السودان..مساعد البرهان في غرف العمليات    مدير شرطة ولاية النيل الأبيض يتفقد شرطة محلية كوستي والقسم الأوسط    تعلية خزان الرصيرص 2013م وإسقاط الإنقاذ 2019م وإخلاء وتهجير شعب الجزيرة 2024م    تدرب على فترتين..المريخ يرفع من نسق تحضيراته بمعسكر الإسماعيلية    عيساوي: حركة الأفعى    أبل الزيادية ام انسان الجزيرة    الفاشر ..المقبرة الجديدة لمليشيات التمرد السريع    الزمالك يسحق دريمز في عقر داره ويصعد لنهائي الكونفيدرالية    سان جرمان بطلا للدوري الفرنسي.. وعينه على الثلاثية    أرسنال يحسم الديربي بثلاثية    إيران تحظر بث مسلسل "الحشاشين" المصري    شاهد بالفيديو.. سائق "حافلة" مواصلات سوداني في مصر يطرب مواطنيه الركاب بأحد شوارع القاهرة على أنغام أغنيات (الزنق والهجيج) السودانية ومتابعون: (كدة أوفر شديد والله)    السودان..توجيه للبرهان بشأن دول الجوار    نائب وزيرالخارجية الروسي نتعامل مع مجلس السيادة كممثل للشعب السوداني    شاهد بالصورة والفيديو.. طلاب كلية الطب بجامعة مأمون حميدة في تنزانيا يتخرجون على أنغام الإنشاد الترند (براؤون يا رسول الله)    شاهد بالفيديو.. الفنانة ندى القلعة تواصل دعمها للجيش وتحمس الجنود بأغنية جديدة (أمن يا جن) وجمهورها يشيد ويتغزل: (سيدة الغناء ومطربة الوطن الأولى بدون منازع)    شاهد بالصور.. بالفستان الأحمر.. الحسناء السودانية تسابيح دياب تخطف الأضواء على مواقع التواصل بإطلالة مثيرة ومتابعون: (هندية في شكل سودانية وصبجة السرور)    يس علي يس يكتب: روابط الهلال.. بيضو وإنتو ساكتين..!!    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني من بنك الخرطوم ليوم الأحد    جبريل إبراهيم يقود وفد السودان إلى السعودية    سعر الدولار مقابل الجنيه السوداني في بنك الخرطوم ليوم الأحد    تجارة المعاداة للسامية    رئيس حزب الأمة السوداني يعلق على خطوة موسى هلال    سرقة أمتعة عضو في «الكونجرس»    بايدن منتقداً ترامب في خطاب عشاء مراسلي البيت الأبيض: «غير ناضج»    تدمير دبابة "ميركافا" الإسرائيلية بتدريب لجيش مصر.. رسالة أم تهديد؟    دبابيس ودالشريف    حسين خوجلي يكتب: البرهان والعودة إلى الخرطوم    بمشاركة طبنحة و التوزة...المريخ يستأنف تحضيراته    شاهد بالصورة.. بعد أن احتلت أغنية "وليد من الشكرية" المركز 35 ضمن أفضل 50 أغنية عربية.. بوادر خلاف بين الفنانة إيمان الشريف والشاعر أحمد كوستي بسبب تعمد الأخير تجاهل المطربة    قوة المرور السريع بقطاع دورديب بالتعاون مع أهالي المنطقة ترقع الحفرة بالطريق الرئيسي والتي تعتبر مهدداً للسلامة المرورية    لماذا لم تعلق بكين على حظر تيك توك؟    السينما السودانية تسعى إلى لفت الأنظار للحرب المنسية    بيان جديد لشركة كهرباء السودان    سوق العبيد الرقمية!    أمس حبيت راسك!    دخول أول مركز لغسيل الكلي للخدمة بمحلية دلقو    والي ولاية الخرطوم يقف على إنجاز الطوف المشترك لضبطه متعاونين مع المليشيا ومعتادي إجرام    شركة توزيع الكهرباء في السودان تصدر بيانا    تصريحات جديدة لمسؤول سوداني بشأن النفط    لطرد التابعة والعين.. جزائريون يُعلقون تمائم التفيفرة والحلتيت    دخول الجنّة: بالعمل أم برحمة الله؟    الملك سلمان يغادر المستشفى    عملية عسكرية ومقتل 30 عنصرًا من"الشباب" في"غلمدغ"    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    تطعيم مليون رأس من الماشية بالنيل الأبيض    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    لمستخدمي فأرة الكمبيوتر لساعات طويلة.. انتبهوا لمتلازمة النفق الرسغي    مضي عام ياوطن الا يوجد صوت عقل!!!    