجانب الاهلي شندي وتوسكر الكيني وفالكون الزنزباري والناصر من جنوب السودان .
وتضم المجموعة الثالثة التي ستلعب ايضا في مدينة الفاشر اندية الشباب التزاني وهو حامل لقب النسخة الاخيرة بجانب الاكسبريس اليوغندي , كروس الجيبوتي وفيتالو البروندي.
ومن المنتظر ان يشهد حفل الافتتاح الرئيس عمر البشير ونظيره الجنوب سوداني سلفاكير ميارديت .
الوصول لدور الثمانية
اكد سكرتير اتحاد سيكافا فى قرعة البطولة بفندق برج الفاتح ان المجموعة الاولى بالفاشر سيتأهل منها فريقين الاول والثانى بالاضافة الى اثنين من المجموعة الثالثه بالفاشر لكنه اشار الى ان المجموعة الثانية بكادقلى سيتأهل منها 3 فرق ليصبح المجموع 7 فرق يضاف اليهم افضل الثوالث من المجموعتين الاولى والثالثة لانها تضم اربعه فرق وكشف سكرتير سيكافا ان يوم 18 يونيو هو موعد الافتتاح.
--
المريخ يعبر السلاطين ويتصدر الممتاز ويمثل السودان في البطولة العربية
حقق المريخ عصر امس فوزا غاليا ومستحقا على مضيفة مريخ الفاشر بهدفين مقابل هدف بكر فيصل موسي للمريخ بهدف مستفيدا من تمريرة الباشا في الدقيقة 12 واضاف اللاعب كلتشي الهدف الثاني في الدقيقة السابعة من الشوط الثاني برأسية من عكسية اللاعب احمد الباشا من الطرف الايمن وقلص ديفيد النتيجة بهدف للمريخ الفاشر في الدقيقة 22 وبهذه النتيجة استحق المريخ تمثيل السودان في البطولة العربية بعد ان تربع على صدارة الدورة الاولى للممتاز برصيد 29 نقطة .
--
الهلال ضيفاً على النمور لتأكيد الجدارة واعتلاء الصدارة
عافية متفائل.. والنقر يؤكد الظفر بنقاط اللقاء
كتب البلال/ هجو أحمد
يحل فريق الكرة بنادي الهلال في الثامنة من مساء اليوم ضيفاً ثقيلاً على فريق الأهلي شندي لحساب الاسبوع الثالث عشر للدوري الممتاز في دورته الأولى، يدخل الفريقين اللقاء وقد استعدا جيداً لهذه المباراة، الهلال كسب آخر لقاءته أمام الموردة الخرطوم بانتصار كبير وعرض جيد ومقنع أمام أصحاب الأرض الأهلي شندي، فقد خاض آخر لقاءاته وفي ملعبه أمام الموردة في لقاء مؤجل، كسبه بهدفين ويجلس الأهلي في المركز الرابع خلف الخرطوم الوطني، ويسعى للانتصار والمزاحمة على المركز الثاني.
الأرزق أكمل الجاهزية ويعول على المقدمة الهجومية
أكمل فريق الكرة بالهلال كافة ترتيباته لخوض لقاء اليوم والذي يسعى فيه الفريق لاستعادة صدارة البطولة وانتظار ماتسفر عنه نتيجة غريمة التقليدي المريخ، والذي يحتل الصدارة مؤقتاً الفريق ومن خلال التدريبات الأخيرة وضح التركيز الكبير على اللعب الضاغط، ومن لمسه واحدة والتحول السريع والهجوم من الأطراف والوسط خاصة. الفريق مواجه بفريق قوي ومنظم ويلعب الكرة السريعة الممرحلة، ورغم أن الأرزق يفقد مجهودات حارسه الدولي المعز محجوب إلا أن البديل جمعة جنباور سيكون في الموعد.
عافية يطمئن الأنصار ويؤكد الانتصار..
مدرب الهلال أحمد آدم (عافية) والذي جاءت تصريحاته واقعية جدا حيث أكد أن فريقه في جاهزية كبيرة وأنهم اعدوا الفريق جيداً للقاء اليوم، والذي يسعى من خلاله الأزرق لانتصار عريض بعد الأداء القوي والتنمية الجيدة، التي تحققت في المباراة السابقة، ووضح من خلال التدريبات الأخيرة أن عافية ركز على طريقة اللعب الهجومية بعد أن عاد لخط هجومه قوته بتألق كاريكا وعودته لهويته المحببة، كما يسعى المالي ممادوترواري مواصلة احراز الاهداف والانفراد بالصدارة التي يجلس عليها وبفارق أكثر من 5 أهداف من أقرب منافسيه.
