مصر لم تتراجع عن الدعوى ضد إسرائيل في العدل الدولية    حملة لحذف منشورات "تمجيد المال" في الصين    أمجد فريد الطيب يكتب: سيناريوهات إنهاء الحرب في السودان    زلزال في إثيوبيا.. انهيار سد النهضة سيكون بمثابة طوفان علي السودان    ماذا بعد انتخاب رئيس تشاد؟    يس علي يس يكتب: الاستقالات.. خدمة ونس..!!    500 عربة قتالية بجنودها علي مشارف الفاشر لدحر عصابات التمرد.. أكثر من 100 من المكونات القبلية والعشائرية تواثقت    مبعوث أمريكا إلى السودان: سنستخدم العقوبات بنظام " أسلوب في صندوق كبير"    قيادي بالمؤتمر الشعبي يعلّق على"اتّفاق جوبا" ويحذّر    (ابناء باب سويقة في أختبار أهلي القرن)    عصار الكمر تبدع في تكريم عصام الدحيش    عبد الفضيل الماظ (1924) ومحمد أحمد الريح في يوليو 1971: دايراك يوم لقا بدميك اتوشح    قصة أغرب من الخيال لجزائرية أخفت حملها عن زوجها عند الطلاق!    الهلال يتعادل مع النصر بضربة جزاء في الوقت بدل الضائع    كيف دشن الطوفان نظاماً عالمياً بديلاً؟    محمد الشناوي: علي معلول لم يعد تونسياً .. والأهلي لا يخشى جمهور الترجي    مطالبة بتشديد الرقابة على المكملات الغذائية    السودان..الكشف عن أسباب انقلاب عربة قائد كتيبة البراء    شاهد بالصورة والفيديو.. حسناء سودانية تخطف قلوب المتابعين وهي تستعرض جمالها ب(الكاكي) الخاص بالجيش وتعلن دعمها للقوات المسلحة ومتابعون: (التحية لأخوات نسيبة)    شاهد بالصورة والفيديو.. "المعاناة تولد الإبداع" بعد انقطاع الماء والكهرباء.. سوداني ينجح في استخراج مياه الشرب مستخدماً "العجلة" كموتور كهرباء    بالفيديو.. شاهد رد سوداني يعمل "راعي" في السعودية على أهل قريته عندما أرسلوا له يطلبون منه شراء حافلة "روزا" لهم    برشلونة يسابق الزمن لحسم خليفة تشافي    البرازيل تستضيف مونديال السيدات 2027    مدير الإدارة العامة للمرور يشيد بنافذتي المتمة والقضارف لضبطهما إجراءات ترخيص عدد (2) مركبة مسروقة    منتخبنا فاقد للصلاحية؟؟    قيادي سابق ببنك السودان يطالب بصندوق تعويضي لمنهوبات المصارف    شاهد بالصورة.. (سالي عثمان) قصة إعلامية ومذيعة سودانية حسناء أهلها من (مروي الباسا) وولدت في الجزيرة ودرست بمصر    آفاق الهجوم الروسي الجديد    كيف يتم تهريب محاصيل الجزيرة من تمبول إلي أسواق محلية حلفا الجديدة ؟!    شبكة إجرامية متخصصة في تزوير المستندات والمكاتبات الرسمية الخاصة بوزارة التجارة الخارجية    إنشاء "مصفاة جديدة للذهب"... هل يغير من الوضع السياسي والاقتصادي في السودان؟    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني في الموازي ليوم الأربعاء    وسط توترات بشأن رفح.. مسؤول أميركي يعتزم إجراء محادثات بالسعودية وإسرائيل    "تسونامي" الذكاء الاصطناعي يضرب الوظائف حول العالم.. ما وضع المنطقة العربية؟    شاهد بالصورة.. حسناء السوشيال ميديا "لوشي" تنعي جوان الخطيب بعبارات مؤثرة: (حمودي دا حته من قلبي وياريت لو بتعرفوه زي ما أنا بعرفه ولا بتشوفوه بعيوني.. البعملو في السر مازي الظاهر ليكم)    حتي لا يصبح جوان الخطيبي قدوة    5 طرق للتخلص من "إدمان" الخلوي في السرير    انعقاد ورشة عمل لتأهيل القطاع الصناعي في السودان بالقاهرة    أسامه عبدالماجد: هدية الى جبريل و(القحاتة)    "المايونيز" وراء التسمم الجماعي بأحد مطاعم الرياض    محمد وداعة يكتب: ميثاق السودان ..