الاحداث والتطورات التي تجري في شركة سكر كنانة المحدودة عروس الشركات والقاطرة الحقيقية لاقتصاديات التصنيع الزراعي ان لم تكن اكبر من ذلك بحكم التوسع الهائل الذي شهدته في السنوات الست الاخيرة باضافات نوعية مهمة والمتمثلة في مصنع كنانة للايثانول والذي تحتل صادراته الان مركز متقدم وانجاز وافتتاح المرحلة الاولي وبداية الانتاج التجاري لاحدث مصنع للسكر في العالم وهو مصنع النيل الابيض ووضع حجر الاساس وبداية عمل المزرعة التجريبية لسكر الرديس والذي يبلغ نصف مليون طن ومشروعات سكر الرماش ومصفاة كنانه البحر الاحمر ومحطة الصادرات ومشروعات التسمين كل هذا تم في الفترة التي تولي فيها محمد المرضي التجاني دفة القيادة باجماع الشركاء بعد خدمة طويلة ممتازة تجاوزت الاثنان وثلاثون عاما في سكر كنانه منذ تخرجه في كلية الاقتصاد جامعة الخرطوم ، هذه الاحداث سلطت الاضواء بكثافة علي جيل جديد من التكنوقراط يتقدمهم المرضي والذي قال فيه الامام الصادق المهدي انه مهني ولانعرف له انتماء. وكنت بحكم عملي في ولاية النيل الابيض ولقربي والمامي بما يجري في كنانه والنيل الابيض والدويم ومناسباتها ومطلع علي العديد من المعلومات من كثير من المصادر كزملاء النشأة والدراسة والعمل والاهل قد شرعت في اعداد كتاب عن تاريخ الرجل الذي قضي حياته في السكر وصناعته وبخاصة مع علمي انه يلملم في اوراقه ويخلي في متعلقات مكتبه استعدادا للرحيل المبرمج قبل الستين من العمر ببضعة اعوام وهو موضوع راجعه فيه مجلس ادارة الشركة كثيرا، ومع حمي الاحداث واختلاط الاجندات وظهور العديد من المعلومات غير الصحيحة علي السطح قررت ان اتيح بعضا من المعلومات التي تحويها بعض فصول الكتاب واحداثة الموثقة عبر سلسلة مقالات علها تلقي الضوء علي شخصية هذا الرجل الصامت. محمد المرضي التجاني عرف وألتزم مقولة شيخنا الشيخ فرح ود تكتوك ( مافي دين بلا عجين) فعندما كان البعض ينظرون في الفقه وعلوم الدين و علاقة الثقافة والأدب بسلوك الأمة وعلاقة الثقافة بالأديان وعلاقة السلطة بالثقافة والدين ويتكلمون ويتحاورون بكل ضراوة ، تفرغ هو للعلم والعمل وتطوير مقدراته محليا وعالميا وهو الذي شب وترعرع علي طريق القوم تربية وسلوك منذ الصغر علي يد والده المتنوع الادوار المحب الهايم في محبة سيد الوجود والمادح له طيلة عمره في الطريقه الاحمديه لسيدي القطب الشيخ احمد البدوي راجل طنطا، فكان الشيخ التجاني محمود شيخا في الطريقه الاحمديه حيث كان يعمل بالنهار في وظيفته بما عرف عنه من احترافيه وليلا كان من الذاكرين المادحين لرسول الله (ص) حيث كان معروفا بجمال الصوت حتي كان في زمانه يغني له اعجابا بمدحه: الشايل رقو وبنشد أحمديه السالب ديني الزول اخو الستيه وشهدت له كل المناطق التي عمل فيها بالتقوي والاخلاق والصلاح وكانت بداية تطرقه في الطريق الاحمدي علي يد الشيخ سيد معوض بام جر وله ود مع كل القوم باختلاف طرقهم والساده الاحمديه علي وجه الخصوص كالشيخ يوسف الاحمدي بام درمان والاحمديه بالابيض ومدني وام جر وكان من اوائل الذين بادروا باعمار احتفالات المولد النبوي الشريف بساحة المولد بمدينة كادقلي لاول مرة، وكذلك صلاته العميقة مع الشيخ الحاج موسي بن الشيخ الطيب بن الشيخ برير واجداد الشيخ التجاني محمود هم من اتباع الطريقة التجانية..لكن الوالد والابناء من بعد طريقهم علي السادة الاحمدية مع ودواد كامل ومتصل مع كل اهل الله والقوم بمختلف مشاربهم ومعروف للعديد من احباب محمد المرضي الذبيحة الراتبة له في احتفالات المولد النبوي الشريف في طنطا بمصر. في هذا الجو الايماني المؤسس علي محبة النبي وال بيته تشكل وجدان محمد المرضي التجاني مع ترنم والده بالمديح او استرجاع شريط ليالي الذكر كل اثنين وخميس بمنزلهم مع صوت رق الاحمديه ويسري الانشاد ليشق عباب الليل وظلامه: ( نسمات هواك لها ارج...تحيي وتعيش بها المهج) بصوت الشيخ المغفور له يوسف عوض الكريم الاحمدي فبمثل هذا تشكلت المعاني والوجدان وصهرت في بوتقة محبة النبي وختمت بخاتمة الشريف ازلا حتي صار عنوانا في البيوت والاملاك. لم يحصر المرضي الدين في زاوية وانتماء ضيق ولا فرضه في ثقافة وفهم محدد وحرم الرأي الأخر من دوره ولونه وظله المؤكد كما تقول العدالة وطبائع الإمور بل تحرك يرجو التنوع لمجتمع إسلامي مثالي مبني علي محبة النبي (ص) والعمل والدعوة بمقصد الرسالات السماويه في حسن الخلق ومكارم الاخلاق والمعامله الحسنه وهاهو محمد المرضي التجاني يختار زاوية نادرة ومهمة وغالية في ميزان الوطن الإقتصادي (مافي دين بلا عجين) والإقتصاد هو مركز كل شي لاسيما نحن في وطن يتشكل عاد فيه الإستعمار عن طريق إفراز مجتمع مستهلك وليس مجتمعا منتجا يعيش علي عادات أن يأكل ولا يزرع ويلبس ولا يصنع ويتداوي من الخارج وهكذا دواليك تعيش مجتمعاتنا في هذه المصيدة و هنا يأتي ضياع الأمة من ثغرات يؤتي منها الوطن او يحفرها أبناءه في غفلة . أختار محمد المرضي التجاني أن يكمل جهود قديمة في بناء صرح شركة سكر كنانة العملاق ، الشراكة الذكية والخطوة المباركة بدأت وكأنها خطوة واسعة نحو المستقبل البعيد بقراءات إستراتيجية للاباء المؤسسين وخيل إلينا أن السيد المرضي رأي أشجارا تجري فقرر أن يسد ثغرة بحجم كبير في واحدة من أهم ثغرات بناء الأمم الراقية بشخصيته المصقوله بكل ألوان طيف المجتمع من دين وإقتصاد وفكر وفلسفة وأدب وتاريخ وجغرافية وعادات سمحه وتربيه اصيله تمثل نبض مجتمع السودان الاصيل قبل ان تهب عليه رياح التغيير والعولمه ، فكان ان زارت كنانه جامعة الخرطوم تخطب ود مبرزييها ونظمت معاينات للالتحاق بها لطلاب الاقتصاد وكان المرضي من ضمن الممتحنيين وبجداره تم الاختيار فكان ان التحق من داخليات جامعة الخرطوم لكنانة مباشرة تتوجيا لودا ونجاحا مترابط قديم فقط كان ينتظر اشهاره.