((نصر هلال قمة القمم العربية))    باير ليفركوزن يكتب التاريخ ويصبح أول فريق يتوج بالدوري الألماني دون هزيمة    كباشي يكشف تفاصيل بشأن ورقة الحكومة للتفاوض    متغيرات جديدة تهدد ب"موجة كورونا صيفية"    مقتل مواطن بالجيلي أمام أسرته علي ايدي مليشيا الدعم السريع    تمبور يثمن دور جهاز المخابرات ويرحب بعودة صلاحياته    تقرير مسرب ل "تقدم" يوجه بتطوير العلاقات مع البرهان وكباشي    بعد الدولار والذهب والدواجن.. ضربة ل 8 من كبار الحيتان الجدد بمصر    محمد وداعة يكتب: معركة الفاشر ..قاصمة ظهر المليشيا    مصر لم تتراجع عن الدعوى ضد إسرائيل في العدل الدولية    حملة لحذف منشورات "تمجيد المال" في الصين    أمجد فريد الطيب يكتب: سيناريوهات إنهاء الحرب في السودان    زلزال في إثيوبيا.. انهيار سد النهضة سيكون بمثابة طوفان علي السودان    يس علي يس يكتب: الاستقالات.. خدمة ونس..!!    عصار الكمر تبدع في تكريم عصام الدحيش    (ابناء باب سويقة في أختبار أهلي القرن)    عبد الفضيل الماظ (1924) ومحمد أحمد الريح في يوليو 1971: دايراك يوم لقا بدميك اتوشح    الهلال يتعادل مع النصر بضربة جزاء في الوقت بدل الضائع    مطالبة بتشديد الرقابة على المكملات الغذائية    السودان..الكشف عن أسباب انقلاب عربة قائد كتيبة البراء    شاهد بالصورة والفيديو.. "المعاناة تولد الإبداع" بعد انقطاع الماء والكهرباء.. سوداني ينجح في استخراج مياه الشرب مستخدماً "العجلة" كموتور كهرباء    شاهد بالصورة والفيديو.. حسناء سودانية تخطف قلوب المتابعين وهي تستعرض جمالها ب(الكاكي) الخاص بالجيش وتعلن دعمها للقوات المسلحة ومتابعون: (التحية لأخوات نسيبة)    برشلونة يسابق الزمن لحسم خليفة تشافي    بالفيديو.. شاهد رد سوداني يعمل "راعي" في السعودية على أهل قريته عندما أرسلوا له يطلبون منه شراء حافلة "روزا" لهم    البرازيل تستضيف مونديال السيدات 2027    مدير الإدارة العامة للمرور يشيد بنافذتي المتمة والقضارف لضبطهما إجراءات ترخيص عدد (2) مركبة مسروقة    قيادي سابق ببنك السودان يطالب بصندوق تعويضي لمنهوبات المصارف    شاهد بالصورة.. (سالي عثمان) قصة إعلامية ومذيعة سودانية حسناء أهلها من (مروي الباسا) وولدت في الجزيرة ودرست بمصر    آفاق الهجوم الروسي الجديد    كيف يتم تهريب محاصيل الجزيرة من تمبول إلي أسواق محلية حلفا الجديدة ؟!    شبكة إجرامية متخصصة في تزوير المستندات والمكاتبات الرسمية الخاصة بوزارة التجارة الخارجية    إنشاء "مصفاة جديدة للذهب"... هل يغير من الوضع السياسي والاقتصادي في السودان؟    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني في الموازي ليوم الأربعاء    وسط توترات بشأن رفح.. مسؤول أميركي يعتزم إجراء محادثات بالسعودية وإسرائيل    "تسونامي" الذكاء الاصطناعي يضرب الوظائف حول العالم.. ما وضع المنطقة العربية؟    