الاقتصاد و معاش الناس    تأهب في السعودية بسبب مرض خطير    باحث مصري: قصة موسى والبحر خاطئة والنبي إدريس هو أوزوريس    الفيلم السوداني وداعا جوليا يفتتح مهرجان مالمو للسينما في السويد    بنقرة واحدة صار بإمكانك تحويل أي نص إلى فيديو.. تعرف إلى Vidu    أصحاب هواتف آيفون يواجهون مشاكل مع حساب آبل    كيف يُسهم الشخير في فقدان الأسنان؟    هنيدي ومحمد رمضان ويوسف الشريف في عزاء والدة كريم عبد العزيز    أسترازينيكا تبدأ سحب لقاح كوفيد-19 عالمياً    تنكُر يوقع هارباً في قبضة الشرطة بفلوريدا – صورة    معتصم اقرع: حرمة الموت وحقوق الجسد الحي    يس علي يس يكتب: السودان في قلب الإمارات..!!    يسرقان مجوهرات امرأة في وضح النهار بالتنويم المغناطيسي    بعد عام من تهجير السكان.. كيف تبدو الخرطوم؟!    العقاد والمسيح والحب    أمس حبيت راسك!    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ورقة علمية عمرها قرابة الثلاثين عاماً
الراحل البروفيسور محمد عمر بشير يجيب على سؤال الهوية في الورقة إشارات تصلح للنقاش والحوار حول البند الرابع من خطاب الوثبة
نشر في الوطن يوم 26 - 03 - 2014

عندما وضع المشير عمر حسن أحمد البشير رئيس الجمهورية محددات الحوار الوطني في خطاب الوثبة الذي ألقاه على أهل السودان في الأسبوع الأخير من شهر يناير من هذا العام انخرطت المؤسسات السياسية والفكرية والثقافية والمجتمعية تفعيل البنود الأربعة التي جاءت في الخطاب والتي كان من بينها تحديد الهوية الجامعة لأهل السودان.
وقد حظيت قضية هوية السودان بالكثير من الحوارات والمجادلات في المؤتمرات وورش العمل والسمنارات، كما مثل عدم حسمها بسبب او بدون أسباب إلى إدخالها في أجندة حركات الاحتجاج السياسي المسلح الموجه ضد الدولة.
ولعلَّ مؤتمر المائدة المستديرة قد ناقش قضية الهوية بشكل مستفيض وذلك كنتاج طبيعي لطرحها عبر جماعة الغابة والصحراء التي ظهرت عند مطلع الستينيات وأخذت تعبر عن منطلقات المزاوجة بين الغابة والصحراء باعتبار أن السودان ومن خلال موقعه الاستراتيجي يمكن أن يطلق عليه بأنه بلد (أفروعربي) مع الاحتفاظ له بأن الإسلام دين غالب أهله ومع إعطاء أصحاب الديانات الأخرى حق التعبد والتعبير عما يعتقدون.
وقد ظلّت قضية الهوية قاسماً مشتركاً بين كل محاولات ايجاد حل لمشكلة جنوب السودان منذ ستينيات القرن الماضي حيث تبلورت حولها الكثير من الرؤى والأفكار الداعية لحسم جدليتها إلا أن فرقاء السياسة السودانية تمترس كل حزب منهم في موقفه مما أضاع على الوطن فرص كثيرة لحسم هويته، ففي لجنة الاثني عشر طرحت قضية الهوية وفي مفاوضات أديس أبابا للسلام والتي توجت بالتوقيع عليها في مارس 1972م جاءت اشارات لحسم هذه الجدلية.. ولكن سرعان ما انهارت الاتفاقية في مايو 1983م حيث تجددت الحرب الأهلية، وخلال الفترة الانتقالية التي أعقبت زوال نظام مايو في 6 ابريل 1985م طرحت قضية الهوية في ميثاق كوكادام، كما طرحت في ندوات بيرجن وامبوو اتفاقية السلام بين الميرغني قرنق في 16 نوفمبر 1988م.. ولكن تباين مواقف القوى السياسية حول الهوية أجهض كل هذه المبادرات وأصابها في مقتل.
