أموال المريخ متى يفك الحظر عنها؟؟    المريخ يكسب تجربة السكة حديد بثنائية    شاهد بالفيديو.. "جيش واحد شعب واحد" تظاهرة ليلية في مدينة الفاشر بولاية شمال دارفور    لأهلي في الجزيرة    مدير عام قوات الدفاع المدني : قواتنا تقوم بعمليات تطهير لنواقل الامراض ونقل الجثث بأم درمان    قطر والقروش مطر.. في ناس أكلو كترت عدس ما أكلو في حياتهم كلها في السودان    تامر حسني يمازح باسم سمرة فى أول يوم من تصوير فيلم "ري ستارت"    وزير الخارجية : لا نمانع عودة مباحثات جدة وملتزمون بذلك    شاهد بالصورة والفيديو.. المودل آية أفرو تكشف ساقيها بشكل كامل وتستعرض جمالها ونظافة جسمها خلال جلسة "باديكير"    شاهد بالصورة.. حسناء السوشيال ميديا "لوشي" تنعي جوان الخطيب بعبارات مؤثرة: (حمودي دا حته من قلبي وياريت لو بتعرفوه زي ما أنا بعرفه ولا بتشوفوه بعيوني.. البعملو في السر مازي الظاهر ليكم)    قرار بانهاء تكليف مفوض العون الانساني    عضو مجلس السيادة مساعد القائد العام الفريق إبراهيم جابر يطلع على الخطة التاشيرية للموسم الزراعي بولاية القضارف    شركة "أوبر" تعلق على حادثة الاعتداء في مصر    معظمهم نساء وأطفال 35 ألف قتيل : منظمة الصحة العالمية تحسم عدد القتلى في غزة    عقار يؤكد سعي الحكومة وحرصها على إيصال المساعدات الإنسانية    بالفيديو.. شاهد اللحظات الأخيرة من حياة نجم السوشيال ميديا السوداني الراحل جوان الخطيب.. ظهر في "لايف" مع صديقته "أميرة" وكشف لها عن مرضه الذي كان سبباً في وفاته بعد ساعات    حتي لا يصبح جوان الخطيبي قدوة    ((نعم للدوري الممتاز)    5 طرق للتخلص من "إدمان" الخلوي في السرير    الكشف عن سلامةكافة بيانات ومعلومات صندوق الإسكان    هل يرد رونالدو صفعة الديربي لميتروفيتش؟    لاعب برشلونة السابق يحتال على ناديه    محمد وداعة يكتب:    عالم «حافة الهاوية»    انعقاد ورشة عمل لتأهيل القطاع الصناعي في السودان بالقاهرة    انتخابات تشاد.. صاحب المركز الثاني يطعن على النتائج    أسامه عبدالماجد: هدية الى جبريل و(القحاتة)    السودان..اعتقالات جديدة بأمر الخلية الأمنية    باريس يسقط بثلاثية في ليلة وداع مبابي وحفل التتويج    شاهد بالصور.. (بشريات العودة) لاعبو المريخ يؤدون صلاة الجمعة بمسجد النادي بحي العرضة بأم درمان    سعر الدولار مقابل الجنيه السوداني في بنك الخرطوم ليوم الأحد    ترامب شبه المهاجرين بثعبان    "المايونيز" وراء التسمم الجماعي بأحد مطاعم الرياض    السيسي: لدينا خطة كبيرة لتطوير مساجد آل البيت    محمد وداعة يكتب: ميثاق السودان ..الاقتصاد و معاش الناس    تأهب في السعودية بسبب مرض خطير    باحث مصري: قصة موسى والبحر خاطئة والنبي إدريس هو أوزوريس    أصحاب هواتف آيفون يواجهون مشاكل مع حساب آبل    الفيلم السوداني وداعا جوليا يفتتح مهرجان مالمو للسينما في السويد    بنقرة واحدة صار بإمكانك تحويل أي نص إلى فيديو.. تعرف إلى Vidu    كيف يُسهم الشخير في فقدان الأسنان؟    