شاهد بالصورة.. حسناء السوشيال ميديا "لوشي" تنعي جوان الخطيب بعبارات مؤثرة: (حمودي دا حته من قلبي وياريت لو بتعرفوه زي ما أنا بعرفه ولا بتشوفوه بعيوني.. البعملو في السر مازي الظاهر ليكم)    حتي لا يصبح جوان الخطيبي قدوة    5 طرق للتخلص من "إدمان" الخلوي في السرير    انعقاد ورشة عمل لتأهيل القطاع الصناعي في السودان بالقاهرة    أسامه عبدالماجد: هدية الى جبريل و(القحاتة)    "المايونيز" وراء التسمم الجماعي بأحد مطاعم الرياض    محمد وداعة يكتب: ميثاق السودان ..الاقتصاد و معاش الناس    تأهب في السعودية بسبب مرض خطير    باحث مصري: قصة موسى والبحر خاطئة والنبي إدريس هو أوزوريس    بنقرة واحدة صار بإمكانك تحويل أي نص إلى فيديو.. تعرف إلى Vidu    أصحاب هواتف آيفون يواجهون مشاكل مع حساب آبل    الفيلم السوداني وداعا جوليا يفتتح مهرجان مالمو للسينما في السويد    كيف يُسهم الشخير في فقدان الأسنان؟    هنيدي ومحمد رمضان ويوسف الشريف في عزاء والدة كريم عبد العزيز    تنكُر يوقع هارباً في قبضة الشرطة بفلوريدا – صورة    معتصم اقرع: حرمة الموت وحقوق الجسد الحي    يس علي يس يكتب: السودان في قلب الإمارات..!!    يسرقان مجوهرات امرأة في وضح النهار بالتنويم المغناطيسي    بعد عام من تهجير السكان.. كيف تبدو الخرطوم؟!    العقاد والمسيح والحب    أمس حبيت راسك!    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صحافة الكاريكاتير
ود الحاج ونادرجني عن الصدفة والإبداع والكاريكاتير
نشر في الوطن يوم 08 - 06 - 2013

على الهواء مباشرة يوم الأربعاء الماضي استضافت قناة الخرطوم الفضائية فن الكاريكاتير من خلال الفنان (عاطف ودالحاج) والفنان (نادرجني) ليطلا عبر البرنامج الشهير (هذا المساء) وقد قال (جني) أنا الضيف الوحيد في هذه الحلقة في إشارة إلي شهرة (ودالحاج) كمذيع للعديد من البرامج الإذاعية وسألت المضيفة المذيعة الحسناء (أسماء أبوبكر) عن سر تدفق الإبداع المتصل الصادر عن مبدع واحد كأن ترسم كاريكاتير وتكتب شعر وربما تجيد العزف إلخ ..وعلاقة هذا الأمر بالصدفة وعبر (ود الحاج ) بقوله مبتسماً : أن الإبداع مثل المصائب لا يأتي فرادى وأن العديد من المبدعين هم يملكون هذه الهبة المبدعة والتي تنعكس في كل حركاتهم فتجدهم مبدعون في مناحي حياتية أخرى مثل كرة القدم ومبدعون في الكوتشينة و حتى في الونسة ؛ بينما قال (نادرجني) : أن الإبداع يستند على مخارج التعبير و من استطاع أن يعبر بطريقة يمكنه أن يعبر عن إبداعه بأكثر من طريقة لأن الأساس الإبداعي موجود ومتدفق لذلك يمكن أن يتفرع في تعبيراته فتجده يضع لمسة مختلفة على أشياء عادية فتتحول إلي أشياء مدهشة وعن علاقة الامر بالصدفة قال (ود الحاج) أن أعظم الأعمال الفنية والفرص الحياتية وحتى النجاحات الشخصية كانت نتاج صدفة عابرة بالنسبة للعديد من الناس وضرب مثل بعمله كمزيع كان نتاج صدفة بحتة حيث تحول من ضيف في حلقة إذاعية إلي مذيع يشار إليه بالبنان وقال (نادرجني) : أن الصدفة هي من جنس الفرصة وأن الفرصة هي مصادفة التوفيق في تلك اللحظة من الصدفة وأضاف في اعتقاده أن كل شخص يتجه بشكل مباشر نحو صدفته المقصودة .