تصريحات النقر والأرباب تشعل اللقاء
أطلق الكوتش الفاتح النقر المدير الفني للأهلي شندي والذي خلف الجزائري بن ذكرى تصريحات أكد فيها تفوقهم على الأزرق والظفر بنقاط اللقاء، وأن فريقه مكتمل الصفوف بقيادة حمودة بشير وسفاري والدعيع، كما أردف الأرباب صلاح أحمد إدريس راعي الفريق بتصريحات أكد فيه تفوق الأهلى على الهلال.
الخبرة ترجح كفة الأزرق في الانتصار في لقاء اليوم
استعاد عدد من نجوم الهلال جزء كبير من مستوياتهم الفنية القوية والتي سوف تظهر في لقاء اليوم، وبعد أن شهد الجميع تألق نزار وعودة كاريكا في ظهور قوي واكتمال صفوف الفريق بعد الأداء الأخير أمام الموردة اتضح أن الأزرق سيعاني في أجزاء بسيطة في اللقاء، ولكن خبرة نجومه سترجح الكفة في انتصار عريض خاصة أن الاهلي شندي من الفرق التي لم يستطيع الهلال التغلب عليها داخل أرضها، لذلك ستكون المباراة تحدٍ حقيقي للاعبي الهلال في الانتصار واستعادة الصدارة.
سباق النقاط مابين الأهلي والأسياد
مباراة اليوم هي من أهم المباريات على الاطلاق، بالنسبة للهلال، الفريق يدخل لقاء اليوم في رصيدة 42 نقطة، جمعها من ست انتصارات وست تعادلات أيضا، ويسعى الفريق للفوز وإضافة ثلاثة نقاط تقربه للصدارة، أما الأهلي شندي فلعب 21 لقاءً، كسب منهم خمس مباريات، وتعادل في خمس مباريات أيضا، وخسر مباريتين، وله من النقاط 02 نقطة يسعى للمزاحمة على المركز الثاني.
--
النيل وسيد الاتيام يرفضان فك الارتباط
رفض النيل و سيد الاتيام فك ارتباطهما في اللقاء الذي جمع الفريقين عصر امس بملعب استاد الحصاحيصا بعد ان انتهى بالتعادل بهدف لكل فريق بهذة النتيجة ارتفع الفريقان الى 7 نقاط.
--
الخرطوم يصطاد الرومان
حقق الخرطوم فوزا غاليا على مضيفة الاتحاد بهدف وحيد في اللقاء الذي جمع الفريقين امس بود مدني ليرتفع الخرطوم برصيده الى 26 نقطة وظل الاتحاد ب 16 نقطة.
--
الدوري العام لرابطة أبوروف
ضمن فعاليات الدوري العام لرابطة أبوروف والتي تنظمها هيئة رعاية البراعم والشباب والناشئين بمحلية أم درمان يلتقي في الخامسة من عصر اليوم وبملعب الرابطة فريقا الحرية والأخوة في لقاء مهم.
--
زيارة تاريخية ناجحة للوزير صديق بالعراق
عاد للبلاد وزير الشباب والرياضة صديق محمد توم بعد زيارة ناجحة لدولة العراق جاءت تلبية لدعوة من نظيره العراقي المهندس جاسم محمد ورافقه خلالها الدكتور نجم الدين المرضي مدير الإدارة العامة للرياضة بالوزارة وحققت الزيارة أهدافها على كافة المستويات حيث وقع الجانبان على مذكرة تفاهم بينهما آمنت على لقاء كروي يجمع بين المنتخب الوطني والعراقي .
وأبدى الجانب العراقي رغبة أكيدة للاستفادة من تجربة السودان في مجال ألعاب القوى وتبادل الخبرات على كافة مستويات العمل الشبابي والرياضي.