إصابة 6 في إنقلاب ملاكي على طريق أسوان الصحراوي الغربي    مفاجآت ترامب لا تنتهي، رحب به نزلاء مطعم فكافأهم بهذه الطريقة – فيديو    راشد عبد الرحيم: دين الأشاوس    مدير شرطة ولاية شمال كردفان يقدم المعايدة لمنسوبي القسم الشمالي بالابيض ويقف علي الانجاز الجنائي الكبير    الطيب عبد الماجد يكتب: عيد سعيد ..    بعد نجاحه.. هل يصبح مسلسل "الحشاشين" فيلمًا سينمائيًّا؟    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    «أطباء بلا حدود» تعلن نفاد اللقاحات من جنوب دارفور    دراسة: القهوة تقلل من عودة سرطان الأمعاء    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سلطنة الفور الإسلامية.. أو التاريخ الدموي للعرش "1-2"
نشر في شبكة الشروق يوم 08 - 01 - 2014


بقلم: فيصل عبد الرحمن
صحفي وكاتب
كتاب (سلطنة الفور الإسلامية .. دراسة تحليلية) لمؤلفه د. الأمين محمود، يقع في 370 صفحة من القطع الكبير، وتقلد المؤلف عدداً من المهام التشريعية والتنفيذية، وله إسهامات علمية في قضية دارفور.
الكتاب يتكون من خمسة فصول، تناولت جذور السلطنة، وعلاقة الفور بقبائل الإقليم والعرب. كما تناول سلاطين الفور، وأفرد فصلاً خاصاً للسلطان علي دينار والنظام الإداري لسلطنة الفور، فضلاً على ملاحق ضمت كتابة لغة الفور بالحرف العربي، وخرط وصور ووثائق بخط اليد.
والكتاب يحوي تفاصيل كثيرة تروى لأول مرة، كما قال البروفيسور يوسف حسن فضل في تقديمه للكتاب. وقد كشف المؤلف عن كيفية انتقال السلطة من السلف إلى الخلف، الأمر الذي اضطرنا إلى وصفه بالتاريخ الدموي للسلطنة.
تضارب روايات
أشار الكتاب إلى تضارب الروايات حول مملكة الداجو وتاريخ ملوكهم، وكونها أول دولة على أرض دارفور.
؛؛؛
الكتاب أشار إلى تضارب الروايات حول مملكة الداجو وتاريخ ملوكهم، كما ضعَّف المؤلف الرواية التي ترد أصلهم إلى العرب من خلال السياق التاريخي المنطقي
؛؛؛
كما ضعَّف المؤلف الرواية التي ترد أصلهم إلى العرب من خلال السياق التاريخي المنطقي.
وأشار المؤلف إلى وثنية مملكة الداجو الذين هاجروا من النوبة السفلى. ويرجح المؤلف بل وتصاهروا مع البيقو الذين كان لهم نطاق إداري مستقل في جبل مرة. ونفى أن تكون الأبنية المبثوثة في جبل مرة من إبداع الداجو، إذ أن قارسيلا مركزهم الرئيس ليس به مثل هذه التقنية.
يستبعد المؤلف أن تكون دارفور قد توحدت تحت إدارة واحدة قبل مملكة الفور، كما يشير إلى تأثير الفور القوي على مملكة الداجو من خلال تشبه سلاطينهم بالسمت العام للفور، وإطلاق أسماء شبيهة مثل أباتوقنج، وهي وظيفة محافظ الولاية الشمالية.
وتعني في لغة الفور الساحر الذي يخضع الجراد لسيطرته، وغالباً ما يأتي الجراد من جهة الشمال. فاستعارة الاسم من المعنى الفوراوي واضحة.
مزيج من خليط
ويؤكد المؤلف أن هناك مجموعات تفورت واندمجت مع المجتمع المحلي مثل العلماء والفقهاء والتجار.
؛؛؛
الفور نسوا لغتهم الأم وتعلموا العربية باعتبارها لغة القرآن، بحسب المؤلف، وأن الفرتيت هم جزء من الفور نزحوا جنوباً عندما بدأ الاسلام يفرض ثقافته
؛؛؛
غير أن الرعاة انعزلوا مع قطعانهم وكانوا أقل الفئات تأثرا وتأثيراً في المنطقة.
وفي مرحلة لاحقة - كما يرى المؤلف - أن الفور نسوا لغتهم الأم وتعلموا العربية باعتبارها لغة القرآن، ويكشف أن الفرتيت هم جزء من الفور نزحوا جنوباً عندما بدأ الاسلام يفرض لغته وثقافته وسط الفور.