واستمر اللقاء قرابة الأربعين دقيقة من أصل ستين دقيقة تخللها فقرات أخرى البرنامج من إنتاج الأستاذة (أسماء إدريس ) و تنفيذ (طارق عبد الكريم ) و إخراج ( سمؤال مبارك) وفي الختام توجهت المذيعة اللبقة (أسماء بابكر) بالشكر للمبدعين (نادر جني وعاطف ود الحاج ) على أمل اللقاء بهما في سانحة أخرى بينما تمنى للضيفين التوفيق والسداد للمذيعة الشابة ولقناة الخرطوم بالتوفيق والنجاح.
--
وزير الثقافة : نطمح في نشاط ثقافي يستند على فن الكاريكاتير
إلتقى يوم الثلاثاء الماضي رائد فن الكاريكاتير ورئيس الجمعية في نسختها التجريبية الفنان (هاشم كاروري) بالسيد (أحمد بلال عثمان) وزير الثقافة وكان الكاريكاتير ودوره في توصيل الرسائل المجتمعية هو المحور الأساس للاجتماع المصغر وبعد أن استمع السيد الوزير إلي بعض الصعوبات التي واجهت تسجيل الجمعية واستمرارها بشكل طبيعي وقانوني قال إن الأمر محلول وأن مسجل الهيئات والجمعيات بالوزارة سيقوم بالإجراء اللازم مع العلم أن كل أوراق الجمعية جاهزة للتسليم ومستوفية الشروط وقال السيد الوزير أنه يطمح في نشاط ثقافي يستند على فن الكاريكاتير مثل تنظيم معرض ضخم يشمل كل فناني الكاريكاتير على أن تتخلله العديد من الفقرات الثقافية المصاحبة وقال الوزارة ستتكفل بكل التكاليف مع شريكها الأصيل السيد (عبد الرحمن الخضر) والي ولاية الخرطوم .
--
جائزة الشجاعة في الكاريكاتير للفنان السوري أكرم رسلان
أعلن في الولايات المتحدة الامريكية عن منح الفنان السوري أكرم رسلان جائزة الشجاعة في الكاريكاتير لعام 2013، جائزة الشجاعة في الكاريكاتير هي جائزة دولية سنوية تمنحها "الشبكة العالمية لحقوق رسامي الكاريكاتير" Cartoonists Rights Network International
الفنان السوري أعتقل في مدينة حماةيوم الاثنين 2 تشرين الأول / أكتوبر 2012 بعد نشره مجموعة من رسوم الكاريكاتير التي تنتقد الرئيس، و ذكر الإعلان الصحفي الصادر عن الشبكة العالمية لحقوق رسامي الكاريكاتير CRNI و فقاً لمصادرهم الخاصة أنه تم تحديد يوم 3 حزيران / يونيو 2013 موعداً لمحاكمته بتهم عديدة مثل التعاون مع الجماعات المتمردة، والعمل ضد الدستور السوري، وإهانة رئيس البلاد، والتحريض على الفتنة، وتشجيع الثورة ضد النظام العام، والنيل من هيبة الدولة السورية.
من المفترض أن يتم تسليم الجائزة للفائز خلال احتفال خاص يقوم ضمن فعاليات المؤتمر السنوي لرسامي الكاريكاتير الأمريكيين، يوم 29 حزيران / يونيو 2013 في مدينة Salt Lake الواقعة في ولاية اتواه الأمريكية.
نتمنى للفنان المعتقل الحرية القريبة
بيت الكرتون
--
أغلب شخصيات مجلة الصبيان مأخوذة من واقع الحياة
عمك تنقو كان طالباً في بخت الرضا
الصبيان كانت من عجائب الدنيا وأسطورية في أذهاننا
حوار احمد ود الرشيد صحفي ورسام كاريكاتير
في زمن غابت فيه مكتبة الطفل السوداني والتي تعتبر المؤشر الحقيقي في تنمية وتوسيع قدرات الطفل ومعارفه وتزيد من آهمية العناية بالقراء ة والتي تعتبر آساسا لتحديد تقدم الشعوب وتحضرها يحاول ( ملف صحافة الكاريكاتير) تسليط الضؤ علي المشاكل والمعوقات التي تواجه ثقافة وصحافة الطفل السوداني وإيجاد الحلول الممكنه لترقيتها والعمل علي إثرائها وذلك عن طريق إجراء المقابلات الصحفية مع المختصين في مجال ثقافة الطفل من كتاب ورسامين وتربوين لمعرفة إفاداتهم ومقترحاتهم الي جانب التوثيق لمسيرة مجلات القصص المصورة السودانية.