وأكد الوزير صديق بأن العراق حكومة وشعباً يقدرون للسودان دوره في وحدة الصف العربي والإقليمي والدولي معرباً عن سعادته بمسيرة النهضة والتطور التي تشهدها العراق رغم الظروف الحالية والتحديات التي تواجهها بعزم ويقين وإرادة كبيرة كانت كلها وراء هذه الإنجازات.
مشيراً إلى أن الزيارة حققت في بعدها السياسي السبق لأول وزير رياضة وهو يزور العراق بعد التحول السياسي الذي شهدته دولة العراق الشقيقة وثمن الوزير الاهتمام الذي حظيت به الزيارة على المستوى الرسمي والشعبي وبخاصة الجانب الإعلامي حيث غطت أجهزته بكل وسائطها الزيارة وتابعتها أكثر من ثلاثين قناة فضائية خلال برنامج الزيارة والجولات الميدانية الواسعة للوزير ومرافقه التي شملت العديد من المؤسسات الشبابية والرياضية والسياسية بجانب اللقاءات التفاكرية والمباحثات التي إنعقدت مع الجانب العراقي.
--
قال لا مجال للتراجع
مجدي شمس الدين : بطل نصف الممتاز سيمثل السودان عربياً
قال الاستاذ مجدي شمس الدين سكرتير الاتحاد العام لكرة القدم على هامش قرعة سيكافا انهم قد اختارو الخرطوم الوطني كبطل 2013 للمشاركة في البطولة الاخيرة وليس هناك قانون يجعلنا نسمي نفس البطل في النسخة الجديدة وهي نسخة 2014 وقال اننا اخترنا بطل النصف الاول من بطولة الممتاز وقال ان الامر اصبح (منتهي وليس هناك مجالا للتراجع) وقال ان البطل الحالي للنصف الاول هو من يمثل السودان في البطولة العربية وان الاتحاد هو صاحب حق الاختيار وليس اي جهة اخري
--
الاكسبريس يتأهب لتعميق جراحات القراقير
يستضيف ملعب استاد عطبرة مساء اليوم لقاء الأهلي عطبرة المنتشي والموردة في مباراة يتوقع لها ان تأتي على صفيح ساخن ، صاحب الارض الأهلي حقق مفاجأة من العيار الثقيل عندما فاز على الخرطوم في ملعبه بهدفي بدرالدين قلق ويسعى اليوم لمواصلة انتصاراته وله من الرصيد 14 نقطة فيما عاني الموردة أمام الهلال وخسر بسته أهداف مقابل هدف وخسر ايضا مباراته المؤجلة امام الاهلي شندي ويخطط للعودة لسكة الانتصارات عبر الاكسبريس ويملك الفريق 12 نقطة .
--
الحضري: سأرسل مستشاري القانوني إلى السودان وإن رفضوا الحل سألجأ ل»فيفا»
اكد الحضري انه سيرسل مستشاره القانوني الخاص به الى الخرطوم يوم الخميس المقبل لمقابلة لجنة شؤون اللاعبين غير الهواة وتقديم كافة الأوراقي
وقال في تصريحات لموقع يلا كوورة:» إذا رفضوا حل هذا الموضوع ودياً سألجأ للفيفا»
وكشف حارس مرمى الزمالك والإسماعيلي السابق عن امتلاكه العديد من العروض المحلية ولكن لن يدرسها إلا بعد إنتهاء الموسم الحالي.
--
في دوري الأضواء الليلة
اليوم لقاء العلمين وأم بدة بالخرطوم
يشهد إستاد الخرطوم الليلة وفي الثامنة إلاربعا مساءً لقاء فريقي العلمين وأم بدة في واحدة من المباريات الساخنة ضمن مواجهات دوري أندية الدرجة الأولى العاصمية، وهذه المباراة جديرة بالمشاهدة ونتوقع لها أن تكون مثيرة وقوية كسابق مبارياتها.
--
في دوري الثانية العاصمي
اليوم ثلاث مواجهات نارية
تلعب اليوم ثلاثة مواجهات نارية بملاعب العاصمة المثلثة ضمن مباريات دوري أندية الدرجة الثانية بولاية الخرطوم، حيث يشهد إستاد الخرطوم لقاء فريقي ديم سليمان والحماداب، فيما يلتقي بملعب دارالرياضة أم درمان فريقا الحرية والإخلاص وأيضا يلتقي بملعب إستاد التحرير فريقا شمبات والكدرو وجيمع المباريات تلعب في الخامسة عصرا.