ويشير المؤلف إلى أن التنجور هم خليط بين العرب والفور والنوبة. ويقرر أن أصل الفور والتنجر واحد، وهم التورا مؤسسوا حضارة هضبة جبل مرة، وإليهم تعود تقنية البيوت الدائرية.
وعند اختلاط التورا بالعرب وقبائل غرب أفريقيا نتج عن ذلك التنجور، فيما حمل الفور فيما بعد الأصول البعيدة للتورا، وبقوا كذلك. فالفور هم العنصر غير المختلط من التورا، بينما التنجور هم مزيج من خليط التورا بالعرب والأفارقة.
الانتساب الى الأبوين
ولهذا، فيرى المؤلف أن ادعاء الفور والتنجور بنسب السلاطين الأوائل هو شيء طبيعي، فأحياناً يكون السلطان تنجراوي الأب فوراوي الأم، وأحيانا يكون السلطان فوراوي الأب تنجراوي الأم. وفي أعراف التورا أنه يجوز الانتساب إلى الأب والأم سواء بسواء.
؛؛؛
الكاتب يعتبر أن أكبر لغز في تاريخ مملكة الفور هو صعوبة الفصل بين التنجور والفور، حيث الادعاء بتأسيس المملكة والتاريخ المشترك وتقنية البيوت المستديرة
؛؛؛
ويعتبر المؤلف أن أكبر لغز في تاريخ مملكة الفور هو صعوبة الفصل بين التنجور والفور، حيث الادعاء بتأسيس المملكة والتاريخ المشترك بين الطرفين، وادعاء تقنية البيوت المستديرة، ويزيد من صعوبة ذلك اللغة الفوراوية المشتركة أيضاً.
أما أقوى الاحتمالات، فهو القول بأنهما أبناء عمومة، فالسلطان شاو دورشيد له قصران في عين فرح في أقصى الشمال، حيث التنجور، وقصر في وسط جبل مرة في منطقة طرة على جبل كوسيه حيث الفور، وهما بذات الطراز المعماري مع اختلاف في مواد البناء كما للفور والتنجور أوقاف في الأراضي الحجازية.
آثار التورا
إن آثار التورا، وهي عبارة عن بيوت مستديرة متينة، استخدمت في بنائها الحجارة الضخمة ومدرجات زراعية على سفوح الجبال ونحت، وهي توجد في مختلف هضبة جبل مرة ومن الصعب أن تنسب إلى شعبين ليس بينهما رباط جامع.
؛؛؛
البرقد فيما يرى المؤلف مزيج من الدماء العربية والفوراوية إضافة إلى قبائل أفريقية أخرى، ويؤكد على ذلك أن هناك فرعاً باسم برقد دالنقا نسبة للسلطان دالي
؛؛؛
كما أن كتب التاريخ تجعل من شاو دور شيد رمزاً لملوك التنجور والرويات المحكية تجعله رمزاً لملوك التورا أسلاف الفور. وأصل الكلمة يرجع إلى لغة الفور، وتعني شاو الرجل السيد.
كما أن البرقد فيما يرى المؤلف مزيج من الدماء العربية والفوراوية إضافة إلى قبائل أفريقية أخرى، ويؤكد على ذلك أن هناك فرعاً باسم برقد دالنقا نسبة للسلطان دالي، يوجد في الفور كما يوجد في البرقد.
وأما العلاقة بين الزغاوة والفور فيردها المؤلف إلى المصاهرة المبكرة بين القبيلتين، ويؤيد ذلك فرع الكايتنقا، ويرى أن الزغاوة من مؤسسي سلطنة الفور بل وأكثرهم ولاءً للسلطنة، بل كان يعهد سلاطين الفور المناصب العليا من الدولة لأبناء خؤولتهم من الزغاوة، بل وكان السلطان تيراب يرغب في أن يكون خليفته ابنه لأم زغاوية.
ويشير المؤلف هنا إلى أن أراضي الزغاوة أُستقطع جزء منها في عهد الاستعمار وضمت إلى شاد.
علاقات الفور القرابية
وعن علاقة الفور بالمساليت، فيؤكد المؤلف قوتها ويردها إلى أن أم السلطان صولنج الثاني هي من المساليت، وأنه تربى هناك مع أخواله، وما زالت المناطق التي يقطنها المساليت والتي تتبع الآن لشاد تحمل أسماء فوراوية، ولم يؤكد المساليت استقلالهم المؤقت عن الفور إلا في خلال فترة المهدية، حيث أسسوا سلطنة بقيادة إسماعيل الفقيه.