روضة الحاج: فأنا أحبكَ سيَّدي مذ لم أكُنْ حُبَّاً تخلَّلَ فيَّ كلَّ خليةٍ مذ كنتُ حتى ساعتي يتخلَّلُ!    هنيدي ومحمد رمضان ويوسف الشريف في عزاء والدة كريم عبد العزيز    أسترازينيكا تبدأ سحب لقاح كوفيد-19 عالمياً    القبض على الخادمة السودانية التي تعدت على الصغيرة أثناء صراخها بالتجمع    الصحة العالمية: نصف مستشفيات السودان خارج الخدمة    تنكُر يوقع هارباً في قبضة الشرطة بفلوريدا – صورة    معتصم اقرع: حرمة الموت وحقوق الجسد الحي    يس علي يس يكتب: السودان في قلب الإمارات..!!    يسرقان مجوهرات امرأة في وضح النهار بالتنويم المغناطيسي    وزير الداخلية المكلف يقف ميدانياً على إنجازات دائرة مكافحة التهريب بعطبرة بضبطها أسلحة وأدوية ومواد غذائية متنوعة ومخلفات تعدين    بعد عام من تهجير السكان.. كيف تبدو الخرطوم؟!    العقاد والمسيح والحب    بيان جديد لشركة كهرباء السودان    أمس حبيت راسك!    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سبعينية المشخصاتي.. ترانيم التنوير القديمة وسعي الفتوحات الجديدة
نشر في الصيحة يوم 01 - 04 - 2023

يكتب: سبعينية المشخصاتي.. ترانيم التنوير القديمة وسعي الفتوحات الجديدة

دهاليز
علي مهدي
سبعينية المشخصاتي ترانيم التنوير القديمة.. وسعي الفتوحات الجديدة

في العقد السابع، بها تزهى التصاوير في المشاهد، فرجة بعد فرجة بوتقة وأخرى

عدت يا سادتي لها سنواتي الأولى، وساعات بحثي عنها فرص الحضور في مشهد التشخيص الوطني، والبقعة المدنية المباركة يومها تحظى بالبهجة والسعادة تحيط بأطرافها المعلومة، قبل أن تتسع وتمشي في كل الاتجاهات،لا يحدها إلا البحر ونهر النيل، فيه اتحاد النهرين أبيض وأسود، كما نقول عنهما، ونذهب للظاهر في لونهما، الأزرق الشاب القوي المندفع يمشي على عجل، يلحق ماذا؟ لكن عند عَدوه يغسل الشطان بقوة، وفيه رمز الشباب . وكنت أعشق الآخر الهادي المتسع، يأتي من جنوب البلد الكبير، يوم كان يتسع للكل،نعم هادئ يتهادى،أقرب لكونه يتمايل. وأنظر فيه لمعة، تلمحها أوقات الأصيل .والشعر عندك حرف وآخر،والنهار طويل . ولا الأغنام تشبع، ولا تنهك من عدوها (السخلان) . وأنت جالس تحاكي التواريخ القديمة، تستعيد من مشاهد عرفتها لمحتها رسمتها مرة وأخرى، تمل الانتظار،تسبح، ولا تذهب نحو العمق أكثر،فتلك مهلكة،حُذرت منها مراراً وتكرارًا . وتجلس من جديد، تحسب الوقت وتنتهي الفترة،الظهيرة أحياناً ما أطولها، ولا عندك ما تحزن عليه، والصيف طويل،وفي مجلسك ذاك،تحضر الشخوص ترسم لك طرق جديدة نحو خيارت ما ظننتها ممكنة . وذاك الظل ظلك يمشي خلفك أين ما تكون . والصورة أوضح الآن،تقف في انتظار