الحديث مع الاستاذ محمد مصطفي الجيلي حديث ذو شجون حديث عن الماضي الذهبي لدار النشر التربوي ومجلة الصيبان التي تقلد فيها منصب سكرتير تحريرها .. حديث عن آدب الاطفال الذي صنع لنفسه فيه إسماً كبيراً .. الجيلي فتح لنا قلبه وتحدث عن واقع اطفال وشباب اليوم وتجربته المهنية وكشف المعوقات ووضع الحلول.. فالي مضابط الحوار الذي قال فيه الجيلي مالم يقله من قبل....
من هو الاستاذ محمد مصطفي الجيلي..؟!!
آنا لازلت ذلك الطفل الذي ولد في آوئل الاربعينات من القرن الماضي ومنذ صرخة الميلاد الاولي كان يطرق آذنيه آصوات المؤذن وهوينادي آرحم الراحمين في ساعات الفجر ثم يستمع في صمت الي طلبة القران وهم يرددون مع الشيخ الفقية عبدالقادر احمد سليمان ايات القران الكريم اناء الليل واطراف النهار وقد صار فيما بعد واحدا منهم حتي اذا ارخي الليل سدوله كانت اصوات الطار والمادحين والنوبات وتهليل الذاكرين باصواتهم الجميله الرحيمة تاسره وتطربه فيرحن سمعه وتلفه سكينه غريبة لايدري لها كنهاً فينام الا غرابه في ذلك فقد كان منزله علي بعد آمتار قليلة من مسيد جده محمد إدريس الازرق حتي اذا وعي وصار يدرك ماحوله آدرك آن ام قحف إحدي قري العيلفون التي ولد فيها ترقد تحت آقدام تل من الرمال الذهبي اللون تغطيه اشجار خضراء وهناك غير بعيد عن ذلك التل يجري فرع موسمي من نهر النيل الازرق في فصل الخريف وكانت تلك فرصة لاولئك القوم البسطاء لزراعة الطماطم والبطيخ والذرة والعجور واللوبيا تكفيهم مشقة القوت الي الموسم القاد .. وهناك خلف ذلك النهر الصغير تكونت جزيرة ذات اشجار دائمة الخضره من السنط والسدر والحراز..والطلح.. والسيال تحتها بساط من العشب الكتيف وهناك كانت ترعي آغنامهم وآبقارهم فتدر ضروعها اللبن ويجنون ثمار الاشجار من النبق والصمغ هنا في هذه القرية رآي الطفل كيف يتسابق لمساعدة بعضهم بعضاً النفير في الزراعة والحصاد وفي بناء البيوت وفي الاعراس وفي ملمات الافراح والاتراج وكيف كانوا يهبون لاكرام الضيف وإغاثة المستغيث ومساعدة الضعيف الكبير هوالاب يآمر ويطاع ويؤدب وهو آب لكل طفل وان لم تربطة به صلة القرابة ولكن للاسف لم يعد الجال هو الحال ولا الزمان هوالزمان والاالناس هم الناس وحتي الخور الذي كان مصدر الزرق للكثيرين سدت مدخله كمائن الطوب ولم يعد ياتي وآصبحت الجروف حوله خواء ويباب لازرع ولا ماء لا السلطة تدخلت ولا الناس قاموا واذ مامرت الايام وهي دائما ماتمضي مسرعة كان ينظر الي والده يوجهة الصبوح الوضئ ويعجب كيف إجتمعت في هذا الرجل كل هذه الصفات الشدة واللين والقوة والرقه والتقوي والحنان والعطف والصرامه والشجاعة والكرم والجود