حكم الترحم على من اشتهر بالتشبه بالنساء وجاهر بذلك    وزارة الخارجية تنعي الجمهورية الإسلامية الإيرانية    كباشي يزور جوبا ويلتقي بالرئيس سلفاكير    (بي ياتو ناحية ؟؟)    بيان توضيحي من وزارة الري حول سد مروي    عبر تسجيل صوتي.. شاهد عيان بالدعم السريع يكشف التفاصيل الكاملة للحظة مقتل الشهيد محمد صديق بمصفاة الجيلي ويؤكد: (هذا ما حدث للشهيد بعد ضربه بالكف على يد أحد الجنود)    شاهد بالفيديو.. لاعب سوداني يستعرض مهاراته العالية في كرة القدم أمام إحدى إشارات المرور بالقاهرة ويجذب أنظار المارة وأصحاب السيارات    بالصور.. الفريق أول ركن ياسر العطا يستقبل الأستاذ أبو عركي البخيت    اعلامي تونسي يرشح الترجي للتتويج بالأميرة السمراء    قال ديمقراطية قال!!!    بالفيديو.. شاهد الفرحة العارمة لسكان حي الحاج يوسف بمدينة بحري بعودة التيار الكهربائي بعد فترة طويلة من الانقطاع    سعر الدولار في السودان اليوم الإثنين 20 مايو 2024 .. السوق الموازي    سعر الجنيه المصري مقابل الجنيه السوداني ليوم الإثنين    والى ولاية الجزيرة يتفقد قسم شرطة الكريمت    علي باقري يتولى مهام وزير الخارجية في إيران    موعد تشييع الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    الحقيقة تُحزن    شاهد بالفيديو هدف الزمالك المصري "بطل الكونفدرالية" في مرمى نهضة بركان المغربي    إنطلاق العام الدراسي بغرب كردفان وإلتزام الوالي بدفع إستحقاقات المعلمين    مانشستر سيتي يدخل التاريخ بإحرازه لقب البريميرليغ للمرة الرابعة تواليا    الجنرال في ورطة    (باي .. باي… ياترجاوية والاهلي بطل متوج)    الإمام الطيب: الأزهر متضامن مع طهران.. وأدعو الله أن يحيط الرئيس الإيراني ومرافقيه بحفظه    "علامة استفهام".. تعليق مهم ل أديب على سقوط مروحية الرئيس الإيراني    إخضاع الملك سلمان ل"برنامج علاجي"    السودان ولبنان وسوريا.. صراعات وأزمات إنسانية مُهملة بسبب الحرب فى غزة    الطيب علي فرح يكتب: *كيف خاضت المليشيا حربها اسفيرياً*    عبد الواحد، سافر إلى نيروبي عشان يصرف شيك من مليشيا حميدتي    كباشي يكشف تفاصيل بشأن ورقة الحكومة للتفاوض    متغيرات جديدة تهدد ب"موجة كورونا صيفية"    مطالبة بتشديد الرقابة على المكملات الغذائية    السودان..الكشف عن أسباب انقلاب عربة قائد كتيبة البراء    مدير الإدارة العامة للمرور يشيد بنافذتي المتمة والقضارف لضبطهما إجراءات ترخيص عدد (2) مركبة مسروقة    شاهد بالصورة.. (سالي عثمان) قصة إعلامية ومذيعة سودانية حسناء أهلها من (مروي الباسا) وولدت في الجزيرة ودرست بمصر    آفاق الهجوم الروسي الجديد    كيف يتم تهريب محاصيل الجزيرة من تمبول إلي أسواق محلية حلفا الجديدة ؟!    شبكة إجرامية متخصصة في تزوير المستندات والمكاتبات الرسمية الخاصة بوزارة التجارة الخارجية    إنشاء "مصفاة جديدة للذهب"... هل يغير من الوضع السياسي والاقتصادي في السودان؟    شاهد بالصورة.. حسناء السوشيال ميديا "لوشي" تنعي جوان الخطيب بعبارات مؤثرة: (حمودي دا حته من قلبي وياريت لو بتعرفوه زي ما أنا بعرفه ولا بتشوفوه بعيوني.. البعملو في السر مازي الظاهر ليكم)    حتي لا يصبح جوان الخطيبي قدوة    5 طرق للتخلص من "إدمان" الخلوي في السرير    انعقاد ورشة عمل لتأهيل القطاع الصناعي في السودان بالقاهرة    أسامه عبدالماجد: هدية الى جبريل و(القحاتة)    "المايونيز" وراء التسمم الجماعي بأحد مطاعم الرياض    محمد وداعة يكتب: ميثاق السودان ..الاقتصاد و معاش الناس    تأهب في السعودية بسبب مرض خطير    باحث مصري: قصة موسى والبحر خاطئة والنبي إدريس هو أوزوريس    الفيلم السوداني وداعا جوليا يفتتح مهرجان مالمو للسينما في السويد    كيف يُسهم الشخير في فقدان الأسنان؟    هنيدي ومحمد رمضان ويوسف الشريف في عزاء والدة كريم عبد العزيز    تنكُر يوقع هارباً في قبضة الشرطة بفلوريدا – صورة    معتصم اقرع: حرمة الموت وحقوق الجسد الحي    يس علي يس يكتب: السودان في قلب الإمارات..!!    يسرقان مجوهرات امرأة في وضح النهار بالتنويم المغناطيسي    بعد عام من تهجير السكان.. كيف تبدو الخرطوم؟!    العقاد والمسيح والحب    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رواية فركة_ قراءة !