أن تسدل ستارة المسرح القومي – أم درمان غير بعيدة عن معشوقك نهر النيل، ثم أنك منتظر انتهاء تحية الجمهور لعرضك الأول،أنت بعد العشرين بقليل،والجمهور واقفاً والفرح يتطاير والبهجة تعم،هذا هو اليوم الأول لعرض مسرحية ( أحلام جبرة) كتبها الراحل عبدالرحيم الشبلي عليه الرحمة،واختارك من بين الكثيرين من شباب المشخصاتية وقتها،الراحل المخرج عثمان قمر الأنبياء،وهو عمله الأول،كلنا كنا في أول الدرب،لكنني كنت الأقرب يومها في الفكرة وقليلاً منها السياسة للراحل الممثل والمخرج يحيى الحاج،نمشي كنا كل الأمسيات نحوها (خرطوم الجن)كنت طالبًا بمعهد الموسيقى والمسرح والفنون الشعبية، يسبقني، هو دخل الدفعة الأولى مطلع عام 1969،وغبت عنها لاعتبارات،لكني لحقت بهم في العام التالي،
ومشيت معه تلك الأيام،أبحث عنها الأبواب الممكنة . وكانت أكتوبر في الخاطر حاضرة، تكبرني هي الثوره،لكن أطياف التغيير لمستني،وشاهداً عليها رياح الفن الجديد كنت .
والآباء المؤسسين لحركة الفنون التمثيلية الوطنية حاضرين، فتحوا لنا الأبواب فدخلنا . (أبادماك ) وجمعيات أخرى، واتجاهات مغايرة،لكنها روابط الإبداع أقوى،فكانت تلك العروض لمسرحية (أحلام جبرة ) من بين تلك الاتجاهات الأحدث، وسعيد بعملي الأول مع واحد من أهم نجوم الكوميديا النمطية، كان حاضر ومؤثر، الراحل عثمان أحمد حمد (أبو دليبة)، قلنا يومها بعد ذاك العرض الكبير،نحن نصنع الكوميديا الجديدة،تيار جديد،لا يذهب مع كوميديا النمط،وما أبعدنا عنها الفكرة، بعدها بسنوات وفي المراجعات،كتبت عنها وتراجعت عنها الفكرة،لا كوميديا جديدة ولا تشخيص يمكن أن يكون أكثر من ذاك الجهد الكبير في التأسيس من عندهم،وقد تعلمت أول مرة لما عدوت خلفه رائد الكوميديا النمطية الراحل الفضل سعيد،وعشقت الشخوص عنده،واحتفى يوم أكتب الدهليز هذا بمولدي الواحد والسبعين،وهو في خاطري دوماً . جئت بعدها لمدينة المسرح (بورسودان)، هو من حبَّب الناس فيها،قدَّم عروضاً كثيرة هناك، لأيام وأسابيع وأشهر . جئتها أقدَّم مسرحية (هو وهي) قصة محجوب برير محمد نور تأليف وإخراج العميد أحمد عاطف،بعد أن أضحت علامة،واستمر عرضها لسنوات . هو كان فيها المدينة يرتاح،دخلت عليه فرح أن التقيه هنا، لم يعطني فرصة،ذكرني بأن الوقت لي.
(هذا أوان مسرحك يا حبيب،نعم أتابع عروضك في قاعة الصداقة،الخرطوم المدينة تحتاج لهكذا روايات،لا تتوقف،لا تتعب،أعلم أن بعض الأحباب غادروا العرض لأسبابهم،وعرضك لم يتوقف،استمر،وأفهم الجمهور هنا في بورتسودان يحب المسرح ويعشق الكومديا،وأثق أن عرضك سيستمر نعم، مبروك،وتعال بكره الصباح بدري)
ولأنني أعشق فيه صدق الفن تذكرت بعدها بسنوات وأنا أقف على منصات التكريم أتقبل الجوائز والتكريمات،كانت كلماته هي التي أخذتني مرارًا وتكرارًا بصدقها إلى أبعد ما تكون المسارح في مدن العالم الوسيع .