وبعد وصول الانقاذ للسلطة بذلت محاولات لحسم جدلية الهوية في مؤتمر الحوار الوطني حول قضية السلام سبتمبر - اكتوبر 1989م والذي شكّلت توصياته مرجعية تفاوضية لكل المباحثات التي جرت بين الحكومة من جهة الحركة الشعبية من الجهة الأخرى وبين الحكومة وبقية الأحزاب السودانية وبين الاحزاب السودانية فيما بينها وقد شكّل مؤتمر أسمرا للقضايا المصيرية نقطة فارقة في قضية الهوية إلا أن انشغال الحكومة السودانية بالحرب والتقليل من آثارها جعلها تتشكك في نوايا تلك الأحزاب وصنفتها بموالاة التمرد.. ومن اللافت للنظر أن اتفاقية الخرطوم للسلام الموقعة في ابريل 1997م بين الحكومة السودانية وبعض الفصائل بالحركة الشعبية قد نظرت في قضية الهوية بشكل متقدم.. ولكن الفصيل الرئيسي في الحركة الشعبية بقيادة جون قرنق والأحزاب المكونة للتجمع الوطني الديمقراطي نظرت للمسألة بارتياب وعدوها مجرد صفقة سياسية من الحكومة السودانية لاستمالة المعارضة المسلحة الى صفها.
وقد حظيت الهوية في السودان بمناقشات مطولة ابان المفاوضات التي تطاول زمنها بين الحكومة السودانية والحركة الشعبية التي انتهت بالتوقيع على خمسة بروتوكولات كونت في النهاية اتفاقية نيفاشا للسلام التي وقعت في 9 يناير 2005 وبدأ سريان فترتها الانتقالية في 9 يوليو 2005م والتي انتهت بانفصال جنوب السودان في 9 يناير 2011م ليصبح سارياً في 9 يوليو 2011م.
ومن المهم أن نقول إن بروتوكول مشاكوس الذي وقع في 2002م قد حسم الكثير من الجدليات ذات العلاقة بقضية الهوية كمسائل علاقة الدين بالدولة والمواطنة واللغة العربية واللغات القومية واللهجات المحلية الأخرى وشكّل الدولة ونظام الحكم وأهلية التشريح والانتخاب والتوازن بين الثقافات المتعددة المتنوعة في أجهزة التناول الإعلامي القومي.
ومما يجدر ذكره أن الراحل البروفيسور محمد عمر بشير والذي كانت له اسهامات أكاديمية وثقافية وفكرية تمثلت في عدد من المؤلفات والأوراق العلمية وذات علاقة بقضية الهوية السودانية ومنها:
= جنوب السودان خلفية النزاع.
= تطور التعليم في السودان.
= الحركة الوطنية في السودان.
= المرتزقة وأفريقيا.
= الاقليمية والوحدة الوطنية.
= تراميديا (نظرات في العلاقات العربية الأفريقية) وتمثل ملامسة هذه المؤلفات لقضية الهوية قاسماً مشتركاً بينها، ولكن خص موضوع الهوية لأهميته بورقة علمية رصينة كان قد أعدها قبل قرابة الثلاثين عاماً وكان عنوانها ( السودانوية اشكالية الهوية والقومية السودانية)، وفي تقديري الخاص أن هذه الورقة يمكن أن تشكل إطاراً مرجعياً لقضية الهوية التي أفرد لها السيد رئيس الجمهورية بنداً من بنود خطاب الوثبة الاربعة حيث دعا الى إحياء الهوية القومية الوطنية الجامعة التي تتلاقح عندها مظاهر التعدد الاثني والعرقي والثقافي واللغوي والديني والتي بالطبع ستفضي لتحقيق شعار (الوحدة في التنوع)، والذي حققته بنسب متفاوتة من الدول ذات الطبيعة المشابهة للسودان كالولايات المتحدة الامريكية ونيجيريا والهند وجنوب أفريقيا وماليزيا، حيث استطاعت هذه الدولة بعد سنوات متطاولة من النزاعات الداخلية أن تقدم نماذج للوحدة في التنوع بعد أن خلقت حالة من التجانس الوطني القائم على الحدود الدنيا من الاتفاق بين مكونات الدولة..
وقد انتهى البروفيسور الراحل محمد عمر بشير في ورقته تلك والتي نشرها مركز محمد عمر بشير بجامعة أم درمان الأهلية ضمن منشوراته إلى(الهوية والقومية السودانية بمعنى الانتماء والولاء للارض والوطن الذي تقررت حدوده عام 1821م فإنها لم تكن تحققت عام 1956م عندما نال السودان استقلاله فقد كان عدد المجموعات التي لها انتماءات وولاءات خاصة بها نحو 597 مجموعة تتخاطب بحوالي 115 لغة تمارس عقائد دينية مختلفة تشمل الأديان السماوية والمحلية المختلفة).