في غير ماإسراف او تبذير او بخل كان حليما حكيما ولكن الحذر كل الحذر اذا غضب واذا انتكهت حدود الله وكان يدهش كيف تسني لهذا الرجل آن يكون حافظا مجوداً للقران عالما في الفقة والميراث والنحو ملما بعلوم الفلك والمنازل والانسان حافظا للمعلقات السبع والفيه إبن مالك ويحفظ اغاني الحقيبه وكل ذلك وهو الذي لم يدخل مدرسة ولاتلقي تعليما نظاميا فلم يكن ذلك متاحا في ذلك الزمن البعيد لقد فك الحرف في مسيد جده الشيخ محمد ارديس الازرق ثم إنطلق يعلم نفسه بنفسه امام كانه منتدي ثقافيا ودينيا وفيه تحل مشاكل الناس ونزاعاتهم وقضاياهم في حكمة وروية فيعود المتخاصمون احباباً والمشاكسون اصداقاء والمراة الغاضبة الي زوجها وبيتها واذا مادلفت الي الديوان الكبير وفتحت خزائن الكتب المحفور لها في الجدار وجدت كل ما يخطر علي البال ومالا يخطر في كتب المعرفة الدينية من فقه وتفسير ودواوين الشعر وكتب الادب والنحو بجانب مجلة الهدي النبوي ومجلات اخرساعة والمصور ومطبوعات دار الهلال بكل فروعها وغير ذلك من المخطوطات النادرة بخط اليد كل ذلك كان يصل اليه عن طريق البريد وكان ملتزما بدفع اشتراكاتها السنوية .
وفي الجانب الاخر غير بعيد وهو يجلس تحت اقدامها كان يري والدته بهدؤئها المثير ووجهها الجميل النبيل تمثل النموذج الرائع للمراة السودانية بصبرها وعزتها وطهرها لم يرها يوما عابسه ولاو جلة .
ولا جزعة ولا تشتكي ولا تغضب لم يسمع صوتها يرتفع
ضاحكة اونائحة سواء.. عندما الحياة في بآسها ولينها صلاة ودعاء وفي اليد مسبحة وعمل لا يتوقف بمساعدة بناتها اللائي نلن قدرا من التعليم الذي لم يتوفر الي الكثيرات من بنات جيلهن في بيت يؤمه الضيوف والاهل والاصدقاء وآصحاب الحاجة والزعماء والساسه هناك رآي الزعيم اسماعيل الازهري ويحي الفضلي وحسن عوض الله ومبارك زروق
ونصر الدين السيد وسرور ود/ابو السن ومشايخ الطرق الصوفية وزعماء القبائل والعشائر وقادة آنصار السنه وعلي رآسهم الشيخ الهدية وهناك ايضاً رآي قوماً من موريتانيا ومعهم نسائهم كانوا ينزلون عندنا وهم في طريقهم الي الحاج كل عام وكم انصت اليهم وهم يتلون القران بصوتهم الرخيم وكان قد تعرف الوالد عليهم عن طريق صديقه ورفيق دربه ورجل البر والاحسان عبدالباقي عبدالباقي كانت تخدم كل آولئك لاتكل ولاتمل وإبتسامة الرضا كانت وإبتسامة الرضا تملا الوجه الجميل بالنور مضي ومضت وتركا لنار إرثا نعتز به ونفخر غشيتهم سحائب الرحمة والغفران
حدثنا عن بداياتك مع ادب الاطفال