لم أنسى أبداً يوم رجعت منها (القاهرة) التي نحب ونعشق،أحمل معي جائزة (حرية الإبداع) . والأحباب من أهل الفن رتبوا استقبالاً بسيطاً في مطار الخرطوم،والجمهور من المستقبلين مندهش،لا يحدث هذا إلا للفرق الرياضية يوم تعود بالكؤوس أو الميداليات،وكانت جائزة (حرية الإبداع ) منحت لمسرح البقعة لإسهامه في إحداث تغيير إيجابي في المجتمعات أثناء النزاعات المسلحة، ولإسهامه في إعادة البناء والتغيير عبر الفنون واتصالاً لأدواره في تعمير المدارس،أو الإسهام في تشييد عيادات خاصة للأطفال.
تلك اللحظة كانت لكلمات رواد فنون الأداء التمثيلي أثراً مباشراً .
ظللت بعدها لسنوات خاصة بعد العقد الثالث انتقل بين عواصم العالم أتابع ما حققتة مشاركتي في فيلم (عرس الزين) لسيدي الطيب صالح وخالد الصديق عليهما الرحمة، يجلسوني ولأكثر من مرة في مقاعد ما حلمت بها أيامي الأولى،امشي إليها دار الإذاعة حافي حالق أحياناً، أحلم بمشاركة تتيح لي فرص الحضور إلى جوار أعلام فن التمثيل تلك السنوات الأولى .
وبعدها بسنوات يوم وقفت على منبر مكتبة (الكونغرس الأمريكي ) في (واشنطن)، وقد عرفتها عن بعد،وتابعت جهودها في الحفاظ على الحياة والشراكة العلمية،وجهودها في الحفاظ على الإرث الإبداعي الإنساني .
ساعتها راجعت رسالتهم ودعوتهم لإلقاء المحاضرة والأوقات عصيبة وعصية والعلاقات بين السودان وأمريكا ليست كما ينبغي لها،ونحن في البقعة المباركة نشطنا في هذا الجانب،ابتكرنا (الدبلوماسية الثقافية) قالوا عنها هكذا بعدنا،وأضحت مشروع رسائل علمية .
أعدت لذاك الصباح جيِّداً أوراقي تصاويري ثم حكاياتي عنها الاسم والفكرة فيه
( أثر التصوُّف على المسرح المعاصر)
ثم عدتها واشنطن مرة أخرى، أجدد محاضراتي،وحوارات أخرى مع أكثر من جامعة فيها،ومؤسسات رسمية،ومنظمات فنون.كان ذاك الفتح من تلك الأيام الماضيات، في السبعة عقود مشيت معها ومشت بي إلى آفاق أرحب
الدهليز لها تلك الأيام،لأحبابها،
من مشينا معاً بين المدن حول العالم . ومسارح المعمورة شهدت (الفرجة الثلاثية) وكلها من سنار .
والدهاليز تشهد لها،وتسجلها بفرح غامر
الفرجة (سلمان الزغراد سبيد سنار )
عليهم الرحمة والمغفرة البروفيسور عثمان جمال الدين والشاعر الدكتور محمد عبد الحي،هما أطراف الشراكة التي أفضت بعرض (باريس ) الأول في معهد العالم العربي،ثم بعدها في القاهرة التي نحب ونعشق
والفرجة ( بين سنار وعيذاب) ولسيدي الشاعر الدكتور يوسف عايدابي الموحي ومؤسس الفرجة الأهم (حصان البياحة)
والفرجة الأهم (بوتقة سنار )
كلها التجارب هي الأصل في الاحتفاء سبعينية المشخصاتي قبل الكاتب المكوِّن
ودامت الأيام بالسعادة.
كلها
وكل عام وأنتم بخير
التصاوير اليوم من عندي
وهي هدية الأحباب في (الصيحة)
وللحبيب المصمم الشريك ياسر الفنان
وكل عام ورمضان كريم


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.