نشر في حريات يوم 05 - 07 - 2013


عدنان زاهر
توطئة
واحد من المواضيع التى يتفادى الكثيرون حتى الآن التطرق اليها أو حتى " لمس " ملفها هو موضوع الاسترقاق فى السودان،تاريخه،الوسائل المتبعة،المناطق التى يجلب منها و تأثيراته اللاحقة على البنية الأجتماعية فى السودان.ذلك أدى الى خلو أرفف المكتبات التى تتناول الموضوع، ما عدا ثلاث كتب مهمة فى مجال التوثيق صدرت فى آواخر القرن الماضى هى كتاب " الرق " للاستاذ محمد ابراهيم نقد،كتاب الأستاذ محمد العوض سيكنجا " من أرقاء الى عمال " الصادر باللغة الانجليزية و من ثم كتاب " ظلمات الماضى و اشرقات المستقبل " للاستاذ مختار عجوبة،اضافة بالطبع الى المرجع التاريخى الهام " جغرافية و تاريخ السودان " لنعوم شقير.أما فى مجال الرواية و الأدب فهنالك كتب متناثرة تحسب على أصابع اليد.
التجاهل المتعمد من قبل النخب الحاكمة لاثارة الموضوع منذ نشأة الاحزاب قبل الاستقلال ( مؤتمر الخريجين )،خشية المثقفين من تناول الموضوع لاسباب متعددة لمحو أثار الاسترقاق، أدى الى كمون أثاره الثقافية و الاجتماعية فى بنية المجتمع،لذلك لم تجد سلطة " الانقاذ " ذات التوجه العربواسلامي محاذير فى استخدام سلاح العرق " القبيلة " لاحقا لتنفيذ أهدافها السياسية.
مشكلة مثل قضية الرق فى السودان بتأثيرتها الكثيرة و المتنوعة فى بنية المجتمع السودانى و لاحقا على وحدة الوطن كان من المفترض التعامل معها بموضوعية،عرضها للضوء لمعالجة آثارها و جذورها و ذلك ما فشلنا فيه منذ الاستقلال.الدول ذات التاريخ المشابه الملئ بالظلم، ظلت تعمل بجد لمحو أثاره فالولايات المتحدة الأمريكية ظلت لسنوات عدة و لا زالت، تتناول مشكلة الاسترقاق ( كتب- سينما- دراسات) و عرضه للضوء و مناقشته.دولة كندا تتحدث عن الظلم الذى وقع على السكان الأصليين بل قامت بالاعتذار لهم و توفير البرامج لاعادة تأهيلهم.الاعتراف بالتاريخ لمعالجة آثاره و التصالح معه ليس عيبا.بعد تلك المقدمة التى نرى انها مدخل مهم، نعود للحديث عن الرواية.
رواية " فركة " للكاتب الشاب طه جعفر الصادرة و الحائزة على جائزة مركز عبدالكريم ميرغنى للعام 2011 مع رصيفتها " قونقليز " للكاتب هشام آدم – و هى أيضا رائعة – قد تناولت موضوع الرق باسلوب روائى،مكثف و جميل و فى ذلك تكمن قيمة الرواية.
أدهشنى ذلك " التناص " بين رواية فركة و رواية الكاتب الامريكى ألكس هيلى " الجذور " رغم الفوارق فى الزمان و المكان، ذلك التشابه فى اساليب اصطياد الرقيق،القسوة و الوحشية و عدم الانسانية الملازمة لتلك الممارسة، المقاومة لها و محاولات العودة للجذور.