ليس الانسان هو الذي يختار ولكن المشئية هي التي تختار كنت آعمل معلماً بمدرسة الجريف شرق وفي ذات يوم وفي منتصف عام 9691 وصلتي خطاب من آخي وصديقي وزميلي لاستاذ فاروق عباس هارون وكنا نعمل سويا بمدرسة حي عبدالمنعم بالخرطوم وافترقنا ولم التق به لسنوات طويلة طلب مني في الخطاب ان اقابل الاستاذ محمود ابو العزائم وكان مديراً لقسم الاعلام التربوي بالوزارة وكان الاخ فاروق قد انتقل الي العمل بذلك القسم وهو الذي رشحني للعمل معهم وذهبت لم تدم مقابلتي للاستاذ محمود طويلا ولكن بخبرته وتجربته وبعد عده اسئلة خبرني بآن آعمل معهم آوالالتحاق بمكتب النشر فاخترت مكتب النشر لازلت اذكر تلك اللحظات وانا اصعد سلالم مكتب النشر الخشبيه قرب مستشفي العيون كنت خائفا آترقب وكان جسمي يرتجف وفي رآسي سؤال يطرق راسي بشدة هل ساكون واحدا من كتاب مجلة كانت عندنا ونحن صغار مثل واحدة من عجائب الدينا السبع بل شخصياتها الاسطورية لم اكن ابداً اتصور اني ساجد الطريق ممهدا امامي وميسرا كما وجدته الم اقل لك إنها المشيئه فمنذ آول يوم قضيته هناك إمتدت الي آيدي كريمة ومعطاء وإحتضنوني في ود وحب وفتحوا لي ابواب ثقافة الطفل بكل اشكالها والوانها هناك التقيت بمديرها ابو القاسم بدري وعوض حاج حامد واحمد سهل وحسن علي الساعوري والفاتح السناري وبابكر محمد بابكر وابناء قريتي العليفون عقيد ابراهيم النجمي وحسن صباحي وكثيرون لم اشعر بالغزبه ابدا والمر المحظوظ من يجد من يساعدة وياخذ بيده وهو في بداية الطريق وهناك في تلك الدار قضيت عشرين عاما متصله لم افارقها ابدا كتبت في كل مجلاتها التي كانت تصدرها والتي اصدرتها فيما بعد وفي كل ابواب تلك المجلات من مسلسلات وقصص تاريخية ودينية وعلمية ابتداءاً من مجلة هدهد والصبيان والجيل ورسالة المعلم ومجلة الكبار والباحث الصغير كنت احيانا اكتب القصة القصيرة في وقت واحد لكل تلك المجلات دون ان آجد عنتا آومشقة كان عندي رصيد ضخم من المعرفة اكتسبته من خلال نشآتي الاولي وبيئتي ومجتمعي ومن خلال قراءتي للكتب والمجلات التي آجدها في متناول يدي وانا صغير ومن هنا اناشد الاباء والامهات واقول ان توفير الكتب الثقافية والمجلات تفتح للطفل ابواب المعرفة وتقدم شرارة الموهبة الكامنة في اعماقهم وتنمي خيالهم وقدراتهم وهي عظيمة ومهوله وهي زاد لهم في مستقبل حياتهم تفتح مداركهم وتآخذ بيدهم وهذا ماقصدته من الاطاله في تصوير بداية نشاتي فالانشان ابن بيئة ومجتمعه واسرته الحياةالتي تقودك في دروب الزمان الشائكة ولم اقصد من اجانتي ذه تضخيما للذات ابدا ولكنها الحققية كما عشتها وراتيها
"حمقنجي" و سعد و سعيد" كانوا من الشخصيات الكرتونيه المحببة لدي القارئ الصغير فمتي ولدت تلك الشحصيات علي صفحات مجلة الصيبان ومن هم ابرز الفنانين الذين رسموا تلك الشخصيات.