؛؛؛
المؤلف يخلص إلى أن علاقة الفور بالاسلام سابقة لمعرفة الفور بالعرب، وبدأت قبل المعقور، والدليل أنهم كانوا يطلقون على العرب اسم سولنقا أي الضيوف
؛؛؛
أما علاقة الفور بالبرتي، فيصفها المؤلف بالقوة، بل ويذهب بعيداً بالقول إن اللغة المندرسة للبرتي هي لهجة من لهجات الفور، وإن أسماء عشائرهم التسع والتسعين بعضها يحمل أسماء فوراوية مثل باسنقا وداولنقا، بل إن آخر المقطع (نقا) هو ضمير انتساب في لغة الفور.
والدراسات تؤكد قوة الانصهار بين الفور والبرتي خاصة حول منطقة الفاشر, ويرى المؤلف أن لفظة فور تعني الأصلي أو المحلي أو الوطني، وهم لا ينحدرون من أب واحد، مثلاً يسمى فور..
مدلولات لغوية
ويخلص المؤلف إلى أن علاقة الفور بالاسلام سابقة لمعرفة الفور بالعرب، وبدأت فيما يرى قبل أحمد المعقور، والدليل أنهم كانوا يطلقون على العرب اسم سولنقا أي الضيوف، حيث لم يكن لهم سابق علاقة بهم كما بجيرانهم من القبائل الأخرى.
ويشير المؤلف إلى العلاقة القوية بين حضارة وادي النيل وهضبة جبل مرة والواحات وبحيرة شاد، وذلك من خلال مدلولات لغوية ومنها كلمة مرو بتشديد الراء، حيث تعني في لغة الفور صاهر الحديد حيث عرفت مملكة مروي بذات الكلمة واشتهرت بذات الصنعة ويرد المؤلف زيادة الياء إلى عملية التعريب، كما يشير إلى كلمة تكازي، وهي تقاسي، وتطلق على نهر عطبرة، وتعني الكلمة في لغة الفور بالمرابطين أو حراس الثغور، وهذا ما يؤكد امتداد مملكة الفور حتى نهر عطبرة شرقاً, أما نقطة المرابطة فتعني عند الفور ب(كاساو)، وقد وردت في وثيقة تاريخية أن عيزانا ملك أكسوم قد أقام يوماً كاملاً بكاساو، مما يدل على أن الفور كانوا يقومون بحماية الطرق التجارية وطريق الحج، ومن أشهر نقاط المرابطة هي بارا، وتعني بلغة الفور (وقفتم)، كما أن كلمة كاملكي وهي ملتقى لطرق القلابات، وكامل في لغة الفور والدناقلة تعني الجمل، وقد حمل كثير من الأسرى من جيش مروي لدى عيزانا أسماء فوراوية مما يعزز العلاقة الوثيقة بين الحضارتين.
سلاطين التورا وقصورهم
من الصعب تعليل اسم التورا فهو غير مشتق لأي من الكلمات مثل توور أي التربة الرسوبية ولا من أداة الزراعة تور(الجلماية)، ولكن يستوحى من هذا الاسم هو قوة البنية الجسمانية، وكونه أقصر وأصغر من عمره الحقيقي، كما تعني المعمر، ويرمز للعمالقة أيضاً.
؛؛
السلطان كان له أكثر من قصر، في الشمال في جبل فورنونج، أو الوسط حيث جبل سي، ويعود ذلك إلى الأحوال المناخية أو الإشراف الإداري
؛؛؛
قصور التورا التي بنيت من الحجارة الضخمة يترواح سمكها بين المتر وثلاثة أمتار لها استخدامات متعددة منها كقلعة عسكرية وهي تنتشر في جبال فورنونج وجبل سي وجبل وانا وجبال تقابو وجبل طرة، ومن إبداعاتهم الحضارية المدرجات الزراعية.
ورصف الطرق وشراك الحيوانات المفترسة. وكان لكل سلطان أكثر من قصر سواء في الشمال في جبل فورنونج، أو الوسط حيث جبل سي، أو في طرة في الجنوب، ويعود ذلك إلى الأحوال المناخية أو الأمنية أو الإشراف الإداري.
حيث كان السلطان يقوم بطواف دوري على السلطنة وحسب الطقس فان طرة مناسبة للصيف وسي مناسبة للشتاء وفورنونج للخريف، وهذا ما كان عليه حال السلطان أحمد بكر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.