ومن الملفت للنظر أن الجبهة الإسلامية القومية خلال فترة الديمقراطية الثالثة قد طرحت ميثاق إهل السودان والذي فيه اشارات تقارب ما طرحه الراحل البروفيسور محمد عمر بشير في ذات الأيام في ورقته.. ولكن المكايدات السياسية لم تمكن الأطراف من التفاهم والتحاور وصولاً للهوية السودانية الوطنية الجامعة.
ويشير البروفيسور الراحل محمد عمر بشير الى عدد من العوامل والأسباب التي أدت الى إشكاليات الهوية ومن بينها حدود السودان مع الدولة المجاورة والتي لها جذور وأبعاد خاصة بها وتنتهي الى حقائق يصعب تجاوزها أو تناسيها، فالسودان بحدوده الحالية والجماعات التي تقطنه في الوقت الحاضر تم تكوينه عام 1821م على أثر الغزو التركي وكان من قبل ذلك جزءاً مما كان يطلق عليه (بلاد السودان) أي الأرض الواقعة جنوب الصحراء التي يسكنها قوم ذوو سحنات سوداء، هذا السودان جمع في داخله قبائل كانت لها ممالك وسلطنات منذ أقدم العصور مثل مروي والنوبة وأخرى حديثة التكوين مثل ممالك الفونج والفور وتقلي والبجا والدينكا والشلك والزاندي، كما جمع قبائل أخرى لم تكن لها نظم إدارية أو سياسية مثل النوير والانقسنا.
كذلك برغم تخالط القبائل والبطون العربية مع القبائل السودانية (الفور- والنوبة - والبجا والفونج) الخ. وبرغم اعتناق هذه القبائل للإسلام إلا عملية التعريب والأسلمة لم تفقد هذه القبائل هويتها الثقافية وولاءها العرقي والقبلي، ويمكن أن يعزي ذلك لغياب الدعوة التبشيرية للعروبة والإسلام.
ويضيف الراحل البروفيسور محمد عمر بشير قائلا: (لم ترفع المهدية شعاراً جديداً للولاء والانتماء يتمركز حول الهوية السودانية وذلك لأنها لم تسعَ الى طمس حقائق واقع الولاء والانتماء العرقي الذي كان سائداً، لذلك لم يتحدث المهدي في منشوراته عن هوية سودانية أو دعوة قومية باستثناء الدعوة للإسلام التي تتجاوز الحدود المرسومة) ولا جدال في أن الثورة المهدية - في فعلها الإجمالي - قد أزكت روح المقاومة دون أن تذيب القبيلة إلا أنها تمكنت من تجاوز تلك الولاءات والانتماءات خلال اندلاعها وكان ذلك سبباً رئيساً في انتصارها.
ولكن عهد الخليفة عبد الله عرف في كثير من المؤرخين بالتعصب والتنافر القبلي.. ولكن لا جدال أيضاً أن في الثورة المهدية وفي إطار محدود قد بذرت البذرة الاولى للهوية السودانية مما حملت من معاني الذاتية والقومية المستقطبة في فعل الثورة ذاتها.
عموماً تشكل ورقة الراحل البروفيسور محمد عمر بشير أساساً لحوار الهوية الوطنية القومية الجامعة الذي دعا اليه المشير عمر حسن أحمد البشير رئيس الجمهورية في الخطاب الضافي الذي اصطلح على تسميته ب (خطاب الوثبة) والذي القاه في أخريات شهر يناير الماضي.
--
العودة الى سنار
للشاعر د. محمد عبد الحي
سأعود اليوم يا سنَّار ، حيث الحلم ينمو تحت ماء الليل أشجاراً
تعرّى فى خريفى وشتائي
ثم تهتزّ بنار الأرض، ترفَضُّ لهيباً أخضر الرّيش لكى
تنضج فى ليل دمائي
ثمراً أحمر فى صيفى ، مرايا جسدٍ أحلامه تصعد فى
الصّمتِ نجوماً فى سمائى
سأعودُ اليوم ، ياسنّارُ ، حيث الرمزُ خيط''،
من بريقٍ أسودٍ ، بين الذرى والسّفح ،
والغابةِ والصحراء ، والثمر النّاضج والجذر القديمْ.
لغتى أنتِ. وينبوعى الذى يأوى نجومى ،
وعرق الذَّهب المبرق فى صخرتىَ الزرقاءِ ،
والنّار التى فيها تجاسرت على الحبِّ العظيمْ
فافتحوا ، حرَّاسَ سنّارَ ، افتحوا للعائد الليلة أبواب المدينة
افتحوا للعائد الليلة أبوابَ المدينة
افتحوا الليلة أبواب المدينة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.