اغلب شخصيات مجلة الصبيان ماخوذه من واقع الحياة ولازلت اذكر ذلك اليوم في بداية الثمانيات وبعد عشرات السنين من ظهور شخصية العم تنقو وكنت وقتها بدار النشر ان وقف امامي رجل طاعن في السن تركت عليه السنوات اثارها وهويسالني وهويبتسم هل تعرفني قلت لا وضحك الرجل وهو يقول انا طالب بخت الرضا الشقي في الاربعنيات الذي سميت عليه شخصية العم تنقو وفي لحظات سعيدة استرجع فيها ذكريات تلك الايام الخوالي ثم اختفي ولم التق به ثانيه وبقيت شخصيته هي الشخصية الرئيسية لمجلة الصبيان كل تلك السنوات وكان آول من قام برسمها الاساتذه سر الختم عبدالكريم واسماعيل محمد الامين ود الشيخ اما شكله الحالي فقد اعطاها له الفنان شرحبيل احمد وهو الشكل الذي عرف به حتي الان اما حمقنجي وسعد وسعيد فقد كنت انا من قام بتآليفها وكلاهما لشخصيات عرفناهم من خلال الحياة قصدت من الاولي محاربة الحماقة وما تجره من مصاعب ومتاعب اما سعد وسعيد فهما صديقان يخطي الاول فصلحة الثاني ويقيل عثرته وهذا مايجب ان تكون عليه الصداقةوقد بدا ظهورهما في وقت واحد في نهاية السبيعينات حيث قام برسمهما الفنان محمد ابراهيم ودابو وبجانب هذه الشخصيات التبي ذكرنا كانت هناك شخصيات النور وسرور وكان يولفها كاتب الاطفال الكبير لاستاذ عوض حاج حامد ويرسمها عثمان محمود وكانت هناك شخصيته سمير مريوق لمولفها عبد الوهاب الصديق وكان يرسمها بنفسه وشخصيته عزو للاستاذه فاطمة موسي وكان يرسمها عمر عبدالرازق
هل كان عدد الكتاب والرسامين المتعاملين مع مجلة الصيبان كبيرا؟؟!!
غاردت مجللة الصبيان في اكتوبر عام 9891 كنا انا واخي عقيد ابراهيم النجمي سكرتير التحرير الفني منذ قدومنا لمكتب النشر وغادروا كان عددا ضخما كنت اقول له اننا سنكون فئران المركب اخر من يغادرها ولكن لما كانت البلاد لاتضيف باهلها ولكن اخلاق الرجال تضيق فقد غادرت مكرها الدار التي احببت ووضع الاخ العقيد امامي الرقم 435 اغلب هؤلاء من رسامين ومحررين وكتاب وخطاطين غادروا الي دول الخليج وهؤلاء لهم فضل كبير في تاسيس كثير من دور النشر والمجلات وغيرها في تلك الدول ويرجع السبب في تلك الهجرة لاسباب كثيره ولكن اكثر الذين رحلوا رحلوا لعدم وجود وظائف في دار النشر اذ ترقوا لدرجات عليا فيتم نقلهم الي المدارس بعد الخبرة التي اكتسبوها ففقدتهم دار النشر ولم يعودا الي المدارس وفقدت بلادنا تجربتهم وخبرتهم في مجال كانت بلادنا في امس الحاجة اليه .
تعلق الصغار والكبار بمجلة الصبيان منذ صدورها وحتي توقفها فما هي السبل التي توفرت لها فادت الي كل هذا النجاح والامتياز.
لم يكن مستغربا ان يتعلق الصغار والكبار بمجلة الصبيان ففي ذلك الزمن البعيد لم يكن متاحا الحصول علي المادة المكتوبه من مجلات وكتب وجرائد الا لقلة قليلة من اهل بلادنا العزيزه ولهذا فقد شغلت الصبيان فراغا لفئة ضخمة من الناس ضغيرهم وكبيرهم وكان مايكتب فيها مثار تعليقاتهم واهتمامهم بتدولون قصصها وموادها ملحها ونوادرها التي كانت تضرب في كل مجال من مجالات الفكاهة والعلوم والمعارف وكل ضروب االادب ولاغرابه في ذلك فقد اختطت مجلة الصبيان منذ صدور العدد لاول لها طريقا واضحا لم تحدعنه ابدا هو طريق الثقافة النظيفة الهادفة بكل ما حمل تلك الكلمات من معني ولا عجب في ذلك من رجال التربية وعلم النفس بدءاً بمسنر هود جكس وعوض ساتي وسر الختم عبدالكريم ود الشيخ وكل الرعيل الضخم من الاساتذه العمالقة الذين مروا" بدار النشر التربوي".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.