- الرواية نجحت بعرض مكثف مستمد من التاريخ كشف الحياة الأجتماعية لأحد أهم مراكز عرض و بيع الرقيق فى السودان - مدينة شندى – ،هى تفعل ذلك تستهدف تكثيف نموذج مصغر لما كان يحدث فى السودان فى مدن أخرى متنافرة.
- الرواية تعرضت بمعرفة لتراث أحد قبائل النوبة و من ثم استخدمته باتقان فى تسلسل و احداث الرواية
من حيث المضمون الروائى
أولا
- عمد الراوى من خلال تسلسل الرواية و بشكل دائم على انتصار الخير على الشر، ذلك قد يريح القارئ المتضامن مع شخوص الرواية المظلومين و المضطهدين، لكن لا أعتقد ان ذلك يحدث دائما فى الحياة الواقعية مما يضعف منطق الرواية.اتناول مثالين
أ- الثعبان+ موت الحراس + تيه
ذلك بالرغم من اعجابى لاستدعاء الراوى لتراث الكجور الرائع و المتماهى فى الثعبان و تيه و الفاس بما فيه من ثراء ، تمجيد واحترام للثقافات الأخرى.
ب- مقتل الزاكى و عوض الكريم بالقرب من قرية " قلوب العنج"، بالرغم من ان الراوي يحاول اثبات حقائق تاريخية عن الممالك المتعددة فى السودان، سيطرتها على بعض المناطق و تنازع السلطان الا ان نهاية تاجرى الرقيق المأساويه تدخل ضمن مشهد النهايات السعيدة التى تستهدف ارضاء القارئ!
ثانيا
هنالك ايضا تدخل من الراوى- القاص، بشكل يصل احيانا الى حد التقرير،ذلك التدخل يقلل من فطنة القارئ و حصافته فى التوصل باختياره الى الحقيقة، بل فى احيانا تصل الكتابة درجة التوجيه المباشر.مثال لذلك
( امام غلواء الجلابى المتسربلة بلبوس بيضاء ناصعة و عمامة كذب دجالة و موحلة فى طين استباحة الآخرين )!
( مُشهرين ظهورهم للبطان و جلد السياط حتى يفهم الأرقاء أن ما يخيفهم من السياط لا يقهر الرجال من أولاد العرب )!
نهاية الرواية
بعض التحفظات
- استخدام الراوى اسطورة " ابو لمبة " فى الأدب الشعبى الموروث، ليقود فركة لأسرتها فى " كاسى "،لكن حسب معرفتى المتواضعة فأسطورة أبو لمبه هى تعمل على ضياع المسافر فى الصحراء و لا تعمل على ايصاله للدرب الصحيح فاستخدامها هنا يتناقض مع مضمونها!
- ليس بالضرورة أن تعود فركة الى أهلها فى كاسى ( النهايات السعيدة )، كنت أتصور أن يكون ذلك افتراضا فى ذهن الراوى ،لكنها تعود فعليا الى قصر " المك "،ذلك لجعل كل الاحتمالات مفتوحة و مما يعطى القارئ مساحة وبعدا للتفكر العميق عما سيحدث لاحقا لفركة؟!….. أو التفكير فى مسألة مؤسسة الرق، عدم انسانيتها وتحفيزه للبحث و التقصى عما كان يحدث فى السودان فى ذلك الزمن.
من جانب آخر ليس بالضرورة ان " تصح " كل نبؤات الكجور، ذلك لا يعنى التقليل و التشكيك فى مصداقية من يؤمنون بها، و كذلك لا يعنى بالضرورة تناقضاها مع ما جاء فى الجزء الأول من الرواية فى حتمية عودة فركة الى أهلها و عشريتها!
- ليس بالضرورة أيضا، أن يعرف القارئ النهايات السعيدة التى تمت فى قرية كاسى،نترك ذلك لمخيلة القارئ
- انهزام المك امام " صمود " فركة فى موقفها و ربطها ببدايات الهزيمة امام المستعمر فيه استقراء روائى مدهش ينسجم لاحقا مع بعض القراءات للتاريخ السودانى كان من الممكن انهاء الرواية بها.
أخيرا
بالرغم من النقد أعلاه من شخص قارئ، الا اننى أعتقد ان رواية فركة رائدة و هى خطاب روائى جديد لتحريك التاريخ الساكن و المسكوت عنه، بدراية تامة من المؤلف، معرفة، قراءة متعمقة لحوادث التاريخ و من ثم لغة منتقاة و جميلة مع تعابير متفردة و براعة فى قيادة تسلسل الأحداث.هذا التميز يفرد للرواية مكان دائم فى مكتبة أى قارئ أو باحث مهتم بالقراءة و الأدب و حتى التاريخ.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.