--
في ثالثة بحري اليوم
الكفاح والدروشاب بميدان عقرب الثوار والخوجلاب بالمولد
تلعب اليوم وفي الخامسة عصراً مباريات مهمتان ضمن مباريات دوري أندية الدرجة الثالثة بمنطقة بحري، حيث تلعب مباراة الكفاح والدروشاب بميدان عقرب، بينما تلعب مباراة الثوار والخوجلاب بميدان المولد.
--
رأي اليوم
وجهة نظر حول انتخابات الخرطوم المحلي..
عبد الله عبد السلام
٭٭ سادتي واحبتي القراء.. لعلكم دائماً ماتلاحظون بأن الخبير الكوري والحكم المتقاعد محمد يونس أبو جيب يمدنا بآرائه الجرئية، ونحن نسعد بذلك كثيراً.. لأنه أحد الرياضيين المواكبين لمسيرة الكرة في بلادنا، ولعله أيضا يتحفنا بمواضيع شتى في كل ضروب الرياضة، وليس في مجال التحكيم فقط والمعروف بأن الخبير أبوجيب من الرواد، وقُراء صحيفة (الوطن) الأوائل منذ صدورها، ولهذا دائماً مانفسح له المجال في أي رأي يقوله، وها هو يدلي بدلوه في العملية الانتخابية الخاصة باتحاد الكرة المحلي بالخرطوم، علماً بأن الانتخابات على الأبواب، حيث كتب وبنظرته الفاحصة مايلي:
٭٭ كل الناس يرغبون في تطوير الرياضة وبالأخص كرة القدم وكرة القدم لاتتطور إلا بوجود الإداريين الممتازين الذين ينالون ثقة محل أهل الرياضة، وبمختلف مسمياتهم، وولاية الخرطوم ملأى بهم من وجهة نظري الخاصة. وأقول إن الطريقة السارية الآن، وهي رئيس الاتحاد من الخرطوم وسكرتير الاتحاد من أم درمان وأمين الخزينة من بحري .. طيب ليه مثلاً ماتكون بخلاف ذلك، وسبق انو في الماضي كانت غير مقيدة، لأنه سبق كان رئيس الاتحاد من أم درمان وكان السكرتير عبدالحميد ابراهيم وصالح جرجس وعوض أحمد طه من الخرطوم، وكان أيضاً مره من المرات سكرتير الاتحاد أبوزيد محمد صالح من الخرطوم بحري، وهذه الأسماء وكما هو معروف عنها، قد خلدت عملها في هذا المجال بصورة وحدت القبول من القاعدة الرياضية، وكانوا جميعاً عند حسن الظن، وفي اعتقادي بأنهم لن يتكرروا مرة ثانية، بالتأكيد قصدت من وجهة نظري هذه إن تكون رسالة للمهتمين بأمر الرياضة في لماذا لايكون الضباط الأربعة من جهة واحدة، طالما أن الاتحاد واحد ويحمل اسم الاتحاد الخرطوم المحلي، وهذا بشرط أن توافق عليه جيمع الأندية الرياضية في كل من: الخرطوم أمدرمان وبحري ،وأن تكون لديهم برامج واضحة للتطوير منذ بداية دخولهم للاتحاد، على أن يحاسبوا في نهاية مدتهم.. هل طبقوا برنامجهم الذي دخلوا به الاتحاد أم لا. وبهذا اكتفي بوجهة نظري المتواضعة وأتمنى للجميع التطور والازدهار.
معلومة
بالمناسبة، أمين خزينة الاتحاد المحلي للخرطوم بحري كان يفوز بها أي أمانة خزانة الاتحاد المحلي مصطفى أحمد الحاج من بحري منذ عهد سكرتير الاتحاد المرحوم عبدالرحيم شداد وإلى عهد قريب وخلفه تاج السر عباس وإلى يومنا هذا.. متعه الله بالصحة والعافية
مع شكري محمد يونس أبوجيب
خبير وحكم متقاعد
من المحرر..
شكرا لك أيها الخبير الرائع وموضوعك هادف، ويستحق كل المشورة والنقاش.. مع كل التحايا لك بالتوفيق